أفضل أدعية التوبه وطلب المغفرة يوم عرفه مكتوبة

أفضل أدعية التوبه وطلب المغفرة يوم عرفه مكتوبة
دعاء التوبه يوم عرفه

دعاء التوبه يوم عرفه، حيث يتوجب على المسلم إذا أراد التوبة أن يستغفر الله ويتوب إليه، ويكثر من الأعمال الصالحة ويتجنب الذنوب والمعاصي، ويصلي ويصوم ويحسن إلى خلق الله، والله يتوب على عباده الذين يتوبون إليه، ويقبل توبتهم ويرحمهم، فالتوبة هي الرجوع إلى الله والابتعاد عن المعاصي والذنوب، وهي سبيل الإنسان لنيل رضى الله والدخول إلى جناته، وفي، يوم عرفة المبارك يقبل الله تعالى دعاء عباده الصادقين، فمن أراد التوبة عليه أن يدعو الله في هذا اليوم المبارك، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الأدعية عن التوبة والندم وطلب المغفرة.

دعاء التوبه يوم عرفه

فيما يأتي نص دعاء التوبه يوم عرفه مكتوب:

اللهم يا ذا العرش المجيد، يا من تشهد الأحوال، يا من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، إني أتوب إليك توبة عبدٍ ذنبه كثيرٌ، ولا يملك لذنبه طهرًا ولا عفوًا ولا مغفرة، فأنت تقبل التوبة وتغفر الذنب، فاغفر لي وارحمني، وهبني توفيقًا لأن يكون توبتي خالصةً لوجهك الكريم، وتقبل بحسن قبولك، واجعلها لي شفيعًا يوم القيامة، واجعلها منزلًا للثواب والأجر، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم اعتق رقابنا من النار، وأدخلنا الجنة بلا حساب، واغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، واجعلنا من عتقائك في هذا اليوم المبارك، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مرضًا إلا شفيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم. اللهم آمين.

دعاء في يوم عرفة عن الندم والتوبة

فيما يأتي نص مكتوب عن الدعاء في نهار عرفة عن الندم والتوبة:

اللهم يا من يرحم المذنبين ويقبل توبتهم، يا من لا ييأس من رحمته إلا المصرُّون، أسألك الغفران والرحمة، والتوبة النصوح والإصلاح، والثبات على الطريق المستقيم، اللهم يا رحمن يا رحيم، لا تحرمني من عفوك ورحمتك وجودك في كل لحظة تمر بها علي، واجعل لي من الخير حظًا وفيضًا وسعة وتوفيقًا، اللهم واجعل لي من المقبلين على طيبة وألباب الورع على مرضاتك وتوفيقك، اللهم واجعل في عينيّ نورًا وفي سمعي منارةً وفي قلبي ضياءً وفي لساني خيرًا وفي يميني نورًا وفي شمالي نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا، اللهم واجعلني من أوليائك التقيين والمحسنين، واكتب لي بنور وجهك الحي على سري وعلانيتي وشأني، اللهم اجعل الإسلام والمسلمين في كل مكان يرونه ويسمعونه يومئذ خيرًا وسلطانًا وأمنًا وراحةً وسعادة، اللهم آمين آمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء طلب المغفرة في يوم عرفة

تجدون فيما يأتي دعاء طال المغفرة في يوم عرفة:

اللهم إني أتوب إليك من جميع الذنوب، والأخطاء، والمعاصي، وأستغفرك من كل ذنبٍ ارتكبته، فاغفر لي وارحمني، إنك أنت التواب الرحيم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم إني أسألك في يوم عرفة أن تغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين، اللهم اجعل لي في هذا اليوم نصيبًا من عفوك ورضاك، اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرةً ورحمةً وشفاعةً، اللهم ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، وتب عليّ بتوبةٍ تقبلها مني واغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، وأنزل عليّ من بركات السماء ما يشرح صدري ويحل مشكلتي، اللهم تقبل منا صالح الأعمال واغفر لنا ذنوبنا وأسألك بحق هذا اليوم العظيم أن تكتبنا من المغفور لهم وأن تدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أدعية الشعور بالذنب في يوم عرفة وطلب التوبة

المؤمن الحقيقي هو الذي يشعر بالذنب على الخطأ الذي يقوم به، ويسارع إلى طلب المغفرة والتوبة، وفيما يأتي نقدم لكم أدعية الشعر بالذنب وطلب التوبة:

  • اللهم إني أستغفرك ربي وأتوب إليك في يوم عرفة، الذي يشهد لك فيه الملائكة بحضور المصلين، وبأنك تغفر لهم وترحمهم، اللهم اجعل لي في هذا اليوم نصيبًا من عفوك ورحمتك، وارزقني التوبة النصوح، والإخلاص في العمل، وحسن الخاتمة، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لي ذنبي، وتتوب عليّ فإني تائب إليك، اللهم إني لا أعصيك في السراء والضراء، وأحب فعل الخير والنفع للناس، فاجعلني من عبادك الصالحين، وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، واجعل الجنة مأواي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل لي في هذا اليوم نصيبًا من عفوك ورحمتك، واحشرني مع المسلمين في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون، ولكن ينفع فيه من أتاك بقلب سليم، واجعل لي في هذا اليوم شهادة اللهم الشهود، واجعل الموت وسيلتي إليك، والإخلاص في العمل والإيمان سبيلًا إليك، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أسألك بأن لا إله إلا أنت المنان المنيب، الرحمن الرحيم، أسألك عفوك ورضاك، والجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل.
  • اللهم إني توبت إليك وأستغفرك من كل ذنب عملته، ومن كل قول نطقت به، ومن كل فعل ارتكبته، أسألك أن تغفر لي وتتوب عليّ، وتبدل سيئاتي حسنات، إنك أنت التواب الرحيم.

أدعية العودة عن الخطأ في يوم عرفة

يعود المسلم عن خطأه سريعًا إذا كان يمتلك في قلبه إيمانًا حقيقيًا، فيشعر بالندم على أخطائه، وفي هذه الفقرة نقدم لكم أدعية العودة عن الخطأ:

  • اللهم إني أسألك العفو والمغفرة، وأن تردني إليك تائبًا مستغفرًا، وأن ترزقني التوبة النصوح والإخلاص في العمل، اللهم إني قد أخطأت وأسأت إلى نفسي وإلى الآخرين، فلا يسعني سوى الرجوع إليك والاستغفار منك، فارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، واجعل لي في هذا اليوم نصيباً من عفوك ورحمتك.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، فقد أخطأت وأسأت، ولكني أعلم أنك تحب التوابين وتغفر الذنوب، اللهم اجعل لي في قلبي إرادة قوية لأعود عن الخطأ، ولأسعى لترميم العلاقات التي تضررت بسبب خطأي، واجعل لي في هذا اليوم فرصة لأعود إلى طريق الصواب، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أقدم إليك بقلبي المنكسر والمتذلل، وأدعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب وخطأ ارتكبته، وأنت الغفور الرحيم، اللهم ارحمني برحمتك الواسعة، واغفر لي بعفوك الذي وسع كل شيء، وثبتني على الطريق المستقيم، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك في هذا اليوم العظيم، فأرزقني توبةً يوم لا ينفع فيه مالٌ ولا بنون، وأعني على الاستمرار على الطاعة وترك المعاصي، اللهم إني قد ندمت على ما كان، وقد عزمت على العدول، فأرني في هذا اليوم نصيبًا من رحمتك وعفوك، وثبتني على الحق، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب جعلته في قلبي، ومن كل كلمة نطقت بها بلساني، ومن كل فعل عملته بجوارحي، ومن كل مكثرة في عمري، ومن كل مما يشهد علي بقلبي ولساني وجوارحي، وما أخفيته في نفسي منه، فاغفر لي ما أعلنت وما أخفيت، إنك أنت الغفور الرحيم.

أدعية يوم عرفة عن الإحساس بالخطأ والندم عليه والتوبة عنه

إن كل ابن آدم خطّاءٌ وخير الخطائين التوابون، ومن خلال ما يأتي نقدم لكم أدعية عن الشعور بالذنب والعودة عن الخطأ:

  • اللهم إني أسألك العفو والمغفرة، وأن تردني إليك تائبًا مستغفرًا، وأن تتجاوز عن أخطائي وذنبي، فقد أسأت وأخطأت، ولكني أعلم أنك تحب التوابين وتغفر الذنوب، فارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، وثبت أقدامي على طريق الصواب.
  • اللهم إني أعترف بأخطائي، وأناشدك برحمتك وعفوك، وأن تغفر لي وترحمني، فإن لم تغفر لي وترحمني، فمن غيرك يغفر الذنوب ويحفظ الخطائين، اللهم اغفر لي وارحمني، وثبتني على طاعتك وحبك.
  • اللهم ارحمني واغفر لي، فقد خطأت وأسأت، وفي قلبي ندمٌ كبير، فإنك الذي ترحم وتغفر، فارحمني واغفر لي، وثبتني على الخير والصلاح، واستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  • اللهم إني أعترف بخطأي وأناشدك برحمتك وعفوك، فأنا أعلم أني لا أستحق رحمتك وعفوك، ولكني أرجوك بعظيم رحمتك وجلال قدرتك، أن تغفر لي وترحمني، وأن تجعلني ممن يعترفون بذنوبهم، ويندمون عليها، ويتوبون إليك.
  • اللهم إني أعوذ برحمتك من عذابك، وأعوذ بك منك، أنت الواحد الأحد الذي لا شريك لك، الرحمن الرحيم، يا حي يا قيوم، إني أسألك المغفرة والتوبة، والعتق من النار، وقبول الأعمال، وتوفيقًا في الدين والدنيا، وصحة في الجسد والروح.

أدعية التوبة والندم وطلب المغفرة يوم عرفة

تُعبّر التوبة عن ندم الشخص الذي يرتكب المعاصي، فيطلب المغفرة من الله عز وجل، ويرفع يريه ويدعو الله أن يغفر له، وفيما يأتي نقدم لكم أدعية مناسبة للتوبة:

  • اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على كل شيء، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وأسألك بعزتك التي لا ترام، وأسألك بسترك الذي عدل فيه كل شيء، أن تغفر لي ذنوبي، وتطهر قلبي وتشرح صدري، وتيسر لي أمري، وتجعلني ممن يستجيبون لدعائك ويحبونك، ويزدادون في طاعتك، وتصلح أعمالي، وتبيض وجهي، وتثبت قدمي على الصراط المستقيم.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • ربي اغفر لي ولوالدي، وللمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا، واغفر لنا، وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، والمعافاة في الدين والدنيا، وألفة في الأمر، والبركة في الرزق والعمر، وأن ترزقني جنة النعيم، وأن تبعد عني جهنم وعذابها.

مقالات قد تهمك

أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان أفضل +30 دعاء يوم عرفة للحبيب مستجاب ومؤثر
هل يجوز صيام يوم عرفة يوم الجمعة منفردا للحاج وغير الحاج ما هو أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور
أفضل +20 دعاء للوالدين في يوم عرفة مكتوب دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دعاء التوبه يوم عرفه، بالإضافة إلى دعاء عن الندم وطلب المغفرة، كما قدمنا أيضًا أدعية عن العودة عن الخطأ والإحساس بالذنب والندم عليه وطلب التوبة النصوحة في هذا اليوم المبارك، نسأل الله تعالى أن يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات والصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *