دعاء اخر ساعه من الجمعه .. أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء اخر ساعه من الجمعه .. أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة
دعاء اخر ساعه من الجمعه

دعاء اخر ساعه من الجمعه .. أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة هذه الساعة التي تُعدُّ من الساعات التي يُستجاب فيها الدعاء كما ورد عن الحبيب المصطفى محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في صحيح السنة النبوية، لذا يهتمّ الكثير من المسلمين بالحصول على أعظم الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على تعريف الدعاء في الإسلام، وسنقدّم مجموعة كريمة من الأدعية المباركة في آخر ساعة من يوم الجمعة، بالإضافة إلى دعاء يوم الجمعه اخر ساعه للزواج والرزق والأولاد ولنفسي، مع مجموعة أدعية آخر ساعة يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم.

الدعاء في الإسلام

إنّ الدعاء في الشريعة الإسلامية هو عبادة عظيمة من العبادات التي شرعها الله رب العالمين للمسلمين، وهو طلب الأدنى من الأعلى، فالأدنى هو العبد المسلم والأعلى هو رب العالمين سبحانه وتعالى، ويكون الدعاء بطلب حاجة من حوائج الدنيا أو حاجة من حوائج الآخرة، وقد حثّ الله رب العالمين المسلمين على الدعاء في كثير من الآيات القرآنية الكريمة، نذكر منها ما سيأتي: [1]

  • قال تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}. [2]
  • قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. [3]
  • قال تعالى في سورة الأعراف: {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}. [4]

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي في يوم الجمعة ، اجمل أدعية في يوم الجمعة للزوج

فضل دعاء اخر ساعه من الجمعه

إنّ الدعاء في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم، والمقصود بالساعة الأخيرة من يوم الجمعة أي بين العصر والمغرب، في الوقت الذي تغرب فيه الشمس، ويتجلّى فضل الدعاء في هذه الساعة في الأحاديث الكريمة الآتية: [5]

  • عن عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حين قال: “قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ، قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ، قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى، إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ” [6]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”. [7]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة لشخص، اجمل ادعية لمن تحب يوم الجمعة

دعاء اخر ساعه من الجمعه

نقدم في الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة، وذلك للدعاء في هذه الساعة من فضل وثواب جزيل:

الدعاء الأول اللهم في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أسألك الخير والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وفقني ويسر أمري واشرح صدري واغفر لي ما تأخر من ذنبي وما تقدم يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني ربي اجعلني من الذين يحسنون القول والفعل في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم وفقني لما تحب وترضى واجعلني من الراضين المرضين ومن الذين تقبلت منهم كل عبادة يقومون بها خالصة لوجهك الكريم يا رب أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفتك العليا أن تيسر لي أمري وتشرح لي صدري وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم يا مقلب القلوب والأبصار أسألك وأنت أرحم الراحمين أن تثبت قلبي وبصري على دينك، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا عفرته ولا تدع لي همًا إلّا فرجته ول تدع بين المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم أغث الإسلام وأعز المسلمين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وأنت الرحمن الرحيم.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب 2022 أفضل دعاء قبل المغرب يوم الجمعه

أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

بعد أن قدمنا مجموعة من صيغ دعاء اخر ساعه من يوم الجمعه نقدم فيما يأتي مجموعة من الأدعية المستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة من كل أسبوع:

  • اللهم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثني وأغث الإسلام وأعز المسلمين وأعلي بفضلك يا رب العالمين راية الحق وراية الدين، آمين يا رب.
  • اللهم يا رب إني أسألك نعيمًا لا ينفد وقرة عين لا تنقع وأسألك الخير والهدى والعفاف والغنى والتقى وحسن الختام، اللهم وفقني لما تحب وترضى ويسر لي أمري واشرح لي صدري يا ذا الجلال ولإكرام.
  • ربي يا واسع الرحمة والمغفرة، إنّها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة المبارك، ربي إني أسألك وأن خير مسؤول أن تكون هذه الساعة ساعة خير علي وعلى سائر المسلمين، اللهم وفق المسلمين جميعًا لما تحب وترضى يا رب العالمين
  • ربي كن معي ولا تكن علي، آثرني ولا تؤثر علي، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك، واختم بالباقيات الصالحات أعمالي يا كريم.
  • اللهم اجعل لي في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة المبارك راحة من كل هم وهدوءًا من كل غمّ، واقض عني ديني وفرج همّي واغفر ذنبي يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

دعاء آخر ساعة من الجمعة للرزق

إنَّ الجدول الآتي سوف يقدم مجموعة مباركة من الأدعية التي يُستحب أن يكثر منها المسلم في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة في كل أسبوع، فهي أدعية في طلب الرزق الحلال من الله رب العالمين:

دعاء آخر ساعة من الجمعة للرزق
  • ربي يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم رزقني الخير والهدى والصلاح والرحمة من عندك يا رب العالمين، اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين.
  • اللهم يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إليك يا رب العالمين، ووفقني يا أرحم الراحمين إلى الخير والهدى والرزق الحلال يا رب.
  • اللهم ارزقني فأنت الرزاق الكرام، اللهم ارزقني المال الحلال الذي يكفيني ويكفي أبنائي من بعدي، ويغنيني ويغنيهم عن مذلة السؤال يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي الخير في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، ربي اجعلني من المقبولين عندك، ومن الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وأبعد عني الفقر يا كريم وارزقني الغنى في المال والأخلاق والعبادات يا كريم.

شاهد أيضًا: أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للاولاد

يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على أفضل صيغ الدعاء للأولاد، وخاصة في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، لأنّها ساعة مباركة يُستحب فيها الدعاء، وفيما يأتي أعظم صيغ دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للأولاد:

  • ربي احفظ لي أولادي من كل سوء، اللهم اجعلهم قرة عين لي ووفقهم لما تحب وترضى، ربي احفظهم بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام واجعلهم يا كريم من سكان جنة النعيم يوم القيامة.
  • اللهم لا تدع لأولادي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، اللهم يسر لهم الخير والهدى والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم ثبت قلوب أبنائي على الإيمان، وثبتهم على الإسلام، واكتب لهم من الرزق ما تغنيهم فيه عن مذلة السؤال، اللهم اجعلهم مفاتيح للخير مغاليق للشر، واكتب لهم السعادة في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم لا تدع لأبنائي ذنبًا إلّا غفرته، ولا تدع لأولادي همًا إلّا فرجته واجعلهم من الصالحين المقبولين عندك يوم القيامة واكتب لهم من الصالحات ما يدخلون به جنات عرضها السماوات والأرض يوم القيامة، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة من الجمعة تويتر

إنّ الدعاء المبارك الكريم الآتي هو من أعظم صيغ الدعاء في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة والتي يمكن نشرها على تويتر لنشر الخير والفضل بين المسلمين:

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين

دعاء آخر ساعة من الجمعة لنفسي

إنّ الجدول الآتي يضم مجموعة كريمة من دعاء آخر ساعة من الجمعة لنفسي:

الدعاء الأول اللهم في هذه الساعة الأخيرة من الجمعة أقول: اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
الدعاء الثاني اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
الدعاء الرابع اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
الدعاء الخامس اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

إنّ الدعاء بالزواج هو دعاء مبارك عظيم، فالزواج ستر في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأفضل وقت للدعاء هو الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، لذا نقدم فيما يأتي أعظم صيغ دعاء اخر ساعه من الجمعه للزواج:

  • اللهم يا سميع دعوة المضطرين اسمع دعوتي، ربي أسألك أن تكرمني بالزوجة الصالحة الكريمة التي تصونني وتحرسني من الفتن والآثام، اللهم اجعلني من السعداء في الحياة الدنيا وفي الآخرة، آمين يا رب العالمين.
  • ربي إني أسألك أن تكرمني بالرزق الحلال لأستطيع أن أتزوج وأؤسس بيتًا على الإسلام والإيمان، ربي وفقني لإيجاد الزوجة الصالحة التي أعيش معها في سعادة وهناء يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا عفو يا كريم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك أن تكرمني بالزواج بامرأة تصونني وتصون لي بيتي، وتكون لي سندًا وأكون لها عونًا في كل وقت وحين يا رب العالمين.
  • اللهم أكرمني بالزواج لأستر نفسي وأحصنها من فتن الحياة الدنيا وفتنة النساء وهي أشد الفتن، ربي أكرمني وأنت أكرم الأكرمين، والحمد لله رب العالمين.

دعاء آخر ساعة من الجمعة للميت

إنّ الدعاء للميت هو العمل الوحيد الذي ينفعه بعد وفاته وهذا ما اتفق عليه علماء المسلمين، وفي الجدول الآتي سوف نقدم أعظم صيغ دعاء اخر ساعه من الجمعه للميت:

الدعاء الأول ربي ارحم موتانا وموتى المسلمين، أذهب البأس عنا وعن المسلمين، اللهم ارحمهم فإنك بهم راحم ولا تعذبهم فإنك عليهم قادر، والطف بهم يوم الحساب يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إني أسألك في هذه الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة وأن تجعله من الصالحين المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب.
الدعاء الثالث اللهم أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تنزل السكينة والرحمة والطمأنينة على قلب المتوفى فلان بن فلان، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، وأنزل البرد على قلبه يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم اغسل المتوفى فلان بن فلان من ذنوبه بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس ربي يسر حساب الميت فلان بن فلان ولا تجعله يوم القيامة من الخاسرين، اللهم اجعل النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا له يوم القيامة يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

دعاء اخر ساعه يوم الجمعة من السنة النبوية

لقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المباركة العظيمة التي دعا بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [8]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.
  • الدعاء الرابع: اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

دعاء اخر ساعه يوم الجمعة من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله رب العالمين الكثير من الآيات القرآنية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، ومن هذه الآيات: [9]

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [10]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [11]
  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}. [12]
  • قال تعالى في سورة الحشر: {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. [13]

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة مفاتيح الجنان

إنّ الدعاء الآتي هو الدعاء الوارد في كتاب مفاتيح الجنان والذي يمكن للمسلم أن يدعو به في الساعة الأخيرة من يوم الجمعة من كل أسبوع:

الْحَمْدُ لِلَّهِ الْأَوَّلِ قَبْلَ الْأَشْيَاءِ وَ الْأَحْيَاءِ، وَ الْآخِرِ بَعْدَ فَنَاءِ الْأَشْيَاءِ، الْعَلِيمِ الَّذِي لَا يَنْسَى مَنْ ذَكَرَهُ، وَلَا يَنْقُصُ مَنْ شَكَرَهُ، وَلا يُخَيِّبُ مَنْ دَعَاهُ، وَلَا يَقْطَعُ رَجَاءَ مَنْ رَجَاهُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ وَ كَفَى بِكَ شَهِيداً، وَ أُشْهِدُ جَمِيعَ مَلَائِكَتِكَ وَ رُسُلِكَ، وَ سُكَّانِ سَمَاوَاتِكَ وَ حَمَلَةِ عَرْشِكَ، وَ مَنْ بَعَثْتَ مِنْ أَنْبِيَائِكَ وَ رُسُلِكَ، وَ أَنْشَأْتَ مِنْ أَصْنَافِ خَلْقِكَ، أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ وَ لَا عَدِيلَ، وَ لَا خَلْفَ لِقَوْلِكَ وَ لَا تَبْدِيلَ، وَ أَنَّ مُحَمَّداً صلى الله عليه و آله عَبْدُكَ وَ رَسُولُكَ، أَدَّى مَا حَمَّلْتَهُ إِلَى الْعِبَادِ، وَ جَاهَدَ فِي اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ حَقَّ الْجِهَادِ، وَ أَنَّهُ بَشَّرَ بِمَا هُوَ حَقٌّ مِنَ الثَّوَابِ، وَ أَنْذَرَ بِمَا هُوَ صِدْقٌ مِنَ الْعِقَابِ

صور دعاء اخر ساعه من الجمعه

في ختام ما ورد من صيغ دعاء اخر ساعه من الجمعه نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من صور دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة:

صور دعاء اخر ساعه من الجمعه

صور دعاء اخر ساعه من الجمعه

صور دعاء اخر ساعه من الجمعه

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف الدعاء في الإسلام وعلى فضل دعاء اخر ساعه من الجمعه ثمّ قدمنا فيه أفضل صيغ دعاء اخر ساعه من الجمعه .. أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة بالإضافة إلى مجموعة مباركة من الأدعية لتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، وختمناه بأفضل صور دعاء اخر ساعه من الجمعه.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، دعاء، 21/10/2022
  2. ^ سورة غافر، الآية 60.
  3. ^ سورة البقرة، الآية 186.
  4. ^ سورة الأعراف ، الآية 55.
  5. ^ dorar.net، الساعةُ التي يُستجابُ فيها الدعاءُ، 21/10/2022
  6. ^ صحيح ابن ماجه، عبدالله بن سلام، الألباني، 941، صحيح.
  7. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 935، صحيح.
  8. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 21/10/2022
  9. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 21/10/2022
  10. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  11. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  12. ^ سورة الأحقاف، الآية 15.
  13. ^ سورة الحشر، الآية 10.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *