دعاء الزلازل مكتوب ، ادعية الزلزال والهزة الأرضية

دعاء الزلازل مكتوب ، ادعية الزلزال والهزة الأرضية
دعاء الزلازل مكتوب

دعاء الزلازل مكتوب ، ادعية الزلزال والهزة الأرضية حيث أنّ الزلازل من آيات الله سبحانه وتعالى في هذا الكون، وجند من جنوده، فالزلازل قد تكون عذاب أو عقاب لعباد الله عز وجل، أو تهديد لهم، أو قد يكون في الزلازل تذكير للإنسان بمدى ضعف قوته، وعجزه أمام آيات الله سبحانه وتعالى، فعلى المسلم عند حدوث مثل هذه الكوارث اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والخضوع والتضرع إليه بالدعاء، عسى  أن يكشف الله سبحانه وتعالى هذا البلاء ويرفعه عن الأمة الإسلامية وغير الإسلامية، وفي مقالنا الآتي سنعرض دعاء الزلازل مكتوب كاملاً.

دعاء الزلازل مكتوب

الزلازل من آيات الله عز وجل العظام في هذا الكون ، يبتلي بها عباده تذكيراً أو تخويفاً أو عقوبة ، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله سبحانه وتعالى ، فيلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء والتضرع والاستكانة لعل الله جل شأنه أن يكشف هذا البلاء العظيم عن عموم الناس، وفيما يأتي نورد دعاء الزلازل مكتوب:

اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، نحن عبيدك وبنو عبيدك، نواصينا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم لا تؤمنا مكرك، ولا تهتك عنا سترك، ولا تنسنا ذكرك يا رب العالمين، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، وآمنا في أوطاننا، واجعل هذا البلد آمناً سخياً رخياً وسائر بلاد المسلمين، اللهم إني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد، يا أرحم الراحمين.

دعاء الزلازل والهزات الأرضية إسلام ويب

الواجب عند حدوث الزلازل وغيرها من الآيات الكونية مثل الكسوف والرياح الشديدة والفياضانات، المسارعة بالتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، والتضرع إليه وسؤاله العفو والعافية، والإكثار من الدعاء وذكر الله عز وجل واستغفاره، وقد جاء في السنة النبوية الشريفة عن أبي موسى الأشعري قال: “خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ”،[1] وكما يستحب أيضاً رحمة الفقراء والمساكين وتقديم العون والصدقات لهم عسى أن يرحمنا الله عز وجل ويفرج عنا، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الراحمون يرحمُهم الرحمنُ ، ارحموا من في الأرضِ يرحمْكم من في السماءِ”. [2]

دعاء الزلزال ابن عثيمين

ليس في السنة النبوية ـ فيما نعلم ـ دليل على استحباب ذكر أو دعاء معين عند حدوث الزلازل ، وإنما يدعو المسلم بما يفتح الله سبحانه وتعالى عليه، مما فيه طلب الرحمة والغوث من الله عز وجل ، كي يصرف عن الناس هذا البلاء، وفيما يأتي نذكر بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند حدوث الزلازل:

  • اللهم لا اله إلا أنت، أنت القادر على كل شيء، لا منجى منك سوى إلا إليك، أنت الرحمن الرحيم، اللهم ارحمنا وادفع عنا هذا البلاء، وادفع عنا الزلازل والهزات الأرضية والبراكين والكوارث الطبيعية، اللهم ابعد عنا اضرارها وقي المسلمين منها أنت القادر على كل شيء.
  • يا رب يا رحمن يا رحيم أنت على كل شيء قدير، اللهم ارحم عبادك المستضعفين في بلاد المسلمين بفعل الزلزال، اللهم أنت الرحمن الرحيم القوي الجبار والقادر على كل شيء كون عوناً لأهلنا المستضعفين في بلاد المسلمين.
  • اللهم يا من بيدك تسهيل كل شديد، ومن بيده إنجاز الوعد والوعيد، وكل يوم هو في شأن وأمر جديد، أسألك يا الله أن تخرجنا من الكرب والضيق لأوسع السبل والطريق، وأسألك أن تدفع عنا ما لا نتحمل ولا نطيق.

شاهد أيضاً: دعاء المطر لمن تحب ، دعاء المطر مستجاب

دعاء الكوارث الطبيعية

عند حدوث الكوارث الطبيعية يلجأ المسلمون إلى الدعاء والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى لرفع البلاء، وفيما يأتي نعرض جدولاً يحتوي دعاء الكوارث الطبيعية:

الدعاء الأول يا رب يا قوي يا جبار، نعوذ بك وإليك من الغضب والعذاب، وأنت الرحيم والقوي لا تعاقبنا بالكوارث الطبيعية، اللهم يا مجيب الدعاء، يا مغيث المستغيثين، يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا، وعجّل بقضاء حاجاتنا، يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم يا فارج الغم، ويا كاشف الهم، ويا من لديك لكل ضيق مخرجاً، ويا سامع لشكوى الضعيف، نسألك يا الله أن تدركنا بعطفك وأن ترحمنا برحمتك وأن تغيثنا وتشملنا بلطفك.
الدعاء الثالث اللهم إنا نعوذ بك من الخوف إلا منك، ومن الفقر إلا إليك، ومن الذل إلا لك، نعوذ بك من عضال الداء، ومن شماتة الأعداء، ومن السلب بعد العطاء.
الدعاء الرابع اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنياي، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يدى، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُْغتَالَ مِن تحتي.

شاهد أيضاً: دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

دعاء الزلازل تويتر

بعد التعرض لكارثة الزلزال انتشرت العديد من الأدعية المتعلقة بالزلازل على وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يلي نعرض بعض من دعاء الزلازل الذي يتم نشره وتداوله على تويتر:

  • اللهم نعوذ بك من الزلازل والمحن والفتن ما ظهر منها وما بطن ونعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجائة نقمتك وجميع سخطك، اللهم احفظ كل بلاد المسلمين من الزلازل والمحن.
  • سبحانك لا نشك بعدلك ولو مزقتنا حوادث الأيام، ولا نرتاب برحمتك ولو قطعتنا صروف الدهر، ارتضيناك رباً وآمناً بحكمتك وإن غابت عنا، أنت لا تأخذ إلا لحكمة، ولا تعطي إلا لحكمة، إن لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي، وإن كان بك غضب فأنت أرحم من ألا ترفعه عن عباد أحبوك وإن عصوك.
  • اللهم نسألك أن تكون لنا عونًا ونصيرًا على أمور الدّنيا، اللهم لا تُعذّبنا، ولا تُسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم اصرف عنّا هذه الزلازل والبراكين، واجعلنا في عين رعايتك التي لا تنام.
  • اللهم يا ربّنا الرّحيم، اللهم أسألك بكلّ أسماء الرحمة، أن تُبارك لنا في الدّنيا، وأن تحفظنا عن اليمين وعن الشّمال، وأن تجعلنا في عين رعايتك التي لا تنام يا أرحم الرّاحمين يا ربّ العرش العظيم.
  • اللهم نبوء لكَ بالذّنوب والخَطايا، فلا تُعذّبنا، ولا تُسلّط علينا جنودك من الرّيح والعواصف والزلازل والبَراكين، اللهم اصرف عنّا كلّ عذاب، واكتب لنا طريقًا للتوبة والنّجاة.

شاهد أيضاً: دعاء عند ضياع شيء ثمين ، السورة التي تقرأ عند ضياع شيء

الدعاء وقت الزلزال مستجاب

إن أكثر ما نحتاجه عند وقوع الزلازل والكوارث الطبيعية هو الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، والرجوع إليه، وفيما يأتي نورد بعض من الدعاء وقت الزلزال مستجاب:

  • اللهم ليس بها من دونك كاشفة، اكشف عنا كل بلوى يا عالم كل خفية، ويا صارف كل بلية، أغثنا يا الله، ندعوك دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر ارحمنا وأغثنا والطف بنا وتداركنا بإغاثتك، اللهم أنت ملاذنا.
  • اللهم إنّي أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهم إنّا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت،نسألك بأنا نشهد أنه أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لنا ذنوبنا إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قنا شر البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع المصائب، وألطف بنا ولا تأخذنا بذنوبنا، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن والمصائب، واشرح صدرنا وأنزع الخوف من صدورنا، اللهم إنّا نعوذ بك من الزلازل والمحن وسائر الشدائد.

شاهد أيضاً: دعاء للميت مؤثر جدا قصير ، دعاء الميت كامل مكتوب ومستجاب

دعاء لموتى الزلزال

ينبغي على المسلم الذي نجا من الزلازل أن يحمد الله سبحانه وتعالى على السلامة، وأن يتذكر فضل الله عليه، وأن يحمد الله على كل ساعة تمر عليه وهو آمن في بيته ومع أولاده، وعليه أن يدعو لأخوته الذي ماتوا جراء الزلزال، وفيما يأتي نورد دعاء لموتى الزلزال:

  • أفضل الدعاء لموتى الزلزال ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعن عوف بن مالك الأشجعي قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”.[3]
  • اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.
  • اللهمّ أدخل موتى الزلزال الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّ موتى الزلزال قد صعدت روحهم إلى السماء، اللهم وسع عن جسدهم الأرض، اللهم نور لهم  قبورهم، وأفسح لهم في الجنة، واخلفهم في أهلهم، اللهم لا تضلنا بعدهم، ولا تحرمنا أجرهم، واغفر لنا ولهم.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمهم ولا تعذّبهم، وأن تثبّتهم عند السّؤال.
  • اللهمّ يمّن كتابهم، ويسّر حسابهم، وثقّل بالحسنات ميزانهم، وثبّت على الصّراط أقدامهم، وأسكنهم في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك محمد صلّى الله عليه وسلّم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض دعاء الزلازل مكتوب ، ادعية الزلزال والهزة الأرضية ودعاء الزلازل والهزات الأرضية إسلام ويب، وعرض أيضاً دعاء الزلزال ابن عثيمين، ودعاء الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى دعاء الزلازل تويتر، ودعاء لموتى الزلزال، والدعاء وقت الزلزال مستجاب، وغيرها من الأدعية التي يستطيع المسلم أن يدعو بها عند حدوث الزلازل.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ماذا يقول المسلم عند حدوث زلزال؟
يدعو بالدعاء التالي: "اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء إليك، نحن عبيدك وبنو عبيدك، نواصينا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن"
ماذا يفعل المسلم عند الزلازل؟
من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم عند حدوث الزلازل أو غيرها من الكوارث الطبيعية والآيات الكونية هو الهروب إلى الصلاة والمغفرة والدعاء لله سبحانه وتعالى والتوبة ، وخاصة مطالبة الله سبحانه وتعالى بالتعافي من هذا الأمر العظيم
الزلزال هل هو غضب من الله؟
حدوث الزلازل ليس من غضب الله العلي القدير، بل هو آية من آيات الله عز وجل العظام في هذا الكون ، يبتلي بها عباده تذكيراً أو تخويفاً أو عقوبة ، وعلى الإنسان أن يتذكر حين وقوع هذه الآيات ضعفه وعجزه وذله وافتقاره بين يدي الله سبحانه وتعالى.
هل يجوز الهرب من الزلزال؟
يجوز الهروب من الكوارث، والأخذ بالأسباب مأمور به شرعاً، ولا يتنافى مع الإيمان بالقضاء والقدر، فيجوز للمسلم أن يهرب وينجو بنفسه وأهله وماله مما يخاف من الكوارث وغيرها مما يضر ؛ وربما كان ذلك واجبا إذا كان فيه إنقاذ لنفسه.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، أبو موسى الأشعري، البخاري، 1059 ، صحيح
  2. ^ سنن الترمذي، عبدالله بن عمرو، الترمذي،1924، حسن صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، عوف بن مالك الأشجعي، مسلم، 963، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *