دعاء الانتهاء من الطعام ، فضل دعاء بعد الأكل

دعاء الانتهاء من الطعام ، فضل دعاء بعد الأكل
دعاء الانتهاء من الطعام

دعاء الانتهاء من الطعام ، فضل دعاء بعد الأكل، يعتبر دعاء الانتهاء من الطعام واحد من الأدعية المسنونة التي حرص النبي صلّى الله عليه وسلّم اتباعها وتعليمها للكبار والصغار، ويدل ذلك على تقدير نعمة الطعام وشكر الله عليه، لا يستطيع العبد البقاء على قيد الحياة دون الغذاء ولذلك كان من أهم النعم التي ينبغي عليه الدعاء من أجل مباركته وعدم زواله، وفي إطار ذلك سنذكر اليوم مجموعة من الأدعية المسنونة قبل الطعام وبعده وكذلك سنسط الضوء على الأدعية التي تقال لمن يقيم الولائم والموائد والدعاء المرجومنه زيادة البركة في الطعام، وسنتوقف نهايةً على آداب الطعام وفضل هذه الأدعية بمجملها، نتمنى لكم متابعةً عطرة.

دعاء الانتهاء من الطعام

من أبرز الأدعية التي تقال فور الانتهاء من تناول الطعام والشعور بالامتلاء ما يأتي:

  • اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وأطعمنا خيراً منه.
  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقني إياه من غير حولٍ مني ولا قوةٍ.
  • اللهم أطعَمتَ وأسقَيتَ وأغنَيتَ وأقنَيتَ وهدَيتَ وأحيَيتَ فلك الحمدُ على ما أعطَيتَ.
  • الحمد لله الذي أطعمني من هذا الطعام وأسقاني من هذا الشراب.
  • الحمد لله الذي أطعمنا من الطعام وسقانا من الشراب وهدانا من الضلال وكسانا من العري وبصّرنا من العمى وفضّلنا على كثيرٍ من خلقه تفضيلاً.

شاهد أيضًا: دعاء يساعد على النوم بسرعة

دعاء انتهاء الطعام للاطفال

إن دعاء الانتهاء من الطعام وغيره من الأدعية في مختلف الأوقات يجب على الوالدين تلقينها لأطفالهم منذ الصغر، لتصبح بذلك عادة لديهم لا يمكنهم الاستغناء عنها مهما حصل، ونحن بدورنا جمعنا لكم بعض صيغ الدعاء التي يسهل على الأطفال حفظها وترديدها دون مشقّة أوعناء وتتضمن:

  • اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيراً منه.
  • الحمد لله والشكر له.
  • اللهم ارزقنا الصحة والعافية.
  • ربنا بارك لنا في ما رزقتنا وقِنا عذاب النار.

دعاء قبل الطعام

لا يقتصر الدعاء على انتهاء الطعام فكذلك قبل البدء بتناوله يستحب ذكر بعض الأدعية التي وردت عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن الصحابة رضي الله عنهم وتقال هذه الأدعية بعد التسمية حصراً، وتشمل هذه الأدعية:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم بارك لنا في ما رزقتنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

شاهد ايضاً : دعاء نية الذهاب إلى العمرة

أدعية بعد الانتهاء من الطعام

لا تنحصر أدعية الانتهاء من الطعام بالأدعية التي ذكرناها مسبقاً، بل هناك العديد من الصيغ ذات الوقع الروحاني والجميل على القلب، وفيها فضل كبير وثواب عظيم، كما يأتي:

  • الحمد لله رب العالمين الذي أطعمنا وسقانا وسوّغه لنا وجعل له مخرجاً.
  • نحمد الله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه على نعمه عز وجل التي لا تعد ولا تحصى وأدامها علينا.
  • الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفي ولا مكفور
  • الحمد لله الذي كفانا المؤنة وأوسع لنا الرزق.

دعاء البركة في الطعام

الطعام كغيره من الأرزاق التي يمنّ الله به علينا وقد وزعه على عباده كما يشاء، ولذلك يمكن للمرء أن يدعوالله بدوام هذا الرزق وطرح البركة فيه، وهذه مجموعة من الأدعية التي تزيد من بركة الطعام ويمنه:

  • اللهم بارك طعامنا وشرابنا ورزقنا.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.
  • الحمد لله الذي أطعمنا من خيره وأسقانا  وكفانا من فضله وآوانا فكم ممّن لا كافي له ولا مؤوي.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

ماذا أقول عند انتهاء الطعام

يمكن للعبد أن يذكر ما يشاء من الأدعية والأقوال المستحبة من أجل حمد الله وشكره على الطعام الذي تناوله والذي دخل في بنيانه وأحيا عروقه، ومن هذه الأقوال:

  • الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام وأطعمنا من رزقه وسقانا وأنعم علينا، اللهم ألتنا نعمتك وأمسينا منها بالخير، نسألك مولانا تمامها ودوامها وشكرها، إلهي لا تحرمنا خير ما عندك بسوء ما عندنا واغفر لنا وارحمنا.
  • الحمد لله الذي أذهب عنا الجوع وآوانا، ربنا أدم نعمك علينا واحفظها من الزوال، ولا تدع بين المسلمين جائعاً إلا أطعمته ولا فقيراً إلا رزقته.
  • اللهم أطعمتنا  وسقيتنا من رزقك وفضلك وكرمك فلا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.

دعاء الانتهاء من الطعام مكتوب

إن الدعاء بعد تناول الطعام له دور في استشعار المسلم بالنعم التي أعطاها المولى لنا، ويساعد في تجنب التبذير والاستهتار بهذه النعمة، ولذلك كان لا بد من تعبّد الله وشكره بدعاء يقال حصراً بعد الانتهاء من تناول الطعام وهو:

  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.
  • الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عن ربنا.

الدعاء لمن قدم لك الطعام

في حال تناول الشخص طعام عند أشخاص استضافوه أوكان مدعوّ على وليمة فمن المستحب أن يذكر لهم عدّة أدعية مسنونة من أجل شكرهم على ما صنعوه ودعاء الله لهم بأن يبارك لهم فيه ويزيدهم من نعيمه، ومن هذه الأدعية نذكر:

  • اللهم بارك لهم في ما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم.
  • اللهم أطعم من أطعمنا من ثمر الجنة واسقِ من أسقانا من نهر الكوثر.
  • أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلّت عليكم الملائكة.
  • اللهم كما جمعنا “فلان” على هذه المائدة اجمعه مع أحبابه في جنة الخلد يا كريم.
  • اللهم كما أطعمنا “فلان” من هذا الطعام الحلال فأوسع عليه رزقه وأجزيه خيراً وأكرمه من فضلك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء لشخص مسافر تحبه

آداب تناول الطعام

هناك قواعد وضوابط وضعها الإسلام عند تناول الطعام من أجل تعزيز قيمة هذه النعمة وإشعار المسلمين بها وهي كما يأتي:[1]

التسمية قبل البدء بتناول الطعام

ورد عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه أنه كان غلاماً عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكان يده طائشة قليلاً فقال له النبيّ: “يا غلام سمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك”، وبذلك نجد ثلاث نقاط رئيسية نوّه إليها سيد الأنبياء أولها التسمية بالله في بداية الطعام وثانيها تناول الطعام باستخدام اليد اليمنى وثالثها تناول الطعام الذي يكون قريباً من المرء، وفي حال نسيان التسمية في بداية الطعام فقد سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم: “إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل: بسم الله في أوله وآخره”، وفي ذلك دلالة واضحة على أهمية التسمية والتوكيد عليها.

تناول الطعام باليد اليمنى

في بداية حديثنا جاء في الحديث الشريف تنويه على استخدام اليد اليمنى، وكذلك فقد تعددت المواقف التي تم نقلها عن الصحابة الكرام أن النبي أشار إلى من حوله بضرورة استخدام اليد اليمنى بشكل حاسم.

تناول الأطعمة الموجودة بالجانب الذي يليه

كذلك الأمر في الحديث المنقول عن عمر بن أبي سلمة حين أرشده النبي صلّى الله عليه وسلّم حول تناول الطعام مما يليه، أي من الجانب الواقع أمامه دون أن يتناول من الجوانب البعيدة.

تناول الطعام من جوانب الطبق

جاء عن ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام: “البَرَكَةُ تَنْزِلُ وسَطَ الطَّعَامِ ، فَكُلوا من حافَتَيْهِ ، ولا تَأْكُلوا من وسَطِهِ”، وفي موقف آخر اجتمع الصحابة حول قصعة كبيرة فقال لهم النبي: “كلوا من حواليها ودعوا ذروتها يبارك فيها”، أي أن بركة الطعام تجتمع في وسط الوعاء ولذلك ندع الطعام المتواجد في وسط الطبق حتى النهاية.

تجنب تناول الطعام بوضع الاتّكاء

لتناول الطعام آدابه واحترامه ومن بينها عدم تناول المرء طعامه وهومتكئ إلا في حالات استثنائية للغاية كما في حالة المرض الشديد، وقد ذكر أبي جحيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا آكلُ متكئاً”.

عدم إعابة أي طعام

هناك العديد من الشعوب الذين يتناولون أطعمة قد تبدولنا غير مقبولة نحن العرب، ومهما كانت ثقافاتهم وطرق تحضير الطعام لديهم يجب ألا يعيب المرء طعاماً مهما حصل، وقد جاء في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “ما عاب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طعامًا قطُّ إنِ اشتهاه أكَله وإنْ كرِهه ترَكه”.

ثلث للطعام، ثلث للشراب، ثلث للنفس

من الآداب البارزة التي أشار إليها نبيّنا الكريم في حديثه الشريف حين قال: “ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنٍ، فإن كان لا محالة فثلثٌ لطعامه وثلثٌ لشرايه وثلثٌ لنفسه”، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن النظام الغذائي المثالي والصحي هوالذي يعتمد على هذه القواعد بحذافيرها.

تجنب النفخ في الأطعمة والشرابات

نهى النبي صلّى الله عليه وسلّم عن النفخ في وعاء الطعام أوالشراب ووجه الرجال حوله لذلك.

التقاط اللقمة الساقطة

أوضح الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنه يجب على المؤمن التقاط اللقمة التي سقطت أرضاً وإزالة الأذى من عليها وتناولها.

تجنب القران في التمر في حال كان مع شخص آخر الا بعد الحصول على إذنه

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: أن النبي ﷺ نهى أن يقرن الرجل بين تمرتين حتى يستأذن صاحبها.

حمد الله بعد الانتهاء من تناول الطعام

من أكثر الأمور التي أكد عليها الحديث الشريف هي حمد الله بعد الانتهاء من تناول الطعام سواءً كان ذلك بلفظ “الحمد لله” فقط أوبذكر أحد الأدعية التي ذكرناها.

شاهد أيضًا: دعاء الدخول الى المنزل مكتوب من السنة النبوية وأفضل الأدعية

فضل دعاء بعد الأكل

لدعاء انتهاء من الطعام فضائل لا تعد ولا تحصى، فليس هناك خيرٌ من العبد الذي يشكر خالقه على ما أعطاه بعد تناول كل وجبة طعام على مدار اليوم، ونذكر منها:

  • رضى الله عز وجل: إن الله تعالى يرضى على العبد الذي يكثر حمده وجاء إثبات ذلك جلياً في قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها”.
  • غفران الذنوب والخطايا: إن حمد الله تعالى على نعمه وشكره بعد الطعام يُغفر له ما تقدم من ذنبه.
  • زيادة البركة في الطعام: قال الله عز وجل في كتابه الكريم: “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ”، وبالتالي الحفاظ على شكر الله وحمده تنتج عنه دوام النعمة وزيادتها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لليوم وهو دعاء الانتهاء من الطعام ، فضل دعاء بعد الأكل بعد أن تعرفنا على أبرز الأدعية المسنونة والمستحبة قبل البدء بتناول الطعام وبعد الانتهاء منه للكبار والأطفال، ولم ننسى فضل هذا الدعاء وعظمته وآداب تناول الطعام التي نصّ الإسلام عليها، نتمنى أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المرجوّة ودمتم بخير.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، آداب الأكل بالأدلة التفصيلية، 16/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *