هل يجوز ذكر الله للجنب وما حكم الدعاء وقراءة القرآن للجنب

هل يجوز ذكر الله للجنب وما حكم الدعاء وقراءة القرآن للجنب
هل يجوز ذكر الله للجنب

هل يجوز ذكر الله للجنب، حيث إنّ للجنب أحكام مختلفة عن أحكام المسلم الذي هو على طهارة، لأنّ الجنابة هي بمثابة النجس الذي يصيب الجسد فلا يُمكن معه أن يقوم المسلم بأي نوع من أنواع العبادة التي تحتاج إلى طهارة مثل الصلاة وقراءة القرآن ونحوه، وفي هذا المقال ستكون الوقفة مع أهمّ المعلومات الخاصة بذكر الله تبارك وتعال على جنابة.

هل يجوز ذكر الله للجنب اسلام ويب

لقد فصل موقع إسلام ويب في حكم ذكر الله تعالى على جنابة وقالوا في ذلك:[1]

“إن الأفضل والأكمل للمسلم إذا أراد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو قراءة الأذكار والأدعية .. أن يكون على طهارة كاملة وهيئة حسنة، لكن لا مانع من أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكر الله تعالى ويدعوه وهو جنب أو حائض أو محدث حدثاً أصغر أو على أي هيئة كان. لقوله تعالى في وصف عباده أولي الألباب (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِم) ولما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه. إلا إذا كان هذا الذكر قرآناً فإنه لا يجوز ذلك في حالة الجنابة على الصحيح، لما رواه أحمد وأصحاب السنن عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنباً”.

حكم قراءة آية الكرسي للجنب

إنّ حكم قراءة القرآن بالنسبة للجنب أي كقراءة آية الكرسي ونحوه على سبيل التعبد يُعد أمرًا غير جائزًا في الشريعة الإسلامية، ولكن لو كانت القراءة على سبيل الذكار أي أن يقرأ آية الكرسي من أجل التحصين مساء فإنّ هذا الأمر يعد جائزًا ولا شيء عليه، وذلك لأنّ العبد المسلم لا يلتمس الحصن والحماية إلا من ربه وآياتت ربه في أي وضع كان وفي أي طريقة كان.[2]

هل يجوز للجنب الدعاء

إنّ الدعاء مشروع في كل وقت وحين وعلى أي حال كانها المسلم، أي سواء كان على طهارة أو على جنابة أو كانت المرأة حائضًا أو نفساء هذا كله لا يهم، لأنّ العاء هو اتصال بالله تبارك وتعالى ولا يمنع من الاتصال بالله سبحانه وتعالى شيء إذ إنّ المؤمن يتقلب دائمًا بين يدي ربه  قال تعالى في سورة آل عمران: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}،[3] والله أعلم.[4]

ما يحرم للجنب فعله

من الأمور التي يجب على المسلم تجنبها في حال كان على جنابة:[5]

  • الصلاة: يحرم على الجنب أن يؤدي الصلاة لأنّ ذلك يتطلب طهارة تامة قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا}.[6]
  • الطواف: يحرم على الجنب أن يقوم بالطواف لأنّ مثلها مثل الصلاة، وقد روي عن ابن عباس: “الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام؛ فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير”.
  • قراءة القرآن ومس المصحف: لا يجوز للمسلم أن يقوم بقراءة القرآن الكريم أو مسه في حال كان جنبًا لأنّه يكون على غير طهارة وهذا لا يجوز في الإسلام.

مقالات قد تهمك

من المقالات التي تهم القارئ في هذا المقام:

حكم قراءة القران للحائض ابن باز
هل يجوز جمع غسل الحيض والجماع وهل يجوز جمع نيتين في الغسل
 هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض
هل يجوز تقبيل الزوجة اثناء الصيام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال هل يجوز ذكر الله للجنب، وذكرنا معلومات واسعة وهامة عن الجنب في الإسلام وما يحل له أن يفعل وما لا يحل له أن يفعل من العبادات ونحو ذلك من الأمور التي لا يسع المسلم جهلها في هذا المقام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، لا بأس بالذكر على كل حين، 17/06/2023
  2. ^ islamweb.net، لا يحرم على الجنب من قراءة القرآن على سبيل أذكار النوم ونحوها، 17/06/2023
  3. ^ سورة آل عمران، الآية 191
  4. ^ binbaz.org.sa، الدعاء يشرع في كل وقت، وليس من شرطه الطهارة، 17/06/2023
  5. ^ islamweb.net، بعض ما يحرم على الجنب، 17/06/2023
  6. ^ سورة المائدة، الآية 6

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *