أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة
أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة في الشريعة الإسلامية هي من الأدعية التي يهتم لها المسلم عادة، إذ إنّ الدعاء هو الصلة التي تصل ما بين العبد وربه تبارك وتعالى، والدعاء هو ما يصل به العبد إلى مبتغاه عند ربه تبارك وتعالى سواء كان ذلك من حوائج الدنيا أو الآخرة، لهذا فإنّ هذا المقال سيقف مع مجموعة من الأدعية الشرعية التي يحسن للمسلم أن يقولها في هذا اليوم وفي آخر ساعة منه تلك الساعة المباركة.

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

إنّ الدعاء يُرفع إلى الله تبارك وتعالى ويُجازى عليه المسلم إما بالإجابة وإمّا برفع الدرجات، ومن أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة:

  • اللهم في هذا اليوم أسألك يا رب العالمين أن تعيننا على الخير كله وأن تعيننا على طاعتك يا رحمن يا رحيم، وأن تتولانا في حفظك ورعايتك يا الله.
  • اللهم يا مَن قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، ها أنا أرفع يدي بالدعاء لك يا الله، ها أنا أطلب منك العفو والغفران وأسألك الرحمة يا ربها أنت وحدك.
  • اللهم يا رحمن المسترحمين ويا أمان الخائفين ويا غياث المستغيثين أغثنا برحمة منك وبفضل ومنّة، وأعنّا اللهم على الصيام والقيام.
  • اللهم إنّك باركت يوم الجمعة من عندك وباركت ساعته الأخير بإذنك، فأسألك يا الله فيها تحقيق الأمنيات ورفع الدرجات والرحمة والغفران.

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

من الأدعية التي يقولها المسلم في يوم الجمعة عند الغروب:

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب
  • اللهم يا رحمن السماوات والأرض ورحيمهما أسألك من عندك رحمة نتجاوز بها هذه الأيام، أسألك العفو والغفران والرفعة يا رب العالمين.
  • اللهم قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، اللهم ها أنا أرفع إليك أكف الضراعة سائلة إياك المنزلة الرفيعة والرحمة والمغفرة إنّك أنت يا الله وحدك سميع مجيب.
  • اللهم أنت الله الذي لا إله إلا هو المرتفع على خلقه السامع لدعاء المظلومين الرحيم بهم وبقلوبهم النضرة اللطيفة، أسألك يا الله رحمة تعينا بها على مصاعب الدنيا.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص، اجمل ادعية لمن تحب يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للاولاد

مما يقال من أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة للأولاد والأطفال:

  • اللهم في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أسألك روحًا لا تفيض إلا وأنت راض عنها يا رب العالمين، وأسألك عفوًا يلازمنا وأسألك المغفرة يا رب العالمين لأولادنا وذرياتنا.
  • اللهم أولادي في أمانتك وفي حرزك ورعايتك، اللهم أولادي أمانة عندك استودعتها لك فاحفظها لي يا الله ولا ترني بهم بأسًا يبكيني.
  • اللهم إنّ أبنائي لا يعرفون لهم ربًا سواك ولا يسألون العفو والغفران إلا لك وحدك، اللهم أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة لي ولهم.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل أبنائي من المغفور لهم المعفو عنهم أصحاب الخير في الدنيا والآخرة، وأسألك عفوًا يلازمني وإياهم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

دعاء آخر ساعة في يوم الجمعة من القرآن الكريم

من أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة التي يُمكن استقاؤها من القرآن الكريم:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.[1]

  • قال تعالى في سورة آل عمران: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.[2]

  • قال تعالى في سورة الإسراء:  {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.[3]

أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة من السنة النبوية

من أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة التي يُمكن قراءتها والمأثورة عن السنة النبوية الشريفة:[4]

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

  • اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

من أجمل أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة التي يُمكن أن تُقال:

الدعاء الأول اللهم في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة المبارك أسألك يا مولانا أن ترفع عنّا سخطك وشرّ عبادك، اللهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
الدعاء الثاني اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم إنّي أعوذ بك من فجأة الشر وأسألك من فجأة الخير، اللهم أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم برحمتك أستغيث فأغثني يا مولاي من كلّ ما أهمّني وأغمّني.
الدعاء الثالث اللهم أسألك في هذه الساعة المباركة أن تحفظني وأهلي ومالي من كل مكروه، اللهم رضّني بقضائك وبارك لي فيما قُدِّرَ لي حتى لا أحبّ تعجيل ما أخّرتَ ولا تأخير ما عجّلت، اللهم إنّي أعوذ بك أن تأخذني على غرة أو أن تذرني في غفلة أو تجعلني من الغافلين.
الدعاء الرابع اللهم لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، اللهم توجهتُ إليك في هذا الوقت المبارك راجيًا منكَ العون والمدد، اللهم فلا تردّني من بابك خائبًا سبحانك فإنّه لا يُردُّ من بابك من طرقه راجيًا فضلك وعفوك وغفرانك فاغفر لي واعفُ عنّي واكتب لي الخير ثم رضني به.

شاهد أيضًا: اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

أدعية تقال يوم الجمعة للمهموم

إنّ خير الأدعية ما كانت من الكتاب والسنّة، فقد ورد في السنة النبوية أنّ المكروب والمحزون ونحوه يُستحب له أن يدعو بما يأتي:[5]

  • “قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما أصاب أحَدًا قَطُّ هَمٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكْمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزَلْتَه في كتابِك أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِك أو استأثَرْتَ به في عِلْمِ الغيبِ عندَك أن تجعَلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجَلاءَ حَزَني وذَهابَ همِّي إلَّا أذهَب اللهُ عَزَّ وجَلَّ همَّه وأبدَلَه مكانَ حُزْنِه فَرَجًا”.

  • “دعَواتُ المَكروبِ اللَّهمَّ رحمتَك أرجو فلا تَكِلني إلى نفسي طرفَةَ عينٍ وأصلِح لي شأني كلَّهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ”.

  • “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.

  • “ألَا أُعلِّمُكِ كلماتٍ تقولينَهُنَّ عندَ الكَرْبِ، أو في الكَرْبِ؟ اللهُ اللهُ ربِّي، لا أُشرِكُ به شيئًا”.

  • “دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعاه وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين فإنَّه لم يدْعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له”.

  • “يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، والملك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات”.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم ربه سبحانه يوم الجمعة ما يأتي:

دعاء يوم الجمعة مكتوب
  • اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تغفر لنا وتعفو عنّا وتجعل لنا من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا، اللهم أصلح شأننا وأصلح حالنا واجعلنا من عبادك الشاكرين، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخشاك ولا يرحمنا.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك الذي جعلته من خير الأيام عندك أن تجعلنا يا رب العالمين من المغفور لهم الذين رحمتهم في الدنيا والآخرة، وأسألك يا رب العالمين أن تجعلني من الذين عفوت عنهم.
  • اللهم هذا اليوم الذي أنزلت فيه السكينة والرحمة فجعلته من خير الأيام عندك، أن تغفر لي في الدنيا والآخرة وأن أكون ممن تظلهم تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك يا سميع ويا عليم.
  • يا الله في هذا اليوم إلى مَن تكلني يا رب العالمين، أنت الذي قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، ها أنا يا الله أرفع يدي إليك وحدك أنت الكريم الرحيم الذي استويت على عرشك، أسألك الرضا والجنة.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة قصير

من خير الأدعية التي تُقال في يوم الجمعة:

  • اللهم في هذا اليوم يوم الجمعة المبارك أسألك أن تعيذنا من الشيطان الرجيم وأن تجعلنا من المرضيين.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك الرضا والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم أسألك الرحمة والعفو والغفران والفردوس الأعلى وأعوذ بك من النار والسخط والغضب بعد الرضا.
  • الهم تولنا أنت الذي لا يتولى السرائر إلا أنت، واغفر لنا أنت الذي لا يغفر إلا أنت.
  • اللهم عفوك أرجو فلا تكلني يا الله إلى غيرك طرفة عين.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء

من خير الأدعية التي يقولها المسلم في يوم الجمعة المباركة للأحبة والأصدقاء:

الدعاء الأول اللهم في يوم الجمعة هذا أسألك أن تعطي أحبتي من الخير ما أنت أعلم به، وأن تكون معهم يا الله وأن تعفو عنهم وترحمهم وتتولى نفوسهم وقلوبهم في الدنيا والآخرة.
الدعاء الثاني اللهم يا رب العالمين أسألك برحمة منك أن تكون مع أصدقائي وأحبتي وأن تتولى نفوسهم وأن تتولى قلوبهم وأن تجعلهم يا الله ممن رضيت عنهم وأسكنتهم الفردوس لأعلى.
الدعاء الثالث أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ترحم أصدقائي وتكون معهم في الدنيا والآخرة، وأن تجعل نفوسهم طيبة عبقة بورود الرحمة منك يا الله يا علي يا عظيم.
الدعاء الرابع اللهم اجعل أصدقائي وأحبائي ممن رضيت عنهم وممن شملتهم برحمة منك وممن توليتهم في حرزك ورعايتك وأكرمتهم بفضل منك يا رب العالمين.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للتوفيق

من الأدعية التي تُقال في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة من أجل التوفيق:

  • اللهم في آخر ساعة من ساعات الجمعة أسألك يا رب العالمين ويا رب المسترحمين أن تجعلنا ممن رضيت عنهم فلا يرون سخطًا بعد ذلك أبدًا، وأن تجعلنا ممن عتقتهم من النار يا بديع السماوات والأرض وما بينهما.
  • اللهم في يوم الجمعة ترتفع  الأيادي إليك وهي ترجو عفوك لا ترجو عفوًا من غيرك، اللهم أنت ربي وليس لي رب سواك، أنت العظيم وليس لي عظيم أدعوه سواك يا رب العالمين.
  • اللهم يا قادر على كل أمر يا سميعًا لكل العباد، اللهم يا وليي في الدنيا والآخرة ويا ربًا تهفو النفوس إليه وهي متعبة أسألك يا الله وأنا أتضرع لك أن تجعلني في حرزك وعنايتك.
  • اللهم يا مَن يسمع سؤل عباده، يا مَن نسألك الرحمة ولا نرجوها من غيرك يا رب العالمين، اللهم يا عفو يا عظيم يا قاهر كل ظالم ويا عظيم فوق كل متجبر أسألك أن تكون معنا في كل أمر ولا تتركنا يا الله.

شاهد أيضاً: دعاء للغالين يوم الجمعة 2022

أجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

من أجمل الأدعية التي تُقال في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة:

أجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة
  • اللهم يا رب العالمين إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين لقد مسني الضر وما من رافع لذلك الضر إلاك، اللهم يا سامعًا للدعاء ولا باب غير بابك نطرقه، اللهم اجعلنا من الذين تُفتح الأبواب أمامهم يا الله.
  • اللهم في آخر ساعة من ساعات هذا اليوم أسألك يا رب العالمين أن تجعلنا ممن اصطفيت من عبادك يا رب العالمين، اللهم أنت يا رحمن المسترحمين أسألك أن تتولى قلوبنا بولاية منك وبرحمة منك وبعفو منك يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب الأوابين ويا رب التوابين ويا رّ كل عبد غافل وكل عبد تائب وكل عبد ضعيف وكل عبد قوي وكل عبد لا يستقوي إلا بك أن تعفو عني عفوًا يتعجب منه أهل الأرض والسماء.
  • يا مَن يسمع دعائي في جوف هذا اليوم، يا مَن يسمع يسمع أنيني الذي لا أرفعه إلا إليك أرجو أن تشملني بعفوك يا عظيمًا فوق كل مَن يدعي أنه عظيم يا رحيمًا في ملكوت هذه الأرض والسماء.

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

من الأدعية المأثورة التي تُقال في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة ونسأل الله العظيم أن يجعلها أدعية مستجابة:

  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا وأعوذ بك أن أموت لديغا.

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

  • اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي، في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

شاهد أيضاً: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

أدعية تقال يوم الجمعة للرزق

من الأدعية الحسنة التي تُقال في يوم الجمعة من أجل الأرزاق:

الدعاء الأول اللهم إنّي أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقًا حسنًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم إنّ الأرزاق بين يديك وإنّك أنت الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تعيننا يا الله.
الدعاء الثاني اللهم يا مَن يرزق الطير في عشه أسألك أن ترزقني، ويا مَن يتولى النملة السوداء تحت الصخرة الصماء في الليلة الظلماء أسألك أن تتولاني يا عظيمًا فوق كل أمر عظيم.
الدعاء الثالث اللهم ارزقنا رزقًا حسنًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم رزقًا يتعجب منه أهل الأرض والسماوات لا يكون في المال فقط ولكن يكون في الذرية الصالحة والقول الحسن والأفة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إنّ الأرزاق بين يديك تهبها مَن تشاء من العباد، اللهم أسألك نورًا عظيمًا يحيط بنا وبأبنائنا وبأهالينا وبذرياتنا، اللهم تولنا يا رب العرش العظيم لا يتولى العباد إلا أنت.
الدعاء الخامس اللهم في هذا اليوم العظيم الحسن أسألك أن تعيننا على نيل أرزاق حسنة منك يا أرحم الراحمين، اللهم تولنا أنت يا مَن يتولى السرائر وكن معنا يا مَن يتولى أمور العباد كلهم،  وتولنا فيمن توليت يا عظيم السماوات والأرض وما بينهما.

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة وذكرنا خير الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يقولها في هذا المقام، وما هي خير الأدعية التي تُقال للأرزاق في يوم الجمعة، اليوم الذي اصطفاه الله تبارك وتعالى على كل الأيام.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ البقرة، 286
  2. ^ آل عمران، 191 - 194
  3. ^ الإسراء، 80
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن والسنة وأدعية مختارة، 27/08/2022
  5. ^ islamweb.net، دعوات المحزون والمكروب، 27/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.