الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب
الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب هو من الأدعية الكريمة التي يهتم بها الكثير من المسلمين وذلك لما للدعاء في يوم الجمعة من فضل وثواب عظيم، فهو يوم مبارك حث فيه الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- على الدعاء وذَكَرَ أنّه في ساعةً لا يُرد فيها دعاء الداعين، وسوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن فضل الدعاء في يوم الجمعة، كما سوف نقدم مجموعة كبيرة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله رب العالمين بها في هذا اليوم كأدعية يوم الجمعة للرزق وللأولاد وللميت وللشفاء بالإضافة إلى أدعية من السنة النبوية ومن القرآن الكريم في يوم الجمعة.

فضل الدعاء يوم الجمعة

لا شكّ في أنّ للدعاء في يوم الجمعة الكثير من الفضل، فهو من الأعمال العظيمة التي حث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين على القيام بها، وذلك لأنّ الدعاء هو العبادة وهو من أعظم العبادات، وهو تجسيد عملي فعلي للعبودية لأنّه طلب الأدنى والذي هو العبد من الأعلى والذي هو رب العالمين جل وعلا، ويتجسّد فضل الدعاء في يوم الجمعة في الحديث الشريف الذي رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ -يريدُ- ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ” [1]لذا فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة عسى أن يصيب الدعاء هذه الساعة التي لا يُرد فيها الدعاء، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2023 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب

نقدم من خلال هذا الجدول مجموعة من صيغ الدعاء المستجاب الذي يُستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى به في يوم الجمعة قبل المغرب:

الدعاء الأول اللهم أكرمنا وأعنا وارحمنا واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على من عادانا واجعلنا من الصالحين الذين لا يخشون فيك لومة لائم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنا ندعوك في يوم الجمعة هذا أن تبارك لنا في أوقاتنا وساعاتنا وأيامنا وأن تجعلنا من المقبولين الصالحين الذين رضيت عنهم فكتبتهم عندك من سكان جنة النعيم، ويسر علينا ولا تعسر وارحمنا ولا تعذبنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الثالث اللهم يا مقلب القلوب والأبصار، يا سميع يا غفور يا قهار يا ذا العرش العظيم، نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ بمعافاتك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم ارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع يا عليم يا غفور يا رحيم يا ذا العرش العظيم يا ذا الجود والإكرام، اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، ويسر لنا الخير واكتب لنا في كل أمر نقوم به في هذه الحياة، وأنت الرحمن الرحيم يا الله.
الدعاء الخامس اللهم يا عليم اهدنا فيمن هديت ويسر لنا أمورنا واجعلنا من المؤمنين الصالحين الذين رضيت عنهم فكتبتهم يوم القيامة من سكان جنة النعيم، اللهم أدخلنا الجنة يوم القيامة بغير حساب ولا سابقة عذاب يا عظيم يا الله.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة قبل المغرب

إنّ أفضل دعاء يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى به قبل المغرب في يوم الجمعة هو الدعاء الكريم الآتي: [3]

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

نعرض في النقاط الآتية مجموعة كريمة من الأدعية الخاصة بيوم الجمعة للرزق:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رزاق يا كريم يا ذا العرش العظيم يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم يا من أمره بين الكاف والنون، فإذا أراد شيئًا فإنما يقول له كن فيكون، ارزقني ويسر لي أمري وأبعد الهم والحزن عني يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم أعطني ولا تحرمني، أكرمني ولا تهني، اجعلني من أصحاب الهمم العالية الذين يطلبون رزقك بالحلال يا ذا الجلال والإكرام، وأكرمني بالخير واجعل الخير في كل أمر أقوم به في حياتي.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أستغفرك وأسألك أن تكرمني من الرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا كريم، اللهم يا عفو يا حليم يا ذا العرش العظيم، أعطني ولا تحرمني من رزقك الطيب ولا تجعلني أحتاج وأتسول لأحد من العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم ارزقني رزقًا يكفيني ويكفي جميع أبنائي من بعدي واجعلني من المكتفين بالحلال عن الحرام والذين أغنيتهم بفضلك عن مذلة السؤال ولؤم الحاجة والفاقة يا كريم يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يسر ولا تعسر، اكتب لي الخير واجعل الخير في كل أمر أقوم به في حياتي ولا تجعلني من الخاسرين في هذه الحياة والدنيا وارزقني في الآخرة النجاة والمغفرة والرحمة والعفو.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت

إنّ أعظم الأعمال التي تنفع الميت بعد وفاته هو الدعاء، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إذا ماتَ الإنسانُ انقَطعَ عنه عملُهُ إلَّا من ثلاثٍ: صَدقةٌ جاريةٌ، وعِلمٌ يُنتَفعُ بِهِ، وولدٌ صالحٌ يدعو لَهُ” [4]ولذا نقدم في الجدول الآتي مجموعة من صيغ الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت:

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للميت
  • اللهم يا كريم ارحم المتوفى فلان بن فلان رحمة واسعة من عندك يا كريم، اللهم أعنه على ذهول يوم القيامة وارحمه واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم في يوم الجمعة قبل المغرب نسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قلب المتوفى فلان بن فلان وأنزل عليه الرحمة والمغفرة، أنت ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  • اللهم أنزل السلام والهدوء والراحة والسكينة والطمأنينة على قبر الميت فلان واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا كريم.
  •  اللهم أدخل المتوفى فلان بن فلان في جنات النعيم ولا تجعله يا رب العالمين من الخاسرين يوم القيامة، اللهم وفقه ولا تعذبه وأكرمه إكرامًا عظيمًا، وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للاولاد

يهتم الكثير من الآباء بالحصول على أدعية خاصة في يوم الجمعة قبل المغرب للأولاد، ولذا سوف نعرض في النقاط الآتية مجموعة كريمة من هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول: اللهم ارزق أبنائي الخير كله وأكرمهم بدوام العافية والصحة والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين، اللهم لا تجعل لأبنائي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلا قضيته يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، يا رحمن يا رحيم يا غفار يا قهار، اللهم أعن أبنائي على نوائب هذه الحياة الدنيا وأكرمهم بكرمك وعاملهم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعلني من الصالحين الراضين المقبولين الذين أنعمت عليهم وغفرت لهم وسترتهم في الحياة الدنيا والآخرة، اللهم واستر على أبنائي وارزقهم حسن الختام يا كريم.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلوب أبنائي على دينك وأعنهم على فعل الخير ونبذ كل أمر فيه شر لهم يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام، وعاملهم بجودك وكرمك يا كريم.
  • الدعاء الخامس: اللهم لا تدع لأبنائي من الذنوب ذنبًا إلّا سرت عليه رحمتك وغمرته عافيته، فأنت أهل الرحمة والمغفرة والعفو والعافية، ربي أكرمهم بكل إنجاز عظيم واجعلهم يحققون أحلامهم في هذه الحياة يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء صباح يوم الجمعة المباركة

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب من السنة النبوية

كثيرة هي الأدعية التي وردت في سنة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، والتي يمكن أن يقرأها المسلم في يوم الجمعة قبل المغرب، ومنها: [5]

  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب من القرآن الكريم

لقد مرّت في سور القرآن الكريم آيات كريمة تحمل في حروفها وكلماتها معاني الدعاء، وهي آيات يمكن قراءتها يوم الجمعة قبل المغرب بنية الدعاء بها، وفيما يأتي نعرضها كاملة: [6]

  • في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [7]
  • في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [8]
  • في سورة طه: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}. [9]
  • في سورة الفرقان: {رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا}. [10]
  • في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [11]

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

في ختام ما ورد من أدعية مستجابة يوم الجمعة قبل المغرب، نعرض فيما يأتي مجموعة صور كُتب عليها دعاء يوم الجمعة قبل المغرب:

صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على فضل الدعاء في يوم الجمعة، ثمّ قدمنا صيغ الدعاء المستجاب يوم الجمعة قبل المغرب ووضعنا أدعية مستجابة يوم الجمعة للأبناء وللرزق وللميت ودعاء يوم الجمعة المستجاب من السنة النبوية ومن القرآن الكريم، وختمنا المقال بمجموعة صور دعاء يوم الجمعة قبل المغرب.

المراجع

  1. ^ صحيح أبي داود، جابر بن عبد الله، الألباني، 1048، صحيح.
  2. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 08/01/2023
  3. ^ islamweb.net، أدعية مختارة، 08/01/2023
  4. ^ صحيح الترمذي، أبو هريرة، الألباني، 1376، صحيح.
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 08/01/2023
  6. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 08/01/2023
  7. ^ سورة يوسف، الآية 1.
  8. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  9. ^ سورة طه، الآية 25 - 28.
  10. ^ سورة الفرقان، الآية 65، 66.
  11. ^ سورة البقرة، الآية 286.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *