دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج

دعاء عند نزول المطر مستجاب ، ادعية عند نزول المطر للرزق وقضاء الحوائج
دعاء عند نزول المطر مستجاب

دعاء عند نزول المطر مستجاب، يستحب للعبد أن يدعو الله ويسأله في كل وقت وحين فالله سبحانه سميع بصير لا تأخذه سنة ولا نوم، إلا أن الله قد فضل بعض الأوقات على بعض في استجابة الدعاء، ومن هذه الأوقات يوم الجمعة ويوم عرفة ووقت نزول المطر ذلك الوقت الذي يطيب له النفس وينشرح له الصدر وتحنّ فيه النفس لدعوةٍ صادقة، وفي هذا المقال سندرج لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها وقت نزول المطر راجين من الله الإجابة.

دعاء عند نزول المطر مستجاب

عندما ينزل المطر من السماء يشعر الإنسان براحة غريبة وطمأنينة عجيبة، كيف لا وهو الوقت الذي تتنزل فيه الرحمة على شكل ماء طاهر لينبت الزرع ويدرّالضرع وينشر الخير، وفي هذا الوقت يطيب الدعاء والابتهال إلى الله وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء عند نزول المطر ونسأل الله أن يتقبله منا ويجيبه لنا:

  • اللهم يا من أنزلت هذا الخير من السماء لتنشر الخير في الأرض أنزل علينا رحمة من رحمتك تشفي بها صدورنا وتحيي به قلوبنا وترحم بها ضعفنا وقلة حيلتنا وتقربنا بها إليك.
  • اللهم يا مجيب الدعاء ويا قابل الرجاء ويا منزل الغيث من السماء نسألك أن تقبل رجاءنا وأن تجيب دعاءنا وأن تغفر لنا وترحمنا وأن تتوب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث واجعلنا لك من الشاكرين، اللهم اجعلها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب ولا شقاء ولا مرض، اللهم ارحمنا به رحمةً واسعةً إنك أنت الحليم الرحيم.
  • اللهم طهر به قلوبنا واغسل به صدورنا وزكِّ به نفوسنا واشف به مرضانا وعاف به مبتلاتا وارحم به موتانا وفرج به عنا ما أهمنا وما أغمنا وما أنت أعلم به منا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذا الوقت المبارك ومع هذا الماء الطاهر النقي الذي أنزلته من سحائب رحمتك، أن تغفر لنا وترحمنا وأن تعفو عنا وتتجاوز عن سيئاتنا وأن تعيننا على ذكرك وشكرك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب وقت المطر لطلب المغفرة والرزق وقضاء الحوائج والزواج

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج 

ما من عبد من عباد الله صغيراً كان أم كبيراً، غنياً كان أم فقيراً، ذكراً كان أم أنثى، إلا وله حاجة عند ربه، ولا يقضي حاجات العبد ويكشف ما به إلا رب الأرباب ومهيئ الأسباب، وفي وقت مبارك مثل وقت نزول المطر ينبغي للعبد أن يسأل ربه ويدعوه بأن يقضي له كل حاجاته وفي السطور الآتية بعض من هذه الأدعية:

  • اللهم يا رجاء القاصدين ويا مجيب السائلين ويا مجيب دعوة المضطرين يا منزل الغيث يا رحمن يا رحيم أسألك أن تيسر لي شراء منزل تؤويني به من البرد والحر وتغنيني به عن حاجة الناس يا قاضي الحاجات يا الله.
  • اللهم يا من يجيب المضطر إذا دعاه ولا يرد عباده خائبين أسألك في هذا الوقت المبارك أن توفقي في امتحاناتي وأن تكتب لي النجاح في هذا العام بما يرضيك عني وأن تنفعني بما علمتني إنك أنت الحكيم العليم.
  • يا رب، يا أكرم من سؤل، ويا أجود من أعطى، ويا أعظم من منح، ويا أعدل من منع, أدعوك وكلي رجاء بالإجابة أن ترزقني بولد صالح يا رب العالمين، رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.
  • اللهم إن لي حاجات ومطالب ومسائل ودعوات لا يعلم بها إلا أنت، تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك وأنت علام الغيوب، اللهم يسرها لي وأعني على قضائها بفضلك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

دعاء وقت المطر للرزق

الرزق الحلال الطيب هو مطلب الطيبين من عباد الله الذين يأبون الحرام وإن عظم ويرضون الحلال وإن قل، والحلال القليل خير وأعظم من الحرام مهما كثر، وهؤلاء الطيبون لا ينقطعون عن سؤال الله الرزق والبركة وخاصة في الأوقات المباركة مثل وقت نزول المطر، وفيما يأتي ندرج لكم دعاء وقت المطر للرزق:

  • اللهم يا جواد يا كريم يا رحمن يا رحيم يا حليم يا عظم اجعل لنا في هذا الغيث سقيا رحمة ولا تجعل لنا به سقيا عذاب، اللهم أنبت لنا به الزرع ودرّ لنا به الضرع وارزقنا منه ما تعيننا به على ذكرك وشكرك وطاعتك واجعلنا لك من الشاكرين.
  • اللهم ارزقنا مع حبات هذا الغيث الطاهر المبارك، رزقاً حلالاً طيباً كثيراً كبيراً ترضاه لنا، وبارك لنا فيه واجعلنا لك من الشاكرين.
  • اللهم إنا نسألك مع هذا المطر الطاهر خير المسألة وخير الدعاء وخير الرزق وخير العلم وخير العمل ونسألك الحلال الطيب الذي ترضاه لنا ونسألك البركة فيما آتيتنا يا كريم.
  • اللهم رب هذا الماء الطاهر آتنا سؤلنا على النحو الذي يرضيك وحل بيننا وبين معاصيك وارزقنا من رزقك الواسع واكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمن سواك.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في المطر قصير

دعاء عند نزول المطر من السنّة

والكثير من الناس يفضلون أن يدعوا بالأدعية المأثورة التي وردت في كتاب الله وسنّة نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- وقد ورد في السنّة النبوية العديد من الأدعية التي دعا بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند نزول المطر وفي السطور الآتية ندرج لكم بعضاً من هذه الأدعية:[1]

  • اللهم صيِّبًا نافعًا: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيِّبًا نافعًا))”.[2]

  •  “رحمة“: عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ الرِّيحِ وَالْغَيْمِ، عُرِفَ ذلكَ في وَجْهِهِ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَإِذَا مَطَرَتْ سُرَّ به، وَذَهَبَ عنْه ذلكَ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: إنِّي خَشِيتُ أَنْ يَكونَ عَذَابًا سُلِّطَ علَى أُمَّتِي، ويقولُ، إذَا رَأَى المَطَرَ: رَحْمَةٌ.”[3]

  • مطرنا بفضل الله ورحمته: عن زيد بن خالد الجهني أنه قال: ” صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ علَى إثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَقالَ: هلْ تَدْرُونَ مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ”.[4]

دعاء عند نزول المطر للمريض

وعندما يمرض من نحبهم يكون ألمنا أكبر من ألمهم وجرحنا أكبر من جرحهم، ونقف إلى جانبهم ونساندهم ونقدم لهم يد العون وندعو لهم في أوقات استجابة الدعاء وعند نزول المطر من السماء، وفيما يأتي من سطور تجدون أدعية ندعو بها للمريض عند نزول المطر:

  • اللهم يا من أنزلت هذا الماء الطاهر من مزنك الطاهر، أنزل رحمتك على قلب ” فلان” واجعل السكينة في صدره، اللهم داو جرحه وخفف ألمه وأزل وجعه واجعله على ما ابتليته به من الصابرين.
  • اللهم يا شافي يا معافي يا رب العالمين نسألك في هذه الأوقات المباركة أن تنزل على عبدك “فلان” الرحمة والسكينة والشفاء، أذهب عنه البأس واشفه من المرض وأبرئه من السقم يا واسع الرحمة يا رب.
  • اللهم رب الأرباب هازم الأحزاب منزل الغيث من السحاب نسألك مع هذه الرحمات التي أنعمت بها علينا أن تشفي مرضانا وتعافي مبتلانا وأن ترحم موتانا وأن تصرف عنا شر كل بلاءٍ ووباءٍ ومرضٍ يا رب العالمين.
  • اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً، اشف أبي وأمي وامنن عليهما بالصحة والعافية ومتّعهما بأسماعهما وأبصارهما وقوتهما طول العمر يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت عند نزول المطر 

وفي وقت عظيم ينشرح فيه الصدر ويسرّ فيه القلب ويجبر فيه الخاطر مثل وقت نزول المطر، لا نستطيع إلا أن نذكر أحبتنا الذين توفاهم الله تعالى، ولم يبق لنا منهم إلا الذكريات الجميلة، فنترحّم عليهم وندعو لهم بما يسره الله على ألسنتنا من دعاء، وفيما يأتي باقة من هذه الأدعية:

  • اللهم كما أنزلت هذا الغيث الطاهر على الأرض لتطهر به قلوبنا أنزل رحمتك وسكينتك على قبر ” فلان” واكتب له الرحمة والمغفرة، واجعله في بطن اللحد من الآمنين ويوم القيامة من الفائزين يا رب العالمين.
  • اللهم اسق قبور موتانا الرحمة والسكينة اللهم نور لهم قبورهم واجعلها واسعةً عليهم واجعلها لهم روضةً من رياض الجنة ولا تجعلها حفرةً من حفر النار برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم في هذا الوقت الكريم نسألك الرحمة والمغفرة لموتانا وموتى المسلمين اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من كل ذنب أو خطيئة كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك اللهم اجعلهم في بطون الألحاد من الآمنين ويوم القيامة من الناجين الفائزين وإلى أعلى جناتك سابقين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

آيات المطر في القرآن الكريم

كما ويستحب قراءة القرآن في كل وقت، وللذين يحبون أن يقرأوا القرآن في وقت نزول المطر سندرج لهم في هذه الفقرة آياتٍ من كتاب الله عن نزول الغيث والمطر:

  • “اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ”[5]

  • “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ” [6]

  • ” وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا * لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا * وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا” [7]

  • ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ * يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ”[8]

  • “وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” [9]

دعاء عند نزول المطر بالصور

وأيضاً يبحث الناس عند نزول المطر عن الأدعية المكتوبة داخل الصور التي يمكنهم الدعاء بها أو نشرها ومشاركتها مع أحبتهم عبر الرسائل ومواقع التواصل الاجتماعي وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم باقةً من الأدعية التي اخترناها لكم من هذا المقال وقمنا بكتابتها داخل الصور تجدونها فيما يأتي:

دعاء عند نزول المطر مستجاب

دعاء عند نزول المطر مستجاب

دعاء عند نزول المطر مستجاب

دعاء عند نزول المطر مستجاب

دعاء وقت نزول المطر قصير 

وعند نزول المطر قد يقف الإنسان حائراً ولا يدري ماذا يقول وبماذا يدعو في هذا الوقت، ويوجد الكثير من الأدعية القصيرة التي يمكن أن يدعو بها العبد في وقت نزول المطر وسندرج لكم في السطور الآتية بعضاً من هذه الأدعية:

  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم اسقنا الغيث واجعلنا لك من الشاكرين، اللهم اجعلها سقيا رحمة ولا تجعلها سقيا عذاب.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وأغننا بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم لك الحمد حمداً كثيراً على هذا الخير وعلى النعم التي تنعم بها علينا يا كريم.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • اللهم ارحمنا برحمتك ولا تجعلنا من المحرومين.
  • اللهم أرنا نعمك بدوامها ولا ترنا إياها بزوالها.
  • اللهم إنا نسألك خير هذه الأمطار وخير ما أنزلت به ونعوذ بك من شرها وشر ما أنزلت به.
  • اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

شاهد أيضًا: دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

دعاء عند نزول المطر مكتوب 

وعند نزول المطر لا يكتفي الناس بالدعاء باللسان فقط، بل يقوم روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الأدعية المكتوبة التي يرجون فيها الخير لأنفسهم وأحبتهم وبلادهم، لذلك يبحثون عن الأدعية المكتوبة التي يمكنهم نسخها ومشاركتها بسهولة وفي هذه الفقرة من مقالنا ندرج لكم دعاء عند نزول المطر مكتوب:

  • الدعاء الأول: اللهمَّ اسقِنا غَيثًا مُغيثًا هَنيئًا مَرِيًّا غَدَقًا مُجَلَّلًا سَحًّا طبَقًا دائمًا اللهمَّ اسقِنا الغيثَ ولا تَجعَلْنا منَ القانِطينَ اللهمَّ إنَّ بالبِلادِ والعِبادِ منَ اللأْواءِ والجهدِ والضَّنكِ ما لا نَشكو إلَّا إليكَ اللهمَّ أنبِتْ لنا الزرعَ وأدِرْ لنا الضَّرعَ واسقِنا مِن برَكاتِ السماءِ وأنبِتْ لنا مِن برَكاتِ الأرضِ

  • الدعاء الثاني: اللهمّ إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.

  • الدعاء الثالث: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

  • الدعاء الرابع: اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم أعزاءنا زوار موقع تصفح إلى نهاية مقالنا دعاء عند نزول المطر مستجاب ، والذي أدرجنا لكم فيه مجموعة من الأدعية المتنوعة التي يمكن أن ندعو بها في وقت نزول المطر وأدعيةً للرزق وللمريض وللميت وأدعيةً من السنّة النبوية وآيات الغيث من القرآن الكريم،  نسأل الله أن يتقبل منّا ومنكم وأن يغفر لنا ولكم وأن يجعلنا وإياكم من المهتدين.

المراجع

  1. ^ alukah.net، الأدعية والأعمال التي يستحب فعلها عند نزول المطر، 13/01/2023
  2. ^ صحيح البخاري، عائشة أم المؤمنين، البخاري ، 1032، صحيح
  3. ^ صحيح مسلم ، عائشة أم المؤمنين، مسلم ، 899 ، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري، زيد بن خالد الجهني، البخاري، 846، صحيح
  5. ^ سورة الروم ، الآية 48
  6. ^ سورة الزمر، الآية 21
  7. ^ سورة الفرقان، الآيات 48-50
  8. ^ سورة النور، الآيات 43-44
  9. ^ سورة الأعراف، الآية 57

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *