دراسة جدوى مشروع جاهزة وكيفية عملها

دراسة جدوى مشروع جاهزة وكيفية عملها
دراسة جدوى مشروع جاهزة

دراسة جدوى مشروع جاهزة لكل مستثمر يرغب بربح الأموال من خلال مشاريع استثمارية ناجحة، فدراسة الجدوى هي معرفة تفاصيل ودراسات حول فكرة مشروع معين على أرض الواقع وتقديمها للمستثمرين، وذلك بعد معرفة المتطلبات والإيرادات وبيئة السوق، والهدف منها تحقيق النجاح الحقيقي من كل مشروع، وعبر هذا المقال سيتم تسليط الضوء على نماذج دراسة جدوى مشاريع جاهزة.

أهمية دراسة الجدوى للمشاريع

إن أية مشروع تجاري أو صناعي أو غيره لا بدّ له من دراسة جدوى وتلك الدراسة تهدف للإلمام باحتياجات المشروع ومتطلباته ليكون مشروعًا ناجحًا، كما تهدف دراسة الجدوى إلى معرفة نسبة الموارد المتوقعة، ونسبة النجاح المخطط لها في خطط المشروع على الوقت الطويل وعلى المدى القصير، كما تبيّن دراسة الجدوى التحديات والصعوبات التي يمكن أن تواجه المشروع، كما تضع دراسة الجدوى عديد الخطط البديلة لإنجاح المشروع، أو للخروج بأقل الخسائر في حال تعرض المشروع لانتكاسات في حال تنفيذه، فدراسة جدوى أي مشروع هي حجر الأساس الذي يحدد نجاح ذلك المشروع أو فشله قبل المضي قدمًا في تنفيذه على أرض الواقع.

شاهد أيضًا: شروط النجاح الوظيفي في العمل

دراسة جدوى مشروع جاهزة

إن دراسة جدوى المشروع المراد الدخول فيه والاستثمار فيه ضرورية جدًا، ولا يمكن الاستغناء عنها في حال أراد المستثمر نجاح استثماراته، ولو أراد أن يصل إلى الأهداف المرجوة والمطلوبة من تنفيذ المشاريع، ويمكن لأي مستثمر الاستعانة بشركات مالية خاصة لعمل دراسة جدوى لمشروع معين، أو الاستعانة بالنموذج الآتي لعمل دراسة جدوى خاصة بنفسه.

لمحة أولية عن المشروع

في البداية لا بد من معرفة نوع المشروع ومجالاته، وحتى وضع اسم خاص به، ومعرفة اسم صاحب المشروع، ثم التطرق أكثر لفكرة المشروع ووصفه ومعرفة سبب اختيار هذا المشروع تحديدًا دون غيره من المشاريع، والاطلاع كذلك على أسماء الشركاء المحتملين وما هي أدوارهم وما هي نسبة مشاركة كل واحد منهم، وترتيب المعلومات الكاملة عنهم.

ملخص المشروع التنفيذي

بعد اللمحة الأولية للمشروع يتم كتابة اللمحة العامة ثم كتابة ملخص تنفيذي للمشروع لترتيب النقاط الرئيسية لحركة وسير عمل المشروع، وفي الغالب يفضل كتابة هذه الملخص بعد جمع معلومات مناسبة عن المشروع وعن سير عمله.

عرض المنتجات والخدمات

حيث لا بدّ من خلال دراسة الجدوى للمشروع أن يتم تصنيف واستعراض الخدمات والمنتجات التي سيقوم هذا المشروع بتقديمها وطرحها في السوق وللعملاء المحتملين، وعليه لا بد من وجود اسم ووصف مناسب لكل منتج ولكل خدمة وعرض الميزات الفريدة والمتميزة التي سيتم تقديمها خلافًا عن الموجود في السوق.

الأدوات والآلات المطلوبة

لا يوجد في العصر الحالي تقريبا أي مشروع لا تتدخل فيه التكنلوجيا الحديثة أو أنه يكون من غير آليات، لذلك لا بد من وضع تصور أولي عن الأليات والماكينات المطلوبة في المشروع، وعن الدور التكنلوجي الذي سيكون في المشروع وما مدى تأثر المشروع من تدخل التكنلوجيا أو غيابها عنه.

نظرة على السوق

في دراسة الجدوى لا بد من دراسة السوق والنظر للوضع الاقتصادي المحلي القائم، لأنه سيؤثر بشكل أساسي على المشروع، فلا بد من النظر للسوق المحلي خلال ثلاث سنوات ماضية، وما هو الحال العام للسوق، وهل الوضع الاقتصادي في ارتفاع أم في انخفاض أم في ثبات، ومعرفة التوقعات الاقتصادي للخبراء للسوق المذكور، ومعرفة العملاء المستهدفين من المشروع والمنافسين وما يقدمونه من خدمات، وهل الطلب في السوق أكثر من العرض أم بالعكس.

تحديد استراتيجية التسويق ودراسة فريق المشروع

لا بدّ في دراسة الجدوى في أي مشروع وضع مخطط تصوري لتسويق المنتجات وسلع الخدمات، ومن الضروري وضع مخطط لمعرفة كمّ العمالة والأفراد العاملين في بداية المشروع وزيادتهم بعد مرور ثلاثة شهور أو أكثر، وما هي الوظائف الأساسية التي سيبدأ بها المشروع، وما  هي الوظائف التي سيتم إدخالها فيما بعد، كما يبنغي وضع تصوري للحد الأدنى والأعلى لعدد الموظفين في المشروع لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.

الجدول الزمني للمشروع وبيان العوامل الفنية

إن الإطار الزمني التنفيذي يعد عاملًا لنجاح المشروع أو فشله، وإن دقة التنفيذ الزمني يؤدي إلى دقة وإتقان المشروع ونجاحه في المقام الأول، ولا بدّ في الجدول الزمني من وضع جدولة لخطة العمل والحصول على التمويل، وبدء التوظيف، وكذلك الافتتاح التجريبي والافتتاح الرسمي ونسبة المبيعات خلال فترة معينة، أما العوامل الفنية فلا يجب إغفالها في أي مشروع، كتحديد مكان إقامة المشروع، ومعرفة مناسبة مكان المشروع من عدمه، وتوفير المواد الخام المطلوبة من أفضل مكان وبأفضل سعر وغير ذلك من الأمور الفنية المؤثرة في المشروع.

دراسة جدوى مشروع كرة قدم جاهزة

سيتم فيما يأتي تقديم دراسة جدوى مشروع جاهزة لملعب كرة قدم على سبيل المثال لا الحصر، والتي من خلالها يمكن التعرف على الكثير العوامل المساهمة في نجاح المشروع والتكاليف والأرباح المتوقعة في نهايته:

  • اختيار العشب للملعب: يفضل في الملاعب أن يكون العشب صناعيًا، فعلى الرغم من سعره الزائد عن العشب الطبيعي إلا أن له الكثير من الميزات، كأن يتحمل ضغط مباريات طوال النهار دون تلفه بعكس الطبيعي الذي يحتاج للتهذيب والسقي والعناية كل يوم.
  • معرفة المساحة القانونية للملعب: فكل نوعية ملعب كرة قدم له مساحة قانونية ومناسبة لتحرك اللاعبين بداخله فالملاعب تبدأ خماسية وتنتهي بالملاعب الدولية.
  • متطلبات الملعب: يحتاج الملعب إلى قطعة أرض بمساحة مناسبة يفضل شراؤها وتملكها، فالعقار لوحده لا يخسر مطلقًا، تركيب أبراج للإضاءة بالإضافة للسور والشبك والمرميين، كما يحتاج كشافات ليد وكابلات كهرباء ولوحة كهرباء رئيسية لإدارة الإضاءة، تسوية الأرض ودكها وتركيب العشب الصناعي من قبل مختصين.
  • تكاليف ومصاريف الملعب: قد يكلف الملعب كمعدات فقط ومن دون قطعة الأرض حوالي عشرة آلاف دولار تقريبًا، ويختلف من مكان لآخر ومن زمن لآخر، ويحتاج لفواتير شهرية ورواتب موظفين، وصيانة دورية وشراء معدات رياضية بشكل دوري.

شاهد أيضًا: أفضل بنك يعطي فوائد على الودائع في السعودية.. 8 بنوك شهيرة

دراسة جدوى لمشروع مطعم برغر

إن مشروع مطعم البرغر هو واحد من أكثر المشاريع ربحًا على الإطلاق وذلك لتزايد الطلب على الطعام الغربي، ولذلك سيتم عرض دراسة جدوى للمشروع المذكور، فيما يأتي:

  • المتطلبات: على المستثمر تأمين عديد الأمور عندما يرغب في الاستثمار، كمعرفة الأسعار والتكاليف ودراسة زمنية لها، دراسة السوق المصغر الذي سيتم بناء المطعم فيه والتعرف على المنافسين من حيث الجودة والكمية والأسعار والمنافسة، كما يجب التعرف على التقنيات المستخدمة والمطورة.
  • دراسة الإيرادات والتكاليف: في الطاقة الكاملة لمطعم البرغر يتم بيع 4500 وجبة برغر و1500 وجبة بطاطس، و3000 عبوة من المياه الغازية، وسيحقق تقريبًا مدخولًا سنويًا بقيمة 240 ألف ريال سعودي، أما التكاليف يمكن تقديرها من خلال معرفة المواد المشغلة وقيمتها، وتم تقديرها بحوالي 90 ألف ريال سعودي، كما يتم أخذ رواتب العمال بعين الاعتبار وتكاليف الإيجار وفواتير المكان والصيانة الدورية، وعليه يمكن حساب صافي الأرباح لمطعم البرغر.

كيفية عمل دراسة جدوى pdf

إن دراسة جدوى مشروع جاهزة تتكون من دراسة أولية ودراسة تفصيلية في الغالب، فالدراسة الأولية تتضمن حجم الطلب والإنتاج والاستثمارات اللازمة للمشروع، والأهداف المرجوة، أما التفصيلية تتضمن دراسة تسويقية وفنية وإنتاجية ومالية إدارية وتنظيمية واجتماعية، ولمعرفة كيف يتم إعداد دراسة جدوى مشروع ما يمكن “من هنا” تحميل طريقة عمل دراسة جدوى جاهزة لمشروع استثماري.

بهذا نصل لختام مقال دراسة جدوى مشروع جاهزة والذي تم من خلاله تسليط الضوء على تعريف دراسة الجدوى وبيان أهميتها وتقديم نماذج جاهزة لجدوى مشاريع مهمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *