أسماء بلاد بحرف العين عربية وأجنبية

أسماء بلاد بحرف العين عربية وأجنبية
أسماء بلاد بحرف العين

أسماء بلاد بحرف العين، تعد لعبة اسم حيوان نبات جماد بلاد من الألعاب الممتعة وأكثرها إثارة وحماس من بين الألعاب التي كنا نلعبها في الصغر، ولاتزال هذه اللعبة تحصد شعبية كبيرة بين الأطفال والكبار، فقد يلعبها الأخ مع أخوته الصغار أو الأب مع أبنائه، ولكن في بعض الحروف من الصعب إيجاد جميع الأسماء التي تبدأ بها كحرف العين مثلاً، الذي قد يجعلك تقف كثيراً أما أسماء بلدان تبدأ به، وهو ما سنعرضه لكم في هذا المقال العديد من أسماء البلاد بحرف العين كي نريحك من التفكير، كما أننا سنقدم لك مجموعة كبيرة من أسماء البلاد التي تحتوي على هذا الحرف في بدايتها أو وسطها أو نهايتها.

أسماء بلاد بحرف العين

يعدّ حرف العين أحد حروف اللغة العربية المميزة، وتزخر لغتنا بالعديد من الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف، وكذلك العديد من البلدان والمدن الغربية والأجنبية التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، وسوف نذكر لك قائمة منها في ما يلي:

  • العراق.
  • عدن.
  • عشق آباد.
  • عمان.
  • عجمان.
  • عسير.
  • عقبة.
  • عرعر.
  • عجلون.

شاهد أيضاً: أسماء بلاد بحرف القاف ، أسماء مدن وعواصم تبدأ بحرف ق

أسماء بلاد عربية تبدأ بحرف العين

هناك بعض الدول العربية التي يكون في اسمها حرف العين في البداية، وسوف نسلط الضوء على هذه الدول فيما يلي، مع أهم المعلومات عنها.

سلطنة عمان

سلطنة عمان، هي دولة عربية تقع في غرب آسيا، وفي الربع الجنوبي من شبه الجزيرة العربية بالتحديد، كما تصل مساحتها إلى ٣٠٩,٥٠٠ كم، نظام الحكم فيها سلطاني وراثي، والسلطان الحالي لعمان هو ” هيثم بن طارق آل سعود ” حيث تولى الحكم في ١١ يناير لعام ٢٠٢٠.

كما أنها تعد من المناطق السياحية الجميلة التي يقصدها الكثير من الزوار سنوياً، نظراً للتنوع الجميل فيها بين الجبال والوديان والشواطئ الرائعة.

العراق

وهي دولة عربية تقع في قارة آسيا من الجهة الغربية، تطل العراق على الخليج العربي، وتحدها من السمال تركيا، ومن جهة الجنوب المملكة العربية السعودية والكويت، ومن الجهة الغربية الأردن وسوريا، ومن جهة الشرق إيران.

هذا ويبلغ عدد سكانها حوالي ٣٧ مليون نسمة، كما يشكل العرب فيها نسبة ٨٠٪، بينما بشكل الأكراد ١٥٪ من شهر العراق، وفئات قليلة من الآشوريين والتركمان وجماعات أخرى.

عواصم بحرف العين

هناك عواصم عديدة تبدأ أسماؤها بحرف العين حول العالم، منها ما يلي:

عشق آباد

تعد عشق آباد عاصمة دولة تركمانستان الرسمية، والتي تتبع لمنطقة الشرق الأوسط، تقع ضمن قارة آسيا الوسطى، ويحدها كل من إيران وأفغانستان وكازاخستان وأوزباكستان، ويحدها أيضاً بحر قزوين، فيما يبلغ عدد سكانها حوالي ٧٥٥ ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام ٢٠١٥ م.

عمان

تعد مدينة عمان عاصمة الأردن، وذلك لكونها المركز الاقتصادي والسياسي للبلاد، وهي من أكبر المدن الأردنية من حيث عدد السكان، ويصل عدد سكانها إلى حوالي أكثر من ١ مليون نسمة، وفي القديم كانت هذه المنطقة ساحة للقتال، ومركزاً للتجارة والزراعة، أما اليوم فهي من أبرز المدن السياحية التي يقصدها السياح سنوياً، لما تحتويه من معالم وآثار تاريخية.

شاهد أيضاً: أسماء بلاد بحرف اللام ، أسماء بلاد عربية وأجنبية بحرف ل

أسماء مدن في السعودية تبدأ بحرف العين

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من المدن التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، وسنقوم في ما يلي بعرض لكم بعض المدن السعودية التي تبدأ بحرف العين مع معلومات عنها.

مدينة عسير

تعد مدينة عسير من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، والتي تقع في الجنوب الغربي من المملكة، إضافة إلى مساحتها التي تبلغ حوالي ٨١ ألف كم²، وتمت تسميتها باسم عسير لجمالها الخلاب ومنظرها المبهج وتواجد الكثير من الشعاب والوديان فيها.

مدينة عرعر

مدينة عرعر تعتبر من أهم المدن في السعودية، والتي تقع في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية، وذلك لكونها نقطة عبور إلى كل من دول العراق وسوريا والأردن، كما يتوافر في هذه المدينة العديد من المراعي الصالحة لرعاية المواشي، حيث تعتبر من أكثر المدن التي تهتم بالمراعي كمصدر أول بها في الاقتصاد.

أسماء مدن في الأردن تبدأ بحرف العين

توجد في الأردن مدن قليلة تبدأ أسماؤها بحرف العين، ومن هذه المدن ما سنذكره فيما يأتي:

عقبة

وهي إحدى المدن الساحلية الأردنية والتي تقع على الحدود، كما أنها ذات أهمية بالغة جداً لأنها المنفذ الوحيد للأردن، وتمتاز مدينة العقبة بشواطئها الجميلة ونظافتها، إضافة إلى المناخ المعتدل والدافئ في فصل الشتاء، ومن مميزاتها أنها تحتوي على مركز تجاري مميز وتعد حلقة وصل تجارية رئيسية في الأردن.

عجلون 

وهي من المدن الأردنية التي تقع في شمال غرب الأردن، والتي اشتهرت بوفرة مياهها وتربتها الخصبة والغابات الكثيرة فيها، وهي تعتبر من أكثر المدن الأردنية سكاناً، كما يشتهر سكانها بالكرم والجود.

شاهد أيضاً: أسماء بلاد بحرف الحاء ، أسماء بلدان ومدن بحرف ح

اسم مدينة إماراتية تبدأ بحرف العين

تتألف الإمارات العربية المتحدة من ٧ إمارات، تجمعها عوامل مشتركة كالثقافة والدين والتاريخ، ويوجد في دولة الإمارات مدينة تبدأ بحرف العين، وهذه المدينة سوف نذكر لكم أهم المعلومات عنها:

مدينة عجمان:

مدينة عجمان هي عاصمة إمارة عجمان ومدينتها الرئيسية، يتواجد فيها مقر الحاكم والدوائر الحكومية والمصارف والشركات والمصانع، كما يطل ميناؤها ومنفذها البحري على ساحل الخليج العربي، وبفضل الموقع الاستراتيجي فقد أصبحت مركزاً لجذب المستثمرين ورؤوس الأموال، لذا فهي تشهد نهضة عمرانية وحضارية تتجلى في مبانيها الحديثة التي تجمع بين التراث والحداثة.

أسماء مدن عراقية تبدأ بحرف العين

يوجد في العراق العديد من المدن، ومنها المدن التي تبدأ أسماؤها بحرف العين، لذلك في هذه الفقرة سوف نطلعكم على المدن العراقية التي تبدأ بهذا الحرف.

مدينة عانة

عانة هي مدينة عراقية تتبع لمحافظة الأنبار، تقع على ضفاف نهر الفرات وتبعد حوالي ٢١٢ كم غرب مدينة الرمادي، كما يبلغ عدد سكانها حوالي ٢٩,٨١٣ نسمة حسب إحصاء وزارة التخطيط العراقية لعام ٢٠١٤ م، وتعتبر من المدن العراقية القديمة، حيث تعود أصولها لزمن الدولة الآشورية، كما أنها تعد من أطول المدن القديمة فهي تمتد على ضفاف نهر الفرات اليمنى على مسافة عشرين كم، ومن خصائص الزراعة فيها أنها تتم بما يدعونه ” حوائج ” وإحداها ” حويجة أو حويقة “، وتعني الأرض التي تحيط بها ماء الجزيرة.

مدينة عنكاوا

عنكاوا مدينة عراقية، تتبع لمحافظة أربيل وتقع شمال العراق ضمن إقليم كردستان العراق، ويبلغ عدد سكانها ٣٠ ألف نسمة، ومعظم سكانها كلدان من أتباع الكنيسة الكاثوليكية، تتميز المنطقة بوجود كنائس قديمة وحديثة عديدة، لذا فقد تحولت عنكاوا لمركز جذب المهاجرين المسيحيين، كما تتميز أيضاً بوجود مطاعم ومرافق سياحية أخرى.

أسماء مدن بحرف العين

هناك بعض المدن أيضاً تبدأ أسماؤها بحرف العين، وسنذكر لكم في القائمة التالية بعض المدن التي تبدأ بهذا الحرف، في ما يلي:

  • عدن: هي مدينة يمنية وتمثل عاصمة اليمن الاقتصادية.
  • عرعر: مدينة تتواجد في المملكة العربية السعودية.
  • عسير: من أهم المدن في المملكة العربية السعودية.
  • عين: مدينة إماراتية تابعة لإمارة أبوظبي .

شاهد أيضاً: أسماء بلاد بحرف الشين ، دول عربية وأجنبية بحرف الشين

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عن أسماء بلاد بحرف العين، حيث قدمنا لكم مجموعة من أبرز المدن التي تبدأ أسماؤها بهذا الحرف، ومعلومات بسيطة عن كل مدينة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *