دعاء دخول المقبرة مكتوب

دعاء دخول المقبرة مكتوب
دعاء دخول المقبرة مكتوب

دعاء دخول المقبرة مكتوب، حيث إنّ المقابر هي مسكن أهل البرزخ الذين يمرون في أول مرحلة من مراحل الحياة الآخرة، والإسلام هو دين الآداب ولا بدّ عند دخول المقابر من قول مجموعة من الأدعية حيث إنّ الدعاء هو نوع من أنواع الأدب، وما يأتي ذكر لبعض الأدعية الخاصة بذلك وتفصيل لها.

دعاء دخول المقبرة مكتوب

إنهم سبقونا إلى الله تعالى، وهم في حاجة إلى كل دعاء من فم كل مَن هو حي يرزق، سواء عرفناهم أم لم نعرفهم، فما يربطنا بهم أنهم إخواننا في الدين، ولهم حق علينا، فدخول مقابرهم يذكرنا بالموت، وبالترحم على من ذاقه قبلنا، وقد أمرنا صلى الله عليه وسلم بزيارة القبور والدعاء لأهلها، لذلك واجب علينا أن ندعو لهم، ونطلب لهم الرحمة والمغفرة، ومن دعاء دخول المقبرة مكتوب:

  • السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر.
  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون غداً، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون.
  • اللهم يسر حسابهم، ويمّن كتابهم، وثبت على الصراط أقدامهم، وأسكنهم فسيح جناتك، وأمنهم من فزع يوم القيامة، ومن أهواله، واجعل نفوسهم آمنةً مطمئنّةً، وثقل بالحسنات موازينهم، ولا تعذبهم يا كريم.
  • اللهمّ اجعلهم في قبورهم مطمئنين، ويوم القيامة آمنين، وبجود عفوك واثقين، وفي الفردوس الأعلى سعداء هانئين، يا أجود من سئل، ويا أكرم من أعطى.
  • اللهمّ إنهم عبادك وأبناء عبادك، شهدوا لك بالوحدانية، وآمنوا بمحمدٍ عبدك ورسولك، وبأن الإسلام حق، والساعة حق، والقرآن حق، وأنت أعلم بحالهم، فاغفر لهم وارحمهم، يا قدير.

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء زيارة المقابر

من خير الأدعية التي يقولها المسلم عند زيارة المقابر، وما يُمكن قوله في دعاء دخول المقبرة مكتوب:

  • السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أسأل الله لنا ولكم العافية.
  • اللهم إنهم خرجوا من الدنيا، وسعتها، وتركوا أحبابهم وأهلهم وأموالهم ومتاعهم، وهم اليوم في قبورٍ مظلمة، ليس لهم أحد سواك، فكن عليهم عطوفاً، وبهم رحيماً، يا كريم.
  • اللهمّ إن كانوا محسنين، فاجزهم عن الإحسان إحساناً، وإن كانوا مسيئين، فاجزهم عن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ زد في حسناتهم، وتجاوز عن سيّئاتهم، وأسكنهم فسيح جناتك، فإنك غفور رحيم، جواد كريم.
  • اللهمّ يا أرحم الراحمين، نتوسل إليك، بأن ترحمهم ولا تعذبهم، وتثبتهم عند السؤال، اللهم إنهم فقراء إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابهم، فأمنهم برحمتك من عذابك، حتّى تبعثهم بين عبادك، آمنين مطمئنين، في رحاب جناتك، يا عظيم.

دعاء المرور من المقبرة

من أحسن ما يقال في دعاء دخول المقبرة مكتوب أو المرور من المقبرة:

  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا بكم لاحقون.
  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم.
  • اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، وآنس وحشتهم ونور قبورهم، واغفر ذنوبهم، واجعل قبورهم خير مسكن لهم، واملأها عليهم بالأمن والطمأنينة، إلى قيام الساعة، واحشرهم مع عبيد إحسانك، يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك أن توسع لهم في قبورهم، وتدخلهم الجنة بعفوك، وتنجهم من الضيق والكرب بلطفك، وتجعلهم سعداء مستبشرين في مراقدهم برحمتك، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.
  • اللهم بعفوك ولطفك وغفرانك، باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، وتجاوز عن سيئاتهم، وأدخلهم جنتك برحمتك، واحشرهم تحت لواء نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واسقهم من حوضه الشريف، شربةً لا يظمؤون بعدها أبداً.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

دعاء دخول المقابر ليلا

مما يمكن للمسلم قوله عند دخول المقبرة في الليل:

  • اللهم في هذا الليل الموحش، آنسهم في قبورهم، ولا تجعلها عليهم موحشةً كوحشة ليلك هذا، ونورها عليهم ووسعها لهم، وأكرمهم فيها برحمتك ومغفرتك، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا رحمن، أنت أرحم من الأم بولدها، ارحمهم وتجاوز عن سيئاتهم، وزد في حسناتهم، واجعل قبورهم رياضاً من الجنة، واغفر خطاياهم، واحشرهم في فسيح جنانك، إنهم آمنوا بنبيك، واتبعوا دينك، فاغفر لهم، يا كريم.
  • اللهم في عتمة ليلك هذا، أنر قبورهم، وفي وحشة ليلك هذا، آنس وحشتهم ووحدتهم، وأنزل عليهم رحماتك ونورك، وحفهم بملائكة عرشك، فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم بعفوك وغفرانك وصفحك، تجاوز عن سيئاتهم، وباعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأدخلهم جنتك برحمتك، وابعثهم يوم القيامة تحت لواء نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم بالأمس كانوا بيننا، يعيشون في أنوار الحياة الدنيا، واليوم هم غارقون في ظلام القبور، ينتظرون رحمةً منك وعفواً ورضواناً، فنور قبورهم كما نورت قلوبهم بدين الإسلام.

شاهد أيضًا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء زيارة قبر الوالدين

الوالدان هما كنز من كنوز الحياة الدنيا، فهما العطاء بدون مقابل، وبدعائهما يكون التوفيق، وقد أوصانا ديننا الحنيف بهما، سواء خلال حياتهما أو بعد وفاتهما، فاحترامهما وتقديم الطاعة لهما من واجبات الأبناء نحوهما في حياتهما، وقد أمرنا الله تعالى بالدعاء لهما بعد موتهما، فخير ما يرزق به المؤمن ولدٌ صالحٌ يدعو له، ومما يقال من دعاء عند قبرهما:

  • اللهم ارحمهما كما ربياني صغيراً، وأكرمهما كما أكرماني طفلاً، وارحمهما واغفر ذنوبهما، ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخلهما الجنة، وارزقهما فيها الفردوس الأعلى.
  • اللهم كنا نعيش معاً بحبٍ وود، واليوم أصبحا بجوارك، فأبدلهما داراً خيراً من دارهما، وأهلاً خيراً منا، وأعذهما من فتنة القبر وعذابه، وأجرهما من عذاب نارك، وشر عقابك، وعاملهما بما أنت أهله، ولا تعاملهما بما هما أهله.
  • اللهم إن أمي وأبي ضمهما قبرٌ صغيرٌ، وعزاؤنا أنهما في كنفك يا أرحم الراحمين، اللهم إنهما اليوم في كنفك، وبين يدي رحمتك، فأكرمهما برحمةٍ تتسع لها السماوات والأرض، واجعل روحهما بين رياض جنتك.
  • اللهم إن والداي يرقدان في هذا القبر، فارحمهما كما ربياني صغيراً، ورحماني كبيراً، وأسعداني وأدباني كثيراً، واحشرهما تحت لواء نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واسقهما من حوضه الشريف شربةً لا يظمآن بعدها أبداً.
  • اللهم ارحم أمي وأبي، واغفر لهما، لقد كانوا لنا كرماء فأكرمهما من أوسع أبواب كرمك، وكانا بنا رحماء فارحم ضعفهما، فإنهما مساكين وأنت جابر كل مسكين، وطيب ثراهما بقدر طيب قلبيهما وصفاء نيتيهما، يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

دعاء زيارة أهل القبور

مما يقوله المسلم عند زيارة أهل القبور:

  • السلام عليكم دار قوم مؤمنين، أنتم السابقون ونحن بكم لاحقون، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم.
  • اللهمّ اغفر لهم وارحمهم، وآنسهم في وحدتهم ووحشتهم، ونور قبورهم، واجعلهم من أهل الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ املأ قبورهم بالرّضا، والنّور، والطمأنينة والسرور، اللهم إنهم في ذمتك، فقهم فتنة القبر، وأعذهم من عذابه، ومن جفاف أرضه، ومن ظلمته ووحشته، واغفر لهم وارحمهم، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهمّ إنك خير المنزلين، فأنزلهم اللهم منزلاً مباركاً، مع الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا، واجعل قبورهم رياضاً من الجنة، ولا تجعلها حفراً من النار، برحمتك وكرمك، يا كريم.
  • اللهم أنت رب هؤلاء المسلمين، خلقتهم، وهديتهم للإسلام، ورزقتهم، وأحييتهم، وقبضت أرواحهم، وأنت أعلم بسرهم وعلانيتهم، فافسح لهم في قبورهم، ونورها عليهم، وأسعدهم فيها، وافرشها لهم من فراش الجنة.

دعاء زيارة القبور للنساء

مما يقال عند زيارة قبور النساء:

  • اللهم إنهم أصبحوا بجوارك، فأبدلهم داراً خيراً من دارهم، وأهلاً خيراً من أهلهم، وأدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر، ومن عذاب النار، وعاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله، فأنت أهل الكرم والجود، يا جواد، يا كريم.
  • اللهم إنهم عبادك، قد أصبحوا ببابك، فجد عليهم برحمةٍ وعفوٍ ومغفرة، اللهم اجعلهم من الذين اطمأنوا وسعدوا في قبورهم،  وإلى الجنة مصيرهم.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمهم رحمةً تطمئن بها أرواحهم، اللهم إنهم الفقراء وأنت الغني، فأكرم أولئك الفقراء برحمةٍ منك يا غني، لقد رفعت الأقلام عنهم، وتوقفت أعمالهم، ولم يعد لهم أحد سواك، فاكتبهم عندك من أهل الجنة، يا عفو يا غفور.
  • اللهم بشرهم بقولك كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية، وأكرم نزلهم، واصرف عنهم عذاب جهنم، فإن عذابها كان غراما، إنها ساءت مستقراً ومقاما، وأمّنهم من فزع يوم القيامة، واجعل أرواحهم آمنةً مطمئنةً، يا عظيم.
  • اللهم إنك تعلم بحالهم أكثر منا، إنهم آمنوا وعملوا، أصابوا وأخطئوا، فأنزلهم منازل المؤمنين، ونجهم من عذابك، وارزقهم الجنة بغير حساب، وتفضل عليهم من فضلك العظيم، وأكرمهم من واسع كرمك.

شاهد أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه

زيارة المقابر

القبور هي مآل ونهاية كل إنسانٍ على وجه البسيطة، وهي أول منازل الآخرة، ومهما عاش الإنسان فإنه ذائق الموت لا محالة، وكفى بالموت واعظاً لكل حي، وكل مؤمن يحاول الالتزام بأوامر الله عز وجل، ولكنه يصيب ويخطئ، ويخلط عملاً صالحاً بآخر سيئ، فقد جُبل الإنسان على الخطأ والنسيان، لذلك فإن المسلم حين يموت، ومهما كان عمله صالحاً، فهو يطمع وينتظر دعوة أحبابه وأولاده، لتخفف عنه من سيئاته، وترفع درجاته، وما يأتي ذكر لبعض الأحكام الخاصة بزيارة القبور:

حكم زيارة القبور في الإسلام

لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور قبور البقيع، وقد نهى عليه الصلاة والسلام عن زيارة القبور في فترة من الفترات، ثم أمر المسلمين بزيارتها ثانيةً، والزيارة سنة مؤكدة للرجال، باتفاق المذاهب الأربعة، أما بالنسبة لزياره القبور للنساء فقد اختلف علماء المذاهب الأربعة على ثلاثة آراء: الأول أقر بالتحريم، والثاني بالكراهة، والثالث بإباحة زيارة القبور للنساء، ولكلٍ منهم دليل من السنة، حيث استشهد كل فريق بحديث من الأحاديث النبوية الشريفة.[1]

شروط زيارة القبور

إن زيارة القبور تنفع الحي والميت على حد سواء، فهي عظةٌ وعبرةٌ للحي، وجلب خيرٍ للميت بدعاء الحي له، ولكن لا بد من شروط تتحقق أثناء الزيارة وهي:[2]

  • الخشوع والاعتبار عند زيارة القبور.
  • الدعاء للأموات وطلب المغفرة والرحمة لهم.
  • تجنب الصلاة والقراءة والجلوس عند القبور.
  • الابتعاد عما يبغض الله جل وعلا، كالاستغاثة بالمقبور وطلب العون منه، أو عن طريقه من الله تعالى.
  • عدم استقبال القبور عند الدعاء بل التوجه للكعبة الشريفة.
  • تجنب المشي بالنعل بين قبور المسلمين.

شاهد أيضًا: دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة

هل تجوز قراءة القرآن على القبور

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر أصحابه بالدعاء للميت بعد الدفن، ولم يطلب منهم قراءة القرآن أبداً، بل بين أن قراءة القرآن تكون في البيوت، وليس في المقابر، فلا تجوز القراءة عند القبور لأنها بدعة، ولم ترد في القرآن، أو السنة، أو عن أحد من الخلفاء الراشدين، أو الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.[2]

هل يشعر الميت بمن يزوره

بين النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث أن الميت يتعرف إلى من يزوره من الأحياء، إذا كان يعرفهم في الدنيا، فإذا سلم المار على الميت المؤمن، رد عليه الميت السلام، وقد أجمع السلف على أن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر بتلك الزيارة.[3]

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء دخول المقبرة مكتوب، وذكرنا ما هي الأدعية التي يمكن أن يقولها المسلم عند زيارة الأموات من الرجال أو النساء، وما هو رأي الشريعة الإسلامية فيمن يقرأ القرآن عند القبر أو مَن يدعو عنده ونحو ذلك.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ dorar.net، المطلب الأول: حُكمُ زيارةِ القبورِ، 26/02/2022
  2. ^ binbaz.org.sa، آداب زيارة القبور ومشروعية زيارتها وبيان الزيارة المحرمة، 26/02/2022
  3. ^ islamqa.info، هل يعرف الميت من يزوره من الأحياء ؟، 26/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.