دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة
دعاء العام الجديد 2022

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة، هو ما يبحث المسلم عنه في بداية عامه الجديد، فالله تعالى هو الموفق لكل أمر وهو الذي يسير الحياة، ولا بدّ لكل مؤمن طائع لأمر ربه أن يبدأ السنة الجديدة بمجموعة من الأدعية الحسنة، وما يأتي تفصيل ذلك في هذا المقال.

أهمية الدعاء

يبين لنا أهل العلم أن الدعاء يكتسب أهميته من كونه أحب العبادات إلى الله تعالى، فقد أوجب الله على عباده القيام بالدعاء إذ جعل إجابة أمانيهم وتحقيقها مقرونةً به، ومنه ما جاء في قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.[1]

وكذلك يكتسب الدعاء مكانته العالية من كونه الوسيلة المباشرة لاتصال العبد مع خالقه، والتي تدل على قرب الله من عباده وإحاطته التامة لهم بالعناية والتوفيق، ومنه ما جاء في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[2]

كما أن الدعاء من أحب العبادات لله، وذلك لما فيه من إظهار حاجة العبد لخالقه عبر رجائه، وذلك ما يظهر في قوله تعالى: {وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا}.[3]

غير أن السنة النبوية الشريفة قد تناولت الدعاء وأشارت إلى أهميته وفضله ومكانته عند الله تعالى، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر أن الله حيٌّ كريمٌ يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين”.[4]

شاهد أيضًا: رسائل عن رأس السنة الجديدة 2022

دعاء العام الجديد 2022

يعتبر اقتراب العام الجديد من أكثر الأوقات المناسبة لتبادل التهاني والمباركات، كما أن الدعاء لمن نحبهم ونكترث لأمرهم من أجمل الأمور التي نستطيع تقديمها لهم، ومن جملة ما يمكن قوله في دعاء العام الجديد 2022:

دعاء العام الجديد للأصدقاء

مما يمكن الدعاء به للأصدقاء:

  • أسألك اللهم في عامنا الجديد وحلوله، بحق دينك القويم ورسوله، لأصدقائي بركةً في العمر والرزق، وصلاحاً في القول والفعل، وخيراً في كل مسعى، وفرحاً في كل مبتغى، فإنك المجيب.
  • يا من إن أراد شيئاً قال له كن فيكون، وبيده أمر الخلائق والكون، أسألك في بداية عامنا الجديد لمن كانوا شركائي في رحلة العمر، وكانت ومازالت صحبتهم ومعرفتهم تهون كل أمر، الصحة والعافية والخير والرزق والرضا والستر والبركة التي تحل فتقيم في دروبهم إقامةً دائمةً، فإنك القادر.
  • لي في دنياك يا خالقي إخوةٌ رغم اختلاف النسب، فأرجوك في نهاية عامنا وقدوم الجديد منه أن تلبي دعواتهم وتجيب سؤلهم، وتحقق أمنياتهم وترفع من قدرهم، وتمنحهم الخير والبركة في عمرهم وعملهم يا أكرم الأكرمين.

دعاء العام الجديد للحبيب 2022

مما يمكن الدعاء به للأحبة:

  • أسألك يا عالياً مقامه، وكثيراً فضله، وعظيماً شأنه لمن افترش قلبي في عامنا الجديد، العلم النافع والعمل الصالح والصحة الجيدة والرزق الحلال الطيب، فإنك المجيب القدير.
  • لي يا خالقي في دنياك حبيب قد سكن الفؤاد وأقام به، فأسألك في عامنا الجديد دوام محبته وثبات وجوده، وألا تدع للهم طريقاً إلى قلبه ولا للحزن مسلكاً إلى دربه، فإنك العظيم المجيب.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، وسامع النداء أسألك في عامنا الجديد لمن بلغت محبته في الحشا عنان السماء، أن تحميه بجميل حمايتك، وتحفظه بعظيم حفظك، وأن تهب له من لدنك من الرزق أوفره، ومن الخير والسعادة والأمل جلّه، فإنك الكريم.

شاهد أيضًا: كلام عن السنة الجديدة للحبيب 2022

دعاء السنة الجديدة لصديقتي

مما يمكن أن يدعى به للصديقة في بداية العام:

  • اللهم أسألك مع انتهاء العام ورحيله، وقدوم الجديد منه وحلوله، لصديقة العمر ورفيقة الدرب، تحقيقاً للأماني، وتلبيةً للأحلام، وإبعاداً للهموم والأحزان والأسقام، يا سميع يا مجيب.
  • يا عارفاً بحالنا وعالماً بآمالنا، أدعوك في بداية العام سائلةً إياك لصديقتي راحةً للبال وانفراجاً للهم وزوالاً للغم وبركةً للعمل والعمر، فإنك السميع القادر.
  • وهبتني يا الله أختاً من غير أم وأب، فأسألك بجميل قدرتك وعظمة رحمتك لها، خيراً كثيراً ورزقاً وفيراً وعيشةً هنيةً وسعادةً غنيةً، فإنك المعطي الكريم.

دعاء السنة الجديدة للأهل

مما يدعو به المسلم لأهله:

  • يا عالماً بحال العبد وما يتمناه، وعارفاً خبايا نفسه، أسألك مع بداية عامك لأهلي وأحبتي إحاطتهم بحمايتك ورعايتك، ورزقهم من عظيم فضلك وعطائك، فإنك العظيم.
  • أيا مالك القدرة وأنت القادر، ومالك أمر الحياة في الدنيا والآخرة وأنت الخالق، أدعوك مع بداية عامنا دعوةً صادقةً بأن تحفظ أهلي فهم كل ما لي، وترعى أمورهم، وتصلح شؤونهم، وتفرج همومهم، فإنك المعطي الكريم.
  • أسألك يا رحمن يا رحيم، بحق كرمك على الأنبياء والمرسلين والنبي الصادق الأمين، مع بداية السنة الجديدة لأهلي عمراً مديداً وخيراً عديداً وقلباً سعيداً وغفراناً ورحمةً ورزقاً مزيداً، فإنك العظيم.

دعاء دخول السنة الجديدة للزوج

مما تدعو به المرأة الصالحة لزوجها:

  • أسألك يا رحمن يا رحيم، يا غفور يا عظيم في عامك الجديد لزوجي وشريك رحلة العمر، أحب الناس إلى قلبي وألطف البشر، إطالةً في عمره، وبركةً في عمله، ووفرةً في رزقه، وسعادةً في حياته، فإنك الكريم.
  • يا من خلق لنا من أنفسنا أزواجاً لنسكن إليها، أسألك في العام الجديد لزوجي، أن تزين أشهره بالخير، فتزرع الرزق في دربه، وتبث السعادة في قلبه، فإنك المجيب.
  • اللهم إني أسألك وعندك سر الإجابة، في عامك الجديد لقرة عيني وفرحة أعوامي وسنيني، استمرارية نعمة وجوده ودوام محبته، والصلاح لحاله والتيسير لأمره وشؤونه، يا عظيم يا كريم.

 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

نستطيع أن نبدأ عامنا بالدعاء بما نشاء ونتمنى، ومن جميل دعاء العام الجديد 2022:

  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا أنهيته، ولا ضيقاً إلا أزلته، فإنك القادر.
  • اللهم هب لنا من لدنك الخير الوفير والرزق الكثير.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، فإنك الستار الغفور.
  • اللهم اغفر لي ولأحبتي مغفرةً كثيرة، واشملنا برحمتك ونعمك الوفيرة، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور دروبنا، وأحسِن خُلقنا، وبارك رزقنا، واحفظ عافيتنا، فإنك القادر.
  • اللهم اجعلنا من العطرة سيرتهم، الحاصلين على رضاك، المشمولين برحمتك، النائلين لجنتك والمتبعين دينك وهداك، اللهم آمين.

شاهد أيضًا: كلام جميل عن بداية سنة جديدة 2022

دعاء البداية الجديدة

ومن جملة الأدعية التي نستطيع قولها مع بداية العام الجديد:

  • أسألك اللهم بأسمائك الحسنى، بحق رسولك وخيرهم النبي محمد وأصحابه الكرام، مع بداية جديد الأوقات من العام أن تجعل عامنا عام فرحٍ وسعادة ورزق وخير، وأن تبعد عنا كل حزنٍ وضيق وتعاسةٍ وشر، يا رحيم.
  • ومع بداية العام وأوله أسألك اللهم الخير فيه حتى آخره، وألا تذقنا فيه فاجعةً ولا كارثةً ولا سوء حال، وأن تجعله عام خيرٍ وراحة بال، فإنك المجيب.
  • يا رافع السماوات، ومزيل الغمات، ومجيب الدعوات، نسألك في عامنا الجديد شفاء مريضنا، ورحمة فقيدنا، وهداية حائرنا، وتفريج كرب مهمومنا، فإنك عظيم العطاء.

دعاء السنة الجديدة من السنة

بحسب أهل العلم فإن الدعاء من العبادات غير المقرونة بزمنٍ أو وقتٍ معينٍ، فهو من العبادات التي تصح في أي وقتٍ، ولذلك فإن تخصيص وقتٍ معينٍ للدعاء كالدعاء في بداية السنة والمواظبة عليها يعتبر من البدع، وعلى ذلك فإنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة أو فيما ورد عن السلف ارتباط الدعاء ببداية السنة أو نهايتها.[5]

دعاء استقبال عام 2022

ومن جميل دعاء العام الجديد 2022 ومطلعه:

  • اللهم إنا نسألك في بداية العام وحلوله، وانتهاء العام الماضي وزواله، أن تجعل عامنا على الخير مشتمل، ففيه بركة العمر والعمل، والتفاؤل والأمل، وأن تجعله بجميل عطائك مكتمل، فإنك القادر المجيب.
  • يا من بيده أمر كل شيء، أدعوك مع بداية العام الجديد يا واسع العطاء يا مجيد يا حميد، بأن تبارك لنا في عامنا وأيامنا وساعاتنا، وتجملها بجميل رضاك، وتزينها بمغفرتك واتباع هداك، فإنك الهادي الكريم.
  • أسألك ربي وأنت العالم والسميع، بحق كرمك على نبيك الأمين الشفيع، مع بداية عامك الجديد أن تيسر أمري وتفرج همي وتزيل كربي، وأن تجعل بدايته بدايةً للهناء والنعيم، ونهايةً لكل شقاءٍ أليم، فإنك العظيم الكريم.

أدعية السنة الميلادية الجديدة

ومن جميل الدعاء مع بداية عامنا وحلوله:

  • اللهم إنك السلام الرحيم، ذو الجلال والإكرام، أسألك في العام الجديد وبدايته سلاماً يخيم على حياتنا فيسودها، ورحمةً تتلون بها أقدارنا فتعم فيها، وكرماً تغدق علينا به في جميع شؤوننا، فإنك المعطي العظيم.
  • يا واحد يا أحد وليس كمثله أحد، أسألك مع بداية العام ومجيئه أن تجعل أوقاته حاملةً للخير فتيسره في أمورنا، وألا تجعل أوقاته حاملةً للشر وأن تبعد ذلك عن دروبنا، فإنك الحافظ الرحيم.
  • اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك، وسعة عظمتك، وعظيم عطائك مع بداية العام وحلول أوله من الأيام، أن تجعله كالفجر في بدايته ونهايته، وكالمطر في خيره وكرمه، فإنك الكريم.

شاهد أيضًادعاء نهاية العام وبداية عام جديد 2022

أروع دعاء دخول السنة الجديدة 2022

ومن أمثلة دعاء العام الجديد 2022:

  • أسألك يا واسع الرحمة في العام الجديد وبدايته، رحمةً تتزين بها حياتي، ورزقاً حلالاً، وعلماً نافعاً، وسعادةً وخلقاً تتصف بها ذاتي، ونفساً مطمئنةً وأوقاتاً هانئة، يا عظيم العطاء.
  • اللهم يا مقلب القلوب ومثبتها، ومغير الأحوال ومقلبها، ومسير العباد ومخيرها، أسالك في عامك الجديد أن تبدل حالنا وتقلبه من عسرٍ إلى يسر، ومن ضيقٍ إلى فرجٍ، ومن ظلامٍ إلى نورٍ، فإنك القادر المجيب.
  • أدعوك اللهم باسمك العظيم، وجلال وجهك الكريم، ودينك القويم، في بداية العام الجديد، بأن تهب لنا من لدنك من الرزق أوفره، ومن الفرح أكثره، ومن الشأن أيسره، ومن العلم أنفعه، ومن العمل أصلحه، فإنك صاحب الفضل والعطاء.

دعاء استقبال العام الجديد 2022 للوالدين

إن من أعظم ما نقدمه لوالدينا هو الدعاء لهم، ومن جميل الدعاء للوالدين مع بداية العام الجديد:

  • ومع رحيل العام وإعلان قدوم العام الجديد، أسألك يا مجيب الدعاء وسامعه، وعارف الحال وعالمه، يا حميد يا مجيد لوالديّ مغفرةً لذنوبهم، وبركةً في أعمارهم، وقوةً لهمتهم، وصحةً لبدنهم، وسعادةً لقلوبهم، وانفراجاً لهمومهم، فإنك الغفور الكريم.
  • أسألك يا ربي باسمك الأعظم ونبيك الأكرم في عامك الجديد وقدومه، ورحيل الماضي منه وذهابه لوالديّ أن تمد في أعمارهم، وترزقني برهم ورضاهم، وتغفر لهم ما تقدم وما تأخر من ذنبهم، فإنك واسع العطاء.
  • يا خالقي في العام الجديد أدعوك سائلاً إياك لأهلي، رحمةً ومغفرةً واسعةً، ورزقاً وبركةً شاسعةً، وألا تحرمني رضاهم ووجودهم، وتكرمني ببرهم وجميل دوامهم، فإنك المجيب.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال العام الجديد 2022

صور أدعية استقبال العام الجديد 2022

من الصور التي يمكن تبادلها في العام الجديد:

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة
دعاء العام الجديد 2022

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة

دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة
دعاء العام الجديد 2022

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء العام الجديد 2022 أفضل أدعية لاستقبال السنة الميلادية الجديدة، وذكرنا ما هي أحسن الأدعية التي يُمكن أن يقولها المسلم في هذا المقام، وأتينا على ذكر رأي الشريعة الإسلامية في تخصيص دعاء بزمن محدد من دون أن يكون ذلك وارد في القرآن أو في السنة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ غافر، 60
  2. ^ البقرة، 186
  3. ^ الأعراف، 56
  4. ^ al-maktaba.org، شرح الدعاء من الكتاب والسنة، 21/12/2021
  5. ^ ar.islamway.net، حكم الرسائل الدعوية في العام الجديد، 21/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.