ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024 دعاء 16 رمضان 1445

ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024 دعاء 16 رمضان 1445
ادعية اليوم السادس عشر من رمضان

ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024 دعاء 16 رمضان 1445 هي أدعية كريمة يهتم بها الكثير من المسلمين المواظبين على الدعاء في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان، فالدعاء في رمضان من أعظم العبادات والأعمال التي يمكن أن يلتزم بها المسلم، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على العديد من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في يوم السادس عشر من رمضان بالإضافة إلى العديد من الأدعية المباركة في ليلة السادس عشر من رمضان وأدعية 16 رمضان للميت وأدعية هذا اليوم من السنة النبوية والقرآن الكريم، وسوف نعرض مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أدعية اليوم السادس عشر من رمضان.

ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024

إنّ الجدول الآتي سوف يعرض مجموعة مباركة من الأدعية الكريمة في يوم السادس عشر من شهر رمضان:

الدعاء الأول  اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا عظيمًا فوق كل عظيم ويا كريمًا فوق كل كريم أسألك في هذا اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك أن تجعلني من الذين رضيت عنهم فأكرمتهم يوم القايمة بالعفو والمغفرة.
الدعاء الثاني اللهم تقبل مني صيام الأيام السابقة من هذا الشهر الفضيل وتقبل مني صيام الأيام القادمة من هذا الشهر الفضيل ويسر لي الأمر واحفظني واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم لا تدع لي ذنبًا من الذنوب التي اقترفتها في هذه الحياة الدنيا إلّا غفرته لي يا رب العالمين، اللهم استرني ووفقني وأعني على فعل الخير وترك المنكرات ويسر لي الخير والرزق الوفير يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم بارك لي في قلبي وعقلي وديني واجعلني من العلماء الصالحين الذين ينفعون هذه الأمة بعلمهم ووفقني للخير وأعني على فعله بين الناس، اللهم اجعلني من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان ، ادعية العشر الأول من رمضان

دعاء فجر يوم 16 رمضان

في هذه النقاط سوف نلقي الضوء على بعض صيغ دعاء فجر يوم 16 رمضان:

  • الدعاء الأول: اللهم يا كريم في يوم 16 رمضان أسألك أن يكون قلبي عامرًا بالإيمان والإسلام طيلة أيام عمري، اللهم يسر لي كل خير وأعني على فعل الخير واجعل حياتي مليئة بالخير واسترني يا رب العالمين فوق الأرض وتحت الأرض ويوم تعرض عليك عبادك أجمعين.
  • الدعاء الثاني: ربي في يوم السادس عشر من شهر رمضان أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، ربي وفقني للخير وأعني على مساعدة المساكين وتقديم يد العون للمحتاجين يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم تقبل مني سائر الأعمال وتقبل من سائر المسلمين، ربي استرني وأعني وبارك لي في أهلي ومالي وعيالي ولا تفجعني بعزيز وقريب وغال على قلبي، ربي وارحمني فإنك أنت الرحمن الرحيم.

ادعية اليوم السادس عشر من رمضان من السنة البنوية

في النقاط الآتية سوف نلقي الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك  وهي أدعية واردة في سنة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • الدعاء الثاني: رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

شاهد أيضًا: دعاء ما بين العصر والمغرب في رمضان مكتوب كامل

ادعية اليوم السادس عشر من رمضان من القرآن الكريم

سوف نلقي الضوء فيما يأتي على مجموعة كريمة من الأدعية لليوم السادس عشر من رمضان، وهذه الأدعية هي عبارة عن آيات قرآنية تحمل في كلماتها معنى الدعاء: [2]

  • دعاء من آية في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [3]
  • دعاء من آية في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [4]
  • دعاء من آية في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]

دعاء 16 رمضان 1445

بعد ما ورد من أدعية اليومة السادس عشر من رمضان من الكتاب والسنة نقدم في هذا الجدول دعاء 16 رمضان 1445:

الدعاء الأول اللهم يا ذا العرش العظيم نسألك بكل أسمائك الحسنى وبكل صفاتك العليا أن تجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا يوم القيامة، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا رب العالمين.
الدعاء الثاني ربنا وفقنا للخير واسترنا وأعنا وارض عنا وأرضنا واجعلنا يا ذا الجلال والإكرام من الصالحين المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين.
الدعاء الثالث ربنا روب كل شيء، اغفر لنا وارحمنا ويسر لنا وأكرمنا وأعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات ومساعدة المساكين وبارك لنا في أيامنا وأعمارنا، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين الخائبين يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان مكتوب وبالصور

أدعية ليلة السادس عشر من رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في ليلة اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه الأدعية ما سوف نعرض في النقاط الآتية:

  • الآية الأولى: اللهم استرنا وأعنا وأكرمنا وبارك لنا واحفظنا واجعلنا من الصالحين، اللهم يسر لنا النجاح في كل عمل نقوم به في هذه الحياة الدنيا، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين الخائبين يا أرحم الراحمين.
  • الآية الثانية: اللهم لك الحمد في كل وقت وفي كل حين، لك الحمد على نعمك التي لا تُعدّ ولا تُحصى، لك الحمد يا ذا الجلال والإكرام، لك الحمد يا ذا الجود والإنعام، لك الحمد في كل وقت وفي كل أمر، الحمد لله رب العالمين.
  • الآية الثالثة: اللهم في هذه الليلة المباركة من ليالي شهر رمضان المبارك أسألك أن تكون أيامنا كلها أيام خير، وأسألك يا رحمن يا رحيم أن تجعلني من المقبولين المرضيين في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء شامل في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء للميت في السادس عشر من رمضان

يُعدُّ نص الدعاء الآتي من الأدعية المشروعة للميت في اليوم السادس عشر من شهر رمضان الكريم:

اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة وأنزل على قبره السكينة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا رحمن يا رحيم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب ونقهم من الخطايا والآثام كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب، اللهم اجعل الميت فلان بن فلان في رحمتك واشمله بكرمك وعفوك وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، فأنت يا ربنا أهل التقوى والرحمة والمغفرة، سبحانك ما أعظمك وأكرمك،  اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.

شاهد أيضًا: ادعية صلاة القيام في رمضان 2024 مكتوبة pdf

دعاء للأم المتوفية في السادس عشر من رمضان

نعرض في هذه النقاط بعضًا من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأم المتوفية في السادس عشر من شهر رمضان الكريم:

  • الدعاء الأول: اللهم ارحم أمي واجعل أمي من سكان جنة النعيم يوم القيامة، اللهم أنزل على قبرها السكينة والرحمة والطمأنينة واجعله يا كريم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
  • الدعاء الثاني: ربي استر أمي تحت الأرض ويوم العرض عليك، ربي ارحمها وعاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله، وأنت يا رب العالمين أهل التقوى والرحمة والمغفرة، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا رب العالمين أبدل أمي الحبيبة أهلًا خيرًا من أهلها وأبدلها دارًا خيرًا من دارها وجيرانًا خيرًا من جيرانها، واسترها يا ذا الجلال والإكرام واجعل الفردوس الأعلى منزلتها يوم القيامة.

دعاء للأب المتوفي في السادس عشر من رمضان

يعرض الجدول الآتي بعضًا من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في اليوم السادس عشر من رمضان للأب المتوفي:

الدعاء الأول اللهم ارحم أبي واستر أبي ويسر حساب أبي وارحم أبي ويمكن كتاب أبي واجعل أبي من سكان جنة النعيم، إنك يا ربنا ولي ذلك والقادر عليه.
الدعاء الثاني اللهم يا كريم إنّ أبي قد صار في ذمتك وحبل جوارك، فأنر قبره بضياء الإيمان واستره وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء ولا تعذبه يوم القيامة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يسر حساب أبي يوم الحساب واجعله من أصحاب اليمين ولا تعذبه يا أرحم الراحمين، اللهم أكرمه وأنت أكرم الأكرمين.

دعاء السادس عشر من رمضان مكتوب قصير

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو دعاء قصير مكتوب يمكن الدعاء به في اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك:

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

أعمال اليوم السادس عشر من رمضان

كثيرة هي الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في يوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك، وأعظمها:

  • أن يؤدي المسلم الصلوات الخمس في المسجد وأن يحرص على أداء صلاة الفجر والعشاء في جماعة.
  • أن يقرأ المسلم في هذا اليوم جزءًا من القرآن الكريم أو أكثر، وكلما زاد فهو أفضل.
  • أن يصوم المسلم هذا اليوم إيمانًا واحتسابًا، فيصوم عن الشهوات كلها وعن المعاصي والذنوب.
  • أن يؤدي المسلم صلاة التراويح جماعة في المسجد مع المصلين.
  • أن يساهم في تفطير مسلم، فمن فطر مسلم في رمضان فله أجر عظيم من الله رب العالمين.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان مستجاب قصير

في الجدول الآتي سوف نقدم نص دعاء يوم السادس عشر من رمضان مستجاب قصير:

دعاء مستجاب قصير اليوم السادس عشر من رمضان اللهم يا كريم يا رب العالمين استرنا في هذا اليوم المبارك من أيام شهر رمضان المبارك، ربنا أعنا ولا تعن علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم بارك لنا في أموالنا وعيالنا وأهلنا واجعلنا من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، إنك أنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024

في ختام ما ورد من أدعية مباركة في اليوم السادس عشر من رمضان مكتوب، نعرض فيما يأتي بعض صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024:

صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2023

صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2023

صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2023

صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2023

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024 دعاء 16 رمضان 1445 وقدمنا فيه مجموعة مباركة من الأدعية لليوم السادس عشر من رمضان من الكتاب والسنة، بالإضافة إلى أدعية ليلة السادس عشر من رمضان وأدعية للأب والأم في هذا اليوم، وقدمنا فيه أدعية للميت في 16 رمضان وختمناه بأجمل صور ادعية اليوم السادس عشر من رمضان 2024.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
ماذا يقال في اليوم السادس عشر من رمضان؟
لم يرد قول مخصوص يُستحب قوله في اليوم السادس عشر من شهر رمضان، ولكنّ يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بما تيسر له من الدعاء من حاجات الحياة الدنيا والآخرة عسى أن يكون الدعاء في ساعة إجابة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 15/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 15/03/2024
  3. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 285.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *