عناصر المقال
شرح قصيدة يا مدور الهين للأمير خالد الفيصل وأهم الصور الفنية فيها يبحث عنها كثير من عشاق الشعر العربي وخصوصًا الشعر الشعبي الذي يحظى بمكانة مهمة وخصوصًا في منطقة الخليج العربي، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن الشاعر والأمير خالد الفيصل آل سعود، وسوف نتعرف على معاني وشَرح أبيات قصيدته الشهيرة، كما سوف نتعرف على معاني المفردات والألفاظ الصعبة في القصيدة وعلى أهم الصور الفنية فيها وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل الأخرى المتعلقة بها.
من هو كاتب قصيدة يا مدور الهين
يعدُّ صاحب قصيدة يا مدوّر الهيِّن الشاعر والأمير السعودي خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والذي يعرف باسم خالد الفيصل، ولد الشاعر خالد الفيصل في تاريخ 20 من شهر فبراير من عام 1920م، ويشغل حاليًا منصب أمير منطقة مكة المكرمة ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ورئيس اللجنة المركزية للحج، وهو ثالث أبناء الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، عمل على رعاية الشباب من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية وإليه ترجع فكرة إنشاء بطولة كأس الخليج لكرة القدم، كان أمير منطقة عسير من عام 1971م حتى عام 2007م، كما أنه عضو في هيئة البيعة السعودية عن والده الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، ويعرف عنه أن أديب وشاعر وفنان تشكيلي أيضًا، وأطلق عليه في الشعر لقب دايم السيف، وله كثير من المساهمات الشعرية والأدبية.
فقد أنشأ مجلة الفيصل وجائزة أبها التي تمنح للمتفوقين في التعليم الجامعي وكثير من الإنجازات الأخرى، وقد أصدر أول ديوان له بعنوان قصائد نبطية في عام 1985م، وضم حوالي 100 قصيدة وعشر لوحات بريشته، والديوان الثاني أصدره بعد ست سنوات بعنوان الديوان الثاني وضمَّ 53 قصيدة وثماني أغنيات والعديد من الرسومات، وأصدر العديد من الكتب الأخرى مثل مسافة التنمية وشاهد عيان عن تجربة التنمية في منطقة عسير، كما أصدر ديوان الحرف واللون وكتاب من الكعبة وإليها: بناء الإنسان وتنمية المكان وكتاب كلمات وغير ذلك.[1]
شرح قصيدة يا مدور الهين
إنَّ قصيدةُ يا مدور الهين تعدُّ واحدةً من أشهر قصائد الشاعر والأمير السعودي خالد الفيصل آل سعود، وقد كتبها في حديثة عن الزين وقيمته في النفوس، حيث يقول في مطلعها: يا مدور الهين ترى الكايد أحلى واسأل مغني كايدات الطروقي، وقد نظمها الشاعر باللهجة الخليجية أو ما يسمى بالشعر النبطي، وبلغ عدد أبيات القصيدة كاملة 11 بيتًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شَرح أبيات القَصيدة بشكل واضح ومفصل:
- يا مدور الهين ترى الكايد أحلى
واسأل مغني كايدات الطروقي
الزين غالي لكن الأزين اغلى
ولكل شراي بضاعه وسوقي
يبدأ الشاعر قصيدته بتوجيه الخطاب إلى من يبحث عن السهل في كل شيء من أجل تشجيعه على طلب المعالي فيقول له: يا من تبحث دائمًا عن الأمور السهلة والأشياء الميسرة خوفًا من مكابدة المصاعب ومعاركة الظروف إنَّ الصعب الذي لا يصل إليه كل الناس أجمل وأحلى بكثير من ذلك السهل الذي تطلبه، وإذا لم تقنع فاسأل عن ذلك من يغنون أصعب الألحان سيؤكدون لك ذلك، وصحيح أنَّ الزين وهو الجميل والحسن ذو قيمة كبيرة ولكنَّ الأجمل والأحسن أغلى وأثمن وقيمته أكبر بالتأكيد، وكل بضاعة في السوق لها من يشتريها وكل مشترٍ سوف يجد ما يحتاج إليه من بضاعة في الأسواق.
- النو عالي والسما فوقه اعلى
ولا فاق علم جاه عالم يفوقي
والصعب هلا قلت ياصعب سهلا
دامك تبيني فانت ياصعب شوقي
إنَّ المطر الذي ينزل من السماء عالي ومرتفع جدًّا ولكنَّ السماء أعلى وأكثر ارتفاعًا منه، وهذا دليل على أنَّ كل جميل يوجد أجمل منه، وكل حسن يوجد أحسن منه، ولذلك يحثُّ الشاعر الناس عمومًا والشباب خصوصًا على النظر إلى أعلى وأعلى في الطموحات وعدم الرضا بالقليل، وعلى الإنسان أن يبحث دائمًا عن الأفضل، ويجب أن يخاطب الإنسان ما يوجهه من صعاب بكل قوته، وعليك يا صعب أن ترحب بنا، فأنا أحب الصعاب طالما أنها تبني ونبني عليها أحلامنا وطموحاتنا.
- أحب عسف المهرة اللي تغلى
واحب أروض كل طرف يموقي
واحب اسافرمع سحاب تعلى
وأحب فوق الغيم لمع لبروقي
وأحب أساهر بدري اللي تجلى
وارسم شعاع الشمس عند الشروقي
يتابع الشاعر قائلًا: وأنا أحب ترويض المهرة التي تغلي ولا تكف عن الحركة، لأنَّ في ترويضها متعة كبيرة وتحدٍ عظيم لا يعرفه إلا من يخوضه، أما ترويض المهرة الهادئة فليس بالأمر المهم، كما أحب ترويض وتهدئة كل عين دامعة متألمة لأنها تحتاج إلى بذل كثير من الجهد حتى تعود كما كانت عليه وتنسى ألمها ووجعها، وأحب أن أحلق في أعالي السماء إلى جانب الغيوم، وأحب أن أشاهد منظر بروق السحاب من الأعلى لأنني أكون فوقها ولست تحتها، وفي هذا إشارة إلى الأنفة والكبرياء والطموح المتوقد الذي لا حدود له، وأحب أيضًا أن أرافق البدر الذي يسطع في السماء وأسهر معه طوال الليل لأنني أحب الضياء والنور الذي يشع منه وكأنه مني، كما أحب أن أسبق شعاع الشمس وهو يرتسم عن الشروق لأكون شاهدًا على كل بداية وانطلاقة.
- يامن على ثاير فوادي تولى
خلك على قلب الكرامه شفوقي
أكرم عزيز بالعمر مااستذلا
يسوق عمره للمشاريف سوقي
ثمَّ يخاطب الحبيب الذي سيطر على فؤاده فيقول له: يا من استطعت أن تفرض سلطانك على فؤادي الثائر والملتهب، أرجوك أن تكون متسامحًا وشفوقًا على هذا القلب صاحب المكارم والمعالي، وأرجو أيضًا أن تكون حريضًا على إكرام هذا الشخص العزيز الذي أسلم إليك كيانه لأنَّه لم يذق طعم الذل أبدًا ولم يخضع ولا مرة واحدة في عمره لأي شخص كان، وكان يدفع سنوات عمره السنة وراء الأخرى دفعًا إلى المعالي والمكارم وأعالي الشرف والرفعة.
- اخترتك من الناس للقلب خلى
ياحيثك مرادي وكيفي وذوقي
مارحت أدور كل زول تحلى
لولاك تسوى ماعطيتك خفوقي
وقد اخترتك أنا من بين جميع الناس حتى تكون لي خليلًا وصديقًا وصاحبًا وأنيسًا يا حبيبي، لأنَّك أنت الغاية التي أطمح إليها وأنت اختياري الذي لا أندم عليه وأن الهدف والمراد والمطلوب الذي أريده وأطلبه، وأنا رغم كل ذلك لم أذهب للبحث عن أحد غيرك، لأنه لا يوجد أيَّ شخص على وجه الأرض يستحق أن أمنحه قلبي ودقاته التي تخفق غيرك أنت يا حبيبي.
الصور الفنية في قصيدة يا مدور الهين
تحتوي القصيدة السابقة على بعض الصور الفنية والبلاغية والتي تزيدها جمالًا وتضفي على المعاني فيها لمسات رائعة من الإبداع وتوصل المعاني المقصودة إلى الناس بطرق خلابة محببة إلى القراء، وتتنوع أشكال الصور البلاغية سواء في الشعر الفصيح أو الشعر النبطي ما بين التشبيهات والطباق والكنايات والاستعارات وغيرها من الأساليب التي يكثر استخدامها في الشعر عمومًا، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم الصور الفنية في تلك القصيدة:
- أسلوب الطباق: ورد أسلوب الطباق في القصيدة أكثر من مرة كما في قول الشاعر: والصعب هلا قلت ياصعب سهلا، فقد ذكر كلمة صعب وكلمة سهل وهما كلمتان متعاكستان.
- استعارة مكنية: وردت الاستعارة المكنية في قول الشاعر: دامك تبيني فانت ياصعب شوقي، فقد شبَّه الصعب بشخص يمكن أن يعشقه، فذكر المشبه وهو الصعب، وحذف المشبه به وهو الشخص وأبقى ما يدل عليه وهو كلمة شوقي.
- أسلوب الكناية: استخدم الشاعر أسلوب الكنابة في قوله: ولكل شراي بضاعه وسوقي، حيث أراد بهذا المعنى أن كل شخص سوف يجد في هذه الحياة ما يطلبه فمن يطلب حسنًا يجده ومن يطلب أحسن منه سوف يجده أيضًا.
معاني المفردات الصعبة في قصيدة يا مدور الهين
هنالك الكثير من الكلمات التي ترد في قصائد الشعراء سواء الفصحى أو النبطية لا تستخدم بين الناس في حياتهم العادية، وقد يكون ذلك بسبب الفارق الكبير بين اللهجات العامية المختلفة في العالم العربي واللغة العربية الفصحى أو بين اللغة المستخدمة في الشعر سواء كانت عامية أو فصيحة، لأنه وحتى القصائد العامية قد تحتوي على كلمات قليلة الاستخدام، وفيما يأتي سوف يتم إدراج شرح أهم المفردات الصعبة في القصيدة:
المفردة | شرح المفردة |
مدور | الشخص الذي يبحث عن أمر ما |
الهين | السهل والذي يكون الوصول إليه سهلًا |
كايد | صعب |
الزين | الحسن والجميل |
شراي | الشاري أو المشتري الذي يبحث عن بضاعة معينة |
النو | المطر، ومعناه شدة هبوب الريح |
شوقي | الشخص الذي أشتاق إليه |
ثاير | ما ثار وانتفض من فؤادي وما هاج فيه |
خلك | ابقَ دائمًا، أي حافظ على هذا الأمر |
المشاريف | المعالي والمكارم من الشرف والعلا |
زول | إنسان أو شخص |
خفوقي | قلبي الذي يخفق بين جنبي |
شرح قصيدة يا مدور الهين pdf
يميل بعض الأشخاص إلى الحصول على شرح أبيات القَصيدة على شكل ملف pdf من أجل استخدامه في كثير من الأغراض المختلفة، فالبعض يرغب بذلك من أجل الاحتفاظ بالملف على جهازه المحمول سواء كان موبايل أو الآيباد أو على جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر من أجل استخدامه في أوقات لاحقة، أو من أجل طباعة الملف والحصول عليه بشكل ورقي والاستفادة منه في إعداد بحث عن هذه القصيدة أو تحليل أو حلقة بحث مفصلة، ويمكن الحصول على شرح أبيات القََصيدة على شكل ملف بصيغة pdf وذلك من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.
مقالات قد تهمك
وإلى هنا أحبتي نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال شرح قصيدة يا مدور الهين للأمير خالد الفيصل وأهم الصور الفنية فيها وقد تعرفنا على أهم المعلومات عن الشاعر خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، كما تعرفنا على شَرح معاني أبيات قصيدته الشهيرة تلك وعلى أهمِّ الصور البلاغية فيها إضافة إلى معرفة معاني الكلمات والألفاظ الصعبة التي مرت فيها أيضًا، كما تمَّ إدراج شَرح أبيات القَصيدةِ بصيغة pdf وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.
المراجع
- ^ wikiwand.com، خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، 29/08/2023
التعليقات