كيفية عمل دراسة جدوى وما هي طريقتها

كيفية عمل دراسة جدوى وما هي طريقتها
كيفية عمل دراسة جدوى

كيفية عمل دراسة جدوى وما هي طريقتها، فالكثير من المشاريع الاستثمارية تجارية أو صناعية ناشئة تفشل للعديد من الأسباب، وأهمها عدم تقييم ودراسة المشروع بحذافيره وتفاصيله قبل الشروع بتنفيذه، ولذلك فإن دراسة الجدوى للمشروع أمر هام جدًا، فهي من أهم أسباب نجاح المشروع ودوامه واستمراريته وتحقيق الأهداف المرجوة منه، ومن خلال هذا المقال سيتم معرفة طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة تامة.

تعريف دراسة الجدوى

يمكن تعريف دراسة الجدوى أنّها مجموعة من الدراسات الخاصة التي يتم إجراؤها لتقييم وتحديد صلاحية أحد المشاريع الاستثمارية من النواحي العديدة القانونية والتسويقية والمالية والربحية، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع الاستثماري وعدم الخوض في مغامرة مجهولة العواقب ، ودراسة الجدوى هي الأمر الذي يعتمد عليه قبول الخوض في المشروع أو رفضه، حيث إن هدفها الأول هو معرفة مدى إمكانية تنفيذ مشروع ومدى جدواه وجودته وما هي الأرباح والخسائر المحتملة.

شاهد أيضًا: شروط النجاح الوظيفي في العمل

كيفية عمل دراسة جدوى

من المهم لكل مشروع تجاري أو استثماري أو صناعي، أن يتم دراسة جدواه قبل الخوض في إنشائه وإعداده، وإن إعداد جدوى المشروع تتم عبر طرق ومراحل معينة، وتختلف تلك الطرق اختلافًا بسيطًا نسبيًا اعتمادًا على نوع المشروع، لكن مراحل إعداد دراسة جدوى تتم وفق المراحل التي سيتم التطرق إليها فيما يأتي:

مرحلة التحليل الأولي

من المهم في أول خطوة عند دراسة جدوى لأحد المشاريع أن يتم اتخاذ تحليل أولي سريع لفكرة المشروع، ومن خلالها يتم تحديد تصميمات أولية للمخطط الذي سيسير عليه المشروع وملامح المشروع الرئيسة، وكذلك يتم التعرف على العوائق والصعوبات المحتملة، وفي هذه المرحلة يتم التركيز على وضع خطوط عريضة للمشروع، ويتم رسم الخطة المبدئية ومعرفة الميزات التنافسية، ودراسة المشاريع المشابهة والاطّلاع على الخواطر المحتملة.

مرحلة دراسة الدخل المتوقع وتقييم السوق

في هذه المرحلة من دراسة جدوى أي مشروع يتم التنبؤ بما يمكن لهذا المشروع أن ينتجه من دخل مادي وما يمكن أن يعود على المستثمر من عائدات مالية، فهذه المرحلة وهذه الخطوة من الخطوات الهامة في دراسة الجدوى والتي من خلالها يتم التعرف على مقدار التكاليف ومقدار الإيرادات وأنواع وجهات التمويل والإطار الزمني للمصاريف وللإيرادات، وبعدها يتم تقييم السوق والذي يعتمد على التركيبة السكانية والجمهور المستهدف وتحليل المنافسين وتأثير البيئات المحيطة.

مرحلة تقييم الجدوى الفنية

وهذه المرحلة تكون بعد بيان ودراسة السوق ومعرفة الدخل المتوقع، ومن خلالها يتم وضع هيكل تنظيمي للمشروع، ووضع خطط للعمليات التي تساعدك على تحقيق الجدوى القصوى من المشروع، ويتم في هذه المرحلة التركيز على متطلبات التوظيف وعدد الموظفين، ودراسة المعدات والآليات المطلوبة، والمتطلبات القانونية وأساليب الإدارة في المشروع بعد إطلاقه، وعديد الأمور الأخرى.

مرحلة مراجعة البيانات والمعلومات وإعداد البيان المالي

في هذه المرحلة يتم تقدير أصول الشركة وديونها وحقوقها الملكية فيتم تضمين الأصول الثابتة والمتحركة والمال النقدي في أصول المشروع وتضمينها في الميزانية العمومية وسدادها على سنوات، وعند الانتهاء من المراحل السابقة بأفضل صورة، لا بد من مراجعتها والتحقق من دقتها وتحسين ما يمكن تحسينه منها، ومقارنة الإيرادات بالصادرات لتلافي أي خطأ ولتحقيق نتائج أكثر دقة.

مرحلة اتخاذ القرار

هي المرحلة الأخيرة في إعداد جدوى مشروع وفيها يتم الاطلاع على نتائج دراسة الجدوى ومراحلها الكلية، ودراسة الاستنتاجات النهائية بدقة، وعلى أثرها يتم اتخاذ القرار إما البدء بالمشروع أو تركه.

عناصر دراسة الجدوى

تتألف دراسة الجدوى لأي مشروع من عديد المكونات والعناصر التي تختلف باختلاف طبيعة المشروع ونطاق العمل فيه، ومن أبرز عناصر دراسة جدوى هي العناصر الآتية:

  • ملخص تنفيذي يفصّل في مخطط المشروع وفيه توصيات هامة.
  • مواصفات المشروع التي تصف بشكل دقيق وواضح كل المشروع وخدماته وبيان أهميته والأطراف المشاركة فيه.
  • التكنلوجيا المعتبرة في المشروع، وهي التقنيات والأجهزة التي يتطلب توافرها لتنفيذ المشروع.
  • دراسة السوق المستهدف والذي يحلل السوق ويبيّن تطلعات المستهلكين ومدى فعالية تطور المبيعات للمستقبل القريب والبعيد.
  • سياسة التسويق التي تتضمن الاستراتيجيات اللازمة للتسويق لإنجاح مشروع ما.
  • البرنامج الزمني اللازم لإنشاء المشروع، فكل مشروع بحاجة لجدول زمني دقيق.
  • الملاحق للجدوى المالية، كالمرفقات والجداول والبيانات ومستندات ضرورية أخرى.

شاهد أيضًا: أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في السعودية.. 8 بنوك شهيرة

ما الفرق بين دراسة الجدوى وبين  خطة العمل

إن دراسة الجدوى تشبه إلى حدٍ كبير خطة العمل، وذلك في الكثير من الجوانب والأمور، ولكن يوجد بينهم اختلافات جذرية وجوهرية، فدراسة جدوى المشروع تحدد مدى فعالية وقابلية تنفيذ المشروع قبل أن يتم وضع خطة وميزانية مالية للمشروع، ودراسة الجدوى هي ما يتم تطويره لتكون خطة عمل فيما بعد، أما خطة العمل بذاتها فتكون لكل مشروع يشارف مرحلة التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

أنواع دراسة الجدوى

تختلف نوعية دراسة الجدوى للمشروع، بحسب الهدف المطلوب من دراسة الجدوى، ولعل من أبرز أنواعها ما يأتي:

  • دراسة فنية: وهي تحدد الموارد الفنية والآلات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المشروع.
  • دراسة اقتصادية: يتم من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية تحليل التكاليف المالية لتنفيذ هذا المشروع.
  • دراسة قانونية: يتم من خلالها دراسة العوائق القانونية وأي عائق أخلاقي لقيام هذا المشروع، وما يتطلبه الأمر من إثباتات وموافقات قانونية.
  • دراسة تشغيلية: هذه الدراسة تهدف إلى تقييم قدرة الجهة المستثمرة وسيولتها ومواردها وأهدافها على القيام بالمشروع وإكماله، وتحليل متطلبات المشروع الحالية والمستقبلية.

بهذا نصل لنهاية مقال كيفية عمل دراسة جدوى وما هي طريقتها، والذي تم من خلاله تسليط الضوء على طريقة عمل دراسة جدوى بعد التعريف بمفهومها وأنواعها ومزاياها ومكوناتها، ليكون المستثمر قادرًا على إعداد دراسة جدوى خاصة به بسهولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *