افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء
افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.

افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة، حيث الدعاء مفتاح الأقدار التي وهبها الله سبحانه وتعالى للإنسان، والدعاء هو وسيلة للوصول إلى الله وحده، لذلك فإنّ هذا المقال سيقف مع الحديث عن شروط الدعاء في الشريعة الإسلامية مع أفضل الأدعية التي يُمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة وغير ذلك مما يخص هذا المقال من أمثلة.

يوم الجمعة

إنّ يوم الجمعة يوم عطلةٍ رسميةٍ في معظم الدول العربية الإسلامية والعربية، لما له من أهميةٍ دينيةٍ بالغة، إذ ورد ذكره في القرآن الكريم في سورةٍ مسماةٍ باسمه “سورة الجمعة”.

غير أن النبي الكريم قد ذكره وذكر فضله في أحاديث كثيرة، منها ما رواه كلاًّ من أبي هريرة وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أضلَّ الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يوم السبت، وكان للنصارى يوم الأحد، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة والسبت والأحد، وكذلك هم تبعٌ لنا يوم القيامة، نحن الآخرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة، المقضي لهم قبل الخلائق”.[1]

ويتميز يوم الجمعة بصلاة تسمى باسمه، إذ يجتمع المسلمون فيها لتأدية الصلاة الجماعية وسماع خطبة الجمعة، التي يتم فيها تقديم المواعظ والحكم، وتعريف المسلمين بشؤون دينهم، كما أنه يتميز بمجموعةٍ من الأعمال المستحبة الفعل، كالإكثار من الصلاة على النبي، وقراءة سورة الكهف وغيرها.

شاهد أيضًا: هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة

إنّ افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة هو:

  • اللهم لا تدع لنا في هذا اليوم الفضيل ذنبًا إلا غفرته، اللهم كن معنا ولا تكن علينا.
  • اللهم إنّي أرفع يدي إليك في هذا اليوم الفضيل وأطلب منك صلاح الحال والأحوال، اللهم أسألك الرحمة منك وحدك.
  • ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين، ربي إنّك تعلم أنّي العبد الفقير التائه الراغب بك وبفضلك، فارحمني بمداد منك.
  • اللهم أنت الأول فليس قبل شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اللهم كن أنت جارًا لي في كل آن.
  • يا ربي أنا العبد الفقير التائه الضائع السائل، اللهم ارحمني برحمة تتعجب لعظمتها أهل الأرض والسماوات.
  • اللهم ارزقنا الصحة والعافية، والسعادة والراحة، والرحمة والمغفرة، واجعلنا من العابدين لك على الدوام، الفائزين بجنتك، الدائمين على طاعتك فأنت العظيم الكريم.
  • اللهم ارحمنا رحمةً لا تنقطع، ومغفرةً لا تنتهي، وجنبنا الوقوع في مهالك الدنيا، ولا تحبب إلينا ما حرمت من الأمر، فأنت الحافظ وأنت الغفور.
  • اللهم يا كريم يا حليم، اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، ويسر لي أمري، وفرج لي همي فأنت القادر يا رحيم.

شاهد أيضًا: لماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

شروط إجابة الدعاء

يرد الدعاء لغوياً بمعنى الطلب والابتهال، وأما اصطلاحاً فهو سؤال وطلب العبد من رب العالمين، ويتميز الدعاء عن غيره من العبادات بإمكانية فعله في كل وقتٍ وحين، بأي صيغةٍ تشتمل الطلب، وقد ذكر الله الدعاء وحثّ عباده عليه في مواضع عدة، وللدعاء شروطٌ لا بدّ من توافرها لضمان استجابته منها:[2]

  • الإخلاص في الدعاء لله وحده لا شريك له، وذلك ما ورد في رواية أبي هريرة للحديث القدسي “من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري، تركته وشركه”.
  • صدوره من القلب بحيث يكون الدعاء نابعًا من قلب موقنٍ ومصدقٍ بالإجابة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافلٍ لاهٍ”.
  • خير الدعاء ما كان فيه خير للعباد أي ألا يتضمن الدعاء قطيعة رحم أو إثم أو استعجال بالإجابة، إذ ورد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت، وقد دعوت، فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عن ذلك ويدع الدعاء”.
  • أكل الطيبات واجتناب المحرمات، فهي كالسد بين العبد والاستجابة، وذلك ما ورد في حديث النبي عن رجلٍ حقق شروط الاستجابة إلا أن أكل المحرمات كان مانعاً وسداً عظيماً لاستجابة دعائه.
  • رفع اليدين إلى السماء.

شاهد أيضًا: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للأولاد

من الأدعية التي تقال في يوم الجمعة للأولاد:

  • اللهم أنت الرازق الوهاب المنجي من كل سوءٍ ومكروهٍ وعذاب، الذي يحمينا ويرعانا، ويحفظنا من كل شر، فأسالك في ساعة جمعتك الأخيرة أن ترزق أبنائي من حمايتك بحراً، وأن تملأ قلبهم خيراً، فتجعلهم راضين مرضيين، يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب يا ذا الجلال والإكرام، في ساعة الجمعة الأخيرة أسألك أن تبارك لي في أولادي، فتجعلهم من عبادك الصالحين، الراضين والمرضيين، المحفوظين بحفظك، والمشمولين برحمتك، فإنك الكريم.
  • أسألك يا مالك الملك وخالق الخلق، في ساعة جمعتك المتبقية، بحق اسمك الأعظم ونبيك الأكرم، أن تحفظ أبنائي وتحميهم، وتجعلهم أصحاب خُلقٍ كريمٍ، وإحسانٍ عظيمٍ، فأنت المجيب ومنك الرجاء.

دعاء ليلة الجمعة

من الأدعية في ليلة الجمعة المباركة:

  • يا عالماً بحالنا، وموقناً أمرنا، أسألك في هذه الليلة المباركة، وساعاتها المجيدة، بحق نبيك محمد والرسل الأكرمين، أن ترزقنا رزقاً حلالاً طيباً، وتجعلنا من المشهورين في السماء، وألاّ تذيقنا أي مكروهٍ أو عناء، فأنت القادر وإليك الرجاء.
  • يا من خلقت الأرض وبسطتها، وخلقت السماء ورفعتها، في ليلة الجمعة ذات الخصال الحميدة، والساعات المجيدة، أسألك اللهم الخير في كل شيء، والرحمة والمغفرة وسعة الرزق، فإنك المنعم الوهاب.
  • اللهم بحق الجمعة وليلتها، والأنبياء الأبرار، والأئمة الأخيار، هب لي من لدنك رزقاً من الخير والمال وراحة البال، وسلامة البدن وسترة الدنيا ورحمة الآخرة، فإنك الواحد الأحد الوهاب القادر.
  • اللهم لك الحمد ولك الشكر، إليك نلجأ إن احتجنا، وإليك نشكوا إن تعبنا، وإليك السؤال، فبحق كرمك على نبيك محمد الأمين ويوم الجمعة العظيم وساعاته الأخيرة، اجعل لي من السعادة والعافية والرزق نصيباً، واجعل الحزن والمرض وضيق الحال أمراً عني غريباً، فإنك أنت الكريم.
  • أسألك ربي وأنت الواحد الأحد، العالم بحال كل أحد، في ساعة الجمعة الأخيرة وخصال الجمعة الكثيرة، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وتغفر ذنبي، وأن ترزقني الرحمة والهداية، فإنك المجيب القادر.
  • يا رب في يوم جمعتك وما تبقى منه إلا ساعةً من الوقت، أسألك غفراناً ورحمةً بعدد مياه البحار، وبغزارة الأنهار، وتفريجاً للهم، وإزالةً للكرب، فأنت المعطي والكريم.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

من الأدعية الحسنة في آخر ساعة من ساعات الجمعة:

  • يا من بعث إلى الأمة خير المرسلين، ليهدينا ونكون من المؤمنين، أسألك بحق الجمعة وساعتها الأخيرة، ونبيك الصادق الأمين، أن تثبت قلبي على الدين القويم، وتجعلني من المجهولين في الأرض، المعروفين يوم العرض، يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب إليك الدعاء يا كريماً ليس له نظير، يا عليماً بحال عبادك يا بصير، أدعوك في هذه الساعة المتبقية من الجمعة المباركة، وأنا لاستجابتك أتمنى، أن تجعلني من الفائزين بالجنة، المتنعمين في دنياك براحة القلب وسلامة البدن، وحسن الخاتمة، وطيب السيرة، فإنك الرحيم الكريم.
  • اللهم في ساعة الجمعة الأخيرة، وخصالها المنتشرة المنيرة، أسألك العفو والعافية، وأن تيسر أمري، وتفرج همي، وتوسع رزقي، وترحمني يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: صلاة الجمعة للمسافر هل تقصر مع العصر

دعاء ليلة الجمعة للأحبة

من الأدعية التي يقولها المسلم رغبة في حفظ أحبته:

  • أسألك اللهم بقلبٍ خاشع، وباستجابتك طامع، وبكل حالٍ وقدرٍ قانع، باسمك الكريم، وجلالك العظيم، ودينك القويم، أن تحفظ لي أحبتي من كل مكروه، وتجعلهم من الحاصلين على رضاك، النائلين لرحمتك ولطفك، فإنك الكريم الرحيم.
  • يا من هديتنا من بعد الضلال، وأرسيت دعائم الإسلام في قلوبنا إرساء الجبال، أسألك في هذه الليلة المباركة، أن تجعلني وأحبتي من الصالحين، الفائزين برضاك وعفوك، الحاصلين على الجنة في الآخرة، المحشورين بجوار المرسلين، في جنة عليين، اللهم آمين.

أجمل أدعية يوم الجمعة

من أجمل الأدعية التي تقال في هذا اليوم المبارك:

  • اللهم في يوم الجمعة الكريم، المتعدد الفضائل والنعم، أسألك يا حليم يا غفور يا كريم، أن تثبت قلبي على الإيمان، وترزقني وجميع المسلمين الرضا والرحمة والغفران، وأن تشفي مريضنا، وترحم فقيدنا، وتيسر أمرنا، وتفرج همنا، وتعفو عنا، يا ودود يا رحيم.
  • يا رب العباد والخلق، يا باعثاً فينا نبياً عُرف بحسن الخلق، أسألك في يوم الجمعة وبركاتها، وبفضائل ثوانيها وساعاتها، أن ترحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض يا واسع المغفرة.
  • يا حي يا قيوم، أسألك في يوم الجمعة وبركة الساعات فيها، وعظمة الفضائل بين ثوانيها، أن تجعلني من العباد الصالحين، المغفور ذنبهم، وأن ترزقني من جميل الخُلق ما ترضاه وترتضيه، فإنك المنعم والقادر.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

من الأدعية التي يقولها المسلم في يوم الجمعة في نهار رمضان:

  • اللهم يا سامع الدعاء، ومجيب الرجاء، أسألك في يوم الجمعة المبارك وشهر رمضان الكريم، بحق أنبيائك الصالحين، ونبيك محمدٍ خير المرسلين، أن ترزقني راحة النفس والقلب، وأن تيسر لي أمري، وتزيل كربي، يا معين يا كريم.
  • يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لِما تريد، في هذا الشهر شهر رمضان، ويوم الجمعة الكريم، أسألك الخير في دربي، والفرج لكربي، والهدوء والسكينة لقلبي، وأن تجعل الجنة داري في الآخرة، فإنك الحميد المجيد.
  • اللهم بحق جمعتك وشهرك الكريم شهر رمضان، وبحق النبي محمد خير المرسلين، أسألك سعة الرزق، ودوام الصحة، وسلامة البدن يا رزاق يا كريم.

دعاء للميت يوم الجمعة

الميت هو أكثر مَن يحتاج للدعاء في يوم الجمعة أو حتى غيرهن ومما يقال:

  • اللهم اسألك بأسمائك الحسنى في يوم الجمعة وليلتها، بحق نبيك محمد وأنبيائك المرسلين، أن تغفر لفقيدنا مغفرةً، يتمناها أهل الأرض والسماء، وأن ترزقه رحمة تدوم دوام الماء، فأنت الغفور وأنت الكريم.
  • اللهم يا عفوًا في يوم الجمعة المبارك أسألك بحق ما خلقت من الخلق، وما زرعت في أنبيائك من طيب الخُلق، أن تهب لفقيدي رحمةً ومغفرةً لا تنتهي، وأن تجعل قبره روضةً من رياض الجنة، وأن تؤنس وحشته، وتضيء مثواه، وتجعل من الجنة في الآخرة مأواه، فإنك الغفور الرحيم.
  • يا واسع المغفرة والرحمة في يوم جمعتك العظيم، أسألك بحق نبيك محمد الكريم، وجميع الأنبياء والمرسلين، والأئمة الأخيار الصالحين، أن ترحم فقيدنا، وتؤنس وحشة قبره، فتملأ قبره نوراً، وتطيب ثراه، وتجعل من الجنة مأواه ومثواه، وتهون علينا فقده، فأنت الرحيم.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة وما هي أجمل الأدعية التي يُمكن أن تُقال في هذا اليوم المبارك سواء كان ذلك بالنسبة للميتين أو حتى للأحياء الأبناء او الآباء أو حتى الأحبة

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، مسلم ، حذيفة بن اليمان، 856 ، صحيح
  2. ^ islamweb.net، شروط الدعاء وأسباب الإجابة وموانعها، 06/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.