دعاء قبل صلاة الجمعة

دعاء قبل صلاة الجمعة
دعاء قبل صلاة الجمعة

دعاء قبل صلاة الجمعة هو الدعاء المبارك الذي يُستحب أن يكثر المسلم من الدعاء به في يوم الجمعة قبل أداء صلاة الجمعة، فهذا الوقت هو الوقت بين الإقامة والصلاة وهو وقت مبارك للدعاء ومن الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء في الإسلام، وفي هذا المقال سوف نتحدّث بالتفصيل عن فضل الدعاء في يوم الجمعة بالإضافة إلى إضافة مجموعة مميزة من الأدعية المستحبة قبل وقت صلاة الجمعة كما سوف نعرض فيه دعاء يوم الجمعة قصير مزخرف.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

بحسب الكثير من النصوص الشرعية الإسلامية فإنّ للدعاء في يوم الجمعة فضلًا عظميًا وثوابًا كبيرًا من الله رب العالمين، فهو يوم مبارك له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ذكرت الأحاديث النبوية في السنة النبوية الصحيحة أنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء من الله رب العالمين، وهذه الساعة هي الساعة التي تكون بين العصر والمغرب، أي منذ أداء صلاة العصر حتَّى غروب الشمس، والدليل قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- والذي ورد فيه: “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ -يريدُ- ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”[1]والله تعالى أعلى وأعلم. [2]

شاهد أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء قبل صلاة الجمعة

إنَّ الدعاء قبل صلاة الجمعة هو من الأدعية المباركة التي ينبغي على المسلم المواظبة عليها، عسى أن يصادف الدعاء في هذه الساعة لحظة إجابة من الله رب العالمين، ومن صيغ هذا الدعاء هي الأدعية الكريمة المشروعة الآتية:

  • اللهم في هذه الساعة المباركة من هذا اليوم المبارك نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تكرمنا بالخير، اللهم أعنّا في كل وقت على ذكرك وأعنا على شكرك وأعنا على حسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن توفقني توفيق الصالحين وأن تجعلني من عبادك الراشدين الذي قلت فيهم في كتابك الحكيم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة، آثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، وبارك لنا في أيام حياتنا واجعلنا من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يسر لي الخير ويسر لي الهدى ويسر لي العفاف ويسر لي الغنى يا ذا الجلال والإكرام، اللهم أنت القادر على كل شيء، اجعلني يا ذا الجلال والإكرام من المقبولين عندك يوم القيامة في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة المبارك.

أفضل دعاء قبل صلاة الجمعة

إنّ الأدعية المشروعة في الإسلام كثيرة وشرطها أن توافق ضوابط الدعاء وشروطه التي وضعها فقهاء المسلمين، والدعاء قبل صلاة الجمعة من الأدعية المستحبة وأفضل الدعاء هو ما يأتي:

  • اللهم أكرمني ولا تهني أعطني ولا تحرمني، احفظني بعينك التي لا تنام واحفظني بركنك الذي لا يُضام يا رب العالمين، اللهم وفقني توفيق الصالحين وأعني على الهدى والغنى والتقى يا كريم.
  • اللهم يا سميع الدعاء أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي وجلاء همي وحزني وأن توفقني في حياتي للعمل بمقتضى كتابك وسنة نبيك صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • اللهم اغفر لي خطاياي كلها، واجعلني من الصالحين، اللهم اغفر لي الجد والهزل والخطأ والعمد والسهو والنسيان، وعاملني بما أنت له أهل ولا تعاملني بما أنا له أهل، فأنت أهل الرحمة والمغفرة يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم وفقني توفيق الصالحين في هذه الحياة الدنيا واكتب لي الخير والهدى في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم أعني على دوام الذكر ودوام الشكر وحسن العبادة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا مجيب الدعاء يا سامع دعاء المضطرين يا رحمن يا رحيم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يسر لي الخير ويسر لي الهدى وأعني على دوام الشكر والذكر يا أرحم الراحمين.

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

يُعدُّ دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان من الأدعية الخاصّة بالمسلمين الشيعة في العالم؛ فكتاب مفاتيح الجنان هو من الكتب الدينية عند الشيعة، ونص هذا الدعاء هو:

اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلَى دِينِكَ مَا أَحْيَيْتَنِي، وَ لَا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِي، وَ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، اللهمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ اجْعَلْنِي مِنْ أَتْبَاعِهِ وَ شِيعَتِهِ، وَ احْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ، وَ وَفِّقْنِي لِأَدَاءِ فَرْضِ الْجُمُعَاتِ، وَ مَا أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيهَا مِنَ الطَّاعَاتِ، وَقَسَمْتَ لِأَهْلِهَا مِنَ الْعَطَاءِ فِي يَوْمِ الْجَزَاءِ، إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، سُبحان الله، والحَمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحَمد، وأسْتغفرُ الله عدَد خلقِك، ورضَى نفسِك، وزنةَ عرْشك، ومِداد كَلماتك، اللهمَّ اغفرْ للمُسلمين جميعًا الأحياءِ منْهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق، اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري وتغني بها فقرى، وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني، وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: افضل وقت للدعاء يوم الجمعة

دعاء قبل صلاة الجمعة المستجاب للرزق

إنّ دعاء المسلم لنفسه بالرزق من الأدعية المشروعة التي يجب على كل مسلم المواظبة عليها في الشرع الإسلامي، ومن هذه الأدعية نذكر الصيغ الآتية والتي يمكن للمسلم الدعاء بها في يوم الجمعة قبل صلاة الجمعة:

  • اللهم أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًَا طيبًا مباركًا فيه من عندك يا رب العالمين، ربي أسألك في هذه الساعة قبل صلاة الجمعة أن تجعلني من الذين يسعون لكسب المال الحلال يا كريم.
  • اللهم وسع لي في رزقي وأكرمي بالخير والبركة في مالي وأهلي، اللهم أخرج لي من باطن الأرض رزقًا يكفيني ويكفي أبنائي من بعدي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك أن تبارك لي في رزقي وفي مالي وأن تقضي عني الديون جميعها وأن تبعد عني الحاجة إلى الناس يا رب العالمين، اللهم وأسألك في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة أن تكفني بحلالك عن حرامك يا كريم.
  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من عبادك أن ترزقني الرزق الحلال الذي يبعد عني كل مال حرام يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مجرب لفك السحر

دعاء يوم الجمعة قصير مزخرف

نعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من الأدعية القصيرة المزخرفة والتي يمكن نشرها أو الدعاء بها في يوم الجمعة من كل أسبوع:

  • أسعِد قلبيٌ يَا اللہْ وَ إجعلہُ مُعلقا بكٌ وَ إفتحْ لِي درُوبا لا تضِيق مِن تفاهَات الدنيَا وَ زدنِي راحة لا تفنَى.

  • اللهم زد قلبي حباً وتعلقاً وإقبالاً عليك حسّبي اللہُ لاإلہَ إلاهُوعليَہ توكلتُ وهو ربُ العَرش العظيم.

  •  آللَّہٌمَّ لٌكَـ الْحَمّدٌ والٌشّكَرْ، آللَّہٌمَّ تبّ عليّ آنكَ أنَتْ التْوابَ الرَحيًمّ.

  • اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُون.

  • اللَّهُمَّ إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي.

دعاء قبل صلاة الجمعة من القرآن الكريم

لقد وردت في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي حملت معنى الدعاء، وهي آيات يمكن قراءتها والدعاء بها في يوم الجمعة، ومنها ما سيأتي: [3]

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”. [4]
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”. [5]
  • “رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”. [6]
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين”. [7]

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

دعاء قبل صلاة الجمعة من السنة النبوية

جاءت في سنة الحبيب المصطفى -صلَّى الله عليه وسلَّم- العديد من صيغ الدعاء المشروع والتي دعاء بها رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بلسانه، ومن هذه الأدعية ما سيأتي: [8]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

  • اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.

دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور

بعد أن قدمنا مجموعة من الأدعية المكتوبة قبل صلاة الجمعة، فيما يأتي نعرض أجمل الصور التي عليها دعاء قبل صلاة الجمعة والذي يُستحب الإكثار من الدعاء به قبل الصلاة في هذا اليوم المبارك:

دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور
دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور

بهذه الصور نختم مقال دعاء قبل صلاة الجمعة وقد قدمنا فيه مجموعة من الأدعية قبل صلاة الجمعة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى دعاء قبل صلاة الجمعة المستجاب للرزق وختمناه بمجموعة من دعاء قبل صلاة الجمعة بالصور.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح أبي داود، جابر بن عبد الله، الألباني، 1048، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa، أرجى ساعةٍ للدعاء يوم الجمعة، 11/07/2022
  3. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 11/07/2022
  4. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191، 192.
  6. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  7. ^ سورة النمل، الآية 19.
  8. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 11/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.