تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 .. تاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 .. تاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022
تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 .. تاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022 هو موضوع هذا المقال؛ حيث يُعدُّ اليوم العالمي للمعلم من أهم وأشهر الأيام العالمية التي تحتفل بها معظم الشعوب في العالم، ويتم في هذا اليوم تكريم المعلمين وشكرهم على ما يقدمون من مجهودات عظيمة تنفع الأمة وتفيد في بناء الأجيال القادمة، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم معلومات عن يوم المعلم العالمي وسنقوم بتحديد موعد يوم المعلم العالمي بالتقويم الهجري لعام 1444 والتقويم الميلادي لعام 2022.

معلومات عن يوم المعلم العالمي

إنّ يوم المعلم العالمي هو يوم يتم فيه الاحتفال بالمعلمين والمعلمات في كل أنحاء العالم، ويأتي هذا اليوم في كل عام في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول، وجدير بالقول إنّ السبب وراء اعتماد يوم الخامس من أكتوبر يومًا عالميًا للمعلم هو أنّ توصية اليونسكو أو منظمة العمل الدولية التي ضبطت أوضاع المعلمين في العالم كله، تم توقيعها في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1966م، ثمَّ في يوم الخامس من أكتوبر من عام 1994م تم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم للمرة الأولى، ومنذ هذا العام حتَّى اليوم يتمّ الاحتفال بهذا اليوم العالمي في يوم الخامس من شهر تشرين الأول من كل عام؛ فتُقام الاحتفالات والتكريمات المختلفة للمعلمين اعترافًا بالفضل الكبير للمعلم في بناء الأجيال والمجتمعات. [1]

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444

شاهد أيضًا: كم باقي على يوم المعلم 1444 في السعودية

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444

إنّ تاريخ يوم المعلم العالمي بالتقويم الهجري سوف يكون في يوم الأربعاء الموافق ليوم التاسع من شهر ربيع الأول من عام 1444هـ، حيث سوف تُقام في هذا اليوم الكثير من الاحتفالات وسوف يُعبّر العالم كله عن امتنانه وشكره لجميع المعلمين والمعلمات الذين يقدمون أعظم الجهود التي تؤدي إلى بناء القيم والأخلاق في الأجيال الجديدة.

تاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022

أمّأ تاريخ يوم المعلم العالمي بالتقويم الميلادي فسوف يكون في يوم الأربعاء الموافق ليوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م، وفي هذا اليوم تقوم الشعوب في مختلف أنحاء العالم بتهنئة جميع المعلمين والمعلمات بيومهم العالمي، وتقوم الشعوب بالتعبير عن الشكر والامتنان لجميع المعلمين والمعلمات على ما قدموا وما زالوا يقدمون كلّ ما يستطيعون في سبيل أن يتم تنشئة جيل عظيم قادر على بناء المستقبل.

شاهد أيضًا: متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

الاحتفال بيوم المعلم العالمي

بعد الحديث عن تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 تختلف صور الاحتفال بيوم المعلم العالمي، وفي النقاط الآتية سوف نذكر مجموعة من صور الاحتفال بيوم المعلم العالمي:

  • إقامة الاحتفالات المميزة التي يتم فيها تكريم المعلمين وتهنئتهم بمناسبة يوم المعلم العالمي.
  • إقامة المحاضرات والندوات التي تبين أهمية المعلم في بناء المجتمعات وتأسيس الأمم والتأكيد على دوره الرئيس في بناء المجتمعات بشكل عام.
  • إرسال التهنئات والمباركات للمعلمين بمناسبة يوم المعلم العالمي وتمني الحياة السعيدة للمعلم.
  • إقامة الأمسيات الشعرية التي يدور محورها حول تكريم المعلم والاحتفاء به ونظم قصائد المديح فيه.
  • تقديم الهدايا اللطيفة التي يشعر من خلالها المعلم بأهميته وبدوره الكبير في بناء المجتمع وتربية الأجيال الجديدة.

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444

تهنئة يوم المعلم للمعلمين 2022

بعد أن تحدثنا عن تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 وتاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022، نقدم في الجدول الآتي مجموعة من صيغ التهنئة للمعلمين بهذه المناسبة:

التهنئة الأولى نهنئ جميع المعلمين في كل أنحاء العالم بمناسبة يوم المعلم العالمي، كل عام وأنتم بألف خير يا بناة الأجيال ويا مؤسسي المستقبل لكل الأمم.
التهنئة الثانية بمناسبة يوم المعلم العالمي نبعث هذه التهنئات والمباركات لكلّ معلم في العالم، نهنئهم جميعًا بمناسبة يوم المعلم العالمي ونقول لهم: كل عام وأنتم الخير لكل شعوب العالم.
التهنئة الثالثة تهنئة ملؤها الخير والسلام لكل المعلمين في هذا العالم، نهنئكم جميعًا بمناسبة يوم المعلم العالمي، كل عام وأنتم بخير وجعل الله تعالى أيامكم كلها تهنئة وسلام.
التهنئة الرابعة تحية كبيرة لكل المعلمين في هذا العالم، تحية مليئة بالمحبة والسلام، ومحبة معطرة بالسلام والخير لكل المعلمين، شكرًا لكم من أعماق قلوبنا، شكرًا لكم على ما تقدمون لنا ولسائر الشعوب حول العالم، بكم تبدأ الحضارة.

شعر عن يوم المعلم بالفصحى 2022

لقد أبدع شعراء الفصحى عبر تاريخ الأدب العربي بكتابة الأشعار عن المعلم وعن مكانة المعلم وأهميته وجهودهم العظيمة التي يقوم بها في بناء الأمم والمجتمعات، ومن أعظم ما كُتب من شعر فصيح عن المعلم في يوم المعلم هي القصيدة الآتية:

هل كنتَ يوماً في الحياةِ رسولا * * *  أَم عَاملاً في ظِلِّها مجهولا
تَسخُو بروحِكَ للخُلودِ مَطيّة * * *  وحُبِيتَ حظّاً في الخلودِ ضئيلا
ووقَفتَ من خلفِ المسيرةِ مُعرضاً * * *  عن أن تكون مع الصفُوفِ الأولَى
تتسَابقُ الأجيالُ في خَوضِ العُلا * * *  وقعدتَ عنها، -هل أقولُ كسُولا-؟
ماذا أعاقكَ أنْ تَخُوضَ غِمارَهَا * * *  سعياً، وغيركَ خاضَهَا مَحْمُولا
قالوا بِأنَّكَ في الحياةِ مُجاهِدٌ * * * تَبنِي وتُنشئُ أَنفُساً وعُقُولا

ضَحِكُوا لِشوقي حينَ قالَ مُفَلسفاً * * *  قُمْ للمُعلِّمِ وفِّهِ التبْجِيلا
هِل أَنصَفُوكَ بِما يصوغ بيانهم * * *  أو عوضُوكَ عنِ الطُّموحِ بديلا
ماذا جنيتَ، سوى العقُوقِ منَ الذي * * *  أَسقيتُهُ نَخبَ العلومِ طويلا
وجلوتَ عن عينيهِ كُلّ غشَاوةٍ * * *  ووهبتَهُ زهرَ الشبابِ دَلِيلا
مُتَعثّرُ الخطواتِ، مَوهُونُ القِوى * * *  تَحنُو عليهِ مَحبةً وقبُولا
حتَّى استقامَتْ بِالعلُومِ قَنَاتهُ * * *  وخَطَا على الدَّربِ الطَّويلِ قَلِيلا
ازْورَّ عنكَ تَنَكُّراً وتَجاهُلاً * * *  ورنَا إليكَ تَرَفُّعاً وفضُولا

تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444

بهذه القصيدة نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف يوم المعلم العالمي وتحدثنا عن تاريخ يوم المعلم بالهجري 1444 .. تاريخ يوم المعلم بالميلادي 2022 ثمّ مررنا فيه على تهنئة يوم المعلم للمعلمين 2022 وتحدثنا عن الاحتفال بيوم المعلم العالمي وذكرنا نص قصيدة في يوم المعلم بالفصحى.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 02/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *