ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة

ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة
ادعيه ليوم الجمعه

ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة التي يمكن للمسلم الدعاء بها في هذا اليوم المبارك لأغراض شتّى، فهذا اليوم هو يوم عيد المسلمين وله في الإسلام مزايا كثيرة غير موجودة في باقي الأيام وفي ذلك أحاديث نبوية كثيرة قد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا اليوم ساعة إجابة لا يوافقها مسلم يدعو الله تعالى إلّا استجاب له، وفي هذا المقال سوف نتوقف مع عدد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك.

ادعيه ليوم الجمعه

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمرء أن يدعو بها ربه بغرض قضاء الحوائج، ولاسيّما في ساعات الليل قبل البدء بهذا اليوم المبارك، ومما يمكن للمسلم الدعاء به في هذا اليوم المبارك ما يلي:

  • اللهم يا غفّار الذنوب، ويا مقلّب القلوب، اغفر لي ذنبي وثبت فؤادي واجعله خالصاً لعبادتك ولوجهك الكريم، إنك أنت العزيز الحكيم ذو العرش مكين.
  • اللهم يا مُصبحنا في يوم مبارك نسألك أن تكتبنا من الفائزين بجناتك وبصحبة نبيك الأعظم صلى الله عليه وسلم، ربنا لا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته وتجاوزت عنه إنك أنت الغفار الرحيم ذو الصفح الجميل.
  • اللهم ارحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات واغفر ما تقدّم من ذنوبهم وأبدلها حسنات يا مقلب القلوب ويا مفرّج الكروب ويا مغيّر الظروف يا الله يا الله.
  • اللهم إنا ظالمين لأنفسنا فارحمنا، لا إله إلا أنت فسامحنا واعفُ عنا إنك أنت التواب الغفور، وأنت العالم بما تكمنه الصدور ففرج عنّا بقدرتك التي لا حدّ لها يا الله.
  • اللهم هب لنا من لدنك رزقاً يعمّ فيه كل الخير من البنين والبنات والمال الحلال والعلم النافع والقلب الخاشع والزوجة الصالحة ورضا الوالدين.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

فضل الدعاء يوم الجمعة

إن ليوم الجمعة فضل عظيم في الإسلام نظرًا لورود كثير من الأحاديث النبوية التي تشيد بفضله، ولأنّ فيه ساعة استجابة لا يوافقها عبدٌ يدعو الله تعالى إلّا استجاب له كما قال عليه الصلاة والسلام، ومن الاحاديث التي وردت في الدعاء يوم الجمعة ما يأتي:

  • قوله صلى الله عليه وسلم: “يومُ الجُمعةِ اثنَتا عشْرةَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مُسلِمٌ يَسأَلُ اللهَ فيها شَيئًا، إلَّا أعْطاهُ، فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعْدَ العصرِ”.

  • حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- المشهور: “عَن أبي هريرةَ رضي اللَّه عنهُ قالَ خرجتُ إلى الطُّورِ فلقيتُ كعبَ الأحبارِ فجلستُ معَه فجعل يحدَّثُني عنِ التَّوراةِ وأحدِّثُهُ عن النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فَكانَ فيما حدَّثتُه أن قلتُ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خيرُ يومٍ طلعت فيه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ أُهبِطَ وفيهِ تيبَ عليهِ وفيهِ تقومُ السَّاعةُ وفيهِ ساعةٌ لا يصادِفُها عبدٌ مسلِمٌ وَهوَ يصلِّي يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ فقالَ كعبٌ ذلِك في كلِّ سنةٍ يومٌ فقلتُ لا بل هو في كلِّ جمعةٍ فقرأَ كعبٌ التَّوراةَ فقالَ صدقَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ أبو هريرةَ ثمَّ لقيتُ عبدَ اللَّهِ بنَ سلامٍ فحدَّثتُه بمجلسي معَ كعبِ وبما حدَّثتُه عن رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ في يومِ الجمعةِ وبما قالَ كعبٌ يعني أولًا فقال كذبَ كعبٌ قلتُ ثمَّ قرأَ كعبٌ التَّوراةَ فقالَ هيَ في كلِّ جمعةٍ فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ لقد علمتُ أيَّةَ ساعةٍ هيَ قلتَ لَه أخبِرني بِها ولا تضنَّ عليَّ فقالَ في آخرُ ساعةٍ من يومِ الجمعةِ قالَ أبو هريرةَ كيفَ يكونُ ذلك وهي ساعةٍ لا يصلَّى فيها فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ سلامٍ ألم يقل النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من جلَسَ مجلِسًا ينتظرُ الصَّلاةَ فَهوَ في صلاةٍ حتَّى يصلِّيَ فقلتُ بلى قالَ فَهوَ ذاك”.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء ما قبل غروب شمس يوم الجمعه

قبل غروب شمس يوم الجمعة هنالك ساعة قد تعاضدت الأحاديث التي تحكي فضل الدعاء فيها، ومما يمكن أن يدعو به المسلم في هذه الساعة ما يأتي:

دعاء ما قبل غروب شمس يوم الجمعه
  • اللهم يا خاتم الأكوان وخالق السماوات وغافر الذنوب نسألك أن تجعل خاتمة هذا اليوم خاتمة صالحة لوجهك الكريم وألا تجعل لنا ذنباً إلا غفرته ولا همًّا إلّا فرّجته ولا معصية إلا عفوت عنها يا الله.
  • اللهم نسألك ألّا نكون هممنا بشرٍّ إلّا وقضيته خيرًا لما فيه صلاح الأمة الإسلامية جمعاء يا رب العالمين.
  • اللهم إنا عبادك الضعفاء فاللهم نسألك ألّا تغرب شمس جمعتك إلا وقد قوّيتنا بطاعتك، اللهم يا خالق السماء بلا عمد ومثبّت الأرض بلا وتد نسألك أن تكرمنا بالرحمة والمغفرة والتوفيق وأن تجعل خاتمتنا خاتمة صالحة ترضى بها عنّا يا كريم.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها يوم الجمعة من أجل الرزق ما يأتي:

  • اللهم ارزقنا من خزائنك التي لا تنفد، وأعطنا من رحمتك التي لا تنضب، اللهم أعنا على الحلال ما استطعنا، اللهم اجعلنا من الشاكرين لنعمك الحافظين لها الناصحين لمن يفرّط بها.
  • اللهم ربنا أنزل علينا من كرمك الواسع الكبير فاجعل صنوف الرزق كلها بين أيدينا ولا تكلنا لغيرك ولا تحِجنا لغيرك فارزقنا يا مولانا وهَبنا زينة الحياة الدنيا والآخرة.
  • اللهم ربّنا ارزقنا من المال المبارك الحلال والأولاد البنين والبنات البارين بنا والزوجات الصالحات الحافظات لدين ربهن والمخلصات لبيوتهن والعلم الصالح النافع المبارك فيه والمبارك عليه إنك أنت السميع المجيب للدعاء.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة للمهموم

يوم الجمعة هو خير الأيام التي طلعت فيها الشمس كما قال عليه الصلاة والسلام، وفيه ساعة يدعو بها المسلم فلا يُردّ دعاؤه بإذن الله، ويمكن للمهموم أن يدعو يوم الجمعة بما شاء من الأدعية ويتحرّى تلك الساعة، ومما يمكن للمهموم أن يدعو به في ذلك اليوم ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم يا مفرّج الهموم ويا كاشف الغموم، ويا شارح الصدور بلمح بالبصر بل أسرع من ذلك نسألك أن تفرج ما في قلوبنا من غصات وآلام وضعف.
الدعاء الثاني اللهم نعوذ بك من العجز يا جبار، ونعوذ بك من القهر يا قهار، ونستجير بك من الكسل والتخاذل يا من جعلت من الصباح يتنفس ومعاشاً للعباد أن تجعله لي خير معاش ومُتَنَفس.
الدعاء الثالث ربي ألوذ بك وأستعين مما أحاذي وأحارب، أستنجدك مما يضمر لي السوء والبغضاء والكراهية وأن تنصفني وتأتني بحقي يا حق هذا الكون العظيم.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب

يوم الجمعة هو يوم يجتهد فيه المسلم بالدعاء والتضرّع إلى الله -تعالى- ليكشف عنه ما هو فيه، أو ليغفر له ويكفّر عنه السيئات التي ارتكبها، ومما يمكن للمسلم الدعاء به لتكفير الذنوب في يوم الجمعة ما يأتي:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، اسألك ربي العفو والعافية والمعافاة المستمرة في ديننا الحق ودنيانا الفانية.
  • اللهم ربّنا أسألك ألا تبقي لي ذنباً اقترفته إلا وغفرته وأذهبته، اللهم أسالك أن تجعل ذنوبي حسنات يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم ضعفنا يا جبار، واصبر على أخطائنا يا كريم يا مجيب الدعاء، اللهم هيئ لنا صراطك المستقيم وأعنّا على السير عليه بخطًا ثابتة، وأبعد عنا طريق الشر والذنوب فنحن الضعفاء والخطّائين وأنت العفو والغفار والرحيم.
  • اللهم اجعل خاتمتنا على الإيمان وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وارحمنا من عذاب جهنم، واجعلنا من التوابين المستغفرين على الدوام.

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

إنّ دعاء يوم الجمعة المكتوب في كتاب مفاتيح الجنان هو من الأدعية التي يدعو بها الشيعة، فعندهم لكلّ يوم دعاء يقولون إنّه مأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أو عن أحد من آل البيت، ولكن أكثر أدعيتهم لا يدعو بها أهل السنة والجماعة لما فيها من مخالفات في العقيدة، ودعاء يوم الجمعة المكتوب في كتاب مفاتيح الجنان ما يأتي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الأوَّل قبل الإنشاء والإحياء، والآخِر بعد فناء الأشياء، العليم الذي لا ينسى مَن ذَكَره، ولا ينقص مَن شَكَره، ولا يخيب من دعاه، ولا يقطع رجاء من رجاه، اللهم إني أشهدك وكفى بك شهيدًا، وأشهد جميع ملائكتك وسكَّان سمواتك، وحملة عرشك ومن بعثت من أنبيائك ورُسلك، وأنشأت من أصناف خلقك، أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ولا عديل، ولا خلف لقولك ولا تبديل, وأنَّ محمدًا صلى الله عليه وآله عبدك ورسولك، أدَّى ما حملته إلى العباد، وجاهد في الله عز وجل حق الجهاد, وأنه بشَّر بما هو حق من الثواب، وأنذر بما هو صدقٌ من العقاب، اللهمَّ ثبتني على دِينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهبْ لي من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب, صلِّ على محمد وعلى آل محمد، واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زُمرته، ووفقني لأداء فرض الجمعات، وما أوجبت علي فيها من الطاعات، وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء، إنَّك أنت العزيز الحكيم”.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

دعاء يوم الجمعة للعزباء

من الأدعية التي يمكن للعزباء أن تدعو بها في يوم الجمعة ما يأتي:

  • اللهم يا جابر خواطر الناس أسألك أن تجبر خاطري وترزقني بزوج صالح تقي، اللهم اجبر خواطر نساء أمة محمد صلى الله عليه وسلم جبراً لا انكسار بعده.
  • اللهم أسألك أن تبعد عنّي الفحشاء والمنكر والبغي وأن تعيذني من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم ارزقنا الصبر على ما نعانيه في هذه الحياة.
  • اللهم اجعلنا من الصالحات الحافظات لفروجهنّ الناسكات المتعبدات لوجهك الخالص الكريم يا رب العرش العظيم.
  • اللهم أبعد عنا شر الرجال والنساء ومكر الشباب وخبث الشهوات وحبب إلينا الحلال وكرّه إلينا الحرام إنك أنت السميع المجيب القريب يا ارحم الراحمين يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص، اجمل ادعية لمن تحب يوم الجمعة

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء

الأبناء هم من زينة الحياة الدنيا التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم، ومما يمكن للوالدين الدعاء به لأبنائهم في يوم الجمعة ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم يا حافظ الخلق من شرور الدنيا ومفاسدها ويا حامي البنين والبنات من شر الناس والوسواس الخناس أن تبعد عن أولادنا ما يفتنهم ويفسد عليهم دينهم ودنياهم.
الدعاء الثاني اللهم اجعل القرآن ربيع قلوب أبنائنا وجلاء همومهم، وقرّبهم منك بصلاتهم وأفعالهم واجعلهم راضين مرضيين بارين بوالديهم يا الله.
الدعاء الثالث اللهم اجعل أبناءنا من علماء الدنيا وساكني الفردوس الأعلى يا رب العالمين، اللهم اجعلهم من حافظي القرآن الكريم السائرين على درب العلماء الواعظين للناس العاملين بما يعلمون إنك على ذلك لقدير وبالإجابة جدير.

أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء

في يوم الجمعة يستذكر الإنسان أصدقاءه وأحبّاءه فيدعو لهم علّه أن يصادف ساعة الإجابة فيُستجاب دعاءه، ومما يمكن للمسلم أن يدعو به لأحبابه وأصدقائه ما يأتي:

  • اللهم يا خالق الجنان هب لنا من خلقك أصحابًا وأحبابًا كرياحين الجنان، اللهم اجعلهم يسحبوننا لطاعتك ومغفرتك ومحبتك وإلى ميادين العلم والمعرفة بحول منك وقوّة يا عزيز يا جبار.
  • اللهم اغفر ذنوب أحبتي وأصحابي مغفرة وسع الأرض والسماء، واجعل الرعاية رفيقة دروبهم واجعل اللهم الصراط المستقيم طريقهم، والهداية نهجهم ومنهجهم.
  • اللهم ارزق أحبتي وأصحابي الخير كله والرحمة كلها ولا تذرهم أفراداً وأنت خير الوارثين، اللهم ولا تفرق قلوبهم يا جامع الخير دون عناء ومفرّق الذنوب من الرفاق.
  • اللهم اجعل أحبتي وأصحابي من الذين يرثون الأرض بإذنك ومشيئتك يا رب العالمين، اللهم إنّ لي أحبابًا قد فارقتهم فأسالك يا عليّ يا قدير أن تحيطهم برعايتك وأن تملأ قلوبهم بالسكينة وأن تحفّهم الملائكة وتحميهم يا ذا القوة المتين.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

أدعية يوم الجمعة المستجابة

تقول العرب إنّ البلاغة تكون في الإيجاز، ومهما كان هذا الإيجاز قصيرًا فإطالته تحلو في الدعاء لأنّ العبد في تلك الحال يناجي ربه تبارك وتعالى، وفيما يأتي أدعية قصيرة يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة ويُرتجى من الله أن تكون مجابة:

دعاء يوم الجمعة قصير
  • اللهم يا مقلب الأفئدة ثبت قلوبنا على دينك الحق، واجعل الحياة الدنيا آخر همنا، ولا تجعلها يا مولانا مبلغ علمنا، وأكرمنا يا مولانا بخير المنازل في الآخرة.
  • اللهم اجعلنا ممن تظلّهم في ظلّ عرشك العظيم يوم لا ظل إلا ظلك يوم تقترب الشمس من رُؤوس العباد، اللهم وانصر الإسلام  والمسلمين واجعلهم زاهدين في هذه الدنيا وراغبين في الآخرة إنك أنت السميع العليم.
  • اللهم يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد نسألك يا مولانا أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنّا، اللهم بارك لنا في أوقاتنا وارزقنا حبّك وحبّ من يحبّك، اللهم أكرمنا بالقرآن الكريم واجعله رفيقنا في كل شؤون حياتنا.
  • اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم أعنّا على تلاوة القرآن وارزقنا البركة بها وأكرمنا بالسكينة التي تتنزّل على عبادك الصالحين يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

في يوم الجمعة هنالك ساعة استجابة لا يدعو المسلم فيها بدعاء إلّا واستجابه له الله سبحانه وتعالى كما ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي وقفة مع بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ساعة الإجابة:

  • اللهم في يومك المبارك هذا وفي هذه الساعة، ساعة الاستجابة، نسألك يا مولانا أن تتقبّل دعاءنا يا حنان يا منان ويا أكرم الأكرمين يا ذا الجود والعفو، اللهم نسألك بأسمائك الحسنى ألا تترك لنا حاجة إلا قضيتها ولا غماً إلا كشفته ولا هماً إلا فرّجته.
  • اللهم نسألك في هذه الساعة المباركة ألّا تترك لنا ذنبًا إلا عفوت عنه وغفرته، اللهم ونسألك أن تبارك لنا في أعمارنا وأن تبسط لنا في أرزاقنا وأبنائنا وذرياتنا، تقبل ربنا دعاءنا في هذا اليوم المبارك وساعتك المستجابة ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم يا جبّار القلوب والخواطر نسألك أن تجبر كسرنا وأن ترحم ضَعفنا وألّا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا رب العرش العظيم، اللهم إنّ ضعفاء من دونك فقرّبنا إليك، اللهم إنّا مساكينك ببابك فأكرمنا ولا تُهِنَّا، وآثرنا ولا تؤثر علينا.
  • اللهم نسألك رزقًا واسعًا وعملًا متقبلًا وذريّة صالحة، اللهم نسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك ومن النار، اللهم هيّئ لنا أسباب رضاك واجعلنا من المتمسكين بدينك وبسنّة نبيّك صلى الله عليه وسلم، اللهم أعِد العزّة لهذه الأمّة يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضًا: دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

دعاء الرسول يوم الجمعة

لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن خصّص أدعية معيّنة يقولها يوم الجمعة، ولكن ثبت عن أئمّة الإسلام أنّ خير الأدعية هو ما كان من الكتاب المبارك ومن السنّة النبوية المطهّرة، ومما يمكن الدعاء به في يوم الجمعة من الكتاب والسنة ما يأتي:

  • من القرآن الكريم: من الادعية التي وردت في القرآن الكريم ما يأتي:
    • {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.

    • {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

    • {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}.

  • من السنة النبوية: ورد في السنة النبوية كثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ومنها:
    • “اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ نورُ السَّمَواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيِّمُ السَّماواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ ملِكُ السَّمَواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، لَكَ الحمدُ أنتَ الحقُّ، ولقاؤُكَ حقٌّ، ووعيدُكَ حقٌّ، وعذابُ القبرِ حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والسَّاعةُ حقٌّ، والقبورُ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ بِكَ آمنتُ، ولَكَ أسلمتُ، وعليكَ توَكَّلتُ، وإليكَ أنبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليكَ حاكَمتُ، فاغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنتَ المقدِّمُ، وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، ولا إلَهَ غيرُكَ”.

    • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

أدعية تقال يوم الجمعة للمتوفي

إنّ الميت ينقطع عمله في الحياة الدنيا ولكن يبقى له أجر الصدقة الجارية والعلم الذي يُنتفع به والولد الصالح الذي يدعو له، فمن هنا كان الدعاء للأموات من أهمّ المهمات لأهلهم وذويهم، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن يُدعى بها للميت في يوم الجمعة:

الدعاء الأول “اللهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِك وحَبْلِ جوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنت أهلُ الوفاءِ والحقِّ اللهمَّ اغفرْ له وارحمْهُ إنَّك أنت الغفورُ الرَّحيمُ”.
الدعاء الثاني “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.
الدعاء الثالث “اللَّهُمَّ اغفِرْ لحَيِّنا ومَيِّتِنا، وصَغيرِنا وكَبيرِنا، وذَكَرِنا وأُنثانا، وشاهِدِنا وغائِبِنا، اللَّهُمَّ مَن أحيَيْتَه مِنَّا فأَحْيِه على الإيمانِ، ومَن توَفَّيتَه مِنَّا فتَوَفَّه على الإسلامِ، اللَّهُمَّ لا تَحرِمْنا أجْرَه ولا تُضِلَّنا بَعْدَه”.
الدعاء الرابع “اللَّهُمَّ أنتَ ربُّها، وأنتَ خَلَقْتَها، وأنتَ رَزَقْتَها، وأنتَ هَدَيْتَها للإسْلامِ، وأنتَ قَبَضْتَ رُوحَها، وتَعلَمُ سرَّها وعَلانيتَها، جِئْنا شُفعاءَ فاغفِرْ لها”.
الدعاء الخامس “اللَّهمَّ إنَّه عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمَتِك، كان يشهَدُ أن لا إلهَ إلَّا أنت، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُك ورسولُك، وأنت أعلَمُ به، اللَّهمَّ إن كان مُحسِنًا فزِدْ في إحسانِه، وإن كان مُسيئًا فتجاوَزْ عن سيِّئاتِه. اللَّهمَّ لا ‌تحرِمْنا ‌أجرَه، ولا تَفتِنَّا بعدَه”.
الدعاء السادس اللهم ارحم أموات المسلمين أجمعين واغفر ذنوبهم يا رب العالمين، اللهم ارحم فقيدنا وأنزل عليه شآبيب رحمتك وعفوك ومعافاتك، اللهم غسله بالثلج وحبات البرد، وكفّنه برياحين الجنان.
الدعاء السابع اللهم إنّ هذا الميت كان صائمًا قائمًا مصلّيًا يشهد ألّا إله إلّا أنت وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، فاللهم باعد بينه وبين النار كما باعدت بين مشرق الأرض ومغربها، اللهم اجعل ضمة قبره كعطف الأم وحضن الأم لبنيها.
الدعاء الثامن اللهم ربّنا اجعل قبر من فقدنا روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم ربنا ثبته عند السؤال وألهمه الإجابة يا رب العالمين، اللهم اجعله في أعلى علّيين يا رب العالمين.
الدعاء التاسع اللهم يا رب العالمين أسالك بهذا اليوم المبارك أن تتقبل دعائي ورجائي بحق ساعات هذه الجمعة المباركة، فاللهم لا ترد دعائي بجاه رحمتك يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة للاحبة

إنّ الدعاء هو العبادة،[1] وفي رواية أخرى للحديث النبوي أنّ الدعاء هو مخ العبادة، فالمسلم يعلم يقينًا أنّ النفع والضر بيد الله تعالى وحده، فلو اجتمعت الإنس والجن على أن ينفعوا الإنسان أو يضروه بشيء فلن يفعلوا إلّا بشيء قد كتبه الله تعالى، ومما يمكن الدعاء به للاحبة يوم الجمعة ما يأتي:

  • اللهم إن لي أحبة في باطن الأرض وخارجها ارحمهم برحمتك وأحسن ختامهم وارحم موتاهم وعافِ مبتلاهم واغفر لهم خطاياهم وتجاوز عن ذنوبهم يا رب العالمين.
  • اللهم احمِ أحبابي واحفظهم واحرسهم بعينك التي لا تنام واحرسهم بجنودك الذين لا يعلمهم إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إني استودعك أحبتي أبي وأمي وأخوتي ونسائهم وأولادهم وزوجي وأصدقائي وكل أهلي وأقربائي وعشيرتي وكل من له حقّ عليّ.
  • اللهم ارعَ أحبتي برعايتك وأيدهم بنصرك واهدهم إلى صراطك المستقيم فلا يهدي إليه إلّا أنت، اللهم وارزقهم من أشكال الرزق المبارك كله وأبعد عنهم كل سوء وضرر وأحسن خاتمتهم واجعلها على الإيمان والإحسان واجعل اللهم مقامهم في الآخرة في الجنان.
  • اللهم آتِ نفوسنا تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها، اللهم هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم اختر لنا ولا تخيّرنا، اللهم دبّر لنا أمورنا فإنّنا لا نُحسن التدبير يا رب العالمين.

وإلى هنا يكون قد تم مقال ادعيه ليوم الجمعه .. أدعية يوم الجمعة المستجابة بعد الوقوف على أدعية متنوعة يمكن الدعاء بها يوم الجمعة وبخاصة في ساعة الإجابة التي قد وردت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ shamela.ws، فوائد ابن منده، 09/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *