دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب وبالصور 1445

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب وبالصور 1445
دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب وبالصور، حيث إنّ الدعاء هو لبّ ما يُقرب العبد من الله تبارك وتعالى سائلًا إياه مزيدًا من الصفح والعفو وبخاصة في المناسبات الإسلامية، وفي هذا المقال سيكون الوقوف مع مجموعة من الأدعية الإسلامية عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وما هو دعاء الصحيفة السجادية عند رؤية الهلال وهل يصح الدعاء به ونحو ذلك من المعلومات.

رؤية هلال رمضان

إنّ صوم شهر رمضان المبارك لا يحصل إلا مع رؤية الهلال، فقد ذكر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن صوموا لرؤيته، ويبدأ المسلمون دائمًا في التاسع والعشرين من شهر شعبان برصد هلال رمضان، ويرغبون دائمًا بقول بعضٍ من الأدعية عند رؤية الهلال طمعًا بأن يستجيب الله سبحانه وتعالى دعاءهم.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

من أروع الأدعية التي يُمكن للشخص القول بها عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا رب العالمين يا مَن قدرت هذا الهلال في هذا الوقت من العام وفي هذا الوقت الحياة أسألك أن تُصلح لي شأني لا يُصلح الشأن إلا أنت يا الله.
  • يا رب العالمين يا مَن يُقدر الأمر كله، يا مَن يستمع إلى أنّات العباد الضعيفة في هذه الساعة من الزمان، أسألك وأنت الله العظيم الربّ الكريم أن تجعل هذا الهلال هلال خيرٍ علينا وأن تتولانا برحمتك فيه يا الله.
  • اللهم يا رب العالمين ويا راحم العباد، يا مَن يسمع أنين النملة السوداء في الليلة الظلماء تحت الصخرة الصماء أسألك أن تسمع أنينا وتجعل هذه الأيام أيام خير علينا وترحمنا بها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا رب الهلال ويا رب آية الجمال التي جعلتها على هذه الأرض، يا رب السماء والأرض أسألك وأنت الله القادر على الفتوح أن تفح علينا في أرزاقنا وأن تفتح علينا في أمور حياتنا كلها يا سميع يا مجيب.
  • اللهم يا مَن استويت على العرش أنت الذي تُدبر أمر العباد، اللهم دبّر أمورنا إلى الخير يا مَن خلق هذا الهلال وخلق جماله ورونقه وخلق ضياءه وعتمه، اللهم ارحمنا يا بديع الأرض والسماء يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء رؤية الهلال الصحيفة السجادية

ورد دعاء خاصٌ عند الشيعة وهو ما يُعرف باسم دعاء الصحية السجادية وهو من الأدعية التي لا يصح الدعاء بها وليس لها أصل ولكن ستود في المقال توخيًا من الدعاء فيه ومن باب المعرفة، ونصّ الدعاء هو:

أيُّهَا الْخَلْقُ الْمُطِيعُ ، الدَّائِبُ السَّرِيعُ ، الْمُتَرَدِّدُ فِي مَنَازِلِ التَّقْدِيْرِ ، الْمُتَصَرِّفُ فِي فَلَكِ التَّدْبِيرِ ، آمَنْتُ بِمَنْ نَوَّرَ بِكَ الظُّلَمَ ، وَأَوْضَحَ بِـكَ الْبُهَمَ ، وَجَعَلَكَ آيَةً مِنْ آياتِ مُلْكِهِ ، وَعَلاَمَةً مِنْ عَلاَمَاتِ سُلْطَانِهِ ، وَامْتَهَنَكَ بِالزِّيادَةِ وَالنُّقْصَانِ ، وَالطُّلُوعِ وَالأُفُولِ ، وَالإِنارَةِ وَالْكُسُوفِ ، فِي كُلِّ ذلِكَ أَنْتَ لَهُ مُطِيعٌ ، وَإِلَى إِرَادَتِهِ سَرِيعٌ ، سُبْحَانَهُ مَا أَعْجَبَ مَا دَبَّرَ فِيْ أَمْرِكَ ، وَأَلْطَفَ مَا صَنعَ فِي شَأْنِكَ ، جَعَلَكَ مِفْتَاحَ شَهْرٍ حَادِثٍ لِأَمْرٍ حادِثٍ، فَأَسْأَلُ اللهَ رَبِّي وَرَبَّكَ ، وَخَالِقِي وَخَالِقَكَ ، وَمُقَدِّرِي وَمُقَدِّرَكَ ، وَمُصَوِّرِي وَمُصَوِّرَكَ ، أَنْ يُصَلِّي عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ.

دعاء رؤية الهلال طويل

من أحلى الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك:

الدعاء الأول اللهم يا رب الهلال يا رب العالمين، يا مَن يسمع صرخات القلوب يا رب يا مَن نستغيث به وحده دونًا عن أهل الأرض كلهم، نسألك أن تُعيذنا من كل شر وترحمن بكل خير.
الدعاء الثاني اللهم يا رب الهلال لا نعلم ماهيّة الأيام القادمة في حياتنا، ولكن يا ربي أنت هو المُطلع على همومنا الداخلية، اللهم ارحم ضعف نفوسنا الذي سيطر علينا يا الله، الهم كن معنا يا رب كل خير وولاية يا الله.
الدعاء الثالث اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم، يا سامع صوت القلب وما حوى، يا مَن يُقدر الأقدار ويُقدر الأوقات ويُقدر الأحوال فقدّر الهلال أن يكون هذه الساعة، أسألك أن تُهله علينا بالخير والسلامة والسعادة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم أسألك يا الله يا قادر على كل أمر ويا عالم بأحوال عبادك المُسلمين، يا سامعًا لخفقات القلوب في هذه الساعة وفي غيرها من الساعات، أسألك يا رب العالمين أن تجعل هذا الهلال مهلًا على خيرٍ من أقدارنا وعلى خيرٍ من ساعاتنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان قبل الافطار

دعاء رؤية هلال رمضان مكتوب

من أروع الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك:

  • اللهم يا مَن به تتفتح القلوب الخير والمسرات، اللهم يا رب العالمين ويا سامعًا لدعاء عبادك المُضطرين أسألك وأنت القادر على كل أمر والقدير على كل شيء أن تُرسل يا الله الرحمات من عندك يا سامع كل صوت يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الذي قدّر الخير على عباده وأنت الذي تعلم سرهم ونجوهم وأنت الكريم يا رب العالمين، اللهم أنت الذي يُقدر الخير على المخلوقات أسألك وأنت الله العظيم أن تجعل هلال شهر رمضان لا يهل على العباد إلا بالخير ولا يرون في هذا الشهر شيئًا من الشر يا الله.
  • اللهم يا مَن يسمع أنّات القلوب الدافئة في هذه الليالي العظيمة، ها هو هلال شهرك قد برز على النّاس وتحدد الصيام وها هي الأيام المباركة طارقة أرواح النّاس، فأسألك يا الله يا رب العالمين يا سامع كل دعاء لعبادك المُضطرين أن تجعل هذه الأيام أيام فرجٍ على عبادك المُسلمين يا رب العالمين.

دعاء رؤية الهلال عند الشيعة

من الأدعية التي يقولها الشيعة عند رؤية الهلال ولا يصح الدعاء بها لأنّها غير واردة عن الرسول:

سُبْحَانَهُ مَا أَعْجَبَ مَا دَبَّرَ فِيْ أَمْرِكَ ، وَأَلْطَفَ مَا صَنعَ فِي شَأْنِكَ ، جَعَلَكَ مِفْتَاحَ شَهْرٍ حَادِثٍ لِأَمْرٍ حادِثٍ، فَأَسْأَلُ اللهَ رَبِّي وَرَبَّكَ ، وَخَالِقِي وَخَالِقَكَ ، وَمُقَدِّرِي وَمُقَدِّرَكَ ، وَمُصَوِّرِي وَمُصَوِّرَكَ ، أَنْ يُصَلِّي عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ. وَأَنْ يَجْعَلَكَ هِلاَلَ بَرَكَة لاَ تَمْحَقُهَا الأَيَّامُ ، وَطَهَارَةٍ لَا تُدَنِّسُهَا الآثَامُ ، هِلَالَ أَمْنٍ مِنَ الآفَاتِ ، وَسَلَامَةٍ مِنَ السَّيِّئاتِ ، هِلَالَ سَعْدٍ لاَ نَحْسَ فِيْهِ ، وَيُمْنٍ لَا نَكَدَ مَعَهُ ، وَيُسْرٍ لَا يُمَازِجُهُ عُسْرٌ ، وَخَيْرٍ لَا يَشُوبُهُ شَرٌّ ، هِلَالَ أَمْنٍ وَإيمَانٍ ، وَنِعْمَةٍ وَإحْسَانٍ ، وَسَلَامَةٍ وَإسْلاَمٍ.

أَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ ، وَاجْعَلْنَا مِنْ أَرْضَى مَنْ طَلَعَ عَلَيْهِ ، وَأَزْكَى مَنْ نَظَرَ إليْهِ ، وَأَسْعَدَ مَنْ تَعَبَّدَ لَكَ فِيهِ ، وَوَفِّقْنَا فِيهِ لِلتَّوْبَةِ ، وَاعْصِمْنَا فِيْهِ مِنَ الْحَوْبَةِ ، وَاحْفَظْنَا فِيهِ مِنْ مُبَاشَرَةِ مَعْصِيَتِكَ ، وَأَوْزِعْنَا فِيهِ شُكْرَ نِعْمَتِكَ ، وَأَلْبِسْنَا فِيهِ جُنَنَ الْعَافِيَةِ ، وَأَتْمِمْ عَلَيْنَا بِاسْتِكْمَالِ طَاعَتِكَ فِيهِ الْمِنَّةَ ، إنَّكَ الْمَنَّانُ الْحَمِيدُ ، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ.

دعاء رؤية الهلال قصير

من أروع الأدعية التي يُمكن أن تُقال عند رؤية الهلال:

دعاء رؤية الهلال قصير
  • اللهم إنّ هذه الأيام هي أيام مباركة من عندك فنسألك يا مَن قدرتها أن تجعلها أيام خيرٍ علينا وأن ترحمنا يا مَن يرحم عباده في الأرض والسماء.
  • اللهم يا قادر على كل أمر ويا مُقدر كل خير ويا سامع كل نجوى ويا رحيمًا بعبادك نسألك أن يكون رمضان شهر خيرٍ علينا يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك يا رب العالمين أن تجعل هذه الأيام القادمة هي أيام خيرٍ ومسرة وفرحٍ عظيم لكل مسلم ومسلمة على وجه الأرض.

أجمل دعاء عند رؤية هلال رمضان

من أروع الأدعية التي يقولها المسلم عند رؤية هلال شهر رمضان:

  • اللهم يا رب العالمين يا رب هلال شهر رمضان المبارك ويا عظيم فوق كل عظيم يا رب العالمين، اللهم نسألك وأنت الله القادر على كل أمر أن تجعل شهر رمضان وهو شهر الخير والبركة شهرًا تتقدر فيه خيرات الأمور، وأن تجعل هذه الساعات ساعة استجابة دعاء وزيادة في الحسنات يا رب.
  • اللهم يا رب العالمين يا مَن خلقت الهلال وخلقت القمر وخلقت الشمس وخلقت الضياء والنور، اللهم اجعلنا من المرحومين يا رب العالمين، اللهم اجعل قلوبنا من الصادقة بين يديك، اللهم ارحمنا فوق الأرض وارحمنا تحت الأرض وارحمنا يوم العرض يا مُدبر النفوس.
  • اللهم أسألك يا رب العالمين أن تتولى صدورنا يا الله، اللهم اجعل قلوبنا بين يديك تُقلبها إلى الخير يا الله، اللهم اسألك أن تجعل نفوسنا راضية بقضائك يا الله، اللهم أٍألك أن تجعلنا وأهلنا من المرحومين.

دعاء رؤية هلال رمضان للأطفال

من الأدعية التي يُمكن أن يحفظها الأطفال ويقولوها عند رؤية هلال رمضان:

دعاء رؤية هلال رمضان للأطفال
  • اللهم يا رب العالمين نسألك أن تجعل الأيام القادمة هي أيام خير علينا وعلى أهلينا.
  • اللهم يا رب العالمين ويا رحمن يا رحيم نسألك أن تكون هذه الأيام الفضيلة أيامًا جميلة على كل أهلنا وأحبابنا.
  • اللهم يا رب العالمين اجعل هذا الهلال ورؤيتنا له بشارة خير لنا وأن يُنير أيامنا كما أنار السماء المُظلمة.

دعاء رؤية الهلال تويتر

من الأدعية التي يُمكن أن تُقال عند رؤية الهلال وتُنشر على التويتر:

  • اللهم إنّ هذا الهلال لم يبزغ إلا بأمرٍ من عندك وهذه الحياة لم يُقدر الصيام فيها إلا بعد أن أذنت بذلك، فنسألك يا الله أن تأذن لنا بالفرح العظيم يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب الخير ويا رحيمًا بعبادك المُضطرين ويا سميعًا للدعاء نسألك وأنت الله العظيم أن تتولانا وتجعلنا من أهل الخير.
  • اللهم ها هي الأيام تُشرق علينا وها هي الساعات تُشرق في قلوبنا ونسألك يا الله يا رب العالمين أن تُعيننا على الخير كله وأن تتولانا بالخير كله وأن تحمينا يا الله.

دعاء رؤية هلال رمضان فيس بوك

من أحلى الأدعية التي تُقال عند رؤية الهلال ويُمكن أن تُنشر على الفيسبوك:

الدعاء الأول اللهم يا مَن يتولى النفوس الطيبة ويا مَن كتب لنا رؤية الهلال نسألك وأنت الله العظيم أن تهبنا الخير في كل أيامنا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا رب السرّ ويا رب النجوى ويا رب الخير ويا رب الكون، نسألك أن تُعيننا في حياتنا وأن تجعلنا من المرحومين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم ها هو هلال شهر رمضان المبارك يُطل علينا، نسألك يا الله أن تجعله هلال خير وفرحٍ وسعادة على قلوبنا، وأن تجعلنا من أهل الرحمة على الأرض يا رب.

دعاء رؤية الهلال جميل

من أحلى الأدعية التي يُمكن قولها عند رؤية الهلال:

  • اللهم نسألك وأنت الله العظيم الرب الكريم أن تجعل هذا الهلال خيرًا على الأمة الإسلامية جمعاء.
  • اللهم ارحما يا مَن رحمته غلبت عقابه ويا مَن استويت على العرش استواءً لا يعلم كنهه إلا أنت، أعنّا ولا تُعن علينا.
  • اللهم يا رب الرحمة نسألك الرحمة ويا رب الكرم نسألك الكرم ويا رب الأرض والسماء نسألك اللطف فيهما يا سميع الدعاء.

دعاء الرسول عند رؤية الهلال

من أروع الأدعية التي يُمكن أن يقولها العبد المسلم ما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند رؤيته للهلال:[1]

  • الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله.
  • هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي الميت في رمضان

دعاء رؤية الهلال الإسلام سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب أنّ دعاء: “اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ”، ليس خاصًا فقط برؤية هلال رمضان بل هو عند رؤية أي هلال، ومن الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم عند رؤية هلال رمضان أو في غير أوقات:

دعاء رؤية الهلال
  • اللهم يا رب العالمين يا رب الهلال يا الله، يا رحمن السماوات والأرض وما بينهما، يا مَن قدرت هذا الهلال وقدرت له موازين ليكون فيها، أسألك أن تعيننا على حياتنا القادمة وأن تجعل الخير فيها وأن تجعلنا أهلًا للخير يا الله.
  • اللهم يا رب العالمين يا مَن يهل علينا الهلال بالوقت الذي شاءه وقدره، أسألك يا رحمن يا قدير ويا رب العالمين أن تجعل الأيام القادمة أيام خير علينا، وأن تجعل لنا من المغفرة نصيب، وأن تكون يا رب هذه الأيام ذات فضل عظيم علينا يا الله.
  • اللهم يا مَن أريتنا الهلال وأسبلت علين نعمك ظاهرة وباطنة يا الله، اللهم نسألك الرحمة والولاية والفضل والكرم منك أنت وحدك يا الله، اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك واجعلنا من عبادك المُتقين يا رب العالمين.

دعاء رؤية الهلال الدرر السنية

ورد في موقع الدرر السنية أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يدعو عند رؤية الهلال: “اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”، ولكن يُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا رب الهلال يا مَن هو مطلع علة القلوب والأفئدة ويعلم ما تُخفي النفوس وما يدور فيها، اللهم أسألك وأنت الله العظيم القادر على التدبير أن تجعل الأيام القادمة أيام خير وبرٍ وبركة علينا يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين يا مُدبر الأمر يا سامع النجوى يا رحيمًا فوق العباد يا رب العالمين، اللهم أسألك وأنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يُولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء أحزاننا يا رب العالمين.
  • اللهم يا رحمانًا يسمع العباد وهم في قلب الاضطرار، اللهم يا سامع أهل الكون والثقلين ويا سامع نجوى صدورهم ومدبر أمر نفوسهم، اللهم أسألك أن تجعلنا من أهل الرحمة ممن اصطفيتهم في هذا الشهر يا الله، أسألك وأنت الله الواحد الأحد أن تجعلنا من المرحومين.

دعاء رؤية هلال شهر رمضان بالصور

من أروع الصور التي تحمل مجموعة من الأدعية عند رؤية الهلال:

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء رؤية هلال شهر رمضان مكتوب وبالصور وذكرنا أهمّ الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند رؤية هلال أي شهر من الشهور الهجرية وليس فقط شهر رمضان المبارك، وما هي الأدعية غير الواردة ولا يُمكن الدعاء بها عند بعض الملل الأخرى عند رؤية الهلال.

المراجع

  1. ^ islamonline.net، دعاء النبي عليه السلام عند رؤية الهلال ، 15/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *