دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا
دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا هو دعاء من الأدعية الكريمة التي ثبتت عن السلف الصالح وعن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو من صيغ الدعاء التي يتمّ الدعاء بها للمريض طلبًا من الله رب العالمين أن يعافيه وأن ييسر له الشفاء العاجل بقدرته جلّ جلاله، وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء على أبرز صيغ دعاء للمريض اللهم شافي مرضانا وعافي مبتلانا، كما سوف نمرّ بالتفصيل على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض في ساعة استجابة ودعاء اللهم اشف مرضانا شفاء لا يغادر سقمًا.

فضل الدعاء للمريض في الإسلام

قبل الخوض في الحديث عن دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا لا شكّ أنّ في الدعاء للمريض في الشريعة الإسلامية فضلًا عظيمًا وثوابًا جزيلًا للداعي قبل المريض، فإذا دعا المسلم للمريض فقد نال المثل من الدعاء، والدليل حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الذي رواه أبو الدرداء رضي الله عنه، الذي قال فيه: “ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ” [1]لذا ينبغي على المسلم أن يكثر من الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب، عسى أن يكسب ما كسب أخوه المسلم من الدعاء، وعسى أنّ يكون دعاؤه سببًا في تفريج الهم والشفاء من كل داء، والله تعالى أعلم وأحكم.[2]

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

إنّ دعاء اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا هو من الأدعية الشائعة التي يُستحب أن يتمّ الدعاء بها للمريض، ومن صيغِ هذا الدعاء الصّيغُ الآتية:

  • الصيغة الأولى: اللهم اشفِ مرضانا وعافِ متبلانا وارحم موتانا ويسر لنا أمرنا واغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من الصالحين الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا والذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون يا رب العالمين.
  • الصيغة الثانية: اللهم اشفِ مرضانا وعافِ متبلانا ولا تدع فينا فقيرًا ولا محرومًا، اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين يا رب العالمين، اللهم أذهب البأس عن كل مريض من أمة سيدنا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • الصيغة الثالثة: اللهم يا سميع الدعاء اشف مرضانا واشف جميع مرضى المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين يا كريم، اللهم وفقنا توفيق الصالحين واجعلنا من المرضيين في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • الصيغة الرابعة: اللهم اشفِ مرضانا وعافِ متبلانا وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر ذنوبنا واستر عيوبنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء أنثى ، أجمل دعاء لشفاء المريضة الأنثى

اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا تويتر

بعد أن مررنا على مجموعة صيغ دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا نقدّم من خلال الجدول الآتي دعاء اللهم اشفِ مرضانا وعاف مبتلانا تويتر:

الدعاء الأول اللهم اشف مرضانا وعاف مبتلانا ويسر أمرنا واجعلنا من الذين غفرت لهم سائر ذنوبهم وسيئاتهم بما ابتليتهم من مرض يا كريم.
الدعاء الثاني ربي إني أسألك أن يكون المرض سببًا في مغفرة ذنوبنا وأن تجعلنا يا رب العالمين من الصالحين الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا ورضيت عنهم يوم القيامة.
الدعاء الثالث اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا وأكرم نزل موتانا واجعل لنا في الدنيا حسنة واجعل لنا في الآخرة وقنا عذاب النيران يا سميع الدعاء يا الله.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض في العناية المركزة

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا

بعد ما ورد من دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا جدير بالقول إنّ نص الدعاء الكريم الآتي هو دعاء اللهم اشفِ مرضانا وارحم موتانا وهو من الأدعية المعروفة التي يُمكن الدعاء بها للمريض:

اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين وارحم موتانا وموتى المسلمين، إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين، اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

شاهد أيضًا: مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين

يُعدُّ دعاء اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين من الأدعية المشروعة التي يدعو بها المسلم لنفسه ولعامة المسلمين، لذا فهو من الأدعية المحمودة التي يُستحب الإكثار منها في حالة المرض والأوبئة:

  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين وارض عنا وعن سائر المسلمين يا رب العالمين، اللهم أعنا على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك يا رب العالمين.
  • نحمد الله رب العالمين في كل وقت وفي كل حين على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى ونسأله الشفاء لنا ولجميع مرضانا ومرضى المسلمين من كل وباء ومرض يحلّ بالأمة الإسلامية جمعاء.
  • اللهم سلّمنا وبارك لنا في أعمارنا واجعلنا من الصالحين، اللهم اشف مرضانا وجميع مرضى المسلمين وعاف مبتلانا وارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين يا ذا الجلال والإكرام.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ، أفضل دعاء للمريض بين الحياة والموت

اللهم اشفي مرضانا تويتر

من خلال هذا الجدول سوف نقدم بعضًا من أفضل صيغ دعاء اللهم اشف مرضانا لرواد موقع تويتر، بحيث يمكن نشر هذه الصيغ لتعمّ الفائدة وينتشر الدعاء المشروع بين الناس:

اللهم اشفي مرضانا تويتر
  • اللهم اشف مرضانا واشف كل مريض من مرضى المسلمين في مشارق الأرض وفي مغاربها، وفي كل بلد من بلدان العالم الإسلامي يا كريم.
  • اللهم نسألك وأنت مجيب السؤال أن تشفي مرضانا جميعًا من كل مرض يا أرحم الراحمين، اللهم نسألك التوفيق والصلاح والهداية والسعادة، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك واغفر لنا ذنوبنا يا كريم.
  • اللهم اشف مرضانا جميعًا واشف مرضى سائر المسلمين في هذا العالم، اللهم لا ترنا في أمة الإسلام ما يؤذينا يا أرحم الراحمين، والحمد لله رب العالمين في البدء وفي الختام.
  • رب اكتب لنا الشفاء واكتب الشفاء لسائر مرضى المسلمين أجمعين، اللهم وأعنا على التوفيق والصلاح والهداية وحب الخير للآخرين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للمريض على فراش الموت

أفضل دعاء للمريض في ساعة استجابة

لا شكّ في أنّ أفضل الدعاء في الإسلام هو الدعاء الذي ورد في صحيح السنة النبوية الشريفة والذي ثبتَ أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- دعا به في حياته، ومن صيغ الدعاء للمريض الذي ثبت عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ما سيأتي: [3]

  • الدعاء الأول: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • الدعاء الثاني: اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهم أحرسه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهمَّ أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا.

أدعية للمريض بالشفاء مستجابة

عطفًا على ما ورد من دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا نعرض فيما يأتي مجموعة مباركة من الأدعية للمريض بالشفاء مستجابة، عسى أنّ تكون هذه الأدعية سببًا في شفاء كلّ مريض بإذن الله رب العالمين:

الدعاء الأول اللهم اكتب للمريض الشفاء من كل مرض ومن كل سقم، اللهم نسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دُعيت بإحداها أجبت أن تنزل السكينة والطمأنينة على قلب هذا المريض يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني ربي إني أسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل هذا المريض في صحة وعافية وأن تطيل في عمره وأن تجعله سعيدًا في حياته الدنيا، اللهم اشفه أنت الشافي المعافي يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم أفض البركة والخير على جسد هذا المريض واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا لا شفاء إلّا شفاؤك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الرابع اللهم إنا نعوذ بك من كل مرض يؤذي أجسادنا ونسألك أن تديم علينا وعلى سائر المسلمين الصحة والعافية، والحمد لله رب العالمين.

دعاء اللهم اشف مرضانا شفاء لا يغادر سقما

إنّ دعاء اللهم اشف مرضانا شفاء لا يغادر سقمًا هو من الأدعية التي ثبتت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وهو من الأدعية التي يتمّ الدعاء بها للمريض، والنص الكامل لهذا الدعاء هو:

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم ارفع عنهم ما هم فيه، وافرغ عليهم وعلى أهليهم صبرًا، وارزقهم الرضى بالقضاء، وعاجل الشفاء، شفاء لا يغادر سقمًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اشف من يتألم مرضا ومن يشتكي وجعًا اللهم انت الشافي المعافي اشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيراً عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رُدّ كل مريض إلى أهله سالمًا من كل أذى أو ضرر.

صور دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

بعد أن تحدثنا فيما سبق على صيغ دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا نقدم مجموعة من الصور التي كُتب عليها نص دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا:

دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا
دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا
دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا
دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا

بهذه الصور نختم هذا مقال دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا وهو مقال مررنا فيه بالتفصيل على أفضل الأدعية للمريض بصيغة اللهم اشف مرضانا وعاف مبتلانا وتحدثنا فيه بالتفصيل عن أدعية المريض ساعة استجابة وقدمنا نص دعاء اللهم اشف مرضانا شفاء لا يغادر سقما وختمنا بمجموعة مميزة من صور دعاء للمريض اللهم اشفي مرضانا وعافي مبتلانا.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ صحيح مسلم، أبو الدرداء، مسلم، 2732، صحيح.
  2. ^ binbaz.org.sa، باب فضل الدُّعاء بظهر الغيب، 25/08/2022
  3. ^ alukah.net، دعاء الشفاء، 25/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.