دراسة جدوى مطعم شاورما ، عوامل نجاح مشروع مطعم شاورما

دراسة جدوى مطعم شاورما ، عوامل نجاح مشروع مطعم شاورما
دراسة جدوى مطعم شاورما

دراسة جدوى مطعم شاورما، عوامل نجاح مشروع مطعم شاورما من الأمور التي تهمُّ أصحاب الاستثمارات الذين يبحثون عن أفضل مشروع يحقق الكثير من الأرباح ولا يحتاج إلى أموال طائلة، ولا بدَّ قبل البدء بأي مشروع من الاطلاع على دراسة جدوى كاملة حول المشروع، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن دراسة الجدوى، بالإضافة إلى دراسة جدوى حول مشروع مطعم شاورما وغير ذلك.

مفهوم دراسة الجدوى

يشير مفهوم دراسة الجدوى في عالم الاقتصاد إلى الدراسات والأبحاث المختلفة التي يقوم بها أحد الاقتصاديين أو الماليين حول مشروع معين مقتَرح، وتشمل هذه الدراسات مختلف الأمور المتعلقة بالمشروع سواء من حيث المطلوب والتجهيزات والتكاليف ورأس المال المطلوب لافتتاح المشروع، بالإضافة إلى الإيرادات والأرباح المتوقعة، كما تتم دراسة الصعوبات والمشاكل التي قد تواجه المشروع من أجل تجاوزها وإيجاد الحلول المناسبة لها.[1]

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مطعم مشويات مع ذكر سر نجاح اي مطعم

دراسة جدوى مطعم شاورما

تتناول دراسة جدوى مطعم شاورما العديد من العناصر والنقاط التي يجب دراستها والتفصيل فيها، ولا يتوقف ذلك على ذكر التكاليف بل يشمل تفاصيل كثيرة أخرى، وإنَّ إعداد مثل هذه الدراسة من أولى الخطوات التي يجب القيام بها قبل الإقدام على مغامرة اقتصادية مهما كانت صغيرة، لأنَّ دراسة الجدوى توضح إمكانية افتتاح المشروع ونجاحه من عدمه، وفيما يأتي سيتمُّ ذكر أهم العناصر التي لا بدَّ أن تشملها دراسة جدوى مطعم شاورما:

المعلومات العامة عن المطعم

تشمل دراسة جدوى المطعم في البداية جميع المعلومات عن مطعم شاورما، مثل اسم المشروع المقترح واسم صاحب المشروع والدوافع التي دفعت بالمستثمر للتوجه إلى افتتاح هذا المشروع، وفكرة المشروع في البداية، كما يجب ذكر الشركاء في المشروع إذا وجدوا، ودور كل شريك في المطعم وصلاحياته وحصته من المشروع.

موقع مطعم شاورما

في دراسة الجدوى يجب الحديث عن موقع المطعم، ويشمل ذلك ذكر مواصفات الموقع المطلوب والأنسب للمشروع، بالإضافة إلى تفاصيل المحل وتصميمه، وتكلفة الموقع والبحث في الخيارات المقترحة من أجل اختيار الموقع الأنسب سواء فيما يتعلق بالمواصفات أو فيما يتعلق بالسعر.

مساحة مطعم شاورما

قد يجد البعض صعوبة في تحديد مساحة مطعم شاورما، ولكن هذا ما يجب على الدراسة توضيحه، حيث أنَّ مطعم الشاورما ليس بالضرورة أن يكون على مساحة كبيرة جدًّا، فيمكن افتتاح مطعم الشاروما على مساحة لا تزيد عن 20 متر مربع، ولكن المساحة الأكبر تساهم في إنجاح العمل واستقطاب العملاء خصوصًا إذا وجدت صالة للجلوس مجهزة بالديكورات وبالتكييف وبأجواء جميلة وبديعة.

تجهيزات مطعم شاورما

تشمل تجهيزات مطعم شاورما مختلف التغييرات التي يجب القيام بها على المحل المستأجر، من حي الديكورات والأضواء والتجهيزات المختلفة، حيث يحتاج المطعم إلى موقع لشواء الشاورما، وطاولة من أجل وضع الموقد عليها، كما يحتاج إلى ثلاجة لحفظ اللحوم وثلاجة للمشروبات الباردة، وطاولات وكراسي تتناسب مع المكان الذي وقع الاختيار عليه، ويمكن تصميم المعدات بما يتناسب مع مقاسات المحل وديكوراته.

الترخيص والإجراءات القانونية لمطعم شاورما

يجب البحث أيضًا في التراخيص المطلوبة من الجهات الحكومية مع بدء تنفيذ المشروع، وتساهم الدراسة في توضيح ذلك وبذل الجهود في معرفة المطلوب، وتكلفة هذه الإجراءات حتى لا يقع المطعم في مشاكل قانونية تعيق إتمامه.

الإيرادات والأرباح المتوقعة

بعد البحث في مختلف متطلبات واحتياجات مشروع مطعم شاورما تحاول دراسة الجدوى أن تحدد الإيرادات المتوقعة من المشروع، من خلال دراسة المشاريع المشابهة وحركة البيع والشراء والإقبال على المطاعم في المنطقة المقترحة، بالإضافة إلى دراسة السوق والقدرة الشرائية، وبالتالي يمكن تحديد الأرباح المتوقعة من خلال خصم التكاليف من الإيرادات، وتحديد نسبة نجاح المشروع واستمراريته.

تكلفة مشروع مطعم شاورما

إنَّ تكلفة مطعم شاروما عادةً تكون غير مرتفعة مقارنة بحجم الأرباح الذي يمكن تحقيقه، ومقارنة بغيرها من المطاعم الأخرى الخاصة بالوجبات السريعة، حيث أنَّ هذا المطعم لا يحتاج إلى عدد كبير من الأدوات والأجهزة والمعدات، وبمعنى آخر لا يحتاج إلى معدات مرتفعة الثمن، كما أنَّه يمكن افتتاحه في مساحة صغيرة وبعدد عمال أقل، وتختلف تكلفة افتتاح مشروع مطعم شاورما باختلاف الموقع والمكان، لأنَّ إيجار المحل يختلف من مكان إلى آخر وقد يكون أضعافًا مضاعفة حسب البلد والمدينة وحسب الموقع داخل المدينة نفسها، كما أنَّ المعدات تختلف أسعارها حسب نوعيتها، ولكن يمكن أن تبدأ تكلفة مشروع المطعم من 5 آلاف دولار تقريبًا.

شاهد أيضًا: مشروع مكتب خدمات الكترونية.. كيف ابدا مشروع الخدمات الالكترونية؟

كيفية التسويق لمشروع مطعم شاورما

توجد طرق عديدة من أجل التسويق لمطعم شاورما جديد، ويمثل التسويق جانبًا مهمًا في نجاح أي مشروع في بدايته، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الطرق التي تساعد في التسويق لمشروع مطعم شاورما:

  • تصميم لوحة مضيئة كبيرة وبتصميم فريد يتم تعليقها على واجهة المطعم، بالإضافة إلى تعليق عدد من اللوحات المضيئة المميزة الصغيرة في عدة أماكن قريبة من المطعم حتى تدلُّ عليه من أجل الوصول إليه بسهولة.
  • تعليق العديد من اللافتات في الأماكن الحيوية والتي تكتظ بالسكان في المدينة، من أجل تعريف الناس بالمطعم.
  • طباعة أوراق إعلان افتتاح المطعم ويتم تكليف بعض العمال بتوزيعها في الأماكن العامة وعلى السيارات.
  • عمل احتفال كبير بمناسبة افتتاح المطعم في أول يوم عمل له أمام المطعم، ولا بدَّ من دعوة العديد من الناس لحضور الافتتاح كم يحضر عدد كبير من العابرين في الشارع، وبذلك يتمُّ إشهار المطعم في المنطقة.

عوامل نجاح مشروع مطعم شاورما

مثل أي مشروع يحتاج مطعم الشاورما إلى العديد من العوامل التي لا بدَّ من توافرها من أجل نجاح عمل المشروع، وتحقيق النتائج المتوقعة، وفيما يأتي أهم تلك العوامل:

  • من الضروري دراسة المشروع بشكل جيد قبل الإقدام على افتتاح المشروع، والبحث حول مشاريع المطاعم الشاورما الناجحة للاستفادة من تجاربها، من أجل إعداد رأس المال المناسب لتجهيز المطعم بشكل كامل.
  • حسن اختيار الموقع المناسب والمكان الملائم لمثل هذا المطعم، وتأمين المساحة الكافية أيضًا.
  • الاهتمام بنظافة المطعم بشكل كبير وبشكل دائم، حيث أنَّ النظافة من أهم العوامل التي تساهم في نجاح المشروع وإقبال الزبائن والعملاء عليه.
  • الاهتمام بقوانين وقواعد السلامة والنظافة، مثل ارتداء جميع العمال في المطعم القفازات حتى يثق الزبون بالمنتجات، وارتداء القبعات الخاصة بالعاملين في المطاعم واختيار الأدوات المناسبة ذات الجودة العالية والمحافظة عليها نظيفة وغير ذلك.
  • عدم التأخر في تسليم الوجبات للزبائن، حتى لا يصاب الزبون بالملل وبالتالي قد لا يعود إلى المطعم مرة أخرى.
  • توفير عدد من العاملين من أجل توصيل الوجبات إلى المنازل، حيث يفضل كثيرون طلب الطعام إلى المنزل عن طريق الهاتف، وهذا يوفر جانبًا مهمًا من أرباح المطعم.
  • الاهتمام بديكورات المكان لتكون بشكل مناسب ولافت وجاذب، والاهتمام بلباس العمال الموحد.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مواد غذائية بالجملة مع ذكر أهم عيوب تجارة الجملة

تجربتي مع مشروع مطعم شاورما

يستفيد البشر من تجارب بعضهم البعض في كثير من الأحيان، ومن خلال تجربة أحد الأشخاص في هذا المجال، فقد أشار إلى أنَّ تجربته كانت ناجحة جدًّا في هذا المشروع، فقد استطاع من خلال مبلغ صغير افتتاح المشروع، وتحقيق أرباح كثيرة، وكان يعيش من هذا المشروع هو وعائلته، كما استطاع من خلال أرباح المشروع أن يفتح مطعمًا آخرًا في نفس المدينة، وبذلك أصبح لديه فرعين، وكان كل منهما يدعم الآخر، ولكنَّ المطاعم تتأثر بالفصول والمواسم أحيانًا، وقد يأتي موسم ويكون فيه البيع في أعلى مستوياته، بينما يأتي فصل آخر ويتقلص فيه حجم المبيعات.

وفي تجربة أخرى لأحد الأشخاص أشار إلى أنَّ هذا المشروع مربح ويدرُّ أرباحًا ممتازة، ولكنَّه قد يواجه العديد من المصاعب والعقبات التي تؤدي إلى انهيار المشروع في النهاية، فقد كان مشروعه في البداية ناجحًا، وخلال السنة الأولى حقق أرباحًا لم يكن يحلم بها، وفي العام التالي زاد عدد المنافسين له في الشارع الذي كان فيه، وكانت كثرة المنافسين من أهم أسباب فشل المشروع، فقد تقلص حجم المبيعات عنده، وقد استبدل الشيف الموجود لديه فأثر ذلك على سير عمل المشروع وتدهور العمل فيه بسبب ذلك، حيث أنَّ هذا المشروع حسَّاس ويحتاج إلى اهتمام كبير حتى يستمر نجاحه.

ميزات مشروع مطعم شاورما

توجد العديد من الميزات التي يمكن الوقوف عندها عن التفكير في افتتاح مطعم شاورما، والتي تشجع على الاستثمار في هذا المشروع، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم هذه الميزات:

  • لا يحتاج مشروع مطعم شاورما إلى رأس مال ضخم مقارنة بغيره من المطاعم، وبالنسبة للأرباح التي يحققها.
  • إنَّ الشاورما من المنتجات الغذائية التي يفضلها كثير من الناس ولا يمكن للبشر الاستغناء عن الطعام، وبالتالي فإنَّ الإقبال عليها يكون بشكل دائم وبأعداد كبيرة وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإيرادات والأرباح.
  • لا يحتاج مطعم شاورما إلى مساحة كبيرة من أجل نجاح عمل المشروع لأنه يعتمد على الوجبات السريعة والسندويتشات الجاهزة، وبالتالي يمكن افتتاح مثل هذه المطاعم في أماكن صغيرة وتأمين مكان تسليم الوجبات واستلام النقود فقط.
  • لا يحتاج إلى أدوات وتجهيزات كثيرة ومرتفعة الثمن مثل بعض المطاعم الأخرى.

عيوب مشروع مطعم شاورما

على الرغم من العديد من المزايا التي يتمتع بها مشروع مطعم الشاورما إلا أنَّه توجد بعض العيوب، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يخلو أي مشروع من بعض العيوب، والتي يمكن تجاوزها غالبًا، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم هذه العيوب:

  • يحتاج إلى جهد كبير وفترات طويلة من العمل، لأنَّ مطعم الشاروما يجب أن يفتح لساعات طويلة تمتد خلال وجبة الغداء ظهرًا وحتى بعد منتصف الليل، وهذا يتطلب جهدًا أكبر.
  • قد يتعرض المطعم في بعض الأحيان إلى خسائر نتيجة تلف بعض المواد، ومشاريع الأطعمة غالبًا ما تتعرض لمثل هذه الأمور، لأنه أحيانًا قد تتغير ظروف البيع وتزيد كميات من اللحم في المطعم وتفسد ولا يتمُّ بيعها.
  • يحتاج المطعم إلى عمَّال لهم خبرة كبيرة في مجال العمل في مطعم شاروما من أجل نجاح المشروع، لأنَّه لا يمكن لأي شخص أن يأخذ دور الشيف في المطعم، وغالبًا ما يطلُب أصحاب الخبرة رواتب وأجور مرتفعة.
  • يحتاج إلى درجة عالية من النظافة والاهتمام مثل بقية مشاريع المطاعم، وهذا يؤدي إلى زيادة الاستهلاك وبل كثير من الجهد والوقت.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم 2023 مع الارباح المتوقعة لمشروع كرة قدم

دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما pdf

إنَ الحصول على دراسة جدوى مشروع مطعم شاروما بصيغة pdf يمكِّن الشخص من الاطلاع على هذه الدراسة في أي وقت كان من أجل إعداد دراسة كاملة حول هذا المشروع، كما يمكن طباعة هذا الملف والاستفادة منها ورقيًا وإعداد الدراسة المطلوبة، ويمكن الحصول على دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما pdf من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

في ختام مقال دراسة جدوى مطعم شاورما ، عوامل نجاح مشروع مطعم شاورما وتعرفنا على تكلفة مطعم شاروما وعلى تجربتي مع مشروع مطعم شاورما، كما تمَّ التعرف على ميزات وعيوب مطعم شاورما وعلى عوامل نجاح مثل هذه المشاريع الصغيرة وغيرها من التفاصيل.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، دراسة جدوى، 21/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *