دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للرزق والزواج وتفريج الهم

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للرزق والزواج وتفريج الهم
دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للرزق والزواج وتفريج الهم هو ما سوف يتحدّث عنه هذا المقال، حيث إنّ يوم الجمعة هو أعظم أيام الأسبوع، وهو اليوم الذي يُستحب أن يكثر فيه المسلم من العمل والصالح ومن الدعاء عسى أن يصادف الدعاء ساعة الاستجابة التي تحدث عنها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفي هذا المقال سوف نقوم بإلقاء الضوء على فضل الدعاء في يوم الجمعة، وسنلقي الضوء على مجموعة من الأدعية التي يُتسحب أن يدعو بها المسلم بعد صلاة العصر من يوم الجمعة للرزق والزواج وتفريج الهم وتيسير الأمور والنجاح وقضاء الدين.

ما هو فضل الدعاء في يوم الجمعة

إنّ فضل الدعاء في يوم الجمعة يتجلّى في أنّ في هذا اليوم ساعة يُستجاب فيها دعاء الداعين كما أخبرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ففي الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ في الجمُعةِ ساعةً لا يوافقُها عبدٌ مُسلمٌ، يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاه”، [1]وهذا الحديث دليل على أهمية الدعاء في كل ساعة من ساعات يوم الجمعة، عسى أن يصادف دعاء المسلم هذه الساعة الكريمة التي لا يُرد فيها الدعاء.

وقد ورد عن ابن القيم رحمه الله تعالى أنّه قال: “وعندي: أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضًا، فكلاهما ساعة إجابة، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر، فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر، وأما ساعة الصلاة فتابعة للصلاة تقدمت أو تأخرت؛ لأن لاجتماع المسلمين، وصلاتهم، وتضرعهم، وابتهالهم إلى الله تعالى تأثيرًا في الإجابة، فساعة اجتماعهم ساعة ترجى فيها الإجابة، وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها، ويكون النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قد حض أمته على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى في هاتين الساعتين” والله تعالى أعلم وأحكم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة العصر للزواج ، دعاء عصر الجمعه للزواج

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

لأنّ الدعاء في يوم الجمعة المباركة له من الفضل والثواب والأجر ما له على المسلم، نعرض في النقاط الآتية مجموعة مباركة من الأدعية بعد الانتهاء من صلاة العصر في يوم الجمعة من كل أسبوع:

الدعاء الأول اللهم يا غافر الذنوب ويا راحم القلوب، اللهم اغفر لي ذنبي وثبت فؤادي على الحق، واجعل عملي خالصًا لوجهك الكريم، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وأعني على حب المساكين ومساعدتهم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا سميع الدعاء يا كريم يا مجيب اللهم إنك أنت العزيز الحكيم ذو القوة المتين، ربي ارحمني ويسر لي أمري واغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، واجعلني يوم القيامة من المقبولين الذين جعلت لهم الفردوس الأعلى منزلة لهم في الجنة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهمّ صل على محمد وعلى آل محمد عليه الصلاة والسلام، اللهم اجعل سيدنا محمد شفيعًا لنا يوم القيامة يا رب العالمين، واحفظنا بحفظك وعاملنا بكرمك واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وتوفنا ونحن على دين الإسلام وألحقنا يوم القيامة بالصالحين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين يا رب العالمين، ربي أكرم وأعن واغفر وارحم واجعلنا رحماء فيما بيننا أشداء على الكافرين كما كان صحابة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم.
الدعاء الخامس اللهم نسألك أن ترحم المسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم يا من لا يردّ سائلًا ولا يخيب للعبد وسائلًا، اللهم أعنا على شر أنفسنا وأكرمنا يا كريم يا رب العالمين.

ما يقال بين العصر والمغرب يوم الجمعة

ينبغي على المسلم في يوم الجمعة أن يملأ وقته بالدعاء والذكر الحميد، سعيًا منه إلى أن يصادف دعاؤه ساعة الإجابة التي تحدث عنها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة من الأذكار والأدعية الكريمة التي يمكن أن يقولها المسلم بين العصر والمغرب من يوم الجمعة:

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج

إنّ الدعاء بقضاء حوائج الدنيا هو من الأدعية المشروعة للمسلمين، فالدعاء إمّا يكون لحاجة دنيوية أو حاجة من حوائج الآخرة، وفيما يأتي سوف نقدم نص دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج:

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لقضاء الحوائج
  • ربي أسألك بأسمائك الحسنى وأسألك بصفاتك العليا أن تقضي عني جميع حوائجي في هذه الحياة الدنيا وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك باسم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، اللهم بارك لي في أيام عمري واقض عني حوائجي كلها واغفر لي واسترني تحت الأرض وفوق الأرض ويوم العرض يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمني بكرمك وعاملني بما أنت أهله ولا تعاملني بما أنا أهله وأنت أرحم الراحمين يا رب العالمين، اللهم بارك لي وبارك في وبارك بعائلتي وأهلي ومالي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم وفقني لما تحب وترضى في هذه الحياة الدنيا، اللهم يسر لي أمري واحفظني بعينك التي لا تنام واحفظني يا رب العالمين بركنك الذي لا يضام، وأنت أرحم الراحمين.

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للرزق

يكثر المسلمون من البحث عن أدعية الرزق، فالدعاء بالرزق هو دعاء حاجة من حوائج الدنيا، وهو دعاء مُباح ومشروع، ومن صيغ هذا الدعاء بعد صلاة العصرِ من يومِ الجُمعة ما سوف تقدم النقاط الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم ارزقني ويسر لي أمري وأكرمني يا رب العالمين، ربي أسألك الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعلني من الفقراء اليائسين، واجعلني من الأغنياء في المال والنفس والدين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا سميع الدعاء يا رب العالمين، أسألك أن تكتب لي رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه من عندك في هذه الحياة الدنيا، وأن ترزقني في الآخرة المغفرة والرحمة من عندك يا رب.
  • الدعاء الثالث: اللهم أعني ولا تعن علي، ربي يسر أمري واحفظني واكتب لي الخير واشرح صدري وأعني على ترك المنكرات وأعني على العمل والصبر على الرزق، وارزقني الخير والصلاح والهداية يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا مثبت القلوب ويا ميسر الأمور ويا عالمًا بالغيوب، أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تكون أيامي مليئة بالخير والرزق الوفير الحلال، ربي أبعدني عن الحرام وأبعد الحرام عني يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للزواج

نعرض من خلال هذا الجدول بعضًا من الأدعية الكريمة للزواج بعد الانتهاء من صلاة العصر في يوم الجمعة:

الدعاء الأول ربي يا كريم يا رب العالمين يا رحيم يا رحمن يا حنان يا منان، اللهم ارزقني بالزوجة الصالحة المباركة التي أعيش وإياها حياة هانئة سعيدة مليئة بالخير والسلام، وأنت أكرم الأكرمين يا رب.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك وأعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللمسلمين، اللهم ارزقني المال الذي أتزوج فيه وأستر نفسي وأحصنها من الفتن والمعاصي.
الدعاء الثالث اللهم ارزقني بالزوجة الكريمة ذات المنبت الطيب الحسن، وأعني على صون نفسي وصونها بالخير والإيمان، واجعل لنا بيتًا دافئًا بالإيمان وحرارة الإسلام يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع إلهي إني أتوسل إليك أن تكرمني بالخير وأن تجعل لي زوجة صالحة طيبة كريمة من عائلة طيبة كريمة، أعيش معها حياة مليئة بالسعادة والهناء، ربي ارزقني إياها وارزقني منها الذرية الصالحة يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لتيسير الأمور

بعد ما مر من أدعية كريمة بعد صلاةِ العَصر من يومِ الجمُعة، نقدم في النقاط الآتية بعض صيغ دعاء بَعد صَلاة العَصر يَوم الجُمعة لتيسير الأمور:

  • الدعاء الأول: اللهم يسر لي كل أمر عسير، اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بذنبي فاغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم تقبل مني وأعني وارحمني واغفر لي ويسر لي أمري واجعلني من الصالحين الراشدين الذين غفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، اللهم أحمدك وأشكرك وأستعين بك في كل وقت وحين، ربي أعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللمسلمين، والحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم اكتب لي الخير في كل طريق ودرب أسلكه في هذه الحياة الدنيا ولا تعذبني يا رب العالمين، اللهم يسر وارحم واغفر وبارك وأنت أرحم الراحمين.

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لتفريج الهم

يُعدُّ الدعاء الآتي من أشهر الأدعية التي يمكن الدعاء بها لتفريج الهم بعد الانتهاء من صلاة العصر في يوم الجمعة من كل أسبوع:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، لا إلهُ إلَّا اللهُ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ العليُّ العَظِيمُ، لا إلهُ إلَّا اللهُ رَبُّ السَّماوَاتِ السَّبْعِ ورَبُّ العرشِ العظيمِ.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة العصر لقضاء الحوائج

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة لقضاء الدين

نعرض من هذه النقاط مجموعة كريمة من الأدعية بعد صلاة العصر من يوم الجمعة لقضاء الدين:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين، اقض ديني ودين كل مديون، اللهم أبعد عني الأسى والحزن وارزقني الرزق الحلال الذين يكفيني ويبعدني عن مذلة السؤال، اللهم آمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة إني أعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وأعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع وأعوذ بك من كل سوء ومن شر وساوس الشيطان الرجيم يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم لا تجعلني أنكسر أمام الدين وأمام غلبة الدين، ربك إنك أمرتنا أن نستعيذ من غلبة الدين، وها أنا أستعيذ بك من الدين وغلبته، ربي أعذني منه يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا عزيز يا غفور يا ذا العرش المجيد يا رب العالمين، وفقني ويسر لي أمري وارحمني ولا تعذبني وأبعد عني الدين واقضه عني يا أكرم الأكرمين.

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للنجاح

نعرض من خلال هذا الجدول مجموعة كريمة ومشروعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للنجاح بعد الانتهاء من صلاة العصر في يوم الجمعة:

الدعاء الأول ربي يا كريم يا عظيم يا حليم يا رحيم، إني أسألك في يوم الجمعة هذا أن تجعلني من الناجحين في أيام حياتي كلها وأن تبارك لي في أهلي ومالي وكل عمل أقوم به في هذه الحياة يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا سميع دعائي ويا مجيب رجائي، ربي اكتب لي النجاح في حياتي الجامعية والدراسية، ثم اكتب لي النجاح العظيم والباهر في حياتي العملية والمهنية، ربي لا تجعلني من الذين يفشلون بنقص الهمة، بل ارزقني الهمة العالية يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أعني على فعل كل أمر فيه نجاح لي وخير لي يا رب العالمين واكتب لي السعادة في كل نجاح في هذه الحياة وأنت أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم إني أحمدك على ما فضلت وأكرمت وأعطيت، فارزقني المزيد من الخير والصلاح يا رب العالمين، اللهم وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات وأعني على الصلاة وسائر العبادات، وأنت الكريم يا رب.

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للمتوفي

إنّ أفضل ما ينفع المتوفى بعد وفاته هو الدعاء به، وهذا ما ثبت في السنة النبوية الشريفة، لذا نقدم فيما يأتي مجموعة من صيغ دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للمتوفي:

  • الدعاء الأول: ربي ارحم المتوفى فلان بن فلان وأكرمه بحياة في الآخرة مليئة بالرحمة والمغفرة والسكينة، ربي اجعل سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا له يوم القيامة.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين، نسألك أن تغسل المتوفى فلان بن فلان بالماء والثلج والبرد وأن تنقه من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأنت الرحمن الرحيم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إن فلان بن فلان قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فارحمه رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين، اللهم لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته برحمتك ومغفرتك يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين، ارحم أمواتنا وأموات المسلمين، اللهم اجعل أموات المسلمين في جنة عرضها السماوات والأرض يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء بين العصر والمغرب ، دعاء يوم الجمعة بين العصر والمغرب

دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة من السنة

لقد وردت في سنة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله رب العالمين بها بعد العصر في يوم الجمعة، ومنها: [3]

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

دعاء يوم الجمعة المستجاب بعد العصر

في الجدول الآتي مجموعة من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة بعد العصر:

الدعاء الأول ربي استجب دعائي وحقق مرادي ويسر أمري وأكرمني ولا تعذبني يوم القيامة فإنك القادر علي يا رب العالمين، اللهم وفقني ويسر لي أمري واحفظني ولا تهني وأكرمني يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أعني على فعل كل أمر فيه خير لي وللأمة الإسلامية، ولا تجعلني من الغافلين في هذه الحياة الدنيا وأكرمني بالخير يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا رب.
الدعاء الثالث ربي في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة أدعوك دعاء المؤمن: اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم يا كريم يا عظيم يا حليم يا سميع يا حنان يا منان، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا ذا الجلال والإكرام.

ادعية المستحبة بعد صلاة العصر يوم الجمعة

إنّ النقاط الآتية سوف تقدم مجموعة من الأدعية الكريمة المستحبة بعد صلاة العصر في يوم الجمعة:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أدعوك في هذا اليوم، يوم الجمعة، أقول: اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم وأعنا على العبادات كلها يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: ربي يا كريم يا حليم، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على الخير، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • الدعاء الثالث: ربي أجرني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم في يوم الجمعة أسألك اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات.
  • الدعاء الرابع: ربي لا تدع لي ولعامة المسلمين ذنبًا إلّا غفرته يا رب العالمين، اللهم وفقنا وأعنا وأكرمنا وبارك لنا في كل عمل نقوم به يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: استغفار بعد صلاة العصر ، أدعية بعد صلاة العصر

صور دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

بعد هذه الأدعية المكتوبة التي وردت فيما سبق والتي يمكن الدعاء بها بعد صلاة العصر في يوم الجمعة، نقدم فيما يأتي أجمل صور مكتوب عليها دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة:

صور دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على فضل الدعاء في يوم الجمعة، ثمّ مررنا على دعاء بعد صلاة العصر يوم الجمعة للرزق والزواج وتفريج الهم بالإضافة إلى دُعاء بَعد صَلاة العَصر يَوم الجُمعة لقضاء الحوائج وللمتوفي وقدمنا دُعاء يَوم الجَمعة المستجاب بعْد العَصر ودُعاء يَوم الجَمعة بَعد العَصر من السنة النبوية، وختمنا المقال بمجموعة صور كُتبت عليها أدعية بَعد صَلاة العَصر في يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي، أبو هريرة، الألباني، 1430، صحيح.
  2. ^ islamqa.info، تفصيل القول في ساعة الإجابة يوم الجمعة وحكم إطالة السجدة الأخيرة من أجل الدعاء، 30/12/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 30/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *