دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة

دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة
دعاء المظلوم يوم الجمعة

دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة من الأدعية التي يرغب كثيرون بترديدها في يوم الجمعة، خصوصًا في هذه الأيام التي يكثر فيها الظلم، ويعاني المظلومين ويلجأون إلى الدعاء من أجل طلب العدالة من الله تعالى، وسوف نقدم بعض الأدعية للزوار الكرام، ودعاء المظلوم يوم الجمعة على الظالم، إضافة إلى مجموعة من الأدعية المناسبة للمظلوم على الظالم.

فضل الدعاء يوم الجمعة

يأخذُ الدعاء في الإسلام مكانة كبيرة، إذ أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم على أنَّه مخُّ العبادة، كما أنَّ الله تعالى في أكثر من موضع في كتابه العزيز أمرَ عباده بالدعاء والتوجه إليه في كل حين، وتوعَّد الذين يستكبرون عن الدعاء بعذابٍ أليم، ويوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله تعالى، وفيه ساعة لا يردُّ فيها الله تعالى الدعاء، وهذا يعني أنَّه يستجيب لكل من يتضرع إليه مخلصًا بصدق وصفاء نية، وقد أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث إذ قال:

“إنَّ في الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مُسلمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شَيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ”،[1] وقد دلَّت معظم الأقوال على ذلك يكون في وقتين يوم الجمعة، الأول عندما يجلس الإمام على المنبر من أجل الخطبة والصلاة، والثاني ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، وهذين القولين دلت عليهما بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويفضَّل الدعاء في جميع تلك الأوقات، وأن يكون يوم الدعاء كله دعاء في أوله وأوسطه وآخره.[2]

شاهد أيضًا: دعاء شامل يوم الجمعة

دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022

يوافق يوم الجمعة ساعة يستجيب فيها الدعاء،لذلك يفضل الدعاء والتوجه إلى الله تعالى يوم الجمعة من أوله إلى آخره، وفي أي ساعة يستطيع المسلم أن يدعو عليه بالدعاء بكل أمر يريد من الله تعالى أن يحققه له، وخصوصًا دعاء المظلوم على الظالم يوم الجمعة، عسى أن يكون مستجابًا يوم الجمعة، وفيما يأتي دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022:

  • اللهم عليك بمن ظلمني وأخذ حقي، اللهم إنِّي أشكوه إليك، لا حول لي ولا قوة، وأنا ضعيف ولا ناصر لي سواك يا ذا القوة المتين يا رب العالمين، اللهم كن معي ولا تكن علي، وأعنِّي ولا تعن علي يا ذا الجلال والإكرام.
  • يا الله ارحم عبدك الضعيف وانتصر له، اللهم إنِّي أسألك أن تنصفني من فلان، فقد ظلمني وأخذ حقي واعتدي علي، وإنَّك لا تحب المعتدين، اللهم عليك به فإنَّه ظالمٌ، وأنا عبدك يا الله، أجب دعائي وكن معي يا من لا يظلَم عنده أحد يا مليك السموات والأرض.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والهدى والتقى، يا واسع الرحمة يا من ملأ نوره أرجاء عرشه أغثني ولا تجعلني من الخاسرين، اللهم كن معي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وانتصر لي ممن ظلمني يا رب العالمين.
  • ربنا كن معنا ولا تكن علينا وانتصر لنا ممن ظلمنا، نحن الضعفاء وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، تعز من تشاء وتذل من تشاء، انتصر لعبادك المظلومين وأهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًادعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء المظلوم من القرآن

يرغب كثيرون الدعاء من آيات كتاب الله تعالى، إذ أنَّ الدعاء من آيات القرآن أعظم أجرًا وأرجى ان يكون مقبولًا ومستجابًا عند الله تعالى، وفيما يأتي أدعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة من القرآن الكريم:

  • “نَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.[3]
  • “عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا ربَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ* وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.[4]
  • “قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.[5]
  • فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِر”.[6]
  • “رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا* إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا* رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا”.[7]

شاهد أيضًا: دعاء على من يكيد لك

دعاء المظلوم يوم الجمعة من الأحاديث النبوية

وردت في بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعية على الظالم، وفيما يأتي بعض تلك الأحاديث التي فيها دعاء المظلوم يوم الجمعة:

  • “اللهمَّ إني عبدُك، وابن عبدِك، وابن أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي”.[8]
  • “اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ”.[9]

شاهد أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

دعاء يوم الجمعة المستجاب على الظالم

يمكن لكل شخص مظلوم أن يتوجه بالدعاء إلى الله تعالى يوم الجمعة في أي ساعة من صباح الجمعة وحتى غروب شمس ذلك اليوم، وفيما يأتي دعاء المظلوم يوم الجمعة مستجاب على الظالم:

  • اللهم يا قويُّ يا متين عليك بمن ظلمني وقهرني فإنه لا يُعجزك يا قدير، اللهم أهلك ذلك الظالم يقوتك وقدرتك يا رب العالمين، اللهم أسألك يا ربنا ألّا تدع ظالمًا إلّا أهلكته بظلمه الناس، ودمرته تدميرًا بقهره للضعفاء يا كريم.
  • نسألك يا الله أن تكون للمظلومين ناصرًا ومعينًا وأن تدمِّر الظالمين بقدرتك وقوتك تدميرًا، اللهمَّ يا ذا القوة والجبروت يا من حفظت يونس في بطن الحوت احفظنا من الظالمين، وعليك بهم فإنهم لا يعجزونك يا رب العالمين.
  • أسألك يا ذا القوة والجبروت أن تهلِك الظالمين بالظالمين وتدمرهم، وأن تخرجنا يا ربنا من بينهم سالمين غانمين يا أرحم الراحمين، اللهم إنك العدل ونحن ضعفاء مظلومون، وأنت لا يضيع عندك حق مظلوم ولا ضعيف، ولا ينجو عندك ظالم بفعلته، اللهم كن معنا ولا تكن علينا يا رب العالمين.
  • ربِّ أهلك الظالمين ولا تبقِ منهم أحدًا، اللهم كن مع الضغفاء المستصعفين في مشارق الأرض ومغاربها يا رب العالمين، وانتصر لعبادك المظلومين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب 2022 أفضل دعاء يوم الجمعة للمهموم

دعاء المظلوم يوم الجمعة مكتوب

فيما يأتي مجموعة من الأدعية  والتي هي بمثابة دعاء المظلوم يوم الجمعة على الظالم مكتوب:

  • ربنا أهلك الظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين واحفظنا بحفظك يا كريم، الله كن معنا ولا تكن علينا، وأعنا ولا تعِن علينا وانتصر لنا يا ذا قوة والجبروت.

  • اللهم نحن عبادك الضعفاء، وأنت وحدك من ينصرنا على من ظلمنا، لا ناصر لنا سواك، ولا معين لنا إلاك، اللهم انتقم لعبادك المظلومين، اللهم انتصر لعبادك المقهورين يا أرحم الراحمين.

  • اللهم خذ بأيدينا إلى سبل الرشاد، واقهر من قهرنا وأهلك من ظلمنا، اللهم نجنا من القوم الظالمين، واحفظنا بحفظك يا كريم.

دعاء المظلوم المقهور في ليلة الجمعة

إنَّ الدعاء يوم الجمعة يرجى أن يكون في ساعة إجابة، وإنَّ ليلة الجمعة من أفضل الأوقات للدعاء أيضًا، وفيما يأتي أدعية المظلوم المقهور في ليلة الجمعة:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة أسألك أن تأخذ لنا حقوقنا من فلان، فإنه ظلمنا وقهرنا، ونحن الضعفاء ما لنا سواك يا الله، كن معنا وانتصر لنا، وإلى غيرك لا تكلنا يا ربنا.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار وأهلك من ظلمنا وانتصر لنا يا ناصر المستضعفين، اللهم كن لعبادك المظلومين في كل مكان يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ربي في هذه الليلة المباركة أن تنصف الضعفاء المظلومين، وأن تهلك الظالمين الطغاة، اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك، أحصهم عددًا واقتلهم بددًا ولا تبقٍ منهم أحدًا، واحفظنا بحفظك يا الله.
  • اللهم من ظلم مسلمًا ومن قهر ضعيفًا، اللهمَّ عليك بهم فإنَّهم لا يعجزونك، اللهم كن لعبادك المظلومين في كل مكان يا سميع الدعاء يا رب العالمين، يا من لا يظلم في ملكه أحد يا عزيز يا جبار يا قاهر الظالمين والفجار.

شاهد أيضًا: دعاء على من ظلمني وقهرني

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

يشعر المظلوم بطول الوقت ويرغب بأنَّ يعجل الله تعالى له الإجابة بأسرع وقت، وفيما يأتي دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة يوم الجمعة:

  • اللهم انتصر لنا عاجلًا غير آجل، وانتقم لعبادك الضعفاء قبل أن يذيقهم الظالم مرَّ العذاب، الله عجَِّل فرجك ونصرك على عبادك المقهورين يا أرحم الراحمين.
  • ربنا اجعلنا من عبادك المنصورين، واقهر من ظلمنا عاجلًا غير آجل، اللهم انتصر لنا عاجلًا بفضلك وقوتك وقدرتك يا رب فإنه لا يعجزك.
  • أسألك يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا مغيث يا مغيث، يا ذا القوة المتين، أهلك الظالم في كل حين، واجعله عبرة عاجلًا غير آجلٍ يا رب العالمين.

افضل ادعيه في يوم الجمعة على الظالم

يبحث بعض الأشخاص عن أفضل الأدعية على الظالم يوم الجمعة، وإن كل الأدعية ترجى أن يقبلها الله تعالى، فالله طلب من عباده الدعاء بشكل مطلق دون تحديد ولا تعيين، ولكن يمكن لبعض الأدعية أن تكون أرجى للإجابة، وفيما يأتي أفضل أدعية يوم الجمعة على الظالم:

  • اللهم يا الله يالله، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، أغثني وأنصفني ممَّن ظلمني، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك، وأهلك من ظلمني يا رب العالمين.
  • اللهم عليك بمن ظلمنا ومن قهرنا ومن أخذ حقنا، نحن الضعفاء والفقراء إليك يا الله، خذ بأيدينا إلى كل خير ولا تخزنا، وانتصر واهزمه ومزق شمله ودمر قوته واجعله عبرة لمن يعتبر لنا يا ذا القوة المتين.
  • ربنا لا ناصر لنا إلا أنت سبحانك يا قدير، انتصر لنا وكن معنا ولا تخزنا يا ذا القوة المتين، انصرنا على الظالمين وانتقم لنا يا رب العالمين.
  • اللهم انتصر لنا وأهلك من ظلمنا، نحن الضعفاء إليك، ليس لنا ناصر سواك، ولا معين إلاك، أهلك كل الطغاة والمعتدين، وانتقم من الظالمين المتجبرين، وانصر عبادك الضعفاء المساكين يا رب السموات السبع ورب العرش العظيم.

شاهد أيضاً: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

صور دعاء المظلوم يوم الجمعة

في الختام سوف يتم إدراج مجموعة صور دعاء المظلوم يوم الجمعة، إذ يفضل بعض الناس أن ينشر صورًا تحتوي على دعاء المظلوم على الظالم يوم الجمعة من أجل تكرارها وكلما شاهدها شخص سوف يكرر الدعاء، وفيما يأتي بعض دعاء المظلوم يوم الجمعة بالصور:

دعاء المظلوم يوم الجمعة

دعاء المظلوم يوم الجمعة

دعاء المظلوم يوم الجمعة

في نهاية مقال دعاء المظلوم يوم الجمعة 2022 ادعية المظلوم على الظالم يوم الجمعة تعرفنا على فضل الدعاء يوم الجمعة وعلى مجموعة أدعية كبيرة من دعاء المظلوم على الظالم يوم الجمعة، إضافة إلى أدعية مستجابة للمظلوم على الظالم وصور دعاء المظلوم يوم الجمعة وغير ذلك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ تخريج المسند لشاكر، أبو هريرة، أحمد شاكر، 225، إسناده صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa، أرجى ساعة للدعاء يوم الجمعة، 27/09/2022
  3. ^ الأنبياء، آية 87
  4. ^ يونس، آية 85-86
  5. ^ آل عمران، آية 26
  6. ^ القمر، آية 10
  7. ^ نوح، آية 26-28
  8. ^ صحيح البخاري، عبد الله بن عباس، البخاري، 64، صحيح
  9. ^ السلسلة الصحيحة، عبد الله بن مسعود، الألباني، 199، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *