كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين؟

كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين؟
كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين؟

كيفية الاستثمار في الأسهم للمبتدئين؟ يعد سوق الأوراق المالية أحد أفضل الطرق التي يستخدمها الشخص العادي لتنمية ثروته على المدى الطويل، وعلى الرغم من مدي تعقيد الأمر إلا إنه لا يوجد ما يدعو للخوف، فإذا قمت بتثقيف نفسك فمن الممكن أن تستخدم الأسواق بنجاح للوصول إلى أهدافه المالية.

لقد أصبح تداول الأسهم أكثر سهولة بفضل التكنولوجيا، فمع القليل من الجهد والواجبات المنزلية يمكن لأي شخص البدء في شراء الأسهم، تعتبر الأسهم استثمارًا آمنًا إذا كان لديك أفق استثماري طويل، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء سهمك الأول مثل قدرتك على تحمل المخاطر (مقدار الأموال التي ترغب في خسارتها) ومقدار رأس المال الذي يمكنك الالتزام به وهدفك.

ما هي الأسهم؟

السهم هو جزء صغير من الشركة، فكر في شراء سهم كامتلاك جزء أو “حصة” في شركة، وكلما زاد عدد الأسهم التي تشتريها زادت ملكيتك في تلك الشركة، تقوم الشركات بإصدار الأسهم طوال الوقت لجمع الأموال لتمويل توسعها أو العمل بكفاءة، يتم شراء وبيع الأسهم في الغالب في بورصات مثل بورصة نيويورك وناسداك وتشكل جزءًا كبيرًا من المحافظ الاستثمارية لمعظم الأفراد.

الأسهم العادية والأسهم المفضلة هما النوعان الأكثر شيوعًا من الأسهم، الأول يخول لحامله التصويت في الاجتماعات والحصول على أرباح، في حين أن الأخير ليس لديه حقوق التصويت، كما أن المساهمين المفضلين لهم الأسبقية عندما يتعلق الأمر بدفعات الأرباح ويتم منحهم الأولوية في حالة تصفية الشركة.

كيف تبدأ الاستثمار؟

الأهداف

أول أمر في العمل هو معرفة السبب، لماذا أنت ذاهب لبدء الاستثمار؟ هل هو لتمويل عملية شراء كبيرة مثل منزل أو سيارة؟، إن الإجابة على هذه الأسئلة ستحدد مقدار الأموال التي ستستثمرها ومدى النهج القوي الذي ستتخذه لتحقيق أهدافك الاستثمارية، على سبيل المثال: إذا كنت تتطلع إلى التقاعد مبكرًا فسوف تقوم بتحويل استثمارك إلى الأسهم التي تحقق عوائد عالية.

الميزانية

الآن بعد أن عرفت السبب، فقد حان الوقت لتحديد مقدار الأموال التي يمكنك الالتزام بها، كقاعدة عامة، لا تستثمر الأموال التي ستحتاجها على المدى القصير، ضع في اعتبارك تضمين دخلك الحالي بعد خصم الضرائب ونفقاتك الشهرية وإجمالي الدين وأفقك الاستثماري وقدرتك على تحمل المخاطر، يسمح لك الأفق الاستثماري الأطول بتجاوز تقلبات السوق.

على عكس الاعتقاد السائد، فأنت لا تحتاج إلى الكثير من المال لبدء الاستثمار في الأسهم، فالعديد من الشركات أصبحت تكاليفها في أدنى مستوياتها على الإطلاق. 

ما الذي ستستثمر فيه

قبل الشراء، يجب عليك البحث عن السهم للتأكد من أنه سيكون استثمارًا سليمًا، تعد الاجراءات التنظيمية التي تقدمها الشركات إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات أمر جيدًا للبدء مع هذه الشركات، كما يجب أن تكون على اطلاع على ربحية الشركة وإمكانات نمو أرباحها وأداء الصناعة مقابل أقرانها.

يجب على أي شخص جديد في السوق أن يلتزم بالشركات الكبرى والشركات الراسخة والمستقرة والشركات التي تدر أرباحًا، توزيعات الأرباح هي في الأساس شركة تتقاسم ثروتها مع المستثمرين، مما يوفر مصدرًا ثابتًا للدخل بالإضافة إلى ارتفاع في سعر السهم على المدي البعيد.

طرق الاستثمار

أسهم النمو

تتضمن طريقة الاستثمار في الأسهم هذه شراء أسهم في شركات صغيرة تقدم إمكانات ربح أعلى من المتوسط، تظهر هذه الشركات نموًا مستمرًا وقويًا في صافي الربح، وتتفوق على المنافسين بالمنتجات المبتكرة وعروض الأسعار، تميل أسهم النمو عمومًا إلى الحصول على نسبة سعر إلى أرباح أعلى، ولكن نظرًا لمسارها المستقبلي غالبًا ما يكون المستثمرون على استعداد لشرائها بعلاوة.

أسهم الأرباح

تستلزم استراتيجية الاستثمار هذه شراء أسهم الشركات التي تدفع أرباحًا، مما يوفر مصدر دخل بالإضافة إلى زيادة في سعر السهم، توفر أسهم الأرباح عوائد ثابتة وهي خيار جيد إذا كنت تدخر للتقاعد، ولكن أرباح الأسهم ليست مضمونة أبدًا، ويمكن للشركات أن تقرر التوقف عن دفع أرباح الأسهم حسب رغبتها.

استثمار رأس المال الصغير

تعتبر الشركة التي تتراوح قيمتها السوقية بين 300 مليون دولار و 2 مليار دولار من الأسهم الصغيرة، توفر هذه الشركات إمكانات نمو عالية وهي الأنسب للمستثمرين الراغبين في تحمل المخاطر لتحقيق مكاسب أعلى، تواجه الشركات ذات رأس المال الصغير تقلبات أعلى ومن المرجح أن تفشل في حالة الركود الاقتصادي.

الاستثمار الجزئي

تسمح لك طريقة الاستثمار هذه ببدء الاستثمار برأس مال محدود، الاستثمار الجزئي يعني شراء أسهم جزئية من أسهم الشركة، فبدلاً من حصة واحدة كاملة تمتلك جزءًا منها، يتيح لك ذلك الاستثمار في الأسهم التي لا يمكنك تحمل تكلفتها بطريقة أخرى.

استثمار القيمة

يُطلق على شراء الأسهم المتداولة بخصم كبير مقارنة بقيمتها الجوهرية استثمار القيمة، تتطلب هذه الطريقة الكثير من البحث في سهم معين وهي مناسبة بشكل أفضل للمستثمرين الذين لديهم أفق استثماري طويل الأجل، يبحث المستثمرون ذوو القيمة دائمًا عن هذه الأسهم بسبب اعتقادهم بأن الحركة في سعر سهم الشركة لا تعكس أساسياتها طويلة المدى.

أشياء يجب تجنبها

بيع الذعر

تقلبات السوق هي أمر مؤكد في سوق الأوراق المالية والعديد من المستثمرين يتخلصون من الأسهم خلال فترة الانكماش، إن النظر إلى أسواق الأسهم وهي تومض باللون الأحمر دون تدبر وفهم جيد، يمكن أن يؤدي إلى قرارات سيئة، نظرًا لأن الأسهم ترتد دائمًا على المدى الطويل.

اتباع القطيع

إن اتباع القطيع وشراء الأسهم الساخنة بدون قيمة أساسية هو خطأ شائع، قم دائمًا بإجراء بحث كامل وشامل قبل شراء السهم، من الأفضل إبقاء العواطف بعيدة عن الاستثمار، ولا ينبغي التسرع في اتخاذ قرارات الاستثمار، وبالإضافة إلى ذلك، فإن وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بالمعلومات الخاطئة حول الاستثمار.

عدم التنويع

إن وضع كل البيض في سلة واحدة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، تحميك المحفظة المتنوعة المكونة من أسهم متعددة من التقلبات وتقلبات الأسعار الجامحة، إن امتلاك سلة من الأسهم المختلفة هو وسيلة لتجنب التعرض لأي استثمار عندما تسوء الأمور.

شراء الانخفاض

يقدم المستثمر المليادرير “وارن بافيت” نصيحة استثمارية وهي “كن خائفا عندما يكون الآخرون جشعين، وجشعا عندما يكون الآخرون خائفين”، وهذا يعني أن السهم الذي يشهد انخفاضًا في السعر يعتبر نقطة دخول جيدة، ولكن قبل أن تضع المال في السهم، قم ببعض البحث عن سبب انخفاض السعر، هل هو شيء مؤقت أم أن الشركة تواجه تحديات طويلة المدى؟ ستساعدك هذه الأسئلة على اتخاذ قرارات سليمة.

استخدام الأموال المقترضة

التداول باستخدام الهامش أي الأموال المقترضة من شركة الوساطة، يمكن أن يؤدي إلى مكافآت عالية وتضخيم خسائرك بشكل كبير، إنها تحمل تكاليف باهظة وسيتعين عليك تقديم ضمانات، في حالة انخفاض قيمة الضمانات سيُطلب منك على الفور إعادتها إلى المستوى المطلوب، قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى قيام الوسيط بتصفية مركزك.

الافتقار إلى الهدف

لا ينبغي أن يكون الاستثمار في الأسهم هو الهدف، ولكن يجب أن يكون بمثابة وسيلة لتحقيق هدفك، اعرف سبب استثمارك وما الذي تخطط للخروج منه، يتيح لك ذلك استخدام أفضل الأدوات لتحقيق أهدافك.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في الأسهم

الايجابيات

  • يمكنك البدء في الاستثمار بأموال قليلة جدًا.
  • لست بحاجة إلى أن تكون محترفًا في الاستثمار بفضل المستشارين الآليين الذين يقومون بكل المهام الثقيلة.
  • يمكن أن توفر أرباح الأسهم دخل ثابت.

السلبيات

  • من السهل الوقوع في تقلبات السوق.
  • إن بناء الثروة من خلال الأسهم يستغرق سنوات، وهو ما قد لا يناسب الجميع.
  • البحث عن الأسهم يستغرق وقتا طويلا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *