دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم
دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم، حيث إنّ مشروع ملعب كرة القدم هو ليس من المشاريع الحديثة على الإطلاق وإنّما هو من المشاريع التي تحتاج إلى رأس مال كبير لهذا فإنّ هذه الدراسة ستتوقف مع أبرز المعلومات الهامة والتي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار من أجل دراسة جدوى مشروع كرة القدم وما المساحة المطلوبة ونحوه من الأمور.

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023

إنّ دراسة جدوى مشروع كرة القدم هو من الدراسات الهامة التي يجب على الشخص أن يتمعّن فيها ويفهمها من كافة النواحي حتى يتمكن من الوصول إلى نتائج دقيقة في مجال العزم على دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم، ويجب أن يُحيط الشخص بالموقع المطلوب لهذا الملعب ومراحل إنشائه وغيره من المعلومات الضرورية.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

مراحل إنشاء مشروع ملعب كرة قدم

إنّ مراحل إنشاء كرة القدم لا تتوقف على خطوة واحدة وإنما يجب أن تتضافر الخطوات واحدة بعد الأخرى من أجل الوصول إلى مشروع متكامل، وما يأتي تفصيل كل ذلك:

  • يجب الانتباه في بداية المشروع إلى اختيار الأرض المطلوبة لإنشاء الملعب بحيث تكون أرض صلبة ليست رملية وليست طينية حتى يتمكنوا من وضع لعشب الاصطناعي عليها.
  • يجب النظر في طريقة تجهيز الأرض من أجل أن تكون صالحة للعب فوقها بحيث تكون أرض مستوية ليس فيها تدرجات أو ميلان.
  • بعد مرحلة اختيار الأرض هنا يجب النظر في أعمال الحدادة والتي تشمل وضع عواميد الإنارة وعواميد الكهرباء وعواميد المرمى والشبك ونحوها.
  • اختيار الشبك المناسب هو إحدى خطوات إنشاء ملعب كرة القدم، وكثيرة هي أنواع الشباك التي يُمكن أن يقتنيها الشخص مثل الشبك من الصوف أو من القطن أو من الحديد وهنا يجدر الانتباه إلى أهمية اختيار نوع مناسب متداول.
  • اختيار نجيل صناعي مناسب وله عمر افتراضي جيد لا يقل عن ثماني سنوات.

موقع مشروع ملعب كرة قدم

إنّ موقع مشروع ملعب كرة القدم هو من الأمور ذات أهمية العالية التي يجب على المستثمر الانتباه إليها، فمن غير الجيد لملعب كرة القدم أن يكون في وسط المدينة ووسط الصخب والضجيج ودخان السيارات، بل يُفضل أن يكون خارج المدينة قليلًا ولكن ليس خارجها بمسافة طويلة، بمعنى آخر يُمكن للمواصلات العامة أن تصل إلى الملعب، وهذا من الأمور الهامة لأنّ اللاعب يرغب باستنشاق الهواء النظيف في أثناء اللعب وأن يكون ذلك بمثابة النزهة إليه.

شاهد أيضًا: مشروع محل ايس كريم.. مع خطة كاملة لنجاح محل آيس كريم

مساحة مشروع ملعب كرة قدم

إنّ مساحة مشروع ملعب كرة القدم يتوقف على المطلوب من هذا الملعب وعدد الأشخاص الذي يستوعبه، وما يأتي تفصيل المساحة لكل ملعب:

  • الملعب الخماسي: تكون قياسات الملعب 22* 42 متر مربع ويستوعب الملعب الخماسي عشرة لاعبين وهو من أكثر المساحات المتداولة بين الناس.
  • الملعب السداسي: يجب أن تكون مساحة الملعب السداسي ما بين 26* 46 متر مربع ويسمح هذا الملعب لقرابة الـ 12 لاعب أن يكونوا بداخله ويلعبون.
  • الملعب السباعي: وهو أكبر مساحة من الملعب السداسي ويجب أن يكون بمساحة 30* 50 متر مربع ويسمح الملعب السباعي لقرابة الـ 14 لاعب أن يلعبوا فيه.
  • الملعب الدولي: هذا الملعب يكون مجهز خصيصًا لتدريب اللاعبين على المباريات الدولية وكذلك لأن يلعب فيه فريقين كاملين أي 22 لاعبًا من كل فريق أحد عشر لاعبًا، وتكون مساحته  110* 90 متر مربع.

التجهيزات المطلوبة لمشروع ملعب كرة قدم

إنّ التجهيزات المطلوبة لمشروع ملعب كرة القدم كثيرة ومن أهمها:

  • في البداية يحتاج الشخص إلى قطعة أرض حسب المساحة التي يريد الملعب بها سواء كان خماسي أم سباعي أم دولي أم غيرها.
  • يجب تركيب مرميين في أرض الملعب وذلك حتى يكون لكل فريق مرمى خاص به، كما يجب بناء ستة أبراج بطول ثمانية أمتار.
  • يجب تركيب ليدات على الأبراج من أجل إضاءة الملعب كما يجب أن توضع لوحة إضاءة في الملعب ومن خلالها يتم التحكم بإضاءة الملعب كله.
  • يجب أن يوضع حول الملعب شباك حديد حتى لا تخرج الكرة إلى خارج الملعب ويجب أن تحيط بالملعب كله ويُمكن أن توضع هذه المرحلة تحت بند أعمال الشباك.
  • آخر مرحلة لتجهيز ملعب كرة القدم هي تركيب النجيل الصناعي ويجب اعتماد المواصفات المطلوبة من الفيفا ويُفضل أن تكون تلك الأعمال كلها مع شركة ذات سمعة حسنة ولها سابقة أعمال طيبة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات مع ذكر سر نجاح اي مطعم

المصاريف الشهرية لمشروع ملعب كرة قدم

إنّ المصاريف اليومية التي يتطلبها أي مشروع كرة قدم تتلخص في فواتير الماء والكهرباء التي يستعملها اللاعبون طوال اليوم بالإضافة إلى بعض الصيانات التي يتطلبها المشروع، ويُمكن التقليل من تلك المصاريف عن طريق استعمال النجيل الصناعي وليس النجيل الطبيعي، لأنّ النجيل الطبيعي يحتاج إلى عناية وسقاية وتكثر فواتير الماء أمّا الصناعي فلا يحتاج ذلك، كما أنّ النجيل الطبيعي يحتاج إلى عدد ساعات محددة من اللعب لا يمكن تجاوزها حتى لا يتلف على عكس النجيل الصناعي الذي يتحمل ساعات طويلة ويدوم لقرابة الثماني سنوات.

الأرباح المتوقعة لمشروع ملعب كرة قدم

إنّ الأرباح المتوقعة بالنسبة لمشروع ملعب كرة القدم يتوقف على المبلغ الذي يتم استئجار الملعب به، وغالبًا ما تكون في الصباح بحدود الـ 30 دولار بينما تكون في المساء بحدود الـ 50 دولار، وعلى سبيل المثال إن تمّ استئجار الملعب لمدة 12 ساعة بشكل يومي فإنّ الربح المتوقع هو 500 دولار تقريبًا، وأمّا في الشهر فإنّ الربح المتوقع هو 15 ألف دولار شهريًا.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب سياحي في السعودية مع ذكر تكلفة مشروع مكتب سفريات

طريقة تسويق مشروع ملعب كرة قدم

إنّ طريقة تسويق مشروع ملعب كرة القدم تختلف ما بين دولة وأخرى، ولكن مع ذلك فإنّ الخطط التسويقية تكون متشابهة، ومن أهم طريق التسويق:

  • عمل صفحة على الفيسبوك يظهر المستثمر من خلاله تجهيزات الملعب والكرات ويُعلن عن بعص التخفيضات في بداية افتتاحه للمشروع.
  • توزيع بعض البروشورات التي تحمل دعاية عن الملعب والخدمات التي تقدم فيه وبخاصة في المدارس الإعدادية والثانوية والجامعات الذي يُعدون فئة مستهدفة لهذا المشروع.
  • يُمكن وضع لافتات في المدينة من باب الدعاية بحيث يُقدم الشخص على زيارة الملعب حتى إن لم يكن يريد استئجاره ربما لمشاهدة بعض المباريات والتدريبات.

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم pdf

إنّ مشروع ملعب كرة القدم هو من المشاريع الهامة التي تحتاج إلى رأس مال جيد من أجل القيام بها، ولا بدّ على الشخص من دراسة مثل هذا المشروع من كافة النواحي، لذلك فقد أرفقنا هذا المقال بدراسة جدوى لمشروع ملعب كرة قدم على شكل ملف  pdf قابل للتحميل “من هنا“.

دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم doc

إنّ مشروع ملعب كرة القدم هو من المشاريع الهامة التي يجب على المستثمر أن يهتم بهذه الدراسة إن أراد الإقبال على مثل ذلك المشروع، لذلك فقد أرفقنا هذا المقال بدراسة متكاملة على شكل ملف وورد قابل للتعديل والتحديث، ولذلك يُمكن التحميل عبر الضغط “من هنا“.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم وتحدثنا فيه عن أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الإقبال على فتح مثل ذلك المشروع ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *