أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة، لا يَردُّ الله تعالى داعياً يدعوه من خير الدنيا أو الآخرة، فإمّا أن يستجيب دعاءه في الدنيا أو يؤخّره له إلى الآخرة ليجزيه به جزاءً خيراً من الدنيا وما فيها، ولا يوجد أوقاتٌ لا يستجيب فيها ربنا الدعاء، إلّا أنه خصّص أوقاتاً يكون فيها الدعاء أرجى وأقرب للإجابة، وتركَ لنا أن نتحرّى هذه الأوقات وندعوه بها ليعطينا مسائلنا ويجزينا بدعائنا خير الجزاء، ومن أفضل الأوقات التي يستجيب فيها الله الدعاء هو ساعة الاستجابة يوم الجمعة التي يجب علينا أن نغتنمها ونسأل الله فيها من كل خير، وندرج لكم في هذا المقال أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة.

فضل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

يوم الجمعة يومٌ عظيم، وهو خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمس، فيه خُلق أدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، وفيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مؤمنٌ يسأل الله فيها من الخير إلّا أعطاه الله مسألته، فقد وَرَدَ أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ:”فيهِ ساعةُ لا يُوافقها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يصلّي يسألُ الله شيئا إلا أعطاهُ إياهُ وأشارَ بيدهِ يقللها”[1]، ولا يعلم موعد هذه الساعة إلّا ربنّا سبحانه وتعالى.

وقد اختلف أهل العلم في موعدها، فذهب الفريق الأوّل ومنهم العربي والبيهقي والقرطبي والنووي وابن رجب وابن عابدين إلى أنّها من جلوسِ الإمامِ إلى انقضاءِ الصَّلاة مستندين إلى حديث أبي موسى الأشعريّ ” قالَ لي عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ: أَسَمِعْتَ أَبَاكَ يُحَدِّثُ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ في شَأْنِ سَاعَةِ الجُمُعَةِ؟ قالَ: قُلتُ: نَعَمْ، سَمِعْتُهُ يقولُ: سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: هي ما بيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الإمَامُ إلى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ”.[2]

وأمّأ الفريق الثاني فذهب إلى أنها بعد العصر، وفي هذا القول العديد من الأدلة منها: ” يومُ الجمعةِ اثنَتا عشرةَ ساعةً الحديثَ في ساعةِ الإجابةِ وفيهِ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”[3]وفي حديثٍ آخر: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ . قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ . قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ”.[4]

إذاً علينا أن نكثر من الدعاء في الوقت من جلوسِ الإمامِ إلى انقضاءِ صلاة الجمعة وفي آواخر النهار، والأفضل أن نغتنم كامل اليوم بالدعاء والعبادة عسى أن نوافق هذه الساعة المباركة وننتفع من إجابة ربنا لدعائنا.[5]

شاهد أيضاً: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

يوم الجمعة هو خير أيام الأسبوع، جعله الله عيداً للمسلمين يرتاحون فيه من أعمالهم وأشغالهم، ويتفرّغون لعباداتهم وصلة أرحامهم، وجعل فيه الكثير من الفضل والخير وفيه ساعةٌ لا يُّرد فيها الدعاء، وندرج لكم في هذه الفقرة أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة:

  • اللهم في هذا اليوم العظيم نسألك فيه من الخير كلّه، عاجله وآجله، ما علمنا منه و ما لم نعلم، ونعوذ بك من الشرَّ كله عاجله وآجله، ما علمنا منه و ما لم نعلم.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك، اكتب لأعمالنا بالقبول ولذنوبنا بالغفران، واملأ قلوبنا بالنور والإيمان ونجّنا برحمتك من النيران، واجعل منازلنا في أعلى الجنان.
  • اللهم لا تدع لنا في هذه الساعة المباركة ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرّجته، ولا كرباً إلّا نفّسته، ولا مريضاً إلّا شفيته وعافيته، ولا ضالّاً إلّا هديته، ولا دَيناً إلا قضيته، ولا عسراً إلّا يسّرته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك أسلمنا، وبك آمنّا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، ربنا عليك توكلنا فاغفر لنا وارحمنا، أنت وليّنا في الدنيا والآخرة فنعم المولى ونعم النصير.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

دعاء ساعة الاستجابة قبل المغرب

قبل المغرب هو من الأوقات التي قال فيها فريقٌ من العلماء أنّ فيها ساعة الاستجابة التي لا يَردّ الله فيها سائلاً، وندرج لكم فيما يأتي دعاء ساعة الاستجابة قبل المغرب ندعو به مخلصين وفي قلوبنا اليقين باستجابة ربّ العالمين:

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْأَلَةِ،وَخَيْرَ الدُّعَاءِ، وَخَيْرَ النَّجَاحِ، وَخَيْرَ الْعَمَلِ،وَخَيْرَ الثَّوَابِ،وَخَيْرَ الْحَيَاةِ، وَخَيْرَ الْمَمَاتِ، وَثَبِّتْنِي، وَثَقِّل مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَاتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَتِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلاَ مِنَ الْجَنَّةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَوَاتِحَ الْخَيْرِ، وَخَوَاتِمَهُ، وَجَوَامِعَهُ، وَأَوَّلَهُ، وَظَاهِرَهُ، وَبَاطِنَهُ، وَالدَّرَجَاتِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا آتِي، وَخَيْرَ مَا أَفْعَلُ، وَخَيْرَ مَا أَعْمَلُ، وَخَيْرَ مَا بَطَنَ، وَخَيْرَ مَا ظَهَرَ، وَالدَّرَجَاتِ العُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ أنْ تَرْفَعَ ذِكْرِي، وَتَضَعَ وِزْرِي، وَتُصْلِحَ أمْرِي، وَتُطَهِّرَ قَلْبِي، وَتُحَصِّنَ فَرْجِي، وَتُنَوِّرَ قَلْبِي، وَتَغْفِرَ لِي ذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ أنْ تُبَارِكَ فِي نَفْسِي، وَفِي سَمْعِي، وَفِي بَصَرِي، وَفِي رُوحِي، وَفِي خَلْقِي، وَفِي خُلُقِي، وَفِي أَهْلِي، وَفِي مَحْيَايَ، وَفِي مَمَاتِي، وَفِي عَمَلِي، فَتَقَبَّلْ حَسَنَاتِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلَا مِنَ الْجَنَّةِ، آمِينْ.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

أفضل ما يُقال في يوم الجمعة من دعاء هو الدعاء المأثور عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، الذي لا ينطق عن الهوى، وفي السطور الآتية اخترنا بعض الادعية المأثورة لندرج لكم أفضل دعاء يقال يوم الجمعة:

  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاحبة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للرزق

في يوم الجمعة وفي ساعة الاستجابة نسأل الله من فضله وندعوه أن يرزقنا رزقاً حلالاً طيباً وأن يبارك لنا فيه:

  • اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً، وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم إنّا نسألك رزقاً واسعاً وعملاً متقبّلاً ودعوةً لا تُردّ، اللهم أغننا من فضلك، وجُدْ علينا من كرمك يا كريم.
  • اللهم خُذ بأيدينا إليك، ودلّنا بك عليك، ولا تجعل حوائجنا إلا إليك، اللهم ارزقنا من الخير الكثير ومن التقوى الوفير، أنت ولينا في الدنيا والآخرة، نِعم المولى ونِعم النصير.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

ادعية آخر ساعة من يوم الجمعة للوالدين

وفي ساعة الاستجابة من يوم الجمعة نخصّ والدينا بأغلى الأدعية بأن يحفظهما الله لنا ويُديمهما علينا ويُبعد عنهما كل سوء:

  • ربِّ اغفر لي ولوالدي، ربِّ ارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • اللهم ارزق والدي الصحة والعافية، وبارك لهما في قوّتهما، ونَوّر قلوبهما، واغفر لهما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لوالديّ ما قدّما وما أخّرا، وما أسرّا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منهما، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كلِّ شيءٍ قدير.

ادعية اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

وفي هذه الأوقات العظيمة نطلب من ربنا ما يُعيننا على طاعته في الحياة الدنيا، ويُحصِننا من الوقوع في الآثام والمعاصي، ونسأل ربنا أن يرزقنا بالزوج الصالح أو الزوجة الصالحة ويُكرمنا بالذرّية الصالحة وفيما يأتي ندرج لكم ادعية اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقِنا عذاب النار، ربّنا هبْ لنا من أزواجنا وذُرّياتنا قرّة أعينٍ واجعلنا للمتّقين إماما.
  • اللهم إنّي أسألك في أحبّ الأيام إليكَ أن ترزقني بالزوج الصالح وأن ترزقني معه السعادة يا ربّ العالمين.
  • اللهم هب لي من لدنك زوجةً صالحةً تكون قرّة عينٍ لي، تُقربني إليكَ، وتُذكّرني بكَ، وتكون عوناً لي على طاعتك، وارزقني منها بالذرية الصالحة يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للابناء

وعندما ندعو لأنفسنا وأحبتنا في ساعة الاستجابة من يوم الجمعة لا ننسى أن ندعو لأبنائنا الذين هم أفئدتنا وسعادتنا وزينة حياتنا الدنيا، وندرج لكم في السطور القادمة دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للابناء:

  • اللهم احفظ أبنائي من كل سوء، اللهم بارك لهم في أوقاتهم ووسّع لهم في أرزاقهم، وأكرمهم من فضلك يا كريم.
  • اللهم أنبتهم نباتاً حسناً، واجعلهم هادين مهتدين ولا تجعلهم من الضّالّين المضلّين، اللهم أدخلهم مُدخل صدقٍ وأخرجهم مخرج صدقٍ، وكن لهم عوناً ومعينا وحافظاً وناصراً ولأميناً.
  • اللهم اهدهم لأحسن الاقوال والأفعال والأعمال لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنهم سيئها لا يصرف عنهم سيّئها إلا أنت.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض

وندعو أيضاً في يوم الجمعة لله بأن يشفي مرضانا ويُخفّف ألمهم ويُزيل وجعهم ويُعيد إليهم صحتهم وعافيتهم، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض:

  • اللهم يا من لا يردّ سائلاً، أسألك أن تشفيني وتعافيني وتردّ لي صحّتي وقوّتي وتكرمني بالشفاء في أقرب وقت.
  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم لا تدع لنا مريضاً في هذه الساعة المباركة إلّا شفيته ولا مبتلاً إلا عافيته.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

صور أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

وندرج لكم في هذه الفقرة صور أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة ننشرها على صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ونرسلها لأحبتنا وندعو بها:

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

ادعية آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر

يوم الجمعة يومٌ مناسبٌ لنشر التغريدات والتواصل مع الآخرين، وندرج في هذه الفقرة ادعية آخر ساعة من يوم الجمعة تويتر يمكن أن نستخدمها وننشرها على تويتر وندعو بها في يوم الجمعة:

  • اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم إنّا نسألك في آخر ساعة من يوم الجمعة أن تبشِّر قلوبنا بكل خير، وأن ترزقنا فرحاً يمحو كل حزن، و فرجاً لكل صابر، و شفاءً لكل مريض، و رحمةً لكل ميت، و استجابةً لكل دعاء.
  • اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات، المسلمين و المسلمات، الأحياء منهم و الأموات، إنك سميعٌ قريبٌ مجيبٌ للدعوات، اللهم أرِنا الحقّ حقّاً وارزقنا اتباعه، وأرِنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وأغننا بفضلك عمّن سواك.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

ادعية يوم الجمعة المستجابة

في ساعة الاستجابة من يوم الجمعة نتحرّى أفضل الأدعية المأثورة ندعو بها ربنا ونتضرّع إليه ونسأله من فضله ونرتجي منه الإجابة، وفي السطور القادمة ندرج لكم ادعية يوم الجمعة المستجابة:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

وبهذا نكون قد أدرجنا لكم مقالاً عن أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة، وتعرّفنا على فضل دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة وأدرجنا أجمل الأدعية التي يمكن أن نتقرب بها إلى الله وندعوه بها في ساعة الاستجابة في يوم الجمعة، وفي نهاية مقالنا نسأل الله أن يتقبل منّا ومنكم وأن يغفر لنا ولكم وأن يرزقنا فضل يوم الجمعة ويهدينا للدعاء في ساعة الاستجابة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 935، صحيح
  2. ^ صحيح مسلم، أبو موسى الأشعري، مسلم، 853، صحيح
  3. ^ طرح التثريب، جابر بن عبدالله، ابن العراقي، 3/174، إسناده صحيح
  4. ^ صحيح ابن ماجه، عبدالله بن سلام، الألباني، 941، حسن صحيح
  5. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 23/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.