متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022
متى يصادف عيد المعلم في السعودية

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022 هذا اليوم الذي له مكانة خاصة عند الشعب السعودي، لأنّه اليوم الذي يتمّ فيه تكريم العاملين في المجال التعليمي والتربوي في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وهذا التكريم يهدف إلى شكر المعلمين والمعلمات على الجهود العظيمة التي يبذلونها في سبيل تربية الأجيال وتعليمهم أحسن تربية وأفضل تعليم، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن متى يصادف اليوم العالمي للمعلم في السعودية وسوف نلقي الضوء على متى تم الاحتفال بيوم المعلم العالمي أول مرة وسنتحدث كيف يحتفل السعوديون بيوم المعلم العالمي.

اليوم العالمي للمعلم

إنّ اليوم العالمي للمعلم هو أحد الأيام العالمية المعترف بها في مختلف دول العالم، ويأتي هذا اليوم في كل سنة في ذكرى توقيع توصية منظمة العمل الدولية المعروفة باسم اليونسكو، هذه التوصية التي تم توقعيها في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1966م والتي تم من خلالها تنظيم أوضاع المعلمين في العالم كله.

وفي يوم الخامس من أكتوبر تشرين الأول من عام 1994م بدأ العالم بالاحتفال في هذا اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، وما زال هذا الاحتفال في كل عام في نفس الموعد، حيث تقدم الهدايا شكرًا وامتنانًا للمعلمين جميعًا في كافة أنحاء العالم في هذه المناسبة، ويتم الاحتفاء بالمعلمين من خلال التذكير بدورهم الكبير في بناء الأمم وتأسيس المجتمعات. [1]

شاهد أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022

متى تم الاحتفال بيوم المعلم العالمي أول مرة

إنّ المرة الأولى التي تمّ فيها الاحتفال بيوم المعلم العالمي كانت في يوم الخامس من شهر تشرين الأول أكتوبر من عام 1994م أي بعد حوالي ثمانية وعشرين عامًا من توقيع توصية منظمة العمل الدولية المعروفة باسم اليونسكو، هذه التوصية التي كانت في يوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 1966م.

شاهد أيضًا: كلمة شكر للمعلم في يوم المعلم

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

إنّ الموعد الرسمي لعيد المعلم العالمي في المملكة العربية السعودية سوف يكون في يوم الأربعاء الموافق ليوم الخامس من شهر أكتوبر تشرين الأول من عام 2022م، ويقوم الشعب السعودي في هذا اليوم بتقديم الهدايا المميزة للمعلمين والمعلمات وجميع العاملين في العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، وإقامة الندوات المختلفة التي يتم فيها التعريف بدور المعلم الكبير في بناء البلاد وتأسيس المجتمعات.

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن يوم المعلم …اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

متى يوم المعلم ١٤٤٤ في السعودية

إنّ يوم المعلم في المملكة العربية السعودية لهذا العام بالتقويم الهجري سوف يكون في يوم الأربعاء الموافق ليوم التاسع من شهر ربيع الأول من عام 1444هـ، وهو من الأيام المميزة لجميع الطلاب والمعلمين وكل من يعمل في المجال التعليمي والتربوي في البلاد.

شاهد أيضًا: خطبة محفلية قصيرة جدا عن يوم المعلم

كيف يحتفل السعوديون بيوم المعلم

تختلف أشكال الاحتفال بذكرى يوم المعلم في المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة المميزة:

  • يقدم الشعب السعودي الهدايا وعبارات الشكر والتهنئة لجميع المعلمين بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، ويحاول الشعب السعودي بشتى الوسائل إشعار المعلم بدوره الريادي والقيادي الكبير في بناء مستقبل الأمة.
  • تُقام في السعودية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم الندوات المختلفة التي تعمل على تعريف الناس بالدور المهم الذي يلعبه المعلم في بناء الأمة وتأسيس المجتمع في كافة البلاد حول العالم.
  • يتم في السعوديّة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم تقديم الإذاعات المدرسية الصباحية على الطلاب في جميع مدارس المملكة، بحيث تتحدق الإذاعات في كافة فقراتها عن دور المعلم في هذه الحياة وتتحدث عن اليوم العالمي للمعلم.
  • تُقام في المملكة العربية السعودية الحفلات الخاصة التي يتم فيها الاحتفال بالمعلمين وتكريمهم وشكرهم على ما يقدمونه في سبيل تعليم الأجيال جيلًا بعد جيل.

تهنئة للمعلمين في يوم المعلم العالمي

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم نقدم فيما يأتي أجمل التهنئات والمباركات لجميع المعلمين في هذا العالم، هؤلاء الذين يعملون على بناء الأمم وتأسيس الحضارات والمجتمعات:

تهنئة للمعلمين في يوم المعلم العالمي
  • إلى جميع المعلمين في هذا العالم، نبعث إليكم هذه التهنئات بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، أعاده الله رب العالمين عليكم بالخير واليمن والبركات، وكل عام وأنتم بخير يا بناة المجتمعات ومؤسسي المستقبل.
  • إن المعلم هو اللبنة الأولى في بناء الحضارة، والمعلم هو القاعدة التي يتم تأسيس المجتمعات والدول عليها، معلمي الغالي: أشكرك من أعماق قلبي على جهودك العظيمة التي بذلتها في سبيل أن نتعلم ونأخذ القيم العظيمة والأخلاق النبيلة التي تمكننا من عيش حياة مليئة بالسلام والتعايش مع الآخرين.
  • إن أساس الحياة والتعايش بين الناس يبدأ من عند المعلم، فهو الذي يقوم بزرع هذه المبادئ العظيمة في الأطفال منذ الصغر، لذا علينا جميعًا في اليوم العالمي للمعلم أن نتقدم بالشكر لجميع المعلمين على جهودهم العظيمة المبذولة في سبيل بناء الأمة والمجتمع.

قصيدة تهنئة للمعلم في يوم المعلم العالمي

لطالما كان الشعر شكلًا من أشكال التعبير عن المشاعر والأحاسيس التي يشعر بها الإنسان العربي، وقد كتب الشعراء العرب الكثير من القصائد التي تحدثوا فيها عن المعلمين وعن دورهم الكبير في بناء المجتمعات وتنشئة الأمم، ومن أجمل قصائد التهئنة للمعلم في يوم المعلم العالمي هي القصيدة الآتية التي كتبها الشاعر إبراهيم طوقان:

شوقي يقول وما درى بمصيبتي * * * قم للمعلم وفّه التبجيلا
اقعد فديتك هل يكون مبجلًا * * * من كان للنشء الصغار خليلا
ويكاد يقلقني الأّمير بقوله * * * كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرّب التعليم شوقي ساعة * * * لقضى الحياة شقاوة وخمولا
حسب المعلم غمَّة وكآبة * * * مرآى الدفاتر بكرة وأصيلا

مئة على مئة إذا هي صلِّحت * * * وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أنّ في التصليح نفعاً يرتجى * * * وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا
لكنْ أصلّح غلطةً نحويةً * * * مثلاً واتخذ الكتاب دليلا
مستشهدًا بالغرّ من آياته * * * أو بالحديث مفصلًا تفصيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي * * * ما ليس ملتبسًا ولا مبذولا
وأكاد أبعث سيبويه من البلى * * * وذويه من أهل القرون الأُولى
فأرى حمارًا بعد ذلك كلّه * * * رفَعَ المضاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحتُ يومًا صيحة * * * ووقعت ما بين البنوك قتيلا
يا من يريد الانتحار وجدته * * * إنَّ المعلم لا يعيش طويلا

شاهد أيضًا: مقال عن يوم المعلم قصير

صور مميزة لليوم العالمي للمعلم

بعد أن ألقينا الضوء على متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022 ومررنا على التهنئات والقصائد الشعرية التي تُقام للمعلم في هذا اليوم، نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من الصور الخاصة بهذا اليوم أيضًا:

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

بهذه الأشعار نصل إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا في أوله عن اليوم العالمي للمعلم، ثمَّ مررنا على متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022 ووضعنا موعد هذا اليوم في السعودية بالتاريخ الهجري أيضًا، ثمَّ قدمنا مجموعة من التهنئات والأشعار عن اليوم العالمي للمعلم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، يوم المعلم العالمي، 29/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *