ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 دعاء 28 رمضان 1444

ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 دعاء 28 رمضان 1444
ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 دعاء 28 رمضان 1444، شهر رمضان شهر عظيم فضله الله تعالى عن غيره من أشهر السنة وجعله شهراً مباركاً يتضاعف فيه الأجر وتتنزل في الرحمات ويُعتق فيه الناس من النار ويكون الدعاء فيه أقرب للإجابة من غيره من أشهر السنة، ويبحث الكثير من الناس عن أدعية يومية لكي يدعوا بها في كلّ يومٍ من أيام شهر رمضان وفي هذا المقال سندرج لكم ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 دعاء 28 رمضان 1444 والتي يمكن أن ندعو بها في اليوم الثامن والعشرين من رمضان وفي غيره من الأيام.

ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

لا يوجد في كتاب الله تعالى أو في السنة النبوية أحاديث مروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تخصيص دعاء معين لليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان، فهذا اليوم كغيره من أيام شهر رمضان التي يمكن أن ندعو الله فيها بما نشاء من خير الدنيا والآخرة وفيما يأتي ندرج لكم ادعية يمكن أن ندعو بها في اليوم الثامن والعشرين من رمضان وفي غيره:

  •  الحمد لله حمداً يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، الحمد لله عدد ما كان وعدد ما لم يكن، الحمد لله عدد الرمل الحصى والتراب، الحمد لله رب العالمين.
  •  اللهم صلَّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، صلاة تشرح بها صدورنا وتنور بها قلوبنا وتشفي مرضانا وتعافي بها مبتلانا وترحم بها موتانا وتفك بها أسر أحبتنا وترد الغائبين منهم سالمين يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله، اللهم بك آمنا ولك أسلمنا وعليك توكلنا، فاغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا، أنت ربنا ومولانا فنعم المولى ونعم النصير.

دعاء يوم 28 رمضان طويل

يبحث الكثير من الناس عن صيغ الأدعية الطويلة التي تفتتح بحمد الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم وتختتم بذلك لكي يدعوا بها في أيام شهر رمضان وفيما يأتي إحدى صيغ هذه الأدعية:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم لك الحمد على ما كتبت لنا من صيام شهر رمضان وقيامه، فاقبل ذلك منا بقول حسن يا رب العالمين، واغفر لنا ذنوبنا وسامحنا على تقصيرنا وتفريطنا، لا إله إلا أنت سبحانك ما قدرناك حق قدرك، لا إله إلا أنت سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، لا إله إلا أنت سبحانك ما شكرناك حق شكرك، لك الحمد يا ربنا ولك الشكر، فاغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء خامس يوم رمضان 2023 ادعية اليوم الخامس 5 رمضان 1444:

دعاء قيام الليل 28 رمضان

قيام الليل من أعظم الأعمال التي يتقرب فيها العبد من الله في شهر رمضان وفي غيره ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في ليلة الثامن والعشرين من رمضان:

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وباسمك الأعظم الجليل الأكرم الذي إذا دعوناك به أجبت وإذا سألناك به أعطيت أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وحزني، اللهم اجعله رفيقي وخليلي ومؤنسي وشفيعي، اللهم علمني إياه وأعني على حفظه وتدبر معانيه والعمل بمحكمه والإيمان بمتشابهه وتلاوته على الوجه الذي يرضيك.

ادعية قصيرة في اليوم الثامن والعشرين من رمضان

وفي اليوم الثامن والعشرين من رمضان يمكن أيضاً أن ندعو بالأدعية والأذكار القصيرة ومن هذه الأدعية:

  • رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين.
  • رب أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون.
  • اللهم يا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلبي على دينك.
  • ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.
  • ربنا اغفر لنا وارحمنا وتوفنا مع الأبرار.

دعاء يوم 28 رمضان من القرآن

وفيما يأتي ندرج لكم دعاء من القرآن يمكن أن ندعو به في يوم 28 رمضان:

قال تعالى: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}[1]

شاهد أيضًا: دعاء ثامن يوم رمضان 2023 ادعية اليوم الثامن 8 رمضان 1444

دعاء التراويح في يوم 28 رمضان

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في قيام الليل بعد التراويح ما يأتي:

  • اللهم إنا نحمدك ونعبدك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله ونعوذ بك من الشر كله، اللهم لك الحمد كلّه ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا وجلاء همومنا وذهاب غمومنا وأحزاننا، اللهم اجعل القرآن العظيم شفيعنا وقائدنا ومرشدنا إلى رضوانك وإلى جنان الفردوس يا رب العالمين.
  • اللهم اهدنا إلى فعل الخيرات وإلى ترك المنكرات، وارزقنا حب المساكين وأكرمنا بصحبة الصالحين، ولا تجعلنا من القوم الظالمين.

دعاء الإفطار في اليوم الثامن والعشرين من رمضان

وعند الإفطار في كل يوم من شهر رمضان نحمد الله على نعمه ونسأله القبول وفيما يأتي تجدون دعاء الإفطار في اليوم الثامن والعشرين من رمضان:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي، اللهم إنا لك صمنا وبك آمنّا وعليك توكلنا وعلى رزقك أفطرنا، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • اللهم في هذه الأوقات المباركة نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، ونسألك الرحمة والعفو والمغفرة، اللهم اغفر لنا في هذا اليوم ما مضى من ذنوبنا واحفظنا فيما بقي لنا من أعمارنا، ولا تجعلنا من الظالمين.

دعاء يوم 28 رمضان بالصور

وفي هذه الفقرة سندرج لكم صوراً تحوي على أدعية مختارة من هذا المقال لندعو بها وننشرها في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان أو غيره من أيام شهر رمضان:

ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023

أذكار الصباح يوم 28 رمضان

ولا ينبغي علينا في شهر رمضان أن ننسى الأدعية والأذكار التي كنا نداوم عليها قبل قدوم رمضان مثل أذكار الصباح والمساء وأذكار قبل النوم وغيرها وفيما يأتي ندرج لكم بعضاً من أذكار الصباح ندعو بها في اليوم الثامن والعشرين من رمضان:[2]

  • أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

  • أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

شاهد أيضًا: ادعية اليوم الرابع والعشرين من رمضان 2023 دعاء 24 رمضان 1444

ادعية اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان كغيره من أيام هذا الشهر الفضيل يستحب فيها الإكثار من الخيرات والاستزادة من العبادات والابتعاد عن الشبهات والمعاصي والمحرمات، والإكثار أيضاً من الدعاء والمناجاة، ويمكن أن ندعو الله في هذا اليوم بما نشاء من خير الدنيا والآخرة وفيما يأتي ندرج لكم ادعية يمكن أن ندعو بها في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان:

ادعية يوم 28 رمضان لنفسي

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأنفسنا في يوم 28 رمضان:

  • اللهم ارحمني برحمتك، وأصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي فيها عاقبة أمري.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، ولا تجعلني من الظالمين، رب اجعل لي من أمري مخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • ربّ أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

ادعية يوم 28 رمضان لأبي

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لآبائنا في يوم 28 رمضان:

  • اللهم في هذا اليوم أسألك أن تحفظ أبي من كل سوء وأن تصرف عنه كل مكروه وأن تهيئ له كل الخير وأن تبعد عنه كل الشر يا رب العالمين.
  • اللهم أعنه على صيام رمضان وقيامه، واجعله من الصائمين القائمين، الراكعين الساجدين القانتين الخاشعين، الذاكرين الشاكرين يا كريم.
  • اللهم اجمعني وإياه على حوض رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم واسقنا من يده الشريفة شربةً لا نظمأ بعدها أبداً يا رب العالمين.

ادعية يوم 28 رمضان لأمي

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأمهاتنا في يوم 28 رمضان:

  • اللهم في هذا اليوم أسألك أن تشفي لي أمي من المرض الذي حلّ بها، وأن تسكّن ألمها وتزيل وجعها، ليس لها شافٍ إلا أنت.
  • اللهم أسألك وأدعوك أن تشفي أمي من كل مرض وأن تبعد عنها كل بلاء ووباء، أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم متعها بسمعها وبصرها وقوتها، ولا تردها إلى أرذل العمر، ولا تُحِجْها إلا إلى رحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية يوم 28 رمضان للمريض

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لمرضانا في يوم 28 رمضان:

  • اللهم يا مجيب الدعاء اشفِ مريضنا ” فلان” وانزع عنه أثواب المرض وألبسه أثواب العافية بفضلك.
  • اللهم ارحم ضعف كل ضعيف، واشف مرض كل مريض ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا.
  • اللهم اشفنا وشافنا وعافنا واعف عنّا لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم قد عجز الطب والدواء وأنت رب الطب والأطباء فاشف مريضنا يا شافي يا معافي يا رب العالمين.

ادعية يوم 28 رمضان للميت

ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لموتانا في يوم 28 رمضان:

  • اللهم في اليوم الثامن والعشرين من رمضان نسألك أن تغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا وأنثانا، وصغيرنا وكبيرنا.
  • اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين، اللهم اغفر لهم ذنوبهم وكفّر عنهم سيئاتهم وتوفّهم مع والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تضلنا بعدهم واعف عنا وعنهم واغفر لنا ولهم، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك واغفر لهم يا غفور يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان

والكثير من الناس يبحثون عن دعاء يبدأ بـ ” اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان” وفيما يأتي ندرج لكم صيغاً من هذه الأدعية:

  • اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان نسألك العفو العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وحسن الختام والوفاة على الإيمان.
  • اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان نسألك قوة على الطاعة وصبراً على الفتن، وعزيمة على التوبة.
  • اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان نسألك قلباً خاشعاً وعلماً نافعاً ورزقاً واسعاً وعملاً متقبلاً.
  • اللهم في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان نسألك من الخير كله ونعوذ بك من الشر كله.

دعاء يوم 28 رمضان مكتوب

وفيما يأتي ندرج لكم دعاءً يمكن أن ندعو به في أي يوم وفي أي وقت في شهر رمضان وفي غيره:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم لك الحمد وإليك المشتكى وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار، ربّنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرّة أعينٍ واجعلنا للمتقين إماماً، ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللهم إنّك عفوّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم طهّر قلوبنا من الشرك، وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين.

دعاء يوم 28 رمضان من السنة

وفيما يأتي ندرج لكم دعاء من السنة يمكن أن ندعو به في يوم 28 رمضان:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.[3]

وهذه هي نهاية مقال ادعية اليوم الثامن والعشرين من رمضان 2023 دعاء 28 رمضان 1444 الذي أدرجنا لكم في أدعية متنوعة ندعو بها في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان وفي أي يوم وأي وقت من شهر رمضان وفي غيره.

المراجع

  1. ^ سورة آل عمران، الآية 191-194
  2. ^ islambook.com، أذكار الصباح، 24/03/2023
  3. ^ صحيح ابن ماجه، عائشة أم المؤمنين، الألباني، 3116، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *