أجمل +30 دعاء في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

أجمل +30 دعاء في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة
دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم عرفة فشهر ذي الحجة من الأشهر الفضيلة التي حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها بالعمل الصالح والدّعاء وسؤال الله، حيث يعتبر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة أعظم أيام السنة على الإطلاق، والدعاء فيه من أفضل أعمال اليوم التاسع من ذي الحجة كما بين الفقهاء، وفيه ركن الحج الأعظم وهو الوقوف بعرفة، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال دعاء تاسع يوم من ذي الحجة وهو يوم عرفة، ودعاء اليوم التاسع من ذي الحجة قصير، وسوف يتم إدراج دعاء 9 ذي الحجة 1445 مكتوب وبالصور أيضًا، أضافة إلى دعاء يوم عرفة المستجاب كما جاء عن رسول الله الكريم عليه الصلاة والسلام.

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، وهو من أفضل الأيام عند الله، وعلى المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، وفيما يأتي نعرض مجموعة من الأدعية:

  • لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
  • اللهم في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة طهر قلوبنا من كل ضيق، ويسر لنا أمورنا في كل طريق، اللهم اغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة مكتوب

قد يرغب البعض بالحصول على أدعية اليوم التاسع ذي الحجة مكتوبة، من أجل إمكانية نسخها واستخدامها، وفيما يأتي سوف يتم إدراج مجموعة أدعية اليوم التاسع من ذي الحجة مكتوبة:

  • اللهم في هذا اليوم العظيم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين واجعلنا من ورثة جنة النعيم، لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم آتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا وأكرمنا بقضاء حاجاتنا يا رب العالمين.

دعاء يوم عرفة المستجاب

نُقدّم من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء عرفة:

الدعاء الأول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.
الدعاء الثاني اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
الدعاء الثالث اللهم في يوم عرفة اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً، اللهم ارزقني مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى من الجنة.
الدعاء الرابع اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا.

دعاء النبي المستجاب في يوم عرفة

يرغب البعض بالتعرف على دعاء يوم تاسع من ذي الحجة المستجاب كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا بدَّ من القول إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام شرع للمسلمين الدعاء بجميع الأدعية المشروعة التي ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم، وأشار إلى أن أفضل القول في هذا اليوم: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”،[1] ويمكن للمسلم أن يبدأ الدعاء بهذا القول ليكون ممن يقتدي بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ويرجى أن يكون دعاءه مستجابًا، وفيما يأتي أدعية النبي في يوم عرفة مستجابة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني، وأدخلني الجنة بغير حساب مع المتقين الأبرار.
  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم تقبل منا واقبلنا وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء يوم عرفة مكتوب

من أدعية يوم عرفة مكتوب نذكر الدعاء التالي:

اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ادعية اليوم التاسع من ذي الحجة 1445

فيما يأتي سوف نقدم مجموعة مباركة من أدعية اليوم التاسع من ذي الحجة المبارك:

  • ربي ارزقنا في هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة نعيمًا لا ينفد يوم القيامة وارزقنا قرة عين لا تنقطع، اللهم واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
  • اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين، وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِك الشَّكُورُ.
  • اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا، اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير.

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة قصير

فيما يأتي أبرز الأدعية القصيرة والمناسبة لليوم التاسع من ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر.
  • اللهم يا غافر الذنوب لا تجعل اليوم التاسع من ذي الحجة يمضي إلا وذنبي مغفور.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي.
  • اللهم انفعني بما علَّمتني، وعلِّمني ما ينفعني وزدني علمًا.
  • اللهم إني أسألك حبَّكَ وحبَّ مَن يحبك، اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.

دعاء تاسع يوم من شهر ذي الحجة تويتر

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ومشاركتها مع الآخرين على منصة تويتر:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتمم نعمتك على وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بعزتك أن تضلني.
  • اللهم إني أعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر، وعذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الشقاق، والنفاق، وسوء الأخلاق.

دعاء الصحابة في يوم عرفة

ورد بعض الأدعية عن الصحابة الكرام في اليوم التاسع من ذي الحجة، كالذي ورد عن ابن مسعود وابن عمر وغيرهم، حيث يعتبر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة أفضل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وقد كان الصحابة يغتنمونه بالدعاء والعبادات، وسنذكر من تلك الأدعية ما يأتي:

  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اهدنا بالهدى وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك ولا تكذب عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه لنا، وما كرهت من شيء فكرهه إلينا وجنبنا إياه، ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيتنا إياه.

أدعية اليوم التاسع من ذي الحجة مستجابة

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من أدعية اليوم التاسع من شهر ذي الحجة مستجابة:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدَّين وقهر الرجال، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من وسوسة الصدر، وشتات الأمر.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

أدعية الرزق في يوم عرفة

في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يطلب المرء من ربه ما يشاء، فالله سبحانه قاضِ الحوائج وميسر الأمور، وفي ما يأتي باقةٌ من أدعية طلب الرزق ممن لا تنفد خزائنه سبحانه:

  • يا الله، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيّسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا الله يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي واقضِ ديني واغفر ذنبي، وعافني وارزقني الخير أكثر مما أطلب، وصل اللهم وسلم على حبيبك ونبيك وعبدك ورسولك محمد تسليماً كثيراً.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

يرغب البعض بالحصول على دعاء مفاتيح الجنان لليوم التاسع من ذي الحجة أو دعاء مفاتيح الجنان ليوم عرفة، ولا يوجد دعاء مخصص بهذا الاسم ولكن البعض يعتقدون ذلك، لكن لكن دعاء يخلص فيه المسلم لله ويكون من عباده المتقين يكون من مفاتيح الجنان، وفيما يأتي دعاء مفاتيح الجنان يوم عرفة يمكن الدعاء به في اليوم التاسع من ذي الحجة وفي غيره من الأوقات:

اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، اللهم أتوجه إليك بدعاء من اشتدت فاقَتُه، وضَعُفت قوته، وقلّت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزلَ به غيرك،اللهم  فرّج عني ما أهمني، وتولّى أمري بلطفك، وتدارَكني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير، اللَّهُمَّ إنِّ أسألُكَ الثَّباتَ في الأمرِ، والعزيمةَ على الرُّشْدِ، وأسألُكَ شُكْرَ نِعْمَتِكَ، وأسألك حُسْنَ عبادتِكَ، وأسألُكَ قلبًا سليمًا، وأسألك لسانًا صادقًا، وأسألُكَ مِن خيرِ ما تعلمُ، وأعوذُ بكَ من شَرِّ ما تعلمُ، واستغفرُكَ لِما تعلمُ، إنَّك أنت علَّامُ الغُيُوب، اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومِن ليلة السوء، ومِن ساعة السوء، ومِن صاحب السوء، ومِن جار السوء في دار المقامة/اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اغفر لي ولجميع المسلمين وأخلنا الجنة بغير حساب مع المتقين الأبرار، وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالصور 

في ختام ما مر من أدعية يوم التاسع من شهر ذي الحجة مكتوبة نعرض فيما يأتي أجمل صور دُعاء اليَوم السادِس مِن شَهر ذِي الحِجة:

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجةدعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

 

مقالات قد تهمك

أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب دعاء للميت في يوم عرفة
دعاء لزوجي في يوم عرفة مكتوب دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض لنا مجموعة من دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وعرفنا هذا اليوم يعتبر يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة وأفضل الأيام عند الله تعالى، وأدرجنا دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة والذي يعتبر من أهم أعمال اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في الإسلام، كما تم إدراح دعاء 9 ذي الحجة 1445 مكتوب وبالصور، وعرفنا دعاء يوم عرفة المستجاب كما ورد عن رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ .islamweb.net، الدعاء والذكر يوم عرفة، 03/06/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *