دعاء اول ليله في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء اول ليله في رمضان مكتوب وبالصور

دعاء اول ليله في رمضان، شهر رمضان شهر الخير والبركة والتقرب إلى الله تعالى بالعمل الصالح وبسط الأكف بالدعاء ورفع المسائل إلى رب الأرباب ومهيئ الأسباب، ومنذ الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك يحزم الموفقون من عباد الله عدتهم ويستعدون في هذا الشهر الفضيل للعبادة والطاعة والصلاة والصوم وقيام الليل والدعاء، وفي هذه المقال سندرج لكم دعاء اول ليله في رمضان وأدعية متنوعة ندعو بها في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك، وفي غيره من الأيام.

دعاء اول يوم رمضان

ينتظر المسلمون شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر ويُعدّون له العدد ويُهيّئون له برامج العبادة والتقرّب إلى الله قبل أن يهلّ هلاله من صلاة وصيام وقيام ودعاء وغير ذلك، والكثير من الناس قد يبحث عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها في الليلة الأولى من شهر رمضان، وفيما يأتي ندرج لكم بعض الأدعية التي يمكن ان ندعو بها في هذه الليلة وغيرها:

  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيءٍ بعد، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم لك الحمد إذ جعلتنا مسلمين ولك الحمد إذ أنعمت علينا بهذا الشهر العظيم، ولك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديمٍ أو حديث، أو خاصّةٍ او عامّة، أو سرٍّ أو علانية يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في هذا الشهر الكريم شهر رمضان، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان واجعلنا فيه يا إلهي من عتقائك من النيران، وتجاوز عن عثراتنا وتقصيرنا وتفريطنا يا رحيم يا رحمن.
  • اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل وتقبّل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم لا تخرجنا منه إلا وقد كتبت لنا الجنة من غير حسابٍ ولا سابقة عذابٍ يا ربّ العالمين.

دعاء اول ليله في رمضان

شهر رمضان هو موسم الخير والطاعة والتقرب إلى الله بالعمل الصالح ونيل الرضوان والفوز بالجنان والعتق من النيران، والكثير من الناس يبحثون عن دعاء اول ليله في رمضان إلا أنه لم يرد من دعاء مخصص ينبغي على العبد أن يلتزم به أو يكون له فضل مخصص في هذا اليوم وإنما يمكن للعبد أن يدعو الله ويسأله ما يشاء من الخير، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية يمكن أن ندعو بها في الليلة الأولى من رمضان وفي غيرها من ليالي هذا الشهر الفضيل:

  • اللهم مع هلال أول ليلة من شهر رمضان المبارك نسألك أن تبارك لنا في هذا الشهر الكريم، وأن تعيننا على الصيام والقيام والصلاة وتلاوة القرآن.
  • ونسألك يا ربنا أن تتقبل فيه صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، وأن ترفع درجاتنا وتغفر خطيئاتنا يا كريم.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا الشهر المبارك نسألك رحمةً تشرح بها صدورنا وتنور بها قلوبنا وتيسر بها أمورنا وتفرج بها ما ضاق من أمرنا.
  • ونسألك يا إلهي في هذا الشهر الفضيل من الخير كله، عظيمه وجلّه، قليله وكثيره، ظاهره وباطنه، ونعوذ بك من الشر كله عظيمه وجلّه، قليله وكثيره، ظاهره وباطنه.

شاهد أيضاً: دعاء قبل الإفطار بخمس دقائق

دعاء الليلة الأولى في رمضان

الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك هي أول أيام موسم الخير في الشهر الفضيل، فمن نوى أن يقوم شهر رمضان إيماناً واحتساباً لله تعالى سيبدأ من هذه الليلة والتي يمكن أن نسأل الله فيها ما نشاء من الخير وفيما يأتي دعاء اول ليله جمعه في رمضان

  • اللهم إنا نسألك في هذه الليلة أن ترزقنا رزقاً حلالاً طيّباً مباركاً فيه، وأن تكفينا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان، وأعنا على صيام نهاره وقيام ليله، واجعلنا فيه ممن أعتقت رقابهم من النار وأدنيتهم من جناتك ورضوانك يا كريم.
  • اللهم في هذا الشهر الفضيل اجعل لنا ولإخواننا من كل همّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل عسر يسرً وعن كل فاحشة ستراً وإلى كل خير سبيلاً.
  • اللهم ارض عنّا، واجعلنا عندك من المرضيين، رضينا بك رباً وبالإسلام ديناً وبالقرآن إماماً وبالكعبة قبلةً وبحمدٍ صلى الله عليه وسلّم نبياً ورسولاً.

دعاء للميت اول ليله في رمضان

ولن ننسى أن نذكر موتانا في الليلة الأولى من شهر رمضان، الذين توفاهم الله ولم يأذن لهم أن يشهدوا هذا الشهر الفضيل معنا لذلك ندعو لهم بالرحمة والمغفرة وفيما يأتي ندرج لكم دعاء للميت اول ليله في رمضان:

  • اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وذكرنا وأنثانا، وصغيرنا وكبيرنا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم ذنوبهم وكفّر عنهم سيئاتهم وتوفّهم مع الأبرار والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقاً.

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.

  • اللهم في هذه الاوقات المباركة نسألك الرحمة والمغفرة لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لهم وارحمهم، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تضلنا بعدهم واعف عنا وعنهم واغفر لنا ولهم، اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك واغفر لهم يا غفور يا رحيم.

دعاء للمريض في أول ليلة من رمضان

وفي مواسم الخير والأوقات التي تكون أرجى من غيرها باستجابة الدعاء علينا أن نرفع حوائجنا إلى قاضي الحاجات ومفرج الكربات، وأن نسأله أن يشفي مرضانا ويعافي مبتلانا وفيما يأتي دعاء للمريض في أول ليلة من رمضان:

  • اللهم مع بداية هذا الشهر الفضيل نسألك أن تشفي كل مريضٍ وأن تعافي كلّ مبتلٍ وأن تقوّي كل ضعيفٍ يا قوي يا متين، اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلّا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهم يا أكرم من سؤل ويا أجود من أعطى ويا أعظم من منح نسألك أن تشفي مريضنا” فلان” وأن تنزع عنه أثواب المرض وأن تلبسه أثواب العافية بفضلك ورحمتك، وأن تديم عليه نعمة الصحة والعافية ما أبقيته يا كريم.
  • اللهم سامع النداء مجيب الدعاء منزل الداء والدواء، أدعوك في هذه الاوقات المباركة وأسألك أن تشفي لي أبي من المرض الذي حلّ به، وأن تسكّن ألمه وتزيل وجعه، وأن تبعد عنه كل مرضٍ، أنت وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم لا تدع فينا في هذا الشهر الكريم مريضاً إلا شفيته ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا حزيناً إلا أسعدته، ولا مهموماً إلا فرجت عنه يا فارج الهمّ يا الله.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء اول يوم رمضان بالصور

ولن ننسى في مقالنا هذا أن ندرج لكم أدعية لأول ليلة من شهر رمضان المبارك وباقي الليالي والأيام بالصور، فقد جمعنا لكم في هذا المقال بعض الأدعية وكتبناها داخل الصور لكي يتسنّى لكم مشاركتها مع أصدقائكم وأحبتكم أو مشاركتها عبر حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعي وإليكم هذه الصور فيما يأتي:

دعاء اول ليله في رمضان

دعاء اول ليله في رمضان

دعاء اول ليله في رمضان

دعاء اول ليله في رمضان

دعاء لنفسي في الليلة الأولى من رمضان

في شهر رمضان يمكن للعبد أن يسأل الله ما يشاء من خير الدنيا والآخرة وأن يدعو لنفسه ولغيره، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء لنفسي في الليلة الأولى من شهر رمضان:

  • اللهم مع بداية شهر رمضان أسألك أن تذيقني حلاوة الإيمان وأن تشرح صدري للإسلام وأن تجعلني من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، اللهم يا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلبي على طاعتك.
  • رب هي لي رحمة واجعلني من الصالحين، ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذْ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنّك أنت الوهاب، اللهم أحيني على الإسلام وتوفّني على الإيمان وابعثني على الشهادتين.
  • اللهم طهّر قلبي من الشرك، وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة، إنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم اجعل آخر عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيّامي يوم ألقاك فيه وأنت راضٍ عنّي يا كريم.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ارحمنا وإلى غيرك لا تكلنا ومن شرور أنفسنا وشرّ عبادك الظالمين والشيطان سلّمنا وسلّم لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ولا تسلب عند النزع إيماننا يا ذا الجلال والإكرام.
  • ربّ أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوّل عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

دعاء للوادين في الليلة الأولى من رمضان

الوالدان هما أصحاب الفضل الكبير والخير الكثير والحب الوفير ولا ينبغي للإنسان أن ينسى الدعاء لواديه في أوقات استجابة الدعاء وغيرها من الأوقات المباركة، وفي هذه الفقرة نورد لكم دعاء للوادين في الليلة الأولى من رمضان:

  • اللهم مع بداية هذا الشهر الفضيل أسألك أن تغفر لي ولوالدي، وأن ترحمهما كما ربّياني صغيراً، ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذرّيتي إنّي تبت إليك وإني من المسلمين.
  • اللهم ألبس أبي وأمي حلل الصحة والعافية وانزع عنهما أثواب الضعف والمرض والبلاء ومتّعهما بأسماعهما وأبصارهما وقواهما ما أحييتهما واجعل الحياة زيادةً لهما في كل خير واجعل الموت راحةً لهما من كل شهر.
  • اللهم أنزل رحماتك وسكينتك على قلب أبي وأمي في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين، اللهم بارك بهما، وبارك لهما في هذا الشهر الفضيل وأعنهما على صيامه وقيامه واغتنام أوقاته بما تحبّ وترضى.
  • اللهم اغفر لهما كل ذنب، واستر لهما كل عيب، الله اجعلهما عندك من المقبولين، وأعني على طاعتهما وبرهما برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في رمضان مستجاب ، دعاء رمضان قصير ومؤثر

دعاء للأبناء في الليلة الأولى من رمضان

همُّ الأبناء هو الشغل الشاغل للآباء، لذلك فهم يرفعون أيديهم بالدعاء في كل وقت وفي كل شهر وفي شهر رمضان ويسألون الله تعالى أن يصلح أولادهم وأن يهديهم وفيما يأتي من سطور تجدون دعاء للأبناء في الليلة الأولى من رمضان:

  • اللهم إني أسألك أن تبارك لأولادي في هذا الشهر الكريم، اللهم أعنهم على صيامه وقيامه، وتقبّل أعمالهم خالصةً لنور وجهك الكريم، واجعلهم فيه من المفلحين، وأعنهم على غض أبصارهم وحفظ ألسنتهم وهجر معاصيهم وأهوائهم.
  • اللهم اهدهم لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنهم سيّئها لا يصرف عنهم سيئها إلّا أنت، اللهم اهدهم لأحسن الأقوال والأعمال والأفعال، واجعل صيامهم خير الصيام، وقيامهم خير القيام، وأعمالهم خاصةٌ لوجهك الكريم.
  • اللهم أدخلهم مدخل صدقٍ واخرجهم مخرج صدقٍ واجعل لهم من لدنك سلطاناً نصيراً، اللهم ارزقهم علماً نافعاً وقلباً خاشعاً وعملاً متقبلاً، اللهم علّمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علّمتهم وزدهم علماً وفقهاً في الدين يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أولادي وبناتي من الهادين المهتدين ولا تجعلهم من الضالّين المضلّين، اللهم اجعلهم مفاتيح للخير مغاليق للشر، يهدون بهديك وينصحون بأمرك وينهون عما نهيت عنه يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء شهر رمضان قبل الإفطار

ومن الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الناس هي الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها قبل الإفطار، وفي وقت الإفطار يمكن للعبد أن يدعو الله ويسأله ما يشاء من خير الدنيا والآخرة لأن وقت الإفطار من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء شهر رمضان قبل الإفطار:

  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ف فكم ممن لا كافي له ولا مؤوٍ، اللهم إني لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الآجر إن شاء الله تعالى.
  • اللهم تقبل منّا إنك أنت السميع العليم وتب علينا يا مولانا إنك أنت التواب الرحيم، وتقبل منّا صيامنا يا رحمن يا رحيم، اللهم تقبل منّا صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، واجعلنا من عبادك الراشدين.
  • اللهم إنا نسألك أن تتقبل منا صيام هذا اليوم بقبول حسن، وأن تبارك لنا في أيام شهر رمضان وأوقاته وساعاته، وأن تجعلنا ممن يغتنون هذه الأوقات المباركة بما يرضيك من العبادة والطاعة والدعاء.

ادعية شهر رمضان مكتوبة

شهر رمضان شهر العبادة وموسم الطاعة والتقرب إلى الله، ومن أعظم القربات التي يتقرب بها العبد من ربه هي الدعاء، ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها الناس في أيام شهر رمضان المبارك ومن هذه الادعية:

  • اللهم تقبّل منّا صيام هذا اليوم واجعلنا على صيام باقي الأيام من الصابرين وفي الصلاة من القانتين وفي قيام الليل من الخاشعين وفي تلاوة القرآن من المتدبّرين، وفي الصدقة من المنفقين وفي كل أعمالنا لك مخلصين، وارضنا وارض عنّا يا ربّ العالمين.

  • ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت السميع العليم، وتبْ علينا يا مولانا إنّك أنت التواب الرحيم، اللهم إنّا لك صمنا وبك آمنا وعليك توكلنا وإليك أنبنا وبك خاصمنا وإليك حاكمنا فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منّا أنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت.

  • اللهم في هذه الأوقات المباركة نسألك من فضلك العظيم أن تغفر لنا وترحمنا، اللهم تقبّل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا ولا تضرب بها وجوهنا، اللهم تجاوز عن تقصيرنا وارحم ضعفنا لديك وذلنا بين يديك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان دعاء اول ليله في رمضان والذي قدمنا لكم فيه العديد من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك وفي باقي أيام الشهر الفضيل لنا ولوادينا ولأبنائنا ولمرضانا وموتانا، نسأل الله أن يعيده عليكم بالخير والإيمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *