أجمل +30 دعاء في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

أجمل +30 دعاء في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة
دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم عرفة فشهر ذي الحجة من الأشهر الفضيلة التي حثّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على اغتنامها بالعمل الصالح والدّعاء وسؤال الله، فهو من الأشهر التي تستجاب فيه الدعوات بإذن الله، وترفع فيه الدرجات، ومن هذا المنطلق وفي مقالنا الآتي سنعرض مجموعة من الأدعية الخاصة بيوم عرفة.

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفة، وهو من أفضل الأيام عند الله، وعلى المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، وفيما يأتي نعرض مجموعة من الأدعية:

  • لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
  • اللهم في يوم عرفة التاسع من ذي الحجة طهر قلوبنا من كل ضيق، ويسر لنا أمورنا في كل طريق، اللهم اغفر لنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

دعاء يوم عرفة

نُقدّم من خلال الجدول الآتي مجموعة مباركة من صيغ دعاء عرفة:

الدعاء الأول اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم أعنا على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين.
الدعاء الثاني اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
الدعاء الثالث اللهم في يوم عرفة اجعل سريرتي خيرًا من علانيتي، واجعل علانيتي صالحةً، اللهم ارزقني مجاورة حبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى من الجنة.
الدعاء الرابع اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا.

دعاء يوم عرفة مكتوب

من أدعية يوم عرفة مكتوب نذكر الدعاء التالي:

اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

ادعية اليوم التاسع من ذي الحجة 1444

فيما يأتي سوف نقدم مجموعة مباركة من أدعية اليوم التاسع من ذي الحجة المبارك:

  • ربي ارزقنا في هذا اليوم التاسع من شهر ذي الحجة نعيمًا لا ينفد يوم القيامة وارزقنا قرة عين لا تنقطع، اللهم واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
  • اللهم اجعلنا من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، اللهم اجعلنا من الشاكرين الذاكرين، وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِك الشَّكُورُ.
  • اللهم أعنا فنحن ضعفاء إليك، وخُذ بأيدينا إذا تعثرنا وسامحنا يا مولانا على ما كان منا، اللهم افتح لنا أبواب الفرح، ويسر لنا أسباب الرزق، وارزقنا الفرج والتيسير.

دعاء اليوم التاسع من ذي الحجة قصير

فيما يأتي أبرز الأدعية القصيرة والمناسبة لليوم التاسع من ذي الحجة:

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر.
  • اللهم يا غافر الذنوب لا تجعل اليوم التاسع من ذي الحجة يمضي إلا وذنبي مغفور.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيءٍ أن تغفر لي.
  • اللهم انفعني بما علَّمتني، وعلِّمني ما ينفعني وزدني علمًا.
  • اللهم إني أسألك حبَّكَ وحبَّ مَن يحبك، اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا.

دعاء تاسع يوم من شهر ذي الحجة تويتر

في النقاط الآتية سوف نقدم مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ومشاركتها مع الآخرين على منصة تويتر:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر فأتمم نعمتك على وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بعزتك أن تضلني.
  • اللهم إني أعوذ بك من البخل، والجبن، وسوء العمر، وفتنة الصدر، وعذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الشقاق، والنفاق، وسوء الأخلاق.

دعاء الصحابة في يوم عرفة

ورد بعض الأدعية عن الصحابة الكرام في اليوم التاسع من ذي الحجة، كالذي ورد عن ابن مسعود وابن عمر وغيرهم وسنذكر من تلك الأدعية ما يأتي:

  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في الهواء روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اهدنا بالهدى وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى، اللهم إني أسألك من فضلك وعطائك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك ولا تكذب عهدك، اللهم ما أحببت من خير فحببه لنا، وما كرهت من شيء فكرهه إلينا وجنبنا إياه، ولا تنزع منا الإسلام بعد إذ أعطيتنا إياه.

أدعية اليوم التاسع من ذي الحجة مستجابة

سوف نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من أدعية اليوم التاسع من شهر ذي الحجة مستجابة:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدَّين وقهر الرجال، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحوُّل عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من وسوسة الصدر، وشتات الأمر.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

أدعية الرزق في يوم عرفة

في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يطلب المرء من ربه ما يشاء، فالله سبحانه قاضِ الحوائج وميسر الأمور، وفي ما يأتي باقةٌ من أدعية طلب الرزق ممن لا تنفد خزائنه سبحانه:

  • يا الله، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيّسره، وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا الله يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي واقضِ ديني واغفر ذنبي، وعافني وارزقني الخير أكثر مما أطلب، وصل اللهم وسلم على حبيبك ونبيك وعبدك ورسولك محمد تسليماً كثيراً.

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالصور 

في ختام ما مر من أدعية يوم التاسع من شهر ذي الحجة مكتوبة نعرض فيما يأتي أجمل صور دُعاء اليَوم السادِس مِن شَهر ذِي الحِجة:

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجةدعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

 

مقالات قد تهمك

+30 دعاء اليوم السابع من شهر ذي الحجة مكتوب وبالصور أفضل +50 دعاء اليوم السادس من شهر ذي الحجة 1444
أعظم +50 دعاء اليوم الاول من ذي الحجة 1444 أكثر +30 دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
دعاء لاختي يوم عرفه مكتوب وبالصور دعاء ليوم التروية لغير الحاج من السنة النبوية الشريفة
دعاء السعي بين الصفا والمروة بالاشواط دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرض لنا مجموعة من دعاء اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة، وقمنا من خلاله بإدراج العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، نرجو أن تنفعكم في رحلة دعائكم في هذا الشهر الفضيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *