ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 دعاء 23 رمضان 1445

ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 دعاء 23 رمضان 1445
ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان

ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 دعاء 23 رمضان 1445 وهو من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، حيثُ يسعى العديد من المسلمين إلى تجهيز مجموعة من الأدعية والالتزام بالدعاء بها في هذا اليوم، عسى أن تصيب هذه الأدعية ساعة إجابة، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الدعاء في شهر رمضان، وسوف نتعرف على أدعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024.

الدعاء في شهر رمضان

يعتبر الدعاء من أهم وأعظم العبادات، وقد أمر الله -تعالى- المسلمين جميعهم بالتوجه إليه بالدعاء والتضرع في كل وقت، بدليل قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[1]، والدعاء في رمضان له ثواب أعظم، ففي هذا الشهر الفضيل تفتح أبواب السماء، وتفتح أبواب الرحمة، وتفتح أبواب الجنة، وتكثر فيه مواطن إجابة الدعاء، كما أنّ دعاء المسلم أثناء صيامه أحد أسباب استجابته []ففي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاثٌ حقٌّ على اللهِ أن لا تُرَدَّ لهم دعوةٌ ، الصائمُ حتى يُفطِرَ ، والمظلومُ حتى يَنتصِرَ ، والمسافرُ حتى يرجِع”[2]، لذلك يفضَّل التوجه إلى الله تعالى بالدعاء في شهر رمضان أكثر من غيره.[3]

ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024

لا يوجد في القرآن الكريم أو في السنة النبوية دعاء مخصص يدعو به المسلم في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان، ولكن يستحب الإكثار من الدّعاء في كل يوم من أيامه، فقد بيّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للمسلمين ولصحابته الكرام إن دعاء المسلم الصائم مستجاب بإذن الله، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها وهي ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 ، ومنها ما يأتي:

الدعاء الأول في يوم الثالث والعشرين من رمضان أسألك يا الله يا رب العالمين أن تفرج علينا كربتنا وكربة جميع أمة المسلمين، اللهم وفق أمة الإسلام للخير وأجر على يديها الخير يا رب العالمين.
الدعاء الثاني في هذا اليوم المبارك، يوم الثالث والعشرين من شهر رمضان اللهم استرنا وأعنا على فعل كلّ أمر فيه خيرًا لنا، اللهم أسألك أنْ تصب علينا من الخير والرزق والسكينة والأمان، آمين يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللّهم مع اليوم الثالث والعشرين من رمضان أصلح فيه أمورنا، ووفقنا للخير وأعنا على مساعدة الفقراء والمساكين، اللهم تقبل منا صيام رمضان وبارك لنا فيما تبقى منه يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي على دينك، اللهم ارزقني كل خير في الدنيا والآخرة، وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات، يا الله يا ذا الجلال والإكرام اجعل شهر رمضان شهرًا يعز فيه الإسلام والمسلمين.

ادعية اليوم الثالث والعشرين 23 رمضان 1445

توجد الكثير من الأدعية التي يستطيع أن يدعو بها المسلم في اليوم الثالث والعشرين من رمضان، بحيث يدعو من خلالها المسلم لنفسه ولغيره أيضًا، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم يا فاطر الأرض والسماوات تقبل منا صيامنا، واستجب دعاءنا من غير رد، اللهم لا تجعلنا ممن غضبت عليهم في أي حال من الأحوال يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في اليوم الثالث والعشرين من رمضان اغفر لنا ذنوبنا، وأسعدنا في الدنيا والآخرة، وارحمنا برحمتك، فلا رحيم بالعباد إلا أنت يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهمَّ يا واسع العطاء يا سامع الدعاء عاملنا بكرمك ويسر لنا أمورنا، اللهم اهدي قلوبنا للإيمان، واغفر لنا خطايانا، اللهم ارزقنا حلاوة ذكرك، ووفقنا لما تحبه وترضاه.

شاهد أيضاً: دعاء اول ليله في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان من القرآن

هناك العديد من الآيات القرآنية التي وردت في كتاب الله -عز وجل- وتحمل معنى الدعاء، وفيما يأتي سيتم بيان بعض من هذه الآيات الكريمة التي يمكن الدعاء بها في اليوم الثالث والعشرين من رمضان:[]

  • قوله تعالى: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[4].
  • قوله تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}[5].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[6].
  • قوله تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[7]

ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان من السنة

ينبغي على المسلم أن يكثر من الدّعاء في شهر رمضان، وخير دعاء يدعوه المرء لنفسه بالأدعية التي دعا بها النبي عليه الصلاة والسلام وذكرت في سنته الشريفة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض هذه الأدعية:

  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ”[8].

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، فِي قَبْضَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ عَلَى أَحَدٍ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَنُورَ بَصَرِي، وَذَهَابَ هَمِّي، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَحًا”[9].

  • “اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا”[10].

  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَغْرَمِ والمَأْثَمِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذابِ النَّارِ وفِتْنَةِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”[11].

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

ادعية ليلة الثالث والعشرين من رمضان 

إنّ الدعاء في شهر رمضان له فضل عظيم مبارك، لذا يجب على المسلم أن يغتنم كل ثانية من أيامه بالدعاء، لعلَّه يصادف ساعة إجابة، وفيما يأتي بعض من أدعية ليلة الثالث والعشرين من رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم في هذه الليلة الكريمة ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا كريم يا تواب يا رحيم يا رحمن، ربنا استرنا وأعنا ولا تعن علينا، اللهم غير حالنا إلى الأفضل، وطهّرنا من الداخل، اللهم أكرمنا ولا تحرمنا وأعزنا ولا تذلنا يا كريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، فرج همومنا، ويسر أمورنا، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، وتوب علينا واهدنا وارحمنا وارزقنا من أبواب رزقك الكثيرة.

ادعية القيام في اليوم الثالث والعشرين من رمضان

إنّ الدّعاء هو إحدى الطّاعات التي تحمل الخير والبَركة على قلب المُسلم، فيتم تناولها بكثير من الحَفاوة والاهتمام، وقد جاءت أدعية القيام في اليوم الثالث والعشرين من رمضان بصياغات مختلفة، نسرد لكم بعضًا منها:

  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان أن تدخلني جنة النعيم، وتجمعني مع النبي الكريم والأبرار يا رب العالمين.
  • اللهم في اليوم الثَّالث والعشرين من رمضان تقبل منا صيامنا وقيامنا يا رب العالمين، اللهم آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.
  • يا رب العرش العظيم أسألك أن تيسر لي كل أمري في هذه الحياة الدنيا، اللهم اغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، واشرح لي صدري يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية التراويح في يوم 23 رمضان مستجاب قصير

إنّ إجابة الدّعاء هي أحد الأمور التي وعد الله -سبحانه وتعالى- بها عباده الصّالحين، وهو الذي لا يردُّ سائلًا قد دعاه بصدق، وأفضل صيغ الدعاء التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله -تعالى- في صلاة التراويح لليوم الثالث والعشرين من رمضان، ما يأتي:

  • اللهم أدعوك في اليوم الثالث والعشرين من رمضان، اللهم ارضَ عنا، واغفر لنا ذنوبنا وبارك لنا فيما تبقى من رمضان.
  • اللهم في اليوم الثالث والعشرين من رمضان اكتب الخير والبركة والسعادة في طريقنا، اللهم ارزقنا الصحة والهناء وراحة البال.
  • اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، فلا تجعلنا من الخاسرين في الدنيا والآخرة، اللهم أعنا على فعل الخيرات، وكل عمل فيه مرضاتك يا رب العالمين.

دعاء قصير في اليوم الثالث والعشرين من رمضان

توجد الكثير من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، ومنها ما يأتي:

  • اللهم ارزقنا السّعادة في الدّنيا والآخرة، اللهم هون علينا كل صعب، ولا تردّ لنا دعاء.
  • اللهم إني أسألك في شهرك الفضيل أن ترزقنا الخير، اللهم وفقنا للخيرات يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تقبل منا سائر أعمالنا وأكرمنا بالخير يا كريم يا رب العالمين.
  • يا رب العرش العظيم أسألك أن تصرف عنا كل شر، اللهم احفظنا من كل سوء، ولا تجعل حاجتنا إلا إلى بابك الكريم.

شاهد أيضًا: دعاء اول يوم من رمضان ، ادعية جميلة لاول يوم رمضان

أدعية للمتوفي في يوم الثالث والعشرين من رمضان

من المستحب الدعاء للمسلم المتوفي في رمضان، حيث إنه من الشهور المباركة والتي لها فضل عظيم في استجابة الدعاء، لذلك سنذكر فيما يأتي مجموعة أدعية يمكن الدعاء بها للمتوفي في يوم 23 رمضان:

  • ربي يا كريم يا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، اللهم أبدل المتوفى فلان دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، اللهم ارحمه وكن لذنوبه غفورًا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل المتوفى فلان في خير منزلة وأفضل مكانة في الآخرة، يا رب العالمين أسألك أن ترحم المتوفي فلان وتجعله من المقبولين عندك يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كريم يا رب العالمين في هذا اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان نسألك أن ترحم المتوفى فلان بن فلان، واجعله من الصالحين يا رب العالمين.

دعاء لأبي في اليوم الثالث والعشرين من رمضان

كثيرة هي الأدعية التي يطرق بها المسلم باب ربه سبحانه وتعالى، ومن أعظم ما ما يفعله الابن لأبيه هو الدعاء له في ظهر الغيب، ومن أجمل الأدعية التي مكن الدعاء بها للأب في اليوم الثالث والعشرين من رمضان ما يأتي:

  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك من شهر رمضان، اجعل أبي سيّداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له والرّسول -صلى الله عليه وسلّم- شافعاً له.
  • اللهم في اليوم الثالث والعشرين من رمضان اغفر لأبي وأعفو عنه، اللهم اجعله من عتقاء النّار، واجعله من أهل الجنة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا خالقي الكريم، ارفع من شأن أبي يا عالي الشأن، اللهم ارزقه رزقًا وفيرًا، وأرضه بما قسمت له، وآته في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة يا رب العالمين.

دعاء لأمي في اليوم الثالث والعشرين من رمضان

إنّ الأم أغلى من أي إنسان على القلب، وهناك العديد الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأم في شهر رمضان العظيم، وفيما يأتي سيتم بيان أجمل الأدعية التي يمكن المسلم أن يدعو لأمه بها في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهي:

  • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اللهم أبعد عن أمي أذى الدنيا، ومدها بالصحة والعافية، فهي أغلى ما أملك.
  • اللهم يا رحيم ارحم أمي، اللهم أكرمها بكرمك وارحمها برحمتك، واحفظها بحفظك فلا تُرني فيها بأسًا يبكيني.
  • اللهم احفظ أمي بحفظك ورعايتك، اللهم اغفر لها ذنوبها وأدخلها  جنان النعيم مع الحبيب المصطفى يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء خامس يوم رمضان 2024 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1445

صور دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024

وهي من الصّور الجميلة التي يتم تناولها في اليوم الثاثث والعشرين من شهر رمضان، فتتزيّن معها منصّات عالم التّواصل الاجتماعي بين الأهل والأحباب والأصدقاء، وقد اخترنا لكم باقة من أجمل صور دُعاء اليوم الثَّالث والعشرين لعام 2024:

صور دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2023

صور دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2023

صور دُعاء اليَوم الثّالث والعشرين من رمضَان 2023

صور دعاء اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2023

صور دعاء اليوم الثّالث والعشرين من رمضَان 2023

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ادعية اليوم الثالث والعشرين من رمضان 2024 دعاء 23 رمضان 1445، والذي سلّط الضّوء على فضل الدعاء في رمضان كما تمّ بيان بعض من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم والسنة النبوية للدعاء بها، وأيضًا ذكرنا بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد التراويح وقيام الليل، ونختم المقال بعرض مجموعة من الأدعية لليَوم الثَّالث والعشرين من رمضَان بالصور، نرجو أن نكون قد وفقنا في كتابة هذه الأدعية وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة، الآية 186
  2. ^ ضعيف الترغيب، أبو هريرة، الألباني، 1824، ضعيف
  3. ^ alukah.net، الدعاء وأهميته في رمضان وغيره، 16/03/2024
  4. ^ سورة الأحقاف، الآية 15
  5. ^ سورة يوسف، الآية 101
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286
  7. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  8. ^ صحيح ابن ماجه ، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح
  9. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري، 6375، صحيح
  10. ^ صحيح مسلم ، أبي موسى الأشعري ، مسلم، 2719، صحيح.
  11. ^ تخريج زاد المعاد ، عبد الله بن مسعود، شعيب الأرنؤوط، 4/182، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *