الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه
الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب
محتويات

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه هو من الأدعية المباركة في يوم الجمعة، هذا اليوم الذي يُعدُّ يوم العيد الأسبوعي لدى المسلمين في كل بقاع الأرض، وهو يوم مبارك جعل الله تعالى فيه للدعاء فضلًا وثوابًا جزيلًا يختلف عن فضل الدعاء في الأيام الأخرى، فهو اليوم الذي فيه ساعة لا يُردّ فيها دعاء المسلم، ولهذا فإنّنا من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء قبل المغرب في يوم الجمعة وسوف نقدّم مجموعة مباركة من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت مع مجموعة صور دعاء قبل المغرب في يوم الجمعة.

فضل الدعاء قبل المغرب يوم الجمعة

إنّ للدعاء في يوم الجمعة بصورة عامة فضلًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا من الله رب العالمين، وهذا الفضل يتجلّى في الساعة التي يُستجاب فيها الدعاء في يوم الجمعة، وقد رجّح علماء المسلمين أنّ هذه الساعة هي الساعة الأخيرة من نهار الجمعة وهي ساعة بين العصر والمغرب، وهذا ما يجعل للدعاء قبل المغرب في يوم الجمعة فضلًا خاصًا، وقد ذُكر فضل الدعاء في يوم الجمعة وفي الفترة التي تسبق المغرب في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.

ومن هذه الأحاديث حديث شريف رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ -يريدُ- ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” [1]والساعة الأخيرة بعد العصر المذكورة في متن الحديث الشريف هي الساعة التي تسبق المغرب في يوم الجمعة، فعلى المسلمين جميعًا الإكثار من الدعاء في هذه الفترة عسى أن يصادف الدعاء ساعة الاستجابة التي لا يُردّ فيها دعاء الدَّاعين، والله تعالى أعلم وأحكم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء فجر الجمعة المستجاب 2022 أدعية فجر الجمعة المستجابة مكتوبة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

إنّ الدعاء في يوم الجمعة قبل المغرب هو من أعظم أوقات الدعاء التي ينبغي على المسلم أن يواظب فيها على الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت ما سيأتي في الجدول:

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب مكتوب
اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، ليس لنا معين إلّا أنت، فكن بنا رحيمًا في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم أنزل سكينتك ورحمتك علينا في هذه الحياة ولا تكلنا إلى أنّفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
أدعية قبل المغرب في يوم الجمعة
  • اللهم في هذه الوقت المبارك من يوم الجمعة، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن ترحمني رحمة واسعة تغنني بها -في يوم القيامة- عن رحمة من سواك، اللهمّ تقبّل منّي عملي وعبادتي يا كريم.
  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل كتابك الحكيم ربيع قلبي وجلاء حزني وهمّي وغمّي، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على شرّ نفسي يا أرحم الراحمين.
دعاء مستجاب يوم الجمعة قبل المغرب اللهم يا مجيب الدعاء يا سميع دعوة المضطرين، كن معنا في هذا اليوم المبارك وفي كل يوم من أيام حياتنا ولا تكنْ علينا، اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في يوم الجمعة وفي كل يوم من أيام حياتي.
دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة  اللهم في هذه السّاعة المباركة قبل المغرب أسألك أن توفقني توفيق الصّالحين، وأن تعطني من الخير والرزق ما يكفيني ويكفي جميع من أحب يا أرحم الراحمين، اللهم كن معنا ناصرًا وحافظًا وأمينًا يا ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب تويتر

إنّ السنة النبوية الشريفة مليئة بصيغ الأدعية المباركة التي وردت على لسان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويمكن الدعاء بهذه الأدعية قبل المغرب يوم الجمعة، فإلى كل روّاد موقع تويتر الذين يرغبون بنشر الأدعية من باب نشر الخير على حساباتهم الشخصية، فيما يأتي مجموعة من هذه الأدعية الكريمة من سنة الحبيب المصطفى عليه الصَّلاة والسَّلام: [3]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت

إنّ أنفع الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها للميت هي الدعاء، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [4]ومن الأدعية المباركة في يوم الجمعة قبل المغرب للميت هي الأدعية الآتية التي يعرضها الجدول:

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للمتوفي ربي ارحم الميت فلان في هذا الوقت المبارك، اللهم أعنه على أهوال يوم القيامة واجعله من الذين يُعرض عليهم مقعدُهم في الجنة صباحَ مساء في القبر، فتطمئنّ روحه بمصيره يا كريم.
أدعية يوم الجمعة للميت قبل المغرب
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة واجعله يا كريم من المرضيين يوم القيامة ومن الذين يسكنون الفردوس الأعلى من الجنة.
  • اللهم نسألك في يوم الجمعة قبل المغرب أن تنزل الرحمة والسكينة والمغفرة على قبر المتوفي فلان بن فلان، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الذنوب والآثام والخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.
دعاء للميت قبل المغرب يوم الجمعة مكتوب اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد، اللهم وسع مدخل الميت فلان بن فلان وانقله من ضيق اللحود إلى سعة جنات الخلود يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للوالدين

لا شكّ في أنّ الدعاء للوالدين سواء كان في يوم الجمعة أو في غير يوم الجمعة هو من أعظم صور برّ الوالدين في الإسلام، وفيما يأتي نقدّم العديد من صيغ الدعاء للوالدين المتوفيين قبل المغرب في يوم الجمعة:

  • دعاء يوم الجمعة للوالدين قبل المغرب:
    • اللهم ارحم والديّ واغفر لهما ما تقدم وما تأخر من ذنوبهما، اللهم ألبسهما يا رب العالمين ثوب الصحة والعافية ولا ترني بهما مكروهًا يؤذيني يا أرحم الراحمين.
    • اللهم أسألك بكل اسم من أسمائك الحسنى أن تنزل السكينة والرحمة على قلب أمي وأبي في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة وأنت مجيب الدعاء يا كريم.
  • دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة قبل المغرب:
    • اللهم يا علّام الغيوب، ويا ستّار العيوب، أسألك في يوم الجمعة قبل المغرب أن ترحم أبي وترحم أمي رحمة واسعة من عندك يا واسع الرحمات، اللهم اجعلهما من سكان جنات النعيم.
    • اللهم أنزل سكينتك ورحمتك على قبر أبي وأمي وأفض عليهما من السكينة والطمأنينة ما يكفيهما يا أرحم الراحمين.
  • دعاء لأبي وأمي قبل المغرب يوم الجمعة:
    • اللهم يا مجيب السؤال، اجعل أبي وأمي في أحسن منزلة في الجنة وأكرمهما في الحياة الدنيا بالصحة والعافية وهدوء البال وراحة العيش، اللهم كن معهما في كل أمر من أمور حياتهما يا مجيب الدعاء يا أكرم الأكرمين.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق

إنّ صيغ الأدعية الكريمة الآتية هي أدعية مباركة يتمّ الدعاء بها للرزق في يوم الجمعة قبل المغرب:

  • اللهم وسع لي في رزقي واكتب لي الخير وأغنني عن مذلة السؤال وارزقني الرزق الذي يكفيني في هذه الحياة يا أرحم الراحمين، اللهم احفظني واحرسني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويكفي ذريتي من بعدي، ولا تجعلني أحتاج أحدًا غيرك يا رب العالمين، ربنا ارزقنا التوفيق والهداية والصلاح وراحة البال والضمير يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا ميسر كل أمر عسير، يسر لي أمري وارزقني من الطيبات والخيرات يا رزاق يا كريم، اللهم أسألك في يوم الجمعة أن تديم علي الرزق وألّا تجعلني من الذين لا يشكرونك على نعمك يا أرحم الراحمين.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للزواج

تعرض النقاط الآتية بعض الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها للزواج في يوم الجمعة قبل المغرب:

  • اللهم يا ودود أسألك أن ترزقني الزوجة الصالحة التي تسرّ قلبي وخاطري وتبعد عني الحزن والأسى والهمّ والنكد، اللهم واجعلني لها زوجًا صالحًا مخلصًا أبد الدهر.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي الرزق لأتزوج في الحلال وعلى شرط الكتاب والسنة النبوية الشريفة، اللهم إني أطلب الحلال فيسره لي يا ميسر كلّ أمر.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يسر لي زواجي من امرأة صالحة تحفظني وأحفظها وتحفظ لي بيتي من كل مفسدة وفتنة يا مجيب الدعاء.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للاولاد

إنّ من أكثر الأدعية التي يهتمّ بها الآباء والأمهات في يوم الجمعة هي الأدعية للأبناء بالتوفيق والخير، ومن هذه الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة قبل المغرب هي الأدعية الكريمة الآتية:

  • ربي أسألك في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة أن تحفظ لي أبنائي من كل سوء، اللهم لا ترني بهم شيئًا يؤذيني، اللهم احفظهم لي يا أرحم الراحمين ووفقهم يا كريم.
  • اللهم اجعل أبنائي من الناجحين في حياتهم ويسر لهم النجاح في كل أمر وفي كل عمل يقومون به، اللهم يسر لهم تحقيق أحلامهم على خير وهدى، اللهم ارزقهم من الخيرات ما يكفيهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن أبنائي هم فلذة كبدي فلا ترني بهم مكروهًا يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وأدمْ عليهم الصحة والعافية وأبعد عنهم كل مرض يا أكرم الأكرمين.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب إسلام ويب

يقدّم الموقع الإسلامي إسلام ويب الكثير من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها قبل المغرب في يوم الجمعة، وهي أدعية كريمة وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة، ومنها الأدعية الآتية: [5]

  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها.

دعاء يوم الجمعة ما بين العصر والمغرب

يمكن للمسلم أن يدعو في يوم الجمعة بين العصر والمغرب بالأدعية المشروعة الآتية:

  • اللهم يسّر لنا أمرنا واغفر لنا ذنوبنا وارزقنا الصّلاح والهداية وراحة البال وهدوء العيش، اللهم وفقنا لما تُحبّ وترضى، اللهم يسّر لنا كل أمر عسير في هذه الحياة وأنت الرحمن الرحيم يا رب.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجود والإنعام، يا أرحم الراحمين، اللهم نسألك في الحياة الدنيا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا من عندك يغنينا عن مذلة السؤال، ونسألك في الآخرة رحمة واسعة تغننا عن رحمة من سواك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا مجيب دعوة الداعين كن معنا ولا تكن علينا، آثرنا يا رب العالمين ولا تؤثر علينا، اللهم توفّنا مسلمين وألحقنا يوم القيامة بالصّالحين، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، والطف بنا فيما جرت به المقادير يا كريم.

دعاء ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة

إنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء، ومن أعظم الدعاء الذي يمكن أن يتمّ الدعاء به في هذه الساعة المباركة هو الدعاء الآتي:

  • أدعية ساعة استجابة قبل المغرب يوم الجمعة:
    • اللهم في هذه الساعة المباركة أسألك أن تجعلني من الصالحين وأن توفقني إلى كل خير، اللهم يسر لي كل أمرٍ عسير في هذه الحياة واكتب لي الرزق الحلال والعافية من كل مرض.
    • اللهم عافني من كل مرض وأدم على أهلي وأحبابي الصحة والعافية، اللهم أحيني ما علمت الحياة خيرًا لي وأمتني ما علمت الموت خيرًا لي يا رب العالمين.
  • دعاء ساعة الاستجابة في يوم الجمعة قبل المغرب:
    • ربي أسألك في هذا الوقت المبارك من هذه الجمعة أن ترزقني حسن الخاتمة وأن تجيرني من سوء المنقلب في العيال والمال يا كريم، اللهم واهدني فيمن هديت واجعلني من سكان جنة النعيم يوم القيامة.
    • اللهم يسر لي الحساب يوم القيامة وأَجِرْنِي من هول هذا اليوم العظيم، اللهم اكتب لي الرضا والرحمة والمغفرة واجعلني يا كريم من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.

شاهد أيضًا: اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب للاهل

إنّ الدعاء للأهل بدوام الخير والصلاح والهداية هو دعاء يهتمّ به الكثير من المسلمين في يوم الجمعة، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم اهدنا فيمن هديت واهدِ أهلي فيمن هديت وبارك لي ولهم فيما أعطيت واكفني واكفهم شر ما قضيت، إنك يا رب العالمين تقضي ولا يُقضى عليك، اللهم احفظ لي أهلي بعينك التي لا تنام واحرسهم بركنك الذي لا يُضام وأفض عليهم بركات الخير والسلم يا أرحم الراحمين، اللهم وفقهم لما تحب وترضى واجعلهم من الصالحين الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، اللهم اجعلهم من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم أرضهم وارض عنهم ولا ترني فيهم مكروهًا يا كريم.

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

لأنّ الوقت التي يسبق المغرب في يوم الجمعة هو من أعظم الأوقات التي ينبغي أن يواظب فيها المسلمون على الدعاء؛ فإنّنا نقدم في النقاط الآتية أعظم صيغ الدعاء التي يمكن الدعاء بها في هذا الوقت:

  • ربنا في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة، نسألك وأنت أعلم بالحال، أن ترزقنا رزقًا حلالًا مباركًا من عندك يكفينا في هذه الأيام الصعبة، اللهم وفقنا إلى الخير ويسر لنا الخير واجعلنا يا رب العالمين في ألف خير.
  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تيسر لنا أمرنا وتكفر عنا سيئاتنا وأن تجعلنا يا رب العالمين من الذين يسعون في الدنيا للإصلاح والخير ولا تجعلنا من المفسدين يا كريم.
  • اللهم اجعل لي لسانًا صادقًا وقلبًا مخلصًا في العبادة إليك، اللهم لا تحملي ما لا طاقة لي به في هذه الحياة الدنيا، وارض عني وارحمني برحمتك واحفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك وأنت مجيب السؤال أن تجعلنا من المقبولين عندك يوم القيامة وأن توفقنا للخير والصّلاح والهداية، وأن تكرمنا بالمحبة والسلام وأنت الرحمن الرحيم يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب من السنة النبوية

وردت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة وفي أي وقت أراد، ومنها الدعاء المبارك الآتي: [6]

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان.

واجعلنا هداة مهتدين، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى الكثير من الآيات القرآنية التي تحمل معنى الدعاء؛ وهي آيات مباركة يمكن قراءتها بنية الدعاء قبل المغرب من يوم الجمعة، ومنها:

  • قال الله تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [7]
  • قال الله تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [8]
  • قال الله تعالى في سورة طه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}. [9]
  • قال الله تعالى في سورة الفرقان: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}. [10]

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب للنجاح

إنّ دعاء الإنسان بالنجاح في الحياة الدنيا هو من الأدعية المشروعة، ففيه دعاء لقضاء حاجة من حاجات الدنيا، والدعاء يكون لأحد اثنين: إما الدعاء لحاجات الدنيا أو الدعاء لحاجات الآخرة، وفيما يأتي نقدم مجموعة من أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للنجاح:

  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعلني في حياتي هذه من الناجحين وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري، اللهم يسر لي النجاح في كل عمل أقوم به وفي كل دراسة أدرسها وفي كل حلم أحلم به يا كريم.
  • اللهم إني أعلم أنك الوحيد القادر على كل شيء، وأنك إذا أردت شيئًا فإنما تقول له كن فيكون، اللهم يسر لي النجاح في كل مجال من مجالات حياتي يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يسر لي النجاح والسعادة في هذه الحياة واكتب لي الخير يا أرحم الراحمين، اللهم أعني على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم، ووفقني لكل خير ولكلّ نجاح في حياتي.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب للمريض

يُستحب أن يكثر المسلم من الدعاء للمريض في يوم الجمعة، فالمرض لا يزول إلا بإذن الله رب العالمين، وعسى أن تكون دعوة في ساعة استجابة سببًا في زوال مرض عَجزَ زوالُه واستيئس المريض من شفائه، ومن أعظم أدعية يوم الجمعة قبل المغرب للمريض:

  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم اشفهم شفاء لا يغادر سقمًا وأذهب عنهم البأس رب الناس اشفهم أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك.
  • اللهم نسألك أن تمنّ على المريض فلان بن فلان بالرحمة والمغفرة والعفو والعافية، اللهم أبعد عنه المرض وأعنه على ما ابتليته به يا أكرم الأكرمين، اللهم يسر له الشفاء العاجل غير الآجل.
  • اللهم رحمتك بكل مريض في أمة المسلمين، اللهم أذهب عن المرضى الأسى والوجع والعذاب وأبعد عنهم المعاناة يا أرحم الراحمين، اللهم وعافهم من كل مرض مهما صغر يا رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب لمغفرة الذنوب

يدعو المسلم بمغفرة الذنوب والرحمة عسى أن ينال ويكسب رحمة الله رب العالمين وعفوه، ومن صيغ الدعاء بمغفرة الذنوب يوم الجمعة هي الصيغ الآتية:

  • اللهم اغفر لي كل ذنب اقترفته في هذه الحياة الدنيا واغفر لي كل ذنب سوف أقترفه وارزقني الصلاح والهداية والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • ربي أسألك في هذه الحياة الدنيا أن ترزقني رحمة واسعة ومغفرة لا مثيل لها، اللهم ارزقني العفو والمغفرة والرحمة من عندك يا عفو يا غفور يا رحيم.
  • ربي أسألك أن تكفر عني سيئاتي كلها وأن تبعد عني عقاب كل ذنب اقترفته في هذه الحياة الدنيا، اللهم لا تعاملني يوم القيامة بما أنا أهله، بل عاملني بما أنت أهله فأنت يا كريم أهل الرحمة والمغفرة.
  • اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت به المقادير، اللهم يا رحمن يا غفور يا ودود، أعني على قضاء حوائج الدنيا واغفر لي في الآخرة، آمين.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء قصير يوم الجمعة قبل المغرب

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو من الأدعية المباركة القصيرة التي يمكن الدعاء بها قبل المغرب من يوم الجمعة:

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب ابن باز

لم يذكر الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- دعاءً محددًا لفترة قبل المغرب في يوم الجمعة، ولكنّ كل الأدعية المشروعة التي توافق شروط الدعاء في الإسلام هي أدعية يمكن الدعاء بها قبل الغروب يوم الجمعة، ومن أعظم هذه الأدعية ما ورد في السنة الصحيحة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومنها الدعاء الآتي:

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم أسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

شاهد أيضًا: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة يريح القلب

إنّ الأدعية التي تريح القلب هي الأدعية التي يتمّ الدعاء بها لتفريج الهم وقضاء الدين وغير ذلك، ومنها:

  • اللهم فرج همي وأذهب غمي واقض ديني ودين كل مدين في هذا العالم، اللهم ويسر لي أمري واشرح لي صدري واكتب لي السعادة في الحياة الدنيا واكتب لي النجاة من النيران يوم القيامة.
  • اللهم إني أسألك أن تفرج عني همي وأن تبعد عني كل حزن وأسى ومرض يصيبني في هذه الحياة، اللهم كن معي في كل نائبة ومصيبة تحل بي ويسر أمري واكتب لي الخير في الدنيا وفي الآخرة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يا واسع الرحمة؛ إني أسألك الرحمة التي وسعت كل شيء، فإذا رحمتني فإنَّ حياتي كلها سوف تكون مليئة بالخير والسلام، اللهم ارحمني ولا تعذبني ووفقني لكل خير يا سميع الدعاء.
  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة؛ إنّك يا الله تقضي ولا يُقضى عليك، أسألك أن تقضي لي الخير والسعادة والنجاح في هذه الحياة الدنيا، اللهم وفقني توفيق الصالحين ويسر لي كل أمر عسير في حياتي يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

إنّ أفضل دعاء يمكن للمسلم أن يدعو به قبل المغرب في يوم الجمعة هو الدعاء الكريم الآتي:

  • اللهم يا كريم يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، يا أرحم الراحمين، أسألك في يوم الجمعة في هذا الوقت المبارك السعادة والصلاح والهداية والراحة النفسية يا كريم.
  • اللهم ارزقني الراحة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم أعني على قضاء حوائجي في هذه الحياة الدنيا كاملة، ووفقني لما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • ربي يا عليمًا فوق كل عليم، أسألك أن توفقنا في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة، اللهم واجعلنا من الذين لا خوف عليهم يوم الحساب ولا هم يحزنون، اللهم لك الحمد في كل وقت وحين.
  • ربنا لك الحمد على ما أنعمت وفضلت، اللهم ارض عنا واحفظنا وبارك لنا في أعمالنا واجعلنا في أحسن منزلة ومرتبة في هذه الحياة وفي الآخرة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور

بعد أن قدّمنا هذه الأدعية المباركة التي يُستحب الدعاء بها قبل المغرب في يوم الجمعة؛ نعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من الصور التي كُتبت عليها مجموعة من الأدعية الخاصّة بيوم الجمعة قبل المغرب أيضًا:

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور
دعاء يوم الجمعة قبل المغرب بالصور

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه ومررنا فيه على مجموعة مميزة من الأدعية في يوم الجمعة قبل المغرب للنجاح والرزق وقضاء الحاجة والزواج، وختمناه بأجمل صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح أبي داود، جابر بن عبد الله، الألباني، 1048، صحيح.
  2. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 01/08/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 01/08/2022
  4. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1631، صحيح.
  5. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 01/08/2022
  6. ^ islamweb.net، أدعية مأثورة، 01/08/2022
  7. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  8. ^ سورة آل عمران، الآية 191، 192، 193، 194.
  9. ^ سورة طه، الآية 25، 26، 27، 28.
  10. ^ سورة الفرقان، الآية 65، 66.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.