لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم

لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم
لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم

لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم، خلق الله الطبيعة فأبدع الخلق وصوّرها فأحسن التصوير، وكل شيء نراه من حولنا هو خلق من خلق الله، البهائم والبشر، والرمل والحجر، والعشب والشجر، والزهر والثمر، والجبال والوديان، والبحار والشطآن والتلال والقيعان، وتشكل الارتفاعات والانخفاضات على سطح الكرة الأرضية وما يتشكل منها من جبال ووديان وأنهار وبحار وبحيرات وغيرها التضاريس، وفي هذا المقال سنعرف ما معنى التضاريس ونعرف سبب تسميتها بهذا الاسم.

ما هي التضاريس

التضاريس مصطلح جغرافي يعبر عن الشكل الخارجي لسطح الأرض والارتفاعات والانخفاضات وما ينتج عنها من أشكال جغرافية مختلفة مثل البحار والمحيطات والجبال والسهول والوديان وغير ذلك من الأشكال التي يتكون منها سطح الكرة الأرضية، تؤثر التضاريس بشكل مباشر في التوزع الجغرافي للماء واتجاه الأنهار كما أنها تؤثر على المناخ والطقس. تعبّر كلمة التضاريس عن الأبعاد الرأسية والأفقية لسطح الأرض ويتم قياس ارتفاعها أو انخفاضها بالنسبة إلى مستوى مرجعي هو مستوى سطح البحر، بينما يستخدم مصطلح قياس الأعماق لوصف التضاريس تحت الماء.[1]

لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم

التضاريس جمع كلمة تضريس وهو “ما على الشّيء من تحزيزات ونتوءات وبُروز تشبه الضِّرْس”، وتضاريس الأرض هي ما عليها من الارتفاعات والانخفاضات، وتضاريس الوجه هي تجاعيده أو ملامحه، وبالتالي فإنّ سبب تسمية التضاريس بهذا الاسم لأنها تنشأ من الارتفاعات والانخفاضات على سطح الأرض.[2]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم

أهمية التضاريس

للتضاريس أهمية كبيرة على سطح الأرض وهي تؤثر في الكثير من المجالات وفيما يأتي نعرض لكم أهم النقاط التي تبرز فيها أهمية التضاريس:[1]

  • للتضاريس دور كبير في تحديد مدى ملاءمة منطقة ما للاستيطان البشري، على سبيل المثال تتمتع السهول الرسوبية المسطحة بتربة  زراعية أفضل من المرتفعات الصخرية المنحدرة.
  • يساعد فهم التضاريس في فهم أماكن تجمع المياه واتجاه سير المياه الجارية والكشف عن المياه الجوفية وفهم حركة المياه وأنظمة التصريف وخصائصه والعوامل المؤثرة على جودة المياه.
  • باستخدام خوارزميات حسابية معقدة وفهم معمّة للتضاريس يمكن التنبؤ بجودة مياه النهر.
  • يساعد فهم التضاريس على الحفاظ على التربة واختيار أفضل الطرق في الزراعة، فعلى سبيل المثال في الأراضي الزراعية المنحدرة يستخدم أسلوب الحرث الكنتوري على طول خطوط ارتفاع متساوية بدلاً من الحرث لأعلى ولأسفل منحدر.
  • لها تأثير كبير على المناخ وطبيعة الطقس، فنجد حالة الطقس تختلف في نفس المنطقة الجغرافية الواحدة إذا كان هناك ارتفاع أو انخفاض، فمثلاً الكثير المدن حول العالم تحيط بها الجبال وقد نرى الجبال مغطاة بالثلج والشمس مشرقة على المدينة بالرغم من قرب المسافة بينهما.
  • لها أهمية كبيرة في المجال العسكري وكان لها دور كبير في حسم المعارك على مر التاريخ، فالتاريخ العالمي حافل بالمعارك التي تمّ حسمها لأحد الأطراف نتيجة الاستغلال القوي لطبيعة التضاريس بالرغم من أن هذا الطرف لم يكن لينتصر لولا استغلاله للتضاريس.
  • للتضاريس دور هام وحيوي في مجال الطيران وخاصة الطيران المنخفض، حيث يجب دراسة التضاريس بشكل جيّد من أجل رسم مسارات الإقلاع والهبوط وإجراء مناورات الطيران المنخفض.
  • تؤثر التضاريس وتلعب دور كبير في مجال الاتصالات اللاسلكية وتسبب هذه التضاريس بحسب طبيعتها وشكلها إما انعكاساً أو انتثاراً أو صدّاً لموجات الاتصالات اللاسلكية.

كيف تشكلت التضاريس 

تشكلت التضاريس و تكونت عبر ملايين السنين وما تزال في تغير مستمر نتيجة للكثير من العوامل الطبيعية أو العوامل المفتعلة من قبل الإنسان في أعمال الحفر والبناء والتنجيم وغير ذلك، يعرف علم تشكّل التضاريس باسم علم الجيومورفولوجيا ومن أبرز العوامل التي أدّت لتشكل التضاريس وتغير أشكالها ما يلي:[1]

  • العمليات الجيولوجية: وتشمل حركة الصفائح التكتونية ، وتكوين الجبال ، وعمليات الطي والتصدّع، و الانفجارات البركانية وغيرها.
  • عمليات التعرية والتآكل : مثل  الانهيارات الأرضية ،  وسقوط الصخور من المنحدرات الصخرية، والتدفقات المائية والانهيارات في الجبال والتربة وعوامل التعرية الأخرى كالرياح والمياه الجارية والجليد والمد والجذر وغيرها.
  • عوامل خارجية: ناتجة عن سقوط الأجسام الغريبة من الفضاء الخارجي مثل النيازك على سطح الأرض.

تؤدي العمليات الجيولوجية مثل التكوينات والارتفاعات وغيرها من عوامل التكوّن إلى ارتفاع الأرض، وبالمقابل تقوم عمليات التعرية والعوامل الجوية تبديد هذه الارتفاعات عن طريق تنعيم وتقليل السطوح،  ونادرًا ما تصل العلاقة بين التعرية والتكوين وني إلى التوازن.

أنواع التضاريس

وبعد أن تعرفنا على مفهوم التضاريس وعرفنا سبب تسميتها بهذا الاسم وتعرفنا على خصائصها وأهميتها سنتعرف على أهم أنواع التضاريس الموجودة على سطح الأرض وهي:

  • الجبال: وهي مناطق شاهقة الارتفاع عن الأرض، وتتواجد في أكثر المناطق على شكل سلاسل ممتدّة، وأشهر السلاسل الجبلية على سطح الأرض سلسلة جبال الهيمالايا والتي تحوي قمّة إيفيرست التي تعدّ أكبر قمة جبل وأعلى نقطة على سطح الأرض.
  • التلال: تشبه الجبال إلا أنها أقل طولاً من الجبال وقممها أكثر انباسطاً منها، ويمكن أن توجد منفردة أو على شكل سلاسل من تلال متجاورة.
  • الهضاب: وهي عبارة عن ارتفاعات عن سطح الأرض تشبه التلال إلا أنها ليس لها قمم بل تمتدّ على مساحة واسعة، ومن الامثلة على الهضاب هضبة كولورادو، والهضبة الإثيوبية في إفريقيا.
  • السهول: وهي المساحات الكبيرة المنبسطة من سطح الأرض، وتعد السهول والأراضي المنبسطة أفضل مكان للسكن والزراعة والحياة للإنسان بشكل عام.
  • الوديان: على عكس الجبال والتلال تكون الوديان عبارة عن انخفاض في سطح الأرض، تتشكل الوديان من مجاري الأنهار، ولها شكلان الشكل U والذي يتشكل من الأنهار المتجمدة، والحرف v الذي يتشكل من الأنهار الجارية، ومن الأمثلة على الوديان، وادي عربة في الأردن ووادي النوبة في مصر.
  • الأنهار: هي مجاري مائية على سطح الأرض تنبع من تحت الأرض وتسير على اليابسة لتصب في مياه البحار، وأطول نهر في العالم هو نهر النيل الذي يمرّ من السودان ومصر.
  • البحار: وهي مسطحات مائية ذات مساحات شاسعة وبأعماق مختلفة، يعدّ سطح البحر المستوى المرجعي لقياس الارتفاعات على سطح الأرض، وأشهر البحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والبحر الأسود وغيرهم.
  • الصحراء: مساحات شاسعة من أراضٍ سهلة ومغطّاة بالرمال، تمتاز بمناخ حار وتقل فيها أشكال الحياة، أشهرها الصحراء العربية الكبرى والصحراء الإفريقية.
  • الجزر: وهي قطعة من اليابسة محاطة بشكل كامل بالماء، يوجد عدد كبير من الجزر حول العالم وأكبر جزيرة غرينلاند.
  • الدلتا: مجموعة من الجزر التي تكون في مصب النهر وتكون على شكل مثلث، كمثال عليها دلتا النيل.
  • شبه الجزيرة:وهي منطقة من اليابسة محاطة بالمياه من ثلاث جهات فقط والجهة الرابعة متصلة باليابسة، أشهرها شبه الجزيرة العربية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان لماذا سميت التضاريس بهذا الاسم والذي تعرفنا فيه على مفهوم التضاريس وعرفنا سبب تسميتها بهذا الاسم وتعرفنا على خصائصها وأهميتها وذكرنا أهمّ التضاريس الموجودة على سطح الأرض مع شرح بسيط عنها، نرجوا أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات، نلقاكم في مقالات أخرى ودمتم بخير.

المراجع

  1. ^ marefa.org، التضاريس، 04/01/2023
  2. ^ almaany.com، تعريف و معنى تضاريس في معجم المعاني الجامع، 04/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *