اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي
اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي هي الإذاعة التي يتم عرضها على الطلاب في المدرسة في الصباح من باب تقديم مجموعة مميزة من المعلومات لهم، وهي من طرق التعليم الأساسية في مختلف المدارس في العالم العربي، وتتألف الإذاعة المدرسية من عدّة فقرات، وهي فقرة القرآن الكريم والحديث النبوي والسؤال والجواب والأشعار وغير ذلك، وفي هذا المقال سوف نقدم مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي بالإضافة إلى اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي بالفقرات كاملة، مع خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، ونحمد الله رب العالمين على كل أمر، ونصلي ونسلم ونبارك على سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، صباح الخير طلبنا الأعزاء يا شموس هذه البلاد المشرقة، يا مستقبل البلاد الرائع، صباحكم خير وسلام ومحبة، نسأل الله رب العالمين لكم في هذا الصباح أن تكون أيامكم مليئة بالسلام والأمن والمحبة، صباح الخير لكم ولجميع الساعين إلى العلم في كل يوم من أيام حياتهم، العلم الذي لا تنهض الأمم إلّا به، نقدّم لنا في هذا الصباح إذاعة مدرسية كاملة عن الوطن السعودي، عن المملكة العربية السعودية الغالية على قلوبنا جميعًا، بمناسبة العيد الوطني العظيم، هذه المناسبة التي من حق كل مواطن سعودي أن يفرح بها ويظهر السعادة والسرور، فلنبدأ هذه الإذاعة، أنصتوا واستمتعوا.

شاهد أيضًا: كلمة الصباح عن اليوم الوطني 92

مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي pdf

بعد أن قدمنا هذه المقدمة المميزة للإذاعة المدرسية عن الوطن السعودي، إلى جميع الراغبين بالحصول على ملف pdf يضم مقدمة إذاعة مدرسية، يمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي doc

ولكل من يرغب بالحصول على ملف جاهز يضم مقدمة متكاملة للإذاعة المدرسية عن الوطن السعودي، يمكن الحصول على هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

شاهد أيضًا: حديث عن الوطن للاذاعة المدرسية

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

تتألف الإذاعة المدرسية من مجموعة من الفقرات المميزة التي تُقدّم للطلّاب، تدور جميع هذه الفقرات في صلب الموضوع الرئيسيّ للإذاعة، وفيما يأتي سوف نقدم فقرة كلمة الصباح وفقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث النبوي الشريف وفقرة الأشعار والحكمة وفقرة هل تعلم وفقرة سؤال وجواب عن الوطن السعودي:

فقرة كلمة الصباح عن الوطن السعودي

في بداية هذه الإذاعة المدرسية أيها الطلاب الكرام نقدم لكم ونبدأ بفقرة كلمة الصباح عن الوطن السعودي:

أيها الطلاب الكرام وأيها السادة أعضاء الكادر التدريسي، إنَّ كل واحد فينا يحمل بين جنبيه الكثير من الحب لهذا الوطن، للمملكة العربية السعودية العظيمة التي تبرهن في كل يوم على قوتها ومنعتها وعظمتها، إنّها المملكة التي لا مثيل لها بين دول وممالك الأرض، الدولة القائمة على المحبة والسلام والقوة الاقتصادية والعسكرية، ومن واجبنا نحن كطلاب أن نفكر في مستقبلها والسنوات القادمة عليها، فنحن مستقبل هذه الأمة، فكونوا يا طلابنا الكرام على قدر المسؤولية، فأنتم من سيحمل ومن سيرسم مستقبل هذه البلاد، ولا يجب أن يكون مستقبلها إلّا مليئًا بالمعرفة والعلم، صباحكم خير.

فقرة القرآن الكريم عن الوطن السعودي

إنّ حب الوطن هو من الأشياء التي يتربّى عليها الإنسان، وعلى الرّغم من أنّ القرآن الكريم لم يذكر حب الوطن بشكل صريح ومباشر، إلّا أنّ بعض الآيات القرآنية صرّحت ووضّحت أهمية حب الوطن بالنسبة للإنسان، وهي آيات قرآنية عظيمة ذكرت مدى صعوبة أن يخرج الإنسان من داره أو وطنه، ومدى صعوبة فراق الوطن، وهذه الآيات الكريمة هي: [1]

  • قول الله تعالى في سورة النساء: {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ ۖ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا}. [2]
  • قول الله تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}. [3]
  • قول الله رب العالمين في سورة البقرة: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}. [4]

فقرة الحديث الشريف عن الوطن السعودي

إنّ السنّة النبوية الشريفة تحدثت في غير موضع واحد عن أهمية الوطن وعن مكانته، وظهر هذا واضحًا في الأحاديث التي تحدث فيها الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن حبه للوطن ومشاعره تجاه وطنه الأصل وهو مدينة مكة المكرمة، ويجب علينا نحن اليوم أن نقتدي بالرسول الكريم، فنجب وطننا السعودي ونسعى دائمًا إلى بنائه وتطويره وتحديثه، وفيما يأتي نذكر لكم الأحاديث الشريفة التي ذُكرَ فيها حب الوطن:

  • روى الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ”. [5]
  • روى الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال لمكة المكرمة البلد التي ولد فيها وعاش فيها: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ”. [6]

فقرة حكمة اليوم عن الوطن السعودي

لقد كتب الحكماء والأدباء الكثير من الأقوال والحكم التي صارت قواعد وثوابت في حب الوطن، وهي أقوال يمكن أن يتمثلها الإنسان في حبه لوطنه الأم المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي نذكر مجموعة من هذه الحكم في فقرة حكمة اليوم عن الوطن السعودي:

  • قال إسلوم كريموف: لا توجد سعادة بالنسبة لي أكثر من حرية موطني.
  • قال أوليفر وندل هولمز: الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
  • قال محي الدين الخطيب: تحن الكرام لأوطانها حنين الطيور لأوكارها.
  • قال شيشرون: لست آسفًا إلا لأنني لا أملك إلا حياة واحدة أضحى بها في سبيل الوطن.
  • قال أحمد شوقي: وطني لو شُغِلْتُ بالخلد عنه * * * نازعتني إليه في الخلد نفسي.
  • قال كارليل: جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن.
  • قال جالينوس: يستروح العليل بنسيم أرضه، كما تستروح الأرض المجدبة بوابل المطر.
  • قال جورج سانتايانا: قدم المرء يجب أن تكون مغروسة في وطنه، أما عيناه فيجب أن تستكشف العالم.

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

شاهد أيضًا: فقرات حفل اليوم الوطني في المدرسة 1444

فقرة هل تعلم عن الوطن السعودي

تُعدُّ فقرة هل تعلم من الفقرات الأساسية في الإذاعة المدرسية، وهي فقرة تُقدّم بعض المعلومات على شكل أسئلة هل تعلم، وفيما يأتي نعرض مجموعة مميزة من أسئلة هل تعلم عن الوطن السعودي:

  • هل تعلم أنّ المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة عربية موجودة في الشرق الأوسط من حيث المساحة!
  • هل تعلم أنّ اليوم الوطني السعودي هو مناسبة وطنية تصادف سنويًا يوم 23 سبتمبر أيلول، وهي الذكرى التي يحتفل فيها السعوديون بتحويل اسم البلاد من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية!
  • هل تعلم أنّ الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود!
  • هل تعلم أنّ مناسبة اليوم الوطني هي إجازة رسمية في جميع المؤسسات في المملكة العربية السعودية منذ أن أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود مرسومًا ملكيًا يقضي بجعل هذا اليوم إجازة رسمية في عام 2005!

فقرة أسئلة وأجوبة عن الوطن السعودي

من خلال هذا الجدول نقدم جملة من الأسئلة والأجوبة الميزة عن الوطن السعودي في فقرة أسئلة وأجوبة عن الوطن السعودي للإذاعة المدرسية:

السؤال الجواب
من هو ملك المملكة العربية السعودية الحالي ومن هو ولي العهد؟ الملك الحالي هو الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله تعالى، وولي العهد هو الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظه الله.
متى صدر الإعلان عن تحويل اسم البلاد من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية؟ في يوم السابع عشر من شهر جمادى الأولى من عام 1351هـ.
أين يقع الوطن السعودي؟ في جنوب غرب القارة الآسيوية، في شبه الجزيرة العربية في منطقة الشرق الأوسط.
ما هي الدول التي تحد المملكة العربية السعودية؟ دولة الكويت ودولة العراق والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة اليمن وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين.

فقرة شعر عن الوطن السعودي

لقد تغنى الكثير من الشعراء بالوطن السعودي والمملكة العربية السعودية وقادتها ويومها الوطني، وهو من باب التعبير عن مشاعر المحبة التي يحملها الشاعر للوطن السعودي، ومن هذه الأشعار:

  • قال الشاعر محمد الغانم عن الوطن السعودي:

يا سائـلاً عن موطـني وبـلادي * * *  ومفتـشـًا عـن مـوطـن الأجداد
وطنـي به البيت الحرام وطيبـة * * * وبه رسـول الحـق خيـر منـادي
وطنـي به الشـرع المطهر حاكم * * * بالـحــق يـنـهـي ثـــورة الأحـقـاد
وطني عـزيـز فـيـه كـل مـحـبــة * * * تعلو وتـسـمـو فـوق كـل سـواد
وطني يسير الخير في أرجـائـه * * * ويـعــم رغــم براثــن الحــسـاد
قوم بغوا وتـجـبروا في أرضنـا * * * ورموا بسهم الموت قلب بلادي
لكـنها رغــم المصـاعـب هامة * * * تعلو بدعـوة معشر العباد
مستمسكين بـدينـهم وتـوجـهـوا * * * لله ذي الإكرام والأمـــجــاد
أن يحفظ الشعب الكريم وأرضه * * * ويـديــم أمـن الـديـن والأجـســاد
ويـرد كـيــد الكـائـديـن بـنحـرهـم * * * ويـعـيـد من ضلوا لنهـج الهـادي

  • قال الشاعر الأمير خالد الفيصل: 

ارفع راسك انت سعودي * * * طيبك جاوز كل حدودي
مالك مثيل(ن) بالدنيا * * * غيرك ينقص وأنت تزودي
فارس و أجدادك فوارس * * * وأصبحت لبيت الله حارس
مغروس بالمجد وغارس * * * في ميدان العز شهودي
علمك غانم وجارك سالم * * * يخشى من هيبتك الظالم
راعي صمله دايم والم * * * سيف وقلب وفعل زنودي
بالعالم ما مثلك مسلم * * * دايم بالفضيله محرم
الخايف بدارك منعم * * * وعن دخيل حماك تذودي
دايم سيفك بيدك سلّه * * * ما تغمد سيفك منذلّه
وحجاجك دايم منفلّه * * * وأنت بنصر الله موعودي
فهد القائد فهد الرائد * * * فهد الصقر الحر الصايد
والعيد بعون الله عايد * * *  يا وطني سعودي

فقرة سؤال وجواب عن الوطن السعودي

والآن ننتقل إلى فقرة سؤال وجواب عن الوطن السعودي، وهي فقرة نقدم فيها سؤالًا مهمًا ونحاول من خلال الإجابة أن نستطرد في الشرح والتفصيل فيها:

سؤال جواب
لماذا سميت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم؟ سُمّيت المملكة العربية السعودية بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأول لآل سعود وهو سعود بن محمد آل مقرن، وهو الجد الأكبر لأسرة آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية، وكان سعود بن محمد آل مقرن حاكمًا للدرعية في زمانه.

شاهد أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

بهذه الفقرات التي سلّطنا عليها الضوء في هذه الإذاعة المدرسية عن الوطن السعودي نصل إلى نهاية وختام هذه الإذاعة، ونسأل الله رب العالمين في الختام أن يكون طلابنا الأعزاء قد حققوا الفائدة المرجوة من هذه الإذاعة، كما نسأل الله رب العالمين أن نكون قد توفقنا في تقديم وطرح الفقرات الخاصة بهذه الإذاعة، ونسأله أن يحفظ لنا الوطن السعودي وأن يحفظ جميع أهالي المملكة العربية السعودية، دامت المملكة ودامت قائدها ودام الشعب السعودي.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي doc

بعد أن قدمنا نصّ خاتمة للإذاعة المدرسية عن الوطن السعودي مكتوبة، نقدم لجميع الراغبين بالحصول على ملف doc يضم نص خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي يمكن الحصول على هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي pdf

كما يمكن لكل من يرغب بالحصول على نص خاتمة اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي بصيغة pdf يمكن الحصول عليها مباشرة “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية تبهر المعلمين

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي pdf

بعد أن قدمنا إذاعة مدرسية كاملة بكافة عناصرها وفقراتها عن الوطن السعودي، يرغب الكثير من الأشخاص بالحصول على إذاعة مدرسية كاملة بصيغة pdf، لذا نقدم رابط تحميل إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي بصيغة بي دي إف مباشرة “من هنا“.

اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي doc

كما يرغب الكثيرون بالحصول على ملف word يضم إذاعة مدرسية كاملة عن الوطن السعودي، بحيث تشمل الإذاعة المقدمة والخاتمة وكافة الفقرات، ويمكن تحميل هذا الملف بشكل مباشر “من هنا“.

معلومات عن الوطن السعودي

إنّ الوطن السعودي هو الشرف والكرامة، ومن واجب كلّ مواطن سعودي أن يعرف الكثير عن هذا الوطن، وأن يغوص في تاريخه وحاضره وأن ينهل من المعلومات التي تدول حول الوطن، لأنّ معرفة تاريخ الوطن وحاضره شكل من أشكال الحب، وفيما يأتي سوف نقدّم مجموعة مميزة من المعلومات عن الوطن السعودي:

  • المعلومة الأول: يقع الوطن السعودي -المملكة العربية السعودية- في أقصى جنوب غرب قارة آسيا، وهي أكبر الدول العربية الموجودة في قارة آسيا وأكبر دول الشرق الأوسط بمساحة تقدر بحوالي مليوني كيلو متر مربع.
  • المعلومة الثانية: يملك الموطن السعودي ساحلًا طويلًا على البحر الأحمر من جهة الغرب، بالإضافة إلى ساحل على الخليج العربي من جهة الشرق، ويملك أيضًا حدودًا برية مع الإمارات العربية المتحدة وقطر من الشرق، وحدودًا مع العراق والكويت والأردن من الشمال، وحدودًا مع اليمن وعُمان من الجنوب.
  • المعلومة الثالثة: إنّ مساحة المملكة العربية السعودية تبلغ أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية كاملة.
  • المعلومة الرابعة: إنّ المملكة العربية السعودية اليوم هي إحدى أقوى الدول اقتصاديًا في العالم كله، وهي أقوى اقتصاد في الوطن العربي كله.
  • المعلومة الخامسة: إنّ عدد سكان المملكة العربية السعودية اليوم وصل إلى 34.810.000 نسمة.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي، ثمَّ قدمنا اذاعة مدرسية عن الوطن السعودي مكتملة الفقرات، وعرضنا فيه خاتمة إذاعة مدرسية عن الوطن السعودي، بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات عن الوطن السعودي.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ ar.islamway.net، حق الوطن .. بين آيات القرآن والسنة، 16/09/2022
  2. ^ سورة النساء، الآية 66.
  3. ^ سورة البقرة، الآية 126.
  4. ^ سورة البقرة، الآية 246.
  5. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1373، صحيح.
  6. ^ صحيح الجامع، عبد الله بن عباس، الألباني، 5536، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.