دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية
دعاء عن المولد النبوي الشريف

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية من أكثر الفقرات المهمة في الإذاعة المدرسية إذا كانت هذه الإذاعة سوف تأتي في ذكرى المولد النبوي الشريف، ففي كل عام يحتفل المسلمون في سائر دول العالم الإسلامي بذكرى المولد النبوي الشريف في شهر ربيع الأول، ومن بين مظاهر الاحتفال بهذا المولد العظيم هنالك إظهار الاحتفال من خلال فقرة الإذاعة المدرسية، وفي هذا المقال وقفة مع دعاء عن المولد النبوي للإذاعة وفقرات أخرى.

دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

تعد فقرة الدعاء من أهم الفقرات التي تتضمنها الإذاعة المدرسية، وفيما يأتي ذكر لأدعية يمكن الدعاء بها في فقرة الدعاء الخاصة بالمولد النبوي الشريف:

  • اللهمّ إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدل فيّ قضاؤك، أسألك بأسمائك الحسنى أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء همي وحزني، اللهم اهدني وتب عليّ إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم ارزقني وكثّر لي رزقي، اللهمّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان رزقي بعيدًا فقرّبه، وإن كان رزقي قليلًا فكثّره، وإن كان رزقي كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم اجعل رزقي رزقًا حلالًا طيّبًا، اللهم اجعله رزقًا تحبه وترضاه يارب العالمين، اللهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، ومن خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا.
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك، اللهم أعذني الشيطان الرجيم، أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كلّ شيء قدير.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، اللهم آتني أفضل ما تؤتي عبادك الصالحين، اللهم بحق اسمك العظيم اغفر لي ذنبي ويسّر لي أمري واهدني إلى الصراط المستقيم.

دعاء عن المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف كاملة … صور ادعية المولد النبوي الشريف 1444

دعاء لزوجي في مولد النبوي

مما يمكن للزوجة أن تدعو به لزوجها في أيام المولد النبوي الشريف ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم إنّي أستودعك زوجي وقلب زوجي وبصر زوجي، فاحفظه اللهم بعينك التي لا تنام، اللهم جمّله في عيني وجمّلني في عينه، اللهم رضّني به ورضّه به.
الدعاء الثاني اللهم احفظ زوجي من كلّ سوء ومكروه يا رب العالمين، اللهم اغفر له ذنبه ويسّر له أمره وأكرمه بكلّ خير ي كريم يا مستجيب الدعاء.
الدعاء الثالث اللهم ألهم زوجي الهدى والتقى والتوفيق والسداد والغنى، اللهم أعطه سعادتين سعادة الدنيا وسعادة الآخرة، اللهم بارك له في عمله وبارك له في قلبه وبارك له في علمه وبارك له في دينه وبارك له في رزقه يا كريم.
الدعاء الرابع اللهم ارزق زوجي رزقًا وفيرًا كثيرًا يارب العالمين، اللهمّ افتح له أبواب الرزق، واجعل له الخير في طريقه يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم اغفر لزوجي ذنبه، فإنّي أعوذ بك من الذنوب التي تمنع البركة، وأعوذ بك من كل عمل يحجز النعم، واصرف عنه كلّ سوء يارب العالمين.
الدعاء السادس اللهم إنّا نستعينك، ونستغفرك ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخلع من يفجرك، اللهم إيّاك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجوا رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.

دعاء المولد الجديد

في كل عام نجدد الدعاء لله عز وجل أن يتقبل منا دعاءنا وما نقول فيه، ومما يمكن الدعاء به في المولد النبوي الشريف ما يأتي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، سبحانك اللهم، اللهم إنّي ظلمت نفسي وعملت سوءًا فاغفره لي، فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ومن شر عباده، وأعوذ بك ربِّ أن يحضرون.
  • اللهم اهدنا أنت خير من هديت، وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا جاعل العظام لحمًا بعد الموت تقبل منّا أعمالنا واستجب دعاءنا واجعلنا هادة مهديين لا ضالين ومضلّين.
  • اللهم إني لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، اللهم لك خشع سمعي وبصري، ومخي وعظمي، وما استقلّت به قدمي لله رب العالمين، اللهم ألهمني الخير في كلّ أمري عاجله وآجله، واصرف عنّي الشر في كلّ أمري عاجله وآجله، واغفر لي وتب عليّ إنّك أنت التوّاب الرحيم.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا مباركًا طيّبًا، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أنت أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن تولّيت، واصرف عنّا شرّ ما قدّرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، وإنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيّبًا، وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي الشريف قصير

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي

لم يرد في السنة النبوية أنّ الدعاء ليلة المولد النبوي مستجاب، ولكنّه يوم مُبارك يحب المسلم الدعاء فيه علّه يصادف ساعة إجابة، وخير الدعاء ما جاء في الكتاب والسنة، ومن ذلك دعاء النبي -عليه الصلاة والسلام- في صحيح السنة،[1] فيقول:[2]

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَسألُكَ مِنَ الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِه وآجِلِه، ما عَلِمتُ منه، وما لمْ أَعلَمْ، وأَعوذُ بكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّه عاجِلِه وآجِلِه، ما عَلِمتُ منه، وما لمْ أَعلمُ، وأَسألُكَ الجنَّةَ، وما قَرَّبَ إليها مِن قَولٍ أوْ عَملٍ، وأَعوذُ بكَ مِنَ النَّارِ، وما قرَّبَ إليها مِن قولٍ أوْ عَملٍ، وأَسألُكَ خيرَ ما سَأَلَكَ عبدُكَ ورسولُكَ مُحمَّدٌ، وأَعوذُ بكَ مِن شرِّ ما استعاذَكَ منه عبدُكَ ورسولُكَ مُحمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَسألُكَ ما قَضيتَ لي مِنْ أمرٍ أنْ تَجعلَ عاقبتَهُ رُشدًا”.
  • “اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي”.
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ”.

دعاء عن المولد الشريف مكتوب

الدعاء كله مستجاب بإذن الله إذا أيقنَ المسلم أنّ الله لا يردّ له الدعاء، ولكن عليه أن يأخذ بالأسباب المعينة على الإجابة من حال المرء بينه وبين ربه ومن شرف الوقت الذي يدعو به، ومما يمكن أن يدعو به المسلم في المولد النبوي الشريف ما يأتي:

  • اللهم اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتيمه، واجعل خير أيامي يوم ألقاك فيه، اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، واعوذ بك من شرّ نفسي، وشرّ الشيطان وشركه، اللهم إنّي أعوذ بكلماتك التامة من كلّ شيطان وهامة ومن كلّ عين لامة.
  • باسم الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له، له الملك يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهمّ إنّي أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شرّ هذه الليلة وشرّ ما بعدها، اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهرم والكسل وسوء الكبر، اللهم إنّي أعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهمّ إنّي أشهدك، وأشهد ملائكتك، وأشهد حملة عرشك، وجميع خلقك، أنّك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وأن سيدنا محمد عبدك ورسولك.
  • اللهم عذب الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ويقاتلون أولياءك، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم، واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملّة رسولك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أوزع عبادك أن يوفوا بعهدك الذي عاهدوك عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم يا إله الحق واجعلنا منهم واجعلنا من السائرين على نهجهم واعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

دعاء عن المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: دعاء المولد النبوي مكتوب 1444/2022

دعاء المولد النبوي مكتوب مستجاب

لقد جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّ كل أمر يتوجّه به المرء بالدعاء إلى الله تعالى فإنّه أمر مستجاب لا محالة، لذا ينبغي على المرء أن يدعو الله بحاجته سواء أكان ذلك في يوم مولد النبي أن في غيره، ومما يمكن أن يدعوه المرء:

الدعاء الأول اللهم أصلح لي أبنائي، اللهم اهدهم إلى طريقك القويم، اللهم احرسهم بعينك التي لا تنام، اللهم احفظهم وأبعد عنهم رفاق السوء، اللهم وفّقهم في دينهم ودنياهم، وأعطهم من كرمك يا كريم.
الدعاء الثاني اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل والفشل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال.
الدعاء الثالث اللهم إنّي أسألك من فجأة الخير، وأعوذ بك من فجأة الشر، اللهم استجب دعاءنا، وأعطنا رغباتنا، وأغننا عمّن سواك، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها منقلبنا.
الدعاء الرابع ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربّنا اغفر لنا ولوالدينا، ربّنا ارحمهما كما ربيانا صغارًا.
الدعاء الخامس اللهم إنّي أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من عذاب جهنم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم إنّي أعوذ بك من المأثم والمغرم، ربّي إنّي ظلمت نفسي ظلمًا كبيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

ادعية المولد النبوي مكتوبة

من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم المولد النبوي الشريف ما يأتي:

  • اللهم إنّي أسلمت نفسي إليك، وفوّضتُ أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، فلا ملجأ منك إلا إليك، اللهم أنت خلقت نفسي وأنت توفّاها، لك مماتها ومحياها، فإن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم ربّ السماوات السبع وما أظلت، وربّ الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من شرّ خلقك كلهم جميعًا، أن يفرط عليّ أحد منهم، وأن يبغي علي، عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت
  • اللهم اغفر لنا، واجعلنا في رتبة الأولياء والصالحين، اللهم ارفع درجاتنا في المهديين، واخلفنا في عقبنا في الغابرين، واغفر لنا إنّك أنت التواب الرحيم، اللهم أرنا الحق حقًّا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك اللهم بموجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً هي لك رضًا إلّا قضيتها، يا أرحم الراحمين.

دعاء عن المولد النبوي الشريف

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال بعيد المولد النبوي

ادعية المولد النبوي الشريف قصيرة

من الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها في المولد النبوي الشريف ما يأتي:

ادعية المولد النبوي الشريف قصيرة
  • اللهم ذلّل لي ما صعب من أمري، وسهّل عليّ مشقته، وارزقني الخير أكثر من مطلبي، واصرف عنّي كلّ شر يا رب العالمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، اللهم إنّي أستودعك نفسي وديني وأهلي وكل ما أنعمت به عليّ في الدّنيا والآخرة، فاحفظهم جميعًا يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، اللهم إنّي إليك توجهت، وبك اعتصمت، اللهم اكفني ما أهمني.
  • اللهم زوّدني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، واجعل نصرنا على من عادانا.
  • اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك مَن تشاء، تعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل.
  • اللهم إنّك تخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، فارزقنا يا ربنا وآتنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهاب.

ماذا نقول في المولد النبوي الشريف

من أجمل ما يمكن أن يُقال في المولد النبوي الشريف ما يأتي:

  • وّلد الهدى فالكائنات ضياء، وعمّت الأنوار في الأرجاء، سبحانك ربّي ما أكرمك بإرسالك لنا خير البشر.
  • محمدٌ أشرف الأعراب والعجم، محمد خير من يمشي على قدم، اللهم صلّ وسلّم، وزد وبارك على سيّدنا محمّد النبي الأمي، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • لقد طال شوقنا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وليس هناك وصول إليه، وفي يومنا هذا تثار مشاعر الشوق في قلوبنا ويتحدد حبّنا لسيّد البشرية سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قلوبنا يا حبيبي يا رسول الله تميل وتشتاق إليك، فما إن يذكر اسمك حتّى تسيل دموع كلّ مشتاقٍ إليك حبًّا وشوقًا.
  • اللهم اجزِ عنا سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما هو أهله، اللهم إنّي أشهدك أنّ نبيّك قد بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة وهدى الأمّة.

وإلى هنا يكون قد تم مقال دعاء عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية بعد الوقوف على مجموعة متنوعة من الأدعية التي يمكن أن تُقال في المولد النبوي الشريف في الإذاعة المدرسية.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، أفضل الدعاء ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم، 01/10/2022
  2. ^ islamway.net، صحيح جوامع الكلم الطيب من أدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم، 01/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *