دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة ، فضل الدعاء في يوم الجمعة

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة ، فضل الدعاء في يوم الجمعة
دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة .. فضل الدعاء في يوم الجمعة هو الدعاء الكريم الذي يهتم بمعرفته الكثير من المسلمين وذلك من أجل الالتزام بالدعاء به في يوم الجمعة بعد صلاة الظهر، خاصة مع الفضل الكبير الذي ورد في الدعاء في يوم الجمعة، وهو ما ظهر في الأحاديث النبوية التي حثّ فيها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- على الدعاء في هذا اليوم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء في يوم الجمعة ثمّ سوف نمر على مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة، مع أدعية بعد الظهر يوم الجمعة من السنة النبوية ومن القرآن الكريم، وأدعية للرزق والزواج بعد صلاة الظهر يوم الجمعة.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

إنّ للدعاء في يوم الجمعة الكثير من الفضل والأجر والثواب، فهو يوم مبارك وله الكثير من الفضائل التي ينالها المسلم في الحياة الدنيا والآخر، ويتجلّى فضل الدعاء في يوم الجمعة في أنّه في يوم الجمعة ساعة لا يدعو بها المسلم إلّا استجاب تعالى له الدعاء، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إنَّ في الجمُعةِ ساعةً لا يوافقُها عبدٌ مُسلمٌ، يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ” [1]لذا يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في يوم الجمعة عسى أن يصادف دعاؤه هذه الساعة العظيمة فينال الإجابة من الله رب العالمين، قال ابن القيم رحمه الله تعالى في موعد هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة: “وعندي: أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضًا، فكلاهما ساعة إجابة، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر، فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر، وأما ساعة الصلاة فتابعة للصلاة تقدمت أو تأخرت؛ لأن لاجتماع المسلمين، وصلاتهم، وتضرعهم، وابتهالهم إلى الله تعالى تأثيرًا في الإجابة، فساعة اجتماعهم ساعة ترجى فيها الإجابة، وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها، ويكون النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قد حض أمته على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى في هاتين الساعتين” والله تعالى أعلم وأحكم. [2]

شاهد أيضًا: دعاء لزوجي المتوفي يوم الجمعة

دعاء قبل صلاة الظهر يوم الجمعة

تمهيدًا لسرد مجموعة من الأدعية بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة، نعرض فيما يأتي أفضل صيغ دعاء قبل صلاة الظهر في يوم الجمعة المبارك من كل أسبوع:

  • الدعاء الأول: اللهم إن هذا يوم الجمعة الكريم، يوم عيد المسلمين الأسبوعي، فاجعله يا رب العالمين يومًا مليئًا بالخيرات والمسرات علي وعلى سائر الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغربها يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك في هذا الوقت الكريم من يوم الجمعة أن تسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم بارك لي في أهلي وعيالي وكل مالي، واجعلني من المقبولين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب ومقلبها بين الكفر والإيمان، أسألك أن تثبت قلبي وعقلي على الإيمان بك والإسلام لك يا كريم، ربي اجعلني مقيمًا للصلاة وبارك لي في كل أعمالي واحفظني بحفظك وعاملني بكرمك وأكرمني بكل خير يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا سميع الدعاء يا لطيف يا خبير يا قدير يا عليم، ربي يسر كلّ أمر عسير أمر به في حياتي ولا تعسر علي ولا على أحد من أهل بيتي، واجعلني من المقبولين لديك يوم الحساب يوم القيامة وأنت القادر على كل شيء يا رب.
  • الدعاء الخامس: ربّنا ورب كل شيء، اغفر لنا كل شيء، ويسر لنا الخير في كل شيء، واحفظنا بما تحفظ عبادك المؤمنين المسلمين يا رب العالمين، اللهم يسر ولا تعسر يا رب.

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

إنّ الكثير من المسلمين يهتمون بالحصول على بعض الأدعية المشروعة التي يمكن الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة الظهر في يوم الجمعة، ولعلّ أعظم هذه الأدعية ما سوف نسلط عليه الضوء في هذا الجدول:

الدعاء الأول اللهم يا مثبت القلوب ثبتني على الحق، واجعلني من عبادك الصالحين الذين لا يخافون في الله لومة لائم، ربي أكرمني بكرمك واجعل رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- شفيعًا لي يوم القيامة يوم الحسرة والندامة.
الدعاء الثاني اللهم عاملني بكرمك ويسر لي كلّ أمري، اللهم اجعلني من الذين يقضون حوائجهم بالكتمان ولا تجعلني من الخاسرين يا كريم، اللهم بارك لي في أهلي وعيالي ومالي ولا تجعلني من الخاسرين يا ذا الجلال ويا ذا النور العظيم.
الدعاء الثالث ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تكون هذه الأيام أيام خير علي وعلى أهلي وعيالي، اللهم لا تعاملني يوم القيامة بأعمالي، بل عاملني بكرمك وبما أنت أهله، فأنت يا ربي أهل التقوى والرحمة والمغفرة، ولك الحمد في كل وقت وفي كل حين.
الدعاء الرابع ربي إني أحمدك على ما قدمت من نِعم عظيمة لا تُعد ولا تُحصى، ربي ارحمني وبارك لي ويسر لي واحفظني واسترني يا كريم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام.
الدعاء الخامس اللهم إن أبنائي في هذه الحياة هم قرة عيني، وهذا وقت مبارك من يوم الجمعة، أسألك فيه أن تحفظ لي أبنائي وأن تجعلهم من المقبولين عندك وأن تكرمهم في هذه الحياة الدنيا بالرزق الحلال الطيب المبارك فيه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

دعاء الظهر مستجاب يوم الجمعة

إنّ الدعاء هو العبادة كما ورد في سنة الحبيب محمد صلّى الله عليه وسلّم، وهذا يجعل من الواجب على المسلم أن يكثر من الدعاء، فهو يحقق معنى العبودية الأسمى لله رب العالمين، وذلك لأنّه طلب الأدنى وهو العبد من الأعلى وهو رب العزة جل جلاله، وفيما يأتي سوف نقدم نصّ دعاء الظهر مستجاب يوم الجمعة:

  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ يا رب العالمين بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ يا الله بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، لك الحمد كله ولك الشكر كله، ولا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت الظالمين.
  • اللهم يا سميع الدعاء يا كريم يا حليم يا ذا العرش العظيم، يا فعالًا لما يريد يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثني بغيثك وعاملني بكرمك واجعلني يا رب العالمين من الصالحين المقبولين عندك يوم الدين، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًّا إلّا فرجتًا يا رب.
  • اللهم في يوم الجمعة إني أعوذ بك من العجز وأعوذ بك من الكسل وأعوذ بك من كل شر، وأعوذ بك أن أَذِل أو أُذَل أو أَضِلّ أو أُضَلّ، فارحمني ولا تعذبني ويسر لي وأعطني ولا تحرمني، آمين يا كريم.
  • اللهم إني أسألك أن تبعد عني القسوة والغفلة والعيلة والذلة والمسكنة، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والكفر وأسألك الغنى، غنى المال الحلال وغنى النفس الطيبة، وأسألك أن تبعد عني السمعة السيئة والرياء وأعوذ بك من الجذام وسيئ الأسقام، وأنت ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم يا ولي كل أمر في هذه الحياة، ويا مدبر شؤون العباد، أقلني من عثراتي وارحمني واغفر زلاتي ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا تجعل السعي وراءها مبلغي، بل اجعلني من الذين يعملون في دنياهم لآخرتهم، وأنت القادر على كل شيء.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الظهر للزواج .. أدعية صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج

ما يقرأ بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

إنّ أفضل ما يمكن أن يقرأه المسلم بعد الانتهاء من أداء صلاة الظهر في يوم الجمعة هي الأذكار الثابتة التي يُستحب قراءتها بعد الانتهاء من أداء الصلوات المفروضة، ومنها ما سياتي: [3]

  • “لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد”.
  • “أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ، وَمِـنْكَ السَّلام، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام”.
  • “لا إلهَ إلاّ اللّه، وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون”.
  • “اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ”.

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة من السنة النبوية

لقد وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة، ومنها: [4]

  • الدعاء الأول: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • الدعاء الثاني: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
  • الدعاء الثالث: اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.

شاهد أيضًا: افضل دعاء للميت يوم الجمعة ، افضل ادعية للاموات بالرحمة والمغفرة

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة من القرآن الكريم

إنّ المقصود بالأدعية من القرآن الكريم هي الآيات القرآنية الكريمة التي وردت فيها معاني الدعاء لله رب العالمين، وهي آيات يُمكن أن يقرأها المسلم بنية الدعاء بعد الصلاة، ومنها: [5]

  • الآية الكريمة في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [6]
  • الآية الكريمة في سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [7]
  • الآية الكريمة في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [8]
  • الآية الكريمة في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [9]
  • سورة الفاتحة: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}. [10]

دعاء بعد صلاة الجمعة لجلب الرزق

إنّ الدعاء بالرزق هو دعاء لحاجة من حاجات الحياة الدنيا، والدعاء يكون إمّا لحاجة من حاجات الآخرة أو لحاجة من حاجات الدنيا، وفي هذا الجدول سوف نقدم بعض صيغ الدعاء بعد صلاة الجمعة لجلب الرزق:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا رب العالمين، ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين، اللهم يسر لي الحلال وأبعد عني الحرام يا رب العالمين ولا تجعلني في هذه الحياة الدنيا من الذين يتكلون على غيرك في رزقهم ومالهم يا رب.
الدعاء الثاني اللهم أعني على فعل كل أمر فيه خير، وارزقني من خيراتك في هذه الدنيا وارزقني يوم القيامة رحمتك ومغفرتك وعفوك وأنت القادر على كل شيء.
الدعاء الثالث ربي يا سميع دعائي ويا مجيب رجائي، أرجوك رجاء العبد لربه، أن ترزقني في هذه الحياة الدنيا الرزق الحلال وأن تبعد عني الرزق الحرام وأن تكرمني بالخير وأن ترزقني الصحة والعافية أنا وجميع أهل بيتي وسائر المسلمين.
الدعاء الرابع اللهم يا ميسر يسر لي رزقني ولا تعسره يا كريم، اللهم إن كل من في الأرض رزقه عليك، فارزقني يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بارك لي وارحمني واغفر لي ويسرني واسترني وارحمني يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضًا: السور التي تقرأ بعد صلاة الظهر

دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة للزواج

يُعدُّ الدعاء بالزواج من الأدعية التي يُقصد بها قضاء حاجة من حاجات الحياة الدنيا، وهو دعاء مشروع، من صيغه ما سيأتي:

الدعاء الأول اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، أنت القادر على كل شيء، فأنت إذا أردت شيئًا فإنّما تقول له كنْ فيكون، اللهم كن لي عونًا ويسر لي زواجي بالمرأة التي أحب وبارك لي في مالي وأهلي وعيالي وأنت ولي الأمر كله يا رب.
الدعاء الثاني اللهم يا ذا الجلال ويا ذا الإكرام، أسألك أن تجعلي زواجي من المرأة التي أحب وأرضى أمرًا ميسرًا غير معسر، وارزقني طاعتها، وارزقني منها الذرية الصالحة يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم إن أعظم رزق في هذه الحياة الدنيا هو زوجة صالحة تحفظ زوجها وتصونه وترعاه، فارزقني المرأة الصالحة المباركة الطيبة، وأعني على مصاعب هذه الحياة يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم أنت القادر على كل شيء، أعني وأنت المعين، أكرمني وأنت الكريم، وارزقني الزوجة الكريمة النبيلة بنت المنبت الطيب، التي أعيش معها حياة زوجية هانئة مليئة بالخير والسعادة، ولك الحمد يا رب.
الدعاء الخامس اللهم يا مثبت القلب على الإيمان، يسر لي الزواج بالمرأة الصالحة الطيبة، فالمرأة الصالحة رزق، وأنا أسألك أن أتحصن من المعاصي بالحلال، فيسر لي الزواج يا ذا الجلال والإكرام يا رب العالمين.

دعاء بين الظهر والعصر في يوم الجمعة

إنّ كل ساعات يوم الجمعة هي ساعات خير، والواجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم بكل أوقاته، وفي النقاط الآتية سوف نقدم بعض صيغ دعاء بين الظهر والعصر من يوم الجمعة:

  • ربي يا كريم في هذا اليوم المبارك وهذا الوقت المبارك أسألك أن تعيذني من الشيطان الرجيم، وان تبعدني عن كل أمر فيه الضرر لي ولعائلتي، ربي يسر ولا تعسر، أكرم ولا تهن، اللهم بارك لي في كل أيام حيات.
  • اللهم إني أعوذ بك في هذا الوقت من يوم الجمعة من ساعة السوء، ومن ليلة السوء، ومن يوم السوء ومن صاحب السوء ومن جار السوء، وأعوذ بك من كل مرض يصيبني ويصب أهلي يا كريم.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، أذهب البأس عنا وعن المسلمين، وأعنا على الصبر والجلد، فإنّما يوفّى الصابرون أجرهم يوم القيامة بغير حساب، اللهم ارحمني ولا تعذبني يا رب.
  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا رجاء السائلين، يا غياث المستغيثين، أسألك أن تسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم ارزقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم ارحمنا ويسر أمرنا واشرح صدورنا وأكرمنا بكرمك يا كريم.
  • ربي يا ذا الجلال ويا ذا الجود، نسألك أن تجود علينا وعلى المسلمين بالخير والوفير والرزق الكثير وأن تجعلنا من الصالحين الهادئين في هذه الحياة الدنيا، والحمد لله رب العالمين.

دعاء يوم الجمعة بعد صلاة الظهر

إنّ نص الدعاء الآتي هو من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة المبارك من كل أسبوع:

اللهم إني أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما استعاذ بك منه عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خير، رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

شاهد أيضًا: فضل سورة الواقعة بعد صلاة الظهر

ادعية بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

هذه مجموعة كريمة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم الجمعة بعد الظهر، عسى أن يصادف دعاؤه ساعة إجابة:

الدعاء الأول ربي في هذا الوقت بعد الانتهاء من صلاة الجمعة نعوذ بك من كل سوء، ونرجو أن تكون أحوال المسلمين أفضل من هذه الحال في الأيام القادمة، اللهم يسر ولا تعسر.
الدعاء الثاني اللهم يا ذا الجلال ويا ذا الكرم والعطاء، نسألك أن تكرمنا وأن تكرم أمة المسلمين أجمعين، اللهم لك الحمد ولك الشكر في كل وقت وفي كل حين.
الدعاء الثالث ربي في هذه الساعات المباركة، بارك لنا واسترنا واحفظنا وأعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا وللمسلمين وأبعد عنا كل أمر فيه شر لنا أو للمسلمين، واحفظنا بحفظك وبعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام يا رب.
الدعاء الرابع اللهم يسر ولا تعسر، بارك لنا ولا تعذبنا في هذه الحياة بذنوبنا، بل اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ربنا توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين.

صور دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

ختامًا لما ورد آنفًا من دعاء بعد صلاة الظهر في يوم الجمعة، نعرض بعضًا من الصور التي كُتبت عليها أدعية يمكن الدعاء بها في هذا الوقت من يوم الجمعة في كل أسبوع:

صور دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

صور دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة

إلى هنا نصل إلى نهاية وختامة هذا المقال الذي مررنا فيه على فضل الدعاء في يوم الجمعة، ثمّ قدمنا صيغ دعاء بعد صلاة الظهر يوم الجمعة .. فضل الدعاء في يوم الجمعة ودعاء قبل صلاة الظهر من يوم الجمعة، وعرضنا مجموعة من الأدعية بعد الظهر في يوم الجمعة للرزق والزواج، كما مررنا على أدعية بعد الظهر في يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ صحيح النسائي، أبو هريرة، الألباني، 1430، صحيح.
  2. ^ islamqa.info، تفصيل القول في ساعة الإجابة يوم الجمعة وحكم إطالة السجدة الأخيرة من أجل الدعاء، 09/01/2023
  3. ^ alukah.net، الذكر بعد الصلوات، 09/01/2023
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 09/01/2023
  5. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 09/01/2023
  6. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  7. ^ سورة النمل، الآية 19.
  8. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  9. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  10. ^ سورة الفاتحة، الآية 1 - 7.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *