دعاء ركوب السيارة الجديدة

دعاء ركوب السيارة الجديدة
دعاء ركوب السيارة الجديدة

دعاء ركوب السيارة الجديدة، فقد جعل الإسلام لكل شيء أدبًا، ومن أدب النعم شكرها والشكر يكون بالالتجاء إلى الله تبارك وتعالى والتوجه إليه ودعاؤه، حيث إنّ الله تبارك وتعالى قد وعد الشّاكر بالزيادة، لذلك كان لا بدّ من مقال يتم الوقوف فيه مع دعاء ركوب السيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة.

دعاء ركوب السيارة الجديدة

عند الحديث عن دعاء ركوب السيارة الجديدة لا بدّ من الوقوف أصلًا مع فضل الدعاء، حيث إنه من العبادات غير المشروطة بصيغٍ أو عباراتٍ معينةٍ، وإنما يدعو العبد ربه بكل ما يرجوه ويتمناه مع مراعاته التامة لقواعد خطاب الخالق الكريم.

ويبين أهل العلم أن أفضل الدعاء ما ورد عن النبي الكريم في سيرته العطرة من الأدعية في مختلف المواقف، ومنه الدعاء الذي كان يردده النبي أثناء الركوب، غير أن العلماء قد اختلفوا حول إمكانية قوله بغرض السفر فقط أو في الأوقات كلها، فمنهم من استحب قوله عند الركوب بقصد السفر ومنهم من استحب قوله عند الركوب عموماً في مختلف أنواع المركبات بجديدها وقديمها.[1]

وأما دعاء الركوب فهو ما ورد في الحديث النبوي” :شَهدتُ عليًّا رضِيَ اللَّهُ عنهُ وأُتِيَ بدابَّةٍ ليَرْكبَها فلمَّا وضعَ رِجلَه في الرِّكابِ قالَ بسمِ اللَّهِ فلمَّا استوى على ظَهرِها قالَ الحمدُ للَّه ثمَّ قالَ {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبونَ} ثمَّ قالَ الحمدُ للَّهِ – ثلاثَ مرَّاتٍ – ثمَّ قالَ اللَّهُ أَكبرُ – ثلاثَ مرَّاتٍ – ثمَّ قالَ سبحانَك إنِّي ظلمتُ نفسِي فاغفِر لي فإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ ثمَّ ضحِك فقيلَ يا أميرَ المؤمنينَ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ قالَ رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فعلَ كما فعَلتُ ثمَّ ضحِك فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ من أيِّ شيءٍ ضحِكتَ قالَ إنَّ ربَّكَ يعجَبُ من عبدِه إذا قالَ اغفِر لي ذنوبي يعلَمُ أنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ غيري”.[2]

شاهد أيضًا: دعاء لبس الثوب الجديد مكتوب

دعاء لحفظ السيارة من الحوادث

بعد الوقوف مع دعاء ركوب السيارة الجديدة لا بدّ من الإتيان على  جملة الأدعية التي نستطيع قولها بغرض حفظ السيارة من الحوادث:

  • اللهم إنك الحامي والمعين، والحافظ الأمين، فأسألك بما امتلكت من القدرة أن تحمي سيارتي من كل شر، وتبعد عني كل ضر، وأن ترزقني جميل حفظك وعنايتك وكل الستر، فإنك خير الحافظين.
  • اللهم إني أسألك الحماية من شرور الطريق وحوادثه، والرعاية من فواجع القدر ونوائبه، اللهم لا تدع مكروهاً يصيب سيارتي ويصيبني ولا أذى يمسها ويمسني، فإنك المجيب.
  • اللهم أدعوك وأسألك بما امتلكت من جميل الحفظ، وعظيم الحماية، أن تبعد الشر والأذى عني وعن سيارتي، وتحفظنا من حوادث الطرقات، وأذى المسالك والممرات، وترعاني برعايتك وتحميني بحمايتك فإنك القادر الحافظ.

دعاء تحصين السيارة الجديدة

عند الوقوف مع دعاء ركوب السيارة الجديدة لا بدّ من عرض بعض الأدعية لتحصينها، فقد يتعرض الإنسان لأزمات أو مشكلات دون سابق إنذار، فيصيبه الشر بشكلٍ مفاجئ، ولذلك فعلى المسلم أن يحصن نفسه وما له من الأمور والأشياء بجميل الدعاء ومن ذلك:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي وعرضي ومالي وممتلكاتي، وأسألك لسيارتي حفظها وحمايتها من كل شرٍ وضرٍ، وكل فاجعةٍ ونائبةٍ.
  • اللهم إني أسألك بجميل سترك، وعظيم رعايتك، وسعة حمايتك أن تحفظ سيارتي وتحفظني عن يميني وشمالي وفوقي وتحتي، فإنك الحافظ الراعي.
  • اللهم أدعوك وأنت المجيب، وأسألك الحماية وأنت الحامي، والعناية وأنت المعين، بأن تكتب لي خيرها وتبعد عني شرها، وألا تجعلها سبباً للهم والحزن، واجعلها سبباً للخير، فإنك القادر الحافظ.

دعاء تحصين السيارة الجديدة من العين

قد يتعرض الإنسان للحسد عن قصدٍ أو دونما قصد، ويبين أهل العلم أن خير الدعاء الذي يرد الحسد وشروره عن الإنسان ما جاء في الحديث النبوي: “أصابنا طَشٌّ وظُلمَةٌ فانتظَرنا رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ليصلِّيَ بنا ثمَّ ذَكرَ كلامًا معناهُ فخرجَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ليصلِّيَ بنا فقالَ قل ، فقلتُ : ما أقولُ ؟ قالَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوِّذتينِ حينَ تُمسي وحينَ تُصبِحُ ثلاثًا يَكفيكَ كلَّ شيءٍ”،[3] ومن جملة الأدعية أيضاً:

  • أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطانٍ وهامة، ومن كل عينٍ لامة.
  • أسألك اللهم خير الأقدار، وأعوذ بك من شرها.
  • اللهم ابعد عني وعن مالي وممتلكاتي فواجع القدر وحسد البشر وكل مكروه وشر.

شاهد أيضًا: دعاء يبطل العين والحسد من القرآن الكريم والسنة.. 5 أدعية للرقية الشرعية

دعاء قضاء الحاجة

يبين لنا أهل العلم أن استجابة الدعاء وتحققه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمجموعة من السلوكيات التي تعرف باسم آداب الدعاء، كالثناء على الله تعالى والصلاة على نبيه، كما أن لاختيار وقت وميعاد الدعاء دورٌ في ذلك، غير أن السيرة النبوية العطرة قد أرشدتنا إلى عددٍ من الأدعية التي تساعد على قضاء الحاجة وتحققها، ومنها:

  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوة ذي النون، إذ دعا بها في بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، فإنه لن يدعو بها مسلم في شيء إلا استجاب له”.[4]
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “كنتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسًا ـ يَعني ـ ورجلٌ قائمٌ يصلِّي ، فلمَّا رَكَعَ وسجدَ وتشَهَّدَ دعا ، فقالَ في دعائِهِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّماواتِ والأرضِ ، يا ذا الجلالِ والإِكْرامِ ، يا حيُّ يا قيُّومُ ، إنِّي أسألُكَ ، فَقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابِهِ: تَدرونَ بما دعا ؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلَمُ ، قالَ: والَّذي نَفسي بيدِهِ ، لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ ، الَّذي إذا دُعِيَ بِهِ أجابَ ، وإذا سُئِلَ بِهِ أعطى”.[5]
  • اللهم هيئ لنا الخير فيه وقربه، ولا تجعل لنا الشر فيه وأبعده، اللهم يسر لنا من أمر رغبتنا بشرائه ما يجعلنا سعداء، وابعد عنا ما يجلب التعاسة والشقاء.
  • اللهم لك الحمد على ما أعطيتنا، ولك الشكر على ما وهبتنا، فأسألك بجميل عطائك الخير فيما يسرت لنا امتلاكه، فإنك المجيب.
  • أسألك يا كريم أن تزرع في نفسي ما يجلب الخير من الرغبات، وأن تجعل ما امتلكه عوناً لي على طاعتك، وأعوذ بك من أن يكون عوناً لي على معصيتك، فإنك القادر المجيب.

دعاء شراء وركوب سيارة جديدة أو مستعملة

ومن الأدعية التي نستطيع قولها عند شراء وركوب السيارة:

  • أسألك اللهم بسعة عظمتك وجميل مقدرتك وجلال حفظك، أن تجعلها فاتحةً لأبواب الخير، وأن تقيني شرها وتحفظني من شرورها.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، والحمد لله والله أكبر.
  • يا واسع العطاء، وعظيم الفضل، الشكر لك دائماً وأبداً على نعمك التي لا تعد ولا تحصى، وأسألك اللهم ان تسخر لي الخير فيها وتبعد عني الشر، وتحميني من الحوادث والمصائب وكل ضر.

شاهد أيضًا: دعاء لا يرد قائله بإذن الله

أجمل دعاء عندما تنوي شراء سيارة جديدة

ومن جملة الأدعية التي يُمكن للمسلم قولها عند العزم على شراء سيارة جديدة:

  • اللهم إنك العالم بأقدارنا، والمدرك لمصائرنا، فأسألك بعظيم علمك وسعة رحمتك أن تكتب لي خيرها وخير ما تجلبه، وأعوذ بك من شرها وشر ما تجلبه.
  • أسألك ربي وأنت القادر، بحمايتك الواسعة ومقدرتك الشاسعة، أن تحفظ مالي فيها جاعلاً إياها للخير عنواناً، وألا تدع فيها للشر مكاناً، فإنك المعطي والمعين.
  • اللهم سخر لي شراءها واجعل رغبتي فيها حاملةً للخير، مهيئةً لأبواب الرزق، واكتب لي فيها الهناء وابعد عني الشقاء يا أكرم الأكرمين.

طريقة صلاة الاستخارة لشراء السيارة

صلاة الاستخارة في المعنى اللغوي والاصطلاحي ترد بمعنى طلب الخير، حيث يطلب العبد من خالقه سبحانه وتعالى أن يهيئ له الخير في دنياه ودينه، وتعد صلاة الاستخارة من السنن المستحبة التي نستطيع القيام بها عند عزمنا على أي أمر ذي بال أو أمر يحيرنا اتخاذ القرار فيه، ومن جملة تلك الأمور شراء سيارةٍ جديدة.

وأما عن كيفية تأديتها فتكون من خلال صلاة ركعتين دون الفريضة نقرأ فيهما سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن، وبعد الصلاة نعزم على القيام  بالدعاء من خلال قولنا:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم إن في هذا الأمر(شراء السيارة) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم ان هذا الأمر (شراء السيارة) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به”.[6]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

نصائح عند شراء سيارة جديدة

هنالك مجموعة من الأمور التي يجب فعلها عند شراء السيارة الجديدة، وهي:

  • القيام بفحص السيارة من قبل مسؤول الصيانة لضمان سلامة قطعها وتجهيزاتها.
  • تحديد ميزانية عامة شهرية بشكل دوري من أجل الوقود والصيانة الدورية.
  • اختيار السيارة التي تتناسب مع حاجات الفرد العملية مع مراعاة عدد أفراد الأسرة.
  • التأكد من سلامة عقود السيارة المالية وعقود ائتمانها.
  • اختيار السيارة الأكثر أماناً أو شمولاً لوسائل الأمان العامة.
  • القيادة الهادئة مع الحرص على اتباع إرشادات الطرق المرورية.

حكم الرقية بالقرآن على السيارة الجديدة

يبين أهل العلم شرعية وجواز الرقية بالقرآن الكريم، وسؤال الله به بما يشاء العبد من التحصين على السيارة الجديدة ومختلف الأمور، مستشهدين بما جاء في الحديث النبوي الشريف، إذ قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قرأَ القرآنَ فلْيسألِ اللهَ بهِ ، فإنَّهُ سَيجِيءُ أقوامٌ يَقرؤُونَ القرآنَ ، يَسألُونَ بهِ الناسَ”.[7]

أدعية لركوب السيارة والسفر

ومن جميل الدعاء عند ركوب السيارة والسفر فيها:

  • اللهم يسر لنا طريقنا، ونور بصيرتنا، واحفظ عافيتنا وصحتنا، اللهم إنا نسألك في سفرنا البر والخير والتقوى، وأن تبعد عنا الشر والأذى والبلوى، فإنك القادر الحافظ.
  • الحمد لله الذي سخر لنا من الرزق أتمه، والشكر لله الذي يسر لنا من الخير آياته، فأسألك اللهم بجميل ما وهبتنا وعظمة ما أعطيتنا أن تكتب لنا الخير فيها، وتحمينا من الشر الكامن فيها، أيها الحامي المجيب.
  • اللهم اصرف عني سوء الطريق، واجعل الخير في دربي كالرفيق، واحمني بجميل سترك وحمايتك من كل شر ومكروه، فإنك الرحيم الحافظ.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال دعاء ركوب السيارة الجديدة، وأتينا على ذكر مجموعة الأدعية التي يُمكن للمسلم قولها سواء عند شراء سيارة جديدة أم مستعملة، وما هو دعاء الاستخارة الذي يقوله المسلم مستعينًا بربه في شأنه كله، وغير ذلك مما يتصل بهذا الأمر.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، دعاء الركوب يقال سفرا وحضرا، 15/12/2021
  2. ^ صحيح أبي داود، الألباني، علي بن أبي طالب، 2602، صحيح
  3. ^ صحيح النسائي، الألباني، عبد الله بن خبيب، 5443 ، حسن
  4. ^ الأحكام الصغرى، عبد الحق الإشبيلي ، سعد بن أبي وقاص ، 899، [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
  5. ^ صحيح النسائي، الألباني، أنس بن مالك، 1299 ، صحيح
  6. ^ islamweb.net، كيفية أداء صلاة الاستخارة، 15/12/2021
  7. ^ صحيح الجامع، الألباني، ابن عمران قاضي المدينة، 6467، حسن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.