دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة مكتوب وبالصور

دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة مكتوب وبالصور
دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة

دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة، حيث يكون العبد قريبًا من ربه أثناء صلاته وأدائه للفرائض التي أمره بها الله عز وجل، ومن أعظم هذه الفرائض حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا، وزيارة المسجد الحرام يتوق إليها جميع المسلمين والمسلمات في هذه الأرض؛ كي يقوموا بهذه المناسك ويطوفون حول الكعبة المشرفة، ويدعون لأنفسهم وأهلم وأصدقائهم وأحبائهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة.

دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة

خير الدعاء من دعا لنفسه الرزق لزيارة الأماكن المقدسة وأداء الفرائض الدينية، وفيما يأتي دعاء اللهم ارزقنا العمرة والحج:

  • اللهم ارزقنا الحج والعمرة في هذا العام وفي كل عام، فإننا مشتاقون لزيارة المسجد الحرام كثيرًا، اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم، وأسمائك الحسنى وصفاتك الكريمة، أن ترزقنا الطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، وصعود عرفات.
  • اللهم امنن علينا بزيارة عاجلة غير آجل إلى الأرض الطاهرة المقدسة، أرض مكة المكرمة؛ كي نحح ونعتمر، ونؤدي مناسكنا إنك أنت الحنّان المنّان، يا ذا الجود والإحسان أحسن إلينا وإلى جميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين.
  • أسألك اللهم يا رحمن يا رحيم، يا جواد يا كريم، أن تُكرمنا وتكتب لنا زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصلاة في مسجده الطاهر، والطوائف في المسجد الحرام حول الكعبة المشرفة، ونحن نؤدي فريضة الحج ومناسك العمرة، آمين آمين.
  • اللهم إنا نوينا أن نحج البيت في هذا العام ونعتمر، فيسر لنا طريقنا، ونوّر لنا دربنا، واجعل رحمتك مرافقًا لنا، وعطفك داعمًا لنا، وسخّر لنا من يعيننا ويساعدنا في طريقنا إلى المسجد الحرام، وتقبل منا أعمالنا وصيامنا وقيامنا، يا سميع يا مجيب.

دعاء مستجاب في الحج والعمرة

يستجيب الله سبحانه وتعالى لعباده إذا رفعوا أيديهم ودعوه، ومن خلال ما يأتي نقدم لكم دعاء مستجاب في الحج والعمرة:

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا برحمتك، واعفو عنا وتولنا بولايتك، وارزقنا من واسع أبواب رزقًا حلالًا مباركًا، اللهم اختر لنا ما هو خير، وقدّم لنا كل خير، واجعل دربنا نورًا مستنير، اللهم تغنينا بحلالك عن حرامك، واغنينا بفضلك عمن سواك، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم يا ناصر المستضعفين، ويا نصير المظلومين، إنا ضعفاء فاعطنا القوة، وإنا مظلومون قاعد لنا حقنا، اللهم إنك أنت القوي العزيز، ذو البأس الشديد، مالك الملك وكلتك أمري فكن لي خير وكيل، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أسألك اللهم بجلالك وعظمتك، وقوتك ورحمتك، أن تتقبل منا ومن جميع المسلمين أعمالنا، وأن تكتب لي ولجميع المسلمين في هذه الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وأن تقينا عذاب النار، اللهم إنك تسمع صوت الداعي إذا دعاك، فاستحب لي.
  • اللهم إنك تعلم السر وما يخفى، وتعلم الجهر وما يُحكى، وإنك تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، اللهم اقضي لي حاجتي، ويسر لي أمري، واجعل من ذريتي من يسمع القول فيتبع أحسنه، واكتب لي الفوز بالجنة والنجاة من النار.

أدعية مستحبة في الحج والعمرة

بالقرب من الكعبة المشرفة يتذكر الإنسان أهله وأصدقائه فيدعوا لهم، وفيما يأتي نقدم لكم بعضًا من هذه الأدعية المستحبة:

  • أسألك اللهم في هذه الساعة المباركة، ومن على هذه الأرض الأرض الطاهرة، ومن داخل المسجد الحرام، أن تحقق لي كل ما أتمنى، وأن تغفر لي، وتعفو عني، وترحمني، أنت وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلمًا، وألحقني بالصالحين، آمين آمين آمين.
  • اللهم بعد دعائي لنفسي، إني أدعو لأمي التي حملتني في أحشائها تسعة شهور وهنًا على وهن، أسألك بعظيم قدرتك، وبعجيب مقدرتك، أن تجعل لوالدتي بيتًا في الجنة، وأن تكون في منزلة مع الأنبياء والمرسلين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم اغفر لوالدي واعفو عنه وارحمه واسكنه فسيح جناتك، اللهم إن والدي كان صوامًا قوامًا محبًا للخير، فارزقه جنة عرضها السموات والأرض تجري من تحتها الأنهار، واجعل الفردوس الأعلى مكانًا له، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إخوتي وأخواتي يسيرون في هذه الدنيا برحمتك ولطفك، فلا تُذهب عنهم رحمتك يا رحمن يا رحيم، اللهم اكتب لهم الخير والبركة في حياتهم وأموالهم وأولادهم، وارزقهم من عظيم خيرك وكرمك، إنك أنت الجواد الكريم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية لمن اشتاق لأداء الحج والعمرة

ندرج لكم من خلال هذا الجدول بعض الأدعية التي تناسب من اشتاق لزيارة مكة وأداء الحج والعمرة، وهي فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إن الحج والعمرة يشتاق إليها جميع المسلمين، فاكتب لهم -يا الله- حجةً وعمرةً في هذه السنة، وارزق جميع المشتاقين زيارةً إلى قبر الحبيب المصطفى، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
الدعاء الثاني أسألك اللهم بفضلك وكرمك، وجودك وسخائك، أن تغني الفقراء والمحتاجين، ممن يريدون زيارة مكة المكرمة لحج البيت والاعتمار، ولكن قلة المال تمنعهم من ذلك، فارزقه يا رب العالمين رزقًا وفيرًا، واقضي لهم حوائجهم.
الدعاء الثالث اللهم في هذه الدنيا الكبيرة هناك الكثير من المسلمين الذين يتمنون زيارة المسجد الحرام، والطوائف حول الكعبة المشرفة، والقيام بفريضة الحج، وقراءة الفاتحة على قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فارزقهم الحجة والعمرة في هذا العام.
الدعاء الرابع اللهم إني أتوجه إليك بدعائي، وارفع يدي بالدعاء نحو السماء، فاستجب لدعائي، اللهم أكرم من يريد الحج والعمرة بزيارة إلى مكة المكرمة لأداء الفريضة والمناسك، اللهم ليس لنا إلا سواك، فأكرمنا يا الله، إنك أنت العزيز القدير.

دعاء في الحج والعمرة مكتوب

يكثر العبد المؤمن من الدعاء أثناء قيامه بفريضة الحج ومناسك العمرة، وفيما يأتي دعاء مكتوب مناسب لذلك:

  • أسألك اللهم باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن ترزقني زيارة إلى مكة المكرمة، وإلى البيت الحرام، واكتب لي في الزيارة حجة وعمرة، ويسر لي أمري في ذلك، وتقبل مني صالح الأعمال، إنك سميع مجيب للدعوات.
  • اللهم اغفر لي واعفو عني وارحمني، إنك أنت التواب الرحيم، وأنت العزيز القدير، اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار، اللهم ارزقني من حيث لا أدري، واكتب لي الرزق الحلال المبارك، أنت الرزاق الكريم، آمين آمين آمين.
  • أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم، أن ترزقني وجميع المسلمين زيارة إلى أرضك المقدسة، أرض مكة المكرمة، واكتب لنا حجة وعمرة، وزيارة لقبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم في هذه الأيام الفضيلة والمباركة، أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وتستر لنا ذنوبنا، وتعفو عن سيئاتنا، وتبدلها لنا حسنات، اللهم أسألك أن تقضي لنا حوائجنا، وتيسر لنا أمرنا، وأن تكون معنا لا علينا، فأنت نعم المولى ونعم النصير والوكيل.

دعاء تطيب به النفس في الحج

تطيب النفس عندما يدعي الإنسان بدعاء صادق راجيًا الله تعالى الاستجابة، وفيما يأتي دعاء تطيب به النفس:

  • اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا، اللهم ارض عني وعن والدي رضًا تحل به جوامع إحسانك وفضلك وكرمك، اللهم عاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا أكثر ما نطلب ونتمنى، إنك أنت الكريم العزيز.
  • اللهم أسألك بكل اسمائك الحسنى، وبجميع صفاتك الكريمة، أن ترفع لنا ذكرنا فيمن رفعت ذكره، وأن ترفع لنا قدرنا فيمن رفعت قدره، وأن تشرح لنا صدورنا بما شرحت به صدر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، شرحًا مطمئن به إلى عبادك.
  • اللهم يا خير من أعطى وخير من أخذ، أسألك بعظيم صفاتك، وعجيب قدراتك، أن لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اقضي حوائجنا، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين، واجعل قلوبنا خالية من الكره والحقد والبغضاء، آمين آمين آمين.

أدعية تطمئن بها القلوب في الحج

تطمئن القوب بذكر الله عز وجل، لا سيما أثناء الدعاء وطلب الاستجابة، وفي الجدول الآتي أدعية تطمئن بها القلوب:

الدعاء الأول اللهم اجعل قلوبنا تطمئن بذكرك، واكتب لنا الطمأنينة في حياتنا ومناتنا، وارزقنا حياةً هانئة لا تشوبها شائبة، وارزقنا من يكون معنا لا علينا، واغنينا بحلالك عن حرامك، وارزقنا حلالًا طيبًا مباركًا، إنك قريب تسمع صوت من دعاك.
الدعاء الثاني اللهم اجعل القرآن الكريم ضياءً لقلوبنا، وسوره جلاءً لأفهامنا، وآياته دواءً لأسقامنا، اللهم اجعل كل كلمة فيه ممحصةً لذنوبنا، واجعله -يا الله- مخلصًا لنا من عذاب النار، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الدعاء الثالث أسألك اللهم بصفاتك العلا وأسمائك الحسنى وعظيم قدرتك، وعجيب صنعك، أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
الدعاء الرابع اللهم اجعلنا ممن يُحِلُّ حلالَه، ويُحرِّم حرامَه، ويعمل بمُحْكَمِه، ويؤمن بمتشابهِه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم ألبسنا به الحُلل، وأسكنا به الظُّلل، وأسبغ علينا به النعم، وادفع به عنا النِقم، إنك أنت السميع العليم، والحمد لله رب العالمين.

أدعية مستجابة في الحج والعمرة

يرفع العبد يديه إلى السماء داعيًا المولى عز وجل وكله أمل في الاستجابة، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة إن شاء الله:

  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، واختر لنا ولا تخيرنا، واجعل لنا في كل خطوة بركة، وفي كل قرار مباركة، اللهم ارفع عنا ثقل ذنوبنا، واغفر لنا، وافتح لنا أبواب فضلك ورحمتك، وارحمنا وأعطنا وارفعنا من موقف الذل إلى موقف العز، آمين آمين آمين.
  • اللهم ارزقنا العلم النافع، والصديق الصالح، واكتب لنا دوام الصحة والعافية، وابعد عنا المرض والسقم، وعافنا من كل داء، واجعل القرآن لنا دواء، وقنا شر الأعداء، ربنا آتنا ما وعدتنا، وارزقنا جنة عرضها السموات والأرض، إنك سميع مجيب الدعاء.
  • أسألك اللهم بلطفك وكرمك، أن تتلطف بنا وبجميع للمسلمين والمسلمات، وأن تُكرمنا وتكرم جميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك على كل شيء قدير، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقالات قد تهمك

+30 دعاء اليوم السابع من شهر ذي الحجة مكتوب وبالصور أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444
أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 دعاء الطواف والسعي في العمرة والحج بالأشواط مكتوب

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دعاء اللهم ارزقنا الحج والعمرة، سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا وجميع المسلمين حجةً وعمرةً في القريب العاجل إن شاء الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *