دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

دعاء الستر من الفضيحة للمرأة
دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

دعاء الستر من الفضيحة للمرأة، حيث إنّ الدعاء هو رأس علاقة الإنسان بربه فالاستعانة بالرحمن وحده تعني أنّ الإنسان فقير إلى قدرة ربه تبارك وتعالى، والمرأة جُبلت على الضعف فهي دائمًا ما تلجأ إلى ربها عند خوفها من كلام النّاس، لذلك فإنّه لا بدّ من مقال يتم الوقوف فيه مع مجموعة من الأدعية الخاصة بذلك.

الدعاء في الإسلام

من تمام فضل الله علينا أن جعل لنا الدعاء متاحاً في كل وقت وحين، فالدعاء هو عبادة من أيسر العبادات تذهب إليها مثقلاً وتعود منها راضياً مستسلماً لقضاء الله وقدره، من ذاق لذة الوصل مع الله أثناء الدعاء لا يمكن له إلا أن يعود لتلك الخلوة التي يكون فيها وحيداً بين يدي الله يخاطبه دون حجاب ودون موعد مسبق وحتى دون تكلف في الطلب، والدعاء هو:

  • سكينة وسلام فالمسلم حين يدعو الله يدرك تماماً أن العبد عبد وأن الرب رب وأن الله وحده هو القادر على تغيير ما خُط في الصحف فيسلم له أمره كله فيطمأن ويهدأ.
  • لو أن الدعاء يحتاج مكاناً خاصاً ووقتاً خاصاً وموعداً خاصًا لرأيت الناس تتزاحم على ذلك تزاحم المضطرين الراجين تحقيق دعواتهم، لكن من فضل الله علينا أنه يسمعنا في كل وقت وحين وأنه يقبل منا الدعاء دون الحاجة لإذن مسبق أو موعد مرتب.
  • الدعاء كالسحر إذا ألح العبد على الله في الطلب كان لابد تحقيق الإجابة ولو بعد حين وكلما زاد يقينك أن الله سيحقق لك مطلبك كلما تحقق بشكل أسرع، فالله قد أخبر في حديثه القدسي: أنه عند ظن عبده به.

شاهد أيضًا: دعاء الستر من الفضيحة وكلام الناس

تعريف الدعاء

لابد من تعريف الدعاء كما ورد في كثير من المراجع وكما أجمع عليه العلماء والفقهاء، فالدعاء لغةً يعني الطلب، والدعاء شرعاً يعني توجه العبد إلى ربه فيما يحتاجه لإصلاح دينه ودنياه.[1]

أهمية الدعاء في حياة الإنسان

يقوم الدعاء مقام الطبيب النفسي الذي يسمعك حتى آخر حرف ألم تنطق به فبمجرد انتهائك ستشعر براحة ما بعدها راحة خاصة أن من يسمعك هو طبيب حاذق تثق برأيه ومهارته فكيف إذا كان هذا الطبيب هو ربك الذي خلقك وعلم ما في نفسك وما يختلج في صدرك، حينها سيكون الدعاء هو الدواء فكيف لله أن يوحي لك بالدعاء ومن ثم لا يعطيك الإجابة؟ إذًا إنّه:

  •  دواء الضيق والكبت والأرق.
  •  سعادة عميقة يهبها الله لعبده، سعادة الاصطفاء أن جعل عبده من الداعين، وسعادة الوصل أن جعل المرء من الواقفين على بابه، وسعادة العبودية أن جعله يؤمن أن له رباً قادراً يلجأ إليه فيدعوه.
  • حصنك الحصين الذي تلوذ إليه عند الأزمات وقوتك التي تحتمي بها حين تخشى أن تظهر ضعفك أمام العباد، وأمانك الذي تستشعره حين تقف بين يدي الله داعياً مستجيراً.

دعاء الستر من الفضيحة للمرأة

حين خلق الله الذكر والأنثى جعل المرأة حيية وفي طبعها الخجل لذلك كلما زلت قدمها وضلت عن جادة الصواب لجأت إلى الله تدعوه أن يسترها من الفضيحة بين الناس، فالله يغفر وهو من يُعصى والناس تلوم ولا تنسى، ومما يمكن قوله في دعاء الستر من الفضيحة للمرأة:

  • اللهم لك الحمد خلقتني وعافيتني وسترتني، اللهم لا تفضح لي أمراً ولا تكسر لي شأناً ولا تجعلني بين الناس ذليلة أو مفضوحة أو منبوذة، وأوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا، ولا تجعل ستري بين يدي أحد من خلقك فيفضحني ولا تكلني لنفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • إلهي أنت تعلم سري وعلانيتي فلا تهتك ستري بين عبادك فيفضحوا أمري وارزقني سبل الرشاد فأعود عن ذنبي تائبة منيبة مستغفرة واسترني في الدنيا والآخرة يا رب العالمين يا ساتر العاصين ويا مجيب المضطرين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت طويل مكتوب من السنة النبوية.. أفضل أدعية الوتر الصحيحة

دعاء الستر وجبر الخاطر

لطالما اطمأن الإنسان بستر الله عليه ولطالما استشعر عظمة الله في كل مرة يجبره الله فيها برسالة ربانية تصله دون أن يدرك حتى أنها إشارة مخصوصة له ليشكر الله كثيراً ويدعو الله كثيراً، ومما يمكن قوله في دعاء الستر وجبر الخاطر:

  • اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تعد ولا تحصى ولك الحمد أن سترتنا بين عبادك فلم تكشف لهم عيوبنا ولم تجعل لهم علينا سبيلًا لفضح سترنا وكسر خاطرنا.
  • يا عظيم المن يا واسع المغفرة ارحمنا بسترك علينا وجبر خاطرنا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا واجعلنا ممن سترتهم وجبرت خاطرهم وهديت قلوبهم.
  • اللهم يا حنان يا منان يا رحيم يا رحمن اجبر خاطرنا جبراً يليق بعظيم ملكوتك وسلطانك وارزقنا الستر في العافية وفي كل أمور حياتنا يا رب العالمين.

أدعية الستر وتفريج الهم

لابد للعبد أن يلجأ لربه حين يشعر بضيق ليسأل الله عز وجل أن يفرج همه ويزيل كربه وأن يتضرع إليه ليستره بين عباده وييسر أموره ويحقق مراده، ومما يمكن قوله في دعاء الستر من الفضيحة للمرأة أو للرجل:

  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم ويا مجيب المضطر إذا دعاك استرني بين عبادك فلا ساتر لعيبي إلا أنت ولا مفرج لهمي إلا أنت ولا كاشف لغمي ومصابي إلا أنت، فحسبي أنك ربي وأني أتضرع متذللًا بين يديك.
  • يا رب الباري هذا افتقاري إليك وتذللي بين يديك، قل اصطباري يا الله، فاستر عيوبي واغفر ذنوبي واكشف عني السوء وفرج همي يا رب العالمين.
  • اللهم لا يخفى عليك ضعفي وقلة حيلتي ولكنك قلت وقولك الحق أنك قريب تجيب دعوة الداع إذا دعاك وها أنا أدعوك يا إلهي كما أمرتنا فاستجب كما وعدتنا.

دعاء الستر والتوبة

يذنب العبد وتزل قدمه ليجد نفسه بعد ذلك متذللاً متضرعاً بين يدي الله يسأله أن يستر ذنبه وأن يغفر ذنبه وأن يقبل توبته، ومما يُمكن قوله في ذلك المقام:

  • اللهم ارحم عبدك الذي جاءك داعياً متضرعاً، اللهم استر عيبه واغفر ذنبه وتب عليه إنك أنت التواب الرحيم الذي لا يعجزه أمر في السماء والأرض وإنما إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون.
  • يا من لا يخفى عليه حالنا ويا عالماً بسؤالنا ويا أرحم بنا من أمهاتنا استرنا بسترك الذي لا يهتكه عبد وتب علينا من كل ذنب وفرج ما نحن فيه من كرب.
  • اللهم استر عيوبنا واغفر ذنوبنا وأكرمنا بالقبول يا صاحب الفضل والمنة، وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وارزقنا شفاعته وصحبته يوم القيامة إنك ولي ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

آيات الستر في القرآن

لقد ورد في القرآن الكريم آيات عن الستر ومن بينها:

  • قال تعالى في سورة الأعراف: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}.[1]
  • قال تعالى في سورة الحجرات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}.[2]

دعاء الستر وراحة البال

يزداد الإنسان ألماً حين تشتد المصائب وتطول به الكربات فيلجأ إلى الدعاء وكله أمل أن يستجيب الله دعاءه فيستر ذنبه ويسأله أن يرزقه راحة البال والتيسير في كل أموره، ومن بعض تلك الأدعية:

  • عصيتك ربي فأمهلتني وفي كل مرة كنت تسترني فيا رب ارزقني السداد والثبات على الطاعة واجعل لي صحبة صالحة تدلني على الخير وارزقني يا رب جنات الخلود.
  • اللهم أتيتك باكياً خاشعاً معترفاً بكل ذنب أذنبته سواء تبت منه أو أصررت عليه  بجهل مني لكني كلي أمل أن تغفر لي وكلي أمل أن يشفع لي حبي لك فإني يا رب رغم تقصيري أحبك.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني إلى حبك فأنعم يا إلهي براحة البال وأطمئن في كل حركاتي وسكناتي فمن مننت عليه بحبك سترته ويسرت له وكنت له حصنه وأمانه.

دعاء الستر وتيسير الأمور

يحب الله أن يسمع صوت عبده يدعوه ويناجيه ويطلب منه أن ييسر أمره هذا ويلبي طلبه ذاك، فيرزق عباده الدعاء بين يديه لمناجاته والوقوف على بابه، ومن بين أدعية الستر وتيسير الأمر:

  • بسم الله خير الأسماء، بسم الله ساتر العيب وغافر الذنب، بسم الله كاشف الغم والهم، بسم الله مدبر الأمر وميسره، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العلي العظيم.
  • نعوذ بك اللهم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ونعوذ بك اللهم من عيوبنا التي سترتها علينا وذنوبنا التي غفرتها لنا، ونسألك اللهم توفيقاً وتيسيراً لكل أمورنا، يا مدبر الأمر ويا عالماً بكل ما هو لنا خير.
  • اللهم نسألك ستراً عاماً وستراً خاصاً، ستراً عظيماً لا يكشف في الدنيا ولا في الآخرة، اللهم إنا نسألك تيسيراً لأمورنا كلها ومغفرة لذنوبنا كلها ورحمة منك تظلنا بها في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء تسخير الزوج لزوجته وتقوية المحبة بينهما بإذن الله

دعاء الستر من الفضيحة

رغم أن المسلم يعرف المباح والمكروه ويعرف الإثم وما نهانا الله عنه إلا أن نفسه تضعف أحياناً ويوسوس له الشيطان فيذنب الذنب في السر ويخشى بعدها من الفضيحة بين الناس فيتضرع إلى الله عز وجل طالباً منه أن يستره ولا يفضحه، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم استرنا بسترك الجميل واجعل ما علمت من ذنوبنا بعيداً عن أعين الخلق وألسنتهم، اللهم لا تفضح لي سراً ولا تهتك لي ستراً ولا تنشر لي ذنباً وارزقني الإنابة بين يديك والثبات على الحق وحسن الخلق.
  • اللهم ارزقني أحاسن الأخلاق فإنه لا يهدي إليها إلا أنت واجعل اللهم ذنوبنا مستورة ومن ثم مغفورة ولا تفضح لنا عيباً وارزقنا يا إلهي سترك علينا في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت فامنع عنا ألسن الخلق والفضيحة وأعطنا سترك وارزقنا برك وشكرك آناء الليل وأطراف النهار.

دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا

يعلم الله تعالى ما تظهر الجوارح وما تخفي الصدور ويطلع عز وجل على سرائر عباده ويغفر نهاراً لمسيء الليل ويغفر ليلاً لمسيء النهار فما على العبد حين يذنب إلا أن يتوب إلى الله عز وجل ويلتجئ إليه بالدعاء ليستر عيبه ويغفر ذنبه، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا من عرفت فسترت، ويا من علمت فغفرت ويا من اطلعت فتجاوزت اغفر زلاتنا واستر عوراتنا وآمن روعاتنا ولا تشمت بنا أحداً من خلقك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والستر من كل ذنب أخفيناه عن عبادك خشية الفضيحة فعاملنا برحمتك يا الله واغفر لنا يا إلهي واسترنا ما حيينا.
  • قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر ألسنة الناس التي تفضح ومن شر الأعين التي تتبع العورات ومن شر كل مَن أراد بنا سوءاً أو فضيحةً واستر علينا وعلى آبائنا وأمهاتنا وأولادنا وذرياتنا واجعلنا للمتقين إماماً.

دعاء الستر من الفضيحة في الآخرة

ما أجمل تلك الخلوات التي يخاطب بها العبد ربه متضرعاً منيباً أن يرزقه الستر في الآخرة كما ستره في الدنيا، ومن بين تلك الأدعية:

  • اللهم كما سترتني في الدنيا استرني في الآخرة، وكما كفيتني ألسنة خلقك في الدنيا اجعلني علياً مستوراً في الآخرة.
  • يا من سترتني فوق الأرض وسترتني تحت الأرض استرني يوم العرض عليك واجعل ذنوبي مغفورة يا إلهي يوم الحساب بين يديك، فلا أجدها مكتوبة في صحائفي ولا أسأل عنها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعلني من عبادك الصالحين الذين تحبهم وترضى عنهم والذين تغفر لهم وتسترهم يوم القيامة، اللهم ارزقني مرافقة الشهداء والأنبياء والصديقين في أعلى عليين برحمتك وجودك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الخروج من المنزل كامل كما قاله النبي وفضله

دعاء الستر من الزنا

يعيش المسلم صراعاً قوياً في عصر التفلت والانحطاط الذي نعيشه، لكن المؤمن يعلم حقاً أن له رباً كريماً يلجأ إليه حتى وإن زنا فلا يقنط من رحمة الله ويطلب منه الستر وعدم الفضيحة، فيقول:

  • اللهم إني عبدك العاصي الطامع بكرمك المتذلل بين يديك، أعلم يا الهي أنني قد تجاوزت لكنك تعلم يا إلهي أني ما عصيتك تهاوناً إنما ضعفاً فاستر عيبي واغفر ذنبي يا رب العالمين.
  • اللهم إن ذنبي عظيم لكنه في جنبات عفوك صغير لا يُذكر، فاغفر اللهم ذنبي الذي أرقني ذكره واعف يا إلهي عن عبدك التائب واسترني بين عبادك وجميع خلقك.
  • إليك أرفع حاجاتي يا أكرم الأكرمين ومنك أطلب الستر والعافية من كل ذنب أذنبته سراً وعلانية فتجاوز اللهم عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.

دعاء الستر من الناس

يتدخل الناس بالناس لدرجة ينسى بها البعض عيوبهم ويسلطون الضوء على عيوب الآخرين مما يدعونا جميعاً لأن نطلب من الله عز وجل أن يسترنا من الناس ومن ألسنتهم ومن شرورهم، ومما يمكن قوله في دعاء الستر من الفضيحة للمرأة أو للرجل:

  • اللهم يا من سترتني بالعافية استرني من أعين خلقك ومن ألسنتهم وظنونهم السيئة، اللهم استرني بسترك الذي لا تهتكه فضيحة واجعلني طيب الذكر مباركاً ما حييت.
  • إلهي وخالقي ورازقي وسندي وقوتي استرني من الناس واكفني شرورهم وأبعد عني من لا يخافك فينا وارزقنا الصحبة الصالحة وراحة البال في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجمعني بعبادك المتقين وارزقني صحبة أوليائك الصالحين وأعوذ بك يا إلهي من شر عبادك الفاسقين وأبعد عني الحاقدين والحاسدين واسترني بين الناس يا أرحم الراحمين.

دعاء الستر وشرح القلب

كلما ضاق صدرك وقلت حيلتك وشعرت أن العسر قد رافقك، تذكر أن مع العسر يسرا والجأ لله عز وجل لتدعوه أن يشرح صدرك ويستر عيبك ويغفر ذنبك، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم ارزقني نعمة ألم نشرح لك صدرك التي أنعمت بها على حبيبك وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، واغفر لي ذنبي الذي أذنبته عن جهل أو ضعف مني فإني يا إلهي أجاهد نفسي ألا أطيعها في معصية، فاسترني في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إننا عبيدك بنو عبيدك ناصيتنا بيدك ماض فينا حكمك عدل فينا قضاؤك، اللهم يا من قلت فيهم لأنين التائبين أحب إلي من كبر الطائعين، ارحم أنينا بعد التوبة واستر عيوبنا بعد الإنابة واشرح صدورنا بعد المغفرة.
  • اللهم اشرح لي صدري واغفر لي ذنبي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.

شاهد أيضًا: دعاء لتيسير الزواج بمن نحب مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

الأوقات التي يستحب فيها الدعاء

للدعاء أوقات يستحب أن يدعو بها العبد ربه ويسأله مسألته، لذا لابد من تحري هذه الأوقات علها تكون ساعة استجابة، ومن بينها:

  • الدعاء عند السجود.
  • الدعاء آخر كل صلاة قبل السلام.
  • ما بين الأذان والإقامة.
  • ما بين جلوس الإمام على المنبر للخطبة يوم الجمعة إلى انقضاء صلاة الجمعة.
  • الساعات الأخيرة من يوم الجمعة أي من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس.
  • الثلث الأخير من الليل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء الستر من الفضيحة للمرأة، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي تقال في هذا المقام، وما هي الأدعية التي يُمكن أن تقال خوفًا من الفضيحة في الآخرة، وتحدثنا عن مجموعة الأوقات التي يستحب فيها الدعاء.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، الدعاء معناه وأهميته وأسباب استجابته، 02/01/2022
  2. ^ الأعراف، 26
  3. ^ الحجرات، 12

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.