دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

دعاء الصفا والمروة حصن المسلم
دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

دعاء الصفا والمروة حصن المسلم هو دعاء مبارك يهتم به المسلمون الذين يرغبون بأداء مناسك الحج أو العمرة، وذلك من أجل قراءة هذا الدعاء المشروع المبارك أثناء القيام بالسعي بين الصفا والمروة، فمن المعروف أنّ السعي بين الصفا والمروة هو من الأركان الأساسية للحج والعمرة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف الصفا والمروة، وسوف نلقي الضوء على دعاء الصفا والمروة حصن المسلم بالإضافة إلى دعاء الصفا والمروة من شعائر الله وسنقدم دعاء الصفا والمروة بالأشواط السبعة، وسنلقي الضوء في النهاية على صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم.

الصفا والمروة

إنّ الصفا والمروة هما جبلان موجودان في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية حاليًا، وتحديدًا في شرق المسجد الحرام، وهما الجبلان اللذان سعت بينهما هاجر أم إسماعيل زوجة نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ثمّ لما بعث الله رب العالمين رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلَّى الله عليه وسلّم، وأنزل على المسلمين الحج والعمرة جعل السعي بين الصفا والمروة من العبادات التي يؤديها المسلم في الحج أو العمرة، وجدير بالقول إنّ الصفا والمروة كانا جبلين في أكمة يقعان وسط مدينة مكة، وكانت تحيط بهما بيوت الساكنين في مكة، بيوت دار الأرقم ودار السائب بن أبي السائب العائذي،  وكان جبل الصفا متصلًا بشكل مباشر مع جبل آخر اسمه جبل أبي قبيس.

بينما كان جبل المروة متصلًا بجبل اسمه قعيقعان، وفي عام 1375 هجرية عندما قامت السعودية بتوسعة المكان، قامت بقطع جبل الصفا عن جبل أبي قبيس، وقامت بإبقاء بعض الصخرات التي تدل على مكان المشعر، وقامت أيضًا بقطع جبل المروة عن جبل قعيقعان؛ ليصير السعي الآن بين الصفا والمروة داخل المسجد الحرام بعد التوسعة، وجدير بالقول إنّ المسافة بين الصفا والمروة تبلغ اليوم 394.5 مترًا، بينما يبلغ عرض مكان السعي أربعين مترًا، ويبلغ عدد طوابق البناء الذي تم بناؤه في المسعى أربعة طوابق، وقد وصلت مساحته إلى سبعة وثمانين ألف متر مربع. [1]

دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

إنّ الدعاء بين الصفا والمروة من الأعمال العظيمة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، وذلك لأنّ الدعاء في الإسلام هو العبادة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام، وفيما يأتي سوف دعاء الصفا والمروة من كتاب حصن المسلم أحد أشهر كُتب الأذكار والأدعية في تاريخ الإسلام:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الرابع: اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضًا: دعاء نية الذهاب إلى العمرة

دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

إنّ الجدول الآتي يقدم مجموعة كريمة ومباركة من صيغ دعاء الصفا والمروة من شعائر الله رب العالمين، وهي أدعية يُستحب أن يقرأها المسلم أثناء القيام بالسعي بين الصفا والمروة في الحج أو العمرة:

الدعاء الأول اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين، رب وفقني لإتمام هذا الطواف وأعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم تقبل مني كل عمل صالح أقوم به يا رب العالمين واغفر لي ذنوبي كلها يا الله.
الدعاء الثاني اللهم يا ربنا ورب كل شيء، اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي وحزني، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ يا رب العالمين بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم وفقني واحفظني ويسر لي أمري واشرح لي صدري.
الدعاء الرابع ربي إني أسألك أن تعينني على قضاء حوائج الدنيا وقضاء جميع حوائج الآخرة، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
الدعاء الخامس ربي بارك واحفظ ويسر واجعل خير أعمالي خواتيمها، اللهم تقبل مني دعائي ومحياي ونسكي واجعلني يا ذا الجلال والإكرام من الذين تقبلت منهم هذه العبادة، ربي إني أحمدك وأشكرك في كل وقت وفي كل حين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الذهاب للعمرة إذا حبسني حابس

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

بعد ما مر من دعاء الصفا والمروة حصن المسلم، نقدم فيما يأتي دعاء الصفا والمروة 7 أشواط، بحيث نفصل في دعاء كل شوط على حِدة:

  • دعاء الشوط الأول: اللهم أبدأ هذا الطواف باسمك يا رب العالمين، اللهم وفقني لإتمام الأشواط السبعة في السعي بين الصفا والمروة واجعلني يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم قتقبلت منهم هذه العبادة، إنك ولي ذلك القادر عليه، آمين يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الثاني: اللهم يا مجيب دعوة المضطرين، يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم إني أسألك في هذا الشوط الثاني من السعي بين الصفا والمروة، واكتبني عندك من الصالحين يا الله.
  • دعاء الشوط الثالث: ربي إني أسألك في هذا الشوط الثالث من أشواط السعي بين الصفا والمروة أن تيسر لي أمري وأن تجعلني من المقبولين عندك يوم القيامة يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط الرابع: ربي إنني أتعبد إليك وأتوكل عليك وأتوجه إليك يا رب العالمين، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا تدع لي همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تجعل بين المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء الشوط الخامس: الله أعني على قضاء حوائج الدنيا والآخرة، اللهم وفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم واحفظني بعينك التي لا تنام، وبركنك الذي لا يُضام، ويسر لي كل أمر عسير يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط السادس: ربي أوزعني أن أشكر نعمتك وأن أعمل صالحًا ترضاه، اللهم وفقني للخير ويسر لي الخير واجعلني من أصحاب الخير، اللهم اجعلني من الصالحين يا رب العالمين.
  • دعاء الشوط السابع: الحمد لله رب العالمين الذي وفقني لإتمام هذا السعي بين الصفا والمروة، اللهم يسر لي كل أمري، واجعلني من الذين تقبلت منهم هذه العبادة العظيمة، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين.

شاهد أيضًا: دعاء بداية السعي بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

بعد أن قدمنا فيما سبق مجموعة مباركة من صيغ دعاء الصفا والمروة حصن المسلم نقدم فيما يأتي مجموعة كريمة من الأدعية بين الصفا والمروة من السنة النبوية: [2]

  • الدعاء الأول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • الدعاء الثاني: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.
  • الدعاء الرابع: اللهم متعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

أدعية مشروعة في الصفا والمروة

إنّ المقصود بالأدعية المشروعة هي الأدعية التي لا تخالف شروط وضوابط الدعاء التي وضعها الشرع الإسلامي، وفيما يأتي سوف نلقي الضوء على أدعية مشروعة في الصفا والمروة من خلال هذا الجدول:

أدعية مشروعة في الصفا والمروة
  • ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، نحمدك يا رب العالمين حمدًا يوافي نعمك ويكافئ مزيدك، اللهم لك الحمد أن وفقتنا لأداء هذه العبادة، ربي يسر لنا كل أمر عسير يا كريم.
  • اللهم إني أحمدك وأشكرك وأتوكل عليك وأتوسل إليك يا رب العالمين، اللهم وفقني للخير وأعني على فعل الخير وارزقني الخير يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم الحمد لك، والشكر لك، أشكرك على كل نعمة أنعمت بها علي، ربي وفقني للخير واجعلني غارقًا في الخير يا رب العالمين، وأعني على أداء العبادات كلها يا ذا الجود والإنعام.
  • ربي إني أسألك بأسمائك الحسنى وأسألك بصفاتك العليا ألّا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته، وأن توفقني للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، ربي لا تجعلني من الذين غضبت عليهم يا ذا الجلال والإكرام، اللهم يسر لي واحفظني ولا تجعلني من المغدورين يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط

أجمل الأدعية التي تقال عند السعي بين الصفا والمروة

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من أعظم الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم أثناء السعي بين الصفا والمروة:

  • اللهم أنت ربنا خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على وعدك وعهدك ما استطعنا، نبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا ذنوبنا يا رب العالمين، اللهم أعنا على قضاء حوائج الحياة الدنيا وعلى قضاء حوائج الآخرة بالكتمان يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إن هذا المشعر المبارك من أعظم الأماكن في العالم، وفقنا فيه لإتمام هذه العبادة العظيمة يا رب العالمين، اللهم إليك جئنا رافعين أيدينا، فلا تردنا خائبين يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك وأنت أكرم مسؤول أن يكون هذا المكان مكان خير لنا أجمعين، وأن تجعلنا فيه من الصالحين المقبولين المرضي عنهم يا ذا الجلال والإكرام، ولك الحمد والشكر يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك أن تتولنا فيما توليت وأن تبارك لنا فيما أعطيت وأن تقنا يا رب العالمين شر ما قضيت، وأن ترزقنا الخير والصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والآخرة، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الصفا والمروة مكتوب pdf

دعاء نهاية الصفا والمروة

نقدم من خلال هذا الجدول مجموعة من صيغ الدعاء المشروع الذي يمكن لكل مسلم أن يدعو بها إذا انتهى وفرغ من السعي بين الصفا والمروة؛ أي بعد نهاية الشوط السابع من السعي:

الدعاء الأول نحمد الله رب العالمين ونشكره على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تُحصى، يا ربنا لك الحمد أن وفقنا لإتمام السعي بين الصفا والمروة، اللهم يسر لنا كل عمل يقربنا منك يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثاني ربي لك الحمد في كل وفي كل حين، اللهم لا منجى منك إلّا إليك، ربي يسر لنا أمرنا واكتب لنا الخير في الحياة الدنيا واكتب لنا الرحمة والمغفرة في الآخرة يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يسر لي كل أمر عسير، واحفظني بعينك التي لا تنام واحفظني بركنك الذي لا يُضام، اللهم واجعلني من الصالحين المقبولين عندك يوم الدين يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الرابع الحمد لله رب العالمين أن وفقني لفعل الخيرات وترك المنكرات، اللهم ولك الحمد على ما شئت من شيء بعد، اللهم يسر لي جميع أمري وتقبل مني أعمالي التي أؤديها خالصة لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس في نهاية هذا السعي بين الصفا والمروة أحمد الله رب العالمين على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، ربي اغفر لي ذنبي واحفظني بعينك التي لا تنام وركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء الانتهاء من العمرة مكتوب

دعاء السعي بين الصفا والمروة pdf

بعد أن قدّمنا مجموعة مباركة من أدعية السعي بين الصفا والمروة مكتوبة، يهتم الكثير من المسلمين بالحصول على ملف pdf يضم صيغ دعاء السعي بين الصفا والمروة، ويمكن تحميل هذا الملف لجميع الراغبين بالحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.

دعاء السعي بين الصفا والمروة doc

كما يمكن تحميل ملف دعاء السعي بين الصفا والمروة doc  لجميع الراغبين بالحصول على الملف الجاهز الذي يضم هذه الأدعية بشكل مباشر “من هنا“.

صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

بعد ما ورد من أدعية مباركة للمسلم يمكن الدعاء بها أثناء القيام بالسعي بين الصفا والمروة، فيما يأتي نقدم أجمل صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم:

صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم
صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم
صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم
صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي قدّمنا فيه معلومات مفصلة عن جبلي الصفا والمروة، ثمّ ألقينا فيه الضوء على دعاء الصفا والمروة حصن المسلم وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في كل شوط من الأشواط السبعة للسعي بين الصفا والمروة، وختمنا المقال بمجموعة صور دعاء الصفا والمروة حصن المسلم.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ wikiwand.com، الصفا والمروة، 13/11/2022
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 13/11/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *