دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة، يوم الجمعة يومٌ عظيمٌ فيه من الخير والبركة والفضل ما لا نجده في باقي أيام الأسبوع، وقد جعله الله عيداً للمسلمين وجعل به فضائلَ كثيرةً وغنائمَ وفيرة، ويُستحب في يوم الجمعة الإكثار من العمل الصالح والصلاة على النبي والدعاء، ففي الجمعة ساعةٌ لا يَردُ الله بها سائلاً يسأله من خير الدنيا أو الآخرة، وإن أكثر ما يؤرق قلوبنا في حياتنا الدنيا هو فقد أحبتنا أو مرضهم، لذلك فقد آثرنا أن ندرج لكم في هذا المقال دعاء للمريض يوم الجمعة.

فضل زيارة المريض

تعدُّ عيادة المريض من الآداب العظيمة والأفعال الكريمة التي دعا إليها الإسلام وحثّ عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد وردَ فضلُ عيادة المريض في العديد من الأحاديث الصحيحة، فقد عدّها الإسلام حقّاً للمسلم على أخيه المسلم، وقد ذهبَ جمهور العلماء إلى أنَّ عيادة المريض من السنن، إلّا في حقِّ بعض الأفراد فإنها تصل إلى حد الوجوب[1]، بينما ذهبَ البخاري إلى وجوبها مستنداً إلى حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلم ” حَقُّ المسلمِ على المسلِمِ خمسٌ : ردُّ السَّلامِ ، و عيادةُ المريضِ ، واتَّباعُ الجنائزِ ، و إجابةُ الدَّعوةِ ، و تَشميتُ العاطسِ”.[2]

وفيما يأتي نعرض لكم بعض الأحاديث التي وردت في السنة النبوية الشريفة في فضل عيادة المريض:

  • إنَّ المُسْلِمَ إذا عادَ أخاهُ المُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ حتَّى يَرْجِعَ.[3]

  • مَن عادَ مريضًا، نادى مُنادٍ منَ السَّماءِ: طِبتَ، وطابَ مَمشاكَ، وتبوَّأتَ مِنَ الجنَّةِ منزلًا.[4]

  • عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي لَيْلى، قال: جاء أبو موسى إلى الحَسَنِ بنِ عليٍّ يَعودُه فقال له عليٌّ: أعائدًا جِئْتَ أمْ شامِتًا؟ قال: لا، بلْ عائدًا. قال: فقال له عليٌّ: إنْ كُنتَ جِئْتَ عائدًا؛ فإنِّي سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إذا عاد الرَّجُلُ أخاه المُسلِمَ، مشَى في خِرافةِ الجَنَّةِ حتى يجلِسَ، فإذا جلَس غمَرتْه الرَّحمةُ، فإنْ كان غُدْوةً صلَّى عليه سَبعونَ ألفَ مَلَكٍ حتى يُمسيَ، وإنْ كان مساءً صلَّى عليه سَبعونَ ألفَ مَلَكٍ حتى يُصبِحَ.[5]

  • مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم ، وتَرَاحُمِهِم ، وتعاطُفِهِمْ . مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى.[6]

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة للاصدقاء

دعاء للمريض يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أعظم الأيام وأكثرها خيراً وبركةً، فقد فضله الله على باقي أيام الأسبوع ومنحه من الفضل الكثير، ففيه خلق آدم وفيه أدخله الجنة وفيه أخرجه منها، وهو اليوم التي تقوم فيه الساعة، وفيه يستجاب الدعاء وتستحب العبادة، ولمرضانا في هذا اليوم العظيم ندعو لله مخلصين بأن يشفيهم ويعافيهم وندرج لكم آتياً دعاء للمريض يوم الجمعة:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، أسألك أن تنزل الرحمة على قلب والدي وأن تشفيه وتعافيه، وترزقه الصحة والقوة يا رب العالمين.
  • يا أكرم من سُئل ويا اجود من أعطى، أدعوك وأنا متيقنٌ من الإجابة، أدعوك ان تشفي لي أمي من المرض الذي حلّ بها، وأن تسكّن ألمها وتزيل وجعها، وتبعد عنها كل مرضٍ، أنت وليّ ذلك والقادر علي.
  • اللهم إني أسألك في خير الأيام الذي هو يوم الجمعة أن ترحمنا برحمتك، وتنزّل علينا شفائك يا رب العالمين إنه لا يشفي إلّا أنت ولا يُذهبُ الألم إلا أنت.

أفضل دعاء يوم الجمعة للمريض

أفضل الدعاء ما فيه عطر كلام رب العالمين وأحاديث رسوله الكريم محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وفي السطور الآتية أفضل دعاء يوم الجمعة للمريض:

  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً

  • ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ

  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض في المستشفى

دعاء اللهم في يوم الجمعة اشفي كل مريض

في يوم الجمعة نُكثر من العبادات والأعمال الصالحة ونُكثر أيضاً من الدعاء لأنفسنا ولغيرنا، وندعو بالشفاء لكل مريضٍ يتألم سواءً عرفناه أم لم نعرفه، وندرج في هذه الفقرة دعاء اللهم في يوم الجمعة اشفي كل مريض:

  • اللهم برحمتك يا أرحم الراحمين اشفِ كل مريضٍ يجدُ وجعاً أو يحاذرُ ألماً، وأَنزلْ على قلبه السكينة والرحمة، واشفه شفاءً لا يتركُ للوجع من بعده أثراً.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، أن تشفي كل مريضٍ وأن تمدّنا بالصحّة والعافية، أنتَ الشافي وأنتَ المعافي وأنتَ على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم ارحم موتانا واشفِ مرضانا وعافِ مبتلانا، أنتَ مولانا وربنا وخالقنا، لا ملجأ لنا إلّا إليكَ فارحمنا برحمتك وعافنا بعافيتك.

دعاء اللهم في يوم الجمعة أنزل شفائك

في يوم الجمعة تتنزّل الرحمات من السماء، وفي رحمة ربّ العالمين شفاءٌ من كل داء، وعافيةٌ من كل مرض، لذلك فإننا نُكثر في يوم الجمعة من الدعاء لمرضانا بالشفاء، وندرج لكم في السطور الآتية دعاء اللهم في يوم الجمعة أنزل شفائك:

  • اللهم في يوم الجمعة أنزل شفائك على قلبي وعلى قلب أبي وأمي وزوجتي وعائلتي، اللهم ألبسنا أثواب العافية وانزع عنا أثواب المرض.
  • اللهم أنزل شفاءك على قلب كل مريضٍ يا رب العالمين، وتغمده برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا كاشف البلاء، ويا دافع الوباء، ويا مجيب الدعاء، ويا عالماً بالجهر والخفاء، ندعوك وأنت أرحم الراحمين أن تشفي كل مريضٍ وأن ترزقه الصحة والعافية وتدفع عنه المرض يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب للرزق

صور دعاء للمريض يوم الجمعة

ندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا صور دعاء للمريض يوم الجمعة يمكن أن نرسلها لأحبائنا أو نشاركها عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء للمريض يوم الجمعة
دعاء للمريض يوم الجمعة

دعاء الشفاء لنفسي يوم الجمعة

وبما أن يوم الجمعة هو يومٌ يُستجاب فيه الدعاء فإننا ندعو لأنفسنا بالشفاء والعافية من كل مرض، وندرج في هذه الفقرة دعاء الشفاء لنفسي يوم الجمعة:

  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة صحةً دائمة، وعافيةً كاملة، ورحمةً واسعة، الله اشفني من كل مرض، وعافني من كل بلاء.
  • اللّهم يا من على العرش استوى، يا من خلق فسوّى، وقدّر فهدى، و أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، أنت القادر على أن تشفي ما بي من آلامٍ وأوجاعٍ وأن تُبدلها صحةً وقوةً يا رب العالمين.
  • اللهم يا عالم الغيب، يامن تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك، أسألك برحمتك التي وسعتْ كل شيءٍ أن ترحمني وتشفيني من هذا المرض يا رب العالمين.
  • ربِّ مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، بسم الله على نفسي وجسدي، بسم الله على وجعي وألمي، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيئٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة مريض بالسلامة

أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

ينتظرُ الكثيرُ من الناس يوم الجمعة لكي يدعوا به الله من كلّ خير، لما له من الفضل على باقي الأيام، ولا يوجد مطلوبٌ في الحياة الدنيا أغلى من الصحة والعافية، وفيما يأتي أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة:

  • اللهم إني أسألك في أحبِّ الأيام إليكَ أن تَقسمَ لي من الصحة والعافية، وتشفيني من هذا المرض وتبعد عني كل أذىً يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائكَ الحسنى، وصفاتكَ العلا، وباسمكَ الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُؤلت به أعطيت أن تشفيني وتعافيني وتزيل عنّي هذا الألم والوجع.
  • اللهمَّ لا مانع لما أعطيت، ولا مُعطي لما منعت، بيدك الخير وأنت على كل شيءٍ قدير، أسألك أن تعجّل لي شفائي من هذا الكسر وأن تَجبُره وترزقني الصحة لكي أقوم مجدداً.

دعاء ليله الجمعة بالشفاء

للدعاء في الليل فضلٌ كبير، فإذا كانت هذه الليلة هي ليلة الجمعة ازداد فضل الدعاء وعلت كرامته، وفي ليلة الجمعة ندعو ربنا بإخلاصٍ ونسأله من الخير ونسأله الشفاء لنا ولأحبتنا وفيما يأتي ندرج لكم دعاء ليله الجمعة بالشفاء:

  • اللهم إني أسألك في هذه الأوقات المباركة من هذه الليلة المباركة وفي هذا اليوم المبارك، أن تشفي لي ولدي وأن تكرمني بنجاح عمليته أنت الشافي ولا شافي غيرك، أنت منزل الداء والدواء وأنت على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم يا الله يا سامعَ الأصوات، ويا قاضيَ الحاجات ويا عالمَ الخَفيَّات، ويا مُجيبَ الدعوات، ويا كاشف الكربات، أسألك في هذه الأوقات المباركة أن تشفيني وتعافيني وتعيد إلي صحتي وقوتي يا كريم.
  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، أنزل سكينتك ورحمتك على قلب أخي واكتب له الشفاء، أنت الشافي المعافي وأمرك للشيء أن تقول له كن فيكون.

شاهد أيضًا: الحمد لله على السلامة بعد إجراء العملية

دعاء للاب المريض يوم الجمعة

الأب هو أساس البيت ودعامته، فإذا مرض الأب أو غاب عن البيت تختلّ أركانه وتضعف دعائمه، لذلك فإننا ندعو الله للأب المريض بأفضل الدعاء ونسأل له الشفاء وخاصةً في يوم الجمعة، وفي السطور القادمة ندرج لكم دعاء للاب المريض يوم الجمعة:

  • اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أنزل رحمتك على والدي واكتب لعمليته بالشفاء وردّه لنا سالماً يا رب العالمين.
  • اللهم اشفِ أبي من شر ما ابتليته به، واكشف عنه الضرّ، وارزقه طول العمر وتمام الصحة والقوة يا كريم.
  • اللهم يا من لا تضيع ودائعه، أستودعك أبي داخل العملية وأسألك بفضلك العظيم أن تشفيه وأن تكتب له الشفاء من هذا المرض.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، ربَّ كل شيءٍ ومليكه، أسألك أن تشفي أبي شفاءً لا يغادر سقماً.

دعاء للمريض يوم الجمعة تويتر

يستخدم الكثير من الناس منصة تويتر لنشر التغريدات التي تحوي على عبارات متنوعة كالحكم والاقتباسات والأدعية، وفي يوم الجمعة ندعو لأنفسنا وأحبائنا بالشفاء من المرض وندرج لكم في ما ياتي دعاء للمريض يوم الجمعة تويتر:

  • اللهم إنا نسألك بعظمة هذا اليوم عندك أن تشفينا من كل مرض، وتبرئنا من كل سقم، وتعافينا من كل بلاءٍ وتصرف عنّا كل وباء.
  • اللهم ألبسنا أثوابَ الصحة برحمتك، وانزع عنا أثوابَ المرض بفضلك، وارزقنا العافيةَ في الدين والدنيا والآخرة.
  • الله إنا نسألك برحمتك أن تكفينا شرَّ هذا البلاء، اللهم احفظ أبائنا وأمهاتنا وأطفالنا منه، وأنزل شفاءكَ على كل مريضٍ يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: افضل دعاء في اخر ساعة من يوم الجمعة.. 5 شروط لإجابة الدعاء

اللهم في يوم الجمعة اشفي اخي

في يوم الجمعة ندعو لأنفسنا من كل خير، ونخصّص لأحبابنا وإخوتنا جزءاً من هذا الدعاء، وفيما يأتي نعرض لكم دعاء اللهم في يوم الجمعة اشفي اخي:

  • اللهم في يوم الجمعة اشفِ أخي من شرّ هذا المرض، وخفف عليه ما يعانيه من الألم وارزقه شفاءً عاجلاً غير آجل.
  • اللهم يا من لا يردُّ سائله ولا يخيّبُ للعبد وسائله، أدعوكَ وأنتَ أرحم الراحمين أنْ تُنعمَ على أخي بالشفاء من هذا الوباء.
  • اللهم يا من تسمع دعائي وتعلم رجائي، أكرمني برؤية أخي واقفاً على قدميه من جديدٍ يا رب العالمين.

دعاء لِلمريضُ في ساعة استجابة يوم الجمعة

في يوم الجمعة ساعةٌ يُستجاب فيها الدعاء لذلك يُستحبُّ أن نكثر من الدعاء في يوم الجمعة عسى أن يكرمنا الله بأنْ نوافق هذه الساعة في دعائنا، وفي السطور الآتية ندرج دعاء لِلمريضُ في ساعة استجابة يوم الجمعة:

  • اللهم يا من تسمعُ دعائنا، وتعرف حالنا ولا يُعجزك شفاؤنا، اشفنا من كل مرضٍ واصرف عنّا كل وباء.
  • يا حيّ يا قيوم، برحمتك أستغيث، اللهم اجعل هذا الوجع برداً وسلاماً على قلب مريضنا، وعجّل لنا بشفاءه لا يشفِ ما به إلّا أنت.
  • اللهم لا سهلَ إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحَزن إذا شئت سهلاً، اللهم خفف من ألم مريضنا وارزقه الصبر على أوجاعه وأكرمنا بشفاءه يا كريم.

أدعية للمريض بالشفاء العاجل

عندما يمرض أحبتنا فإننا نتألم أكثر منهم ونحملُ همّهم في قلوبنا وندعو لهم مخلصين لله أن يشفيهم شفاءً عاجلاً، وندرج لكم في هذه الفقرة من مقالنا أدعية للمريض بالشفاء العاجل:

  • اللهم اشفِ مريضنا شفاءً عاجلاً غير آجل، وأَذهبْ عن قلبه البأس والمرض، وأكرمه بتجدد العافية.
  • اللهم يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا كاسي العظام لحماً بعد الموت، أنت القادر على أن تُذهبَ هذا المرض وتُزيلَ هذا الألم.
  • اللهم إني أسألك بفضلكَ العظيم أن تشفي صديقي شفاءً عاجلاً لا يغادر سقماً.

شاهد أيضًا: رسائل يوم الجمعة للاصدقاء

مسجات أدعية مستجابة للشفاء للمريض

عندما يمرض أحباؤنا نقفُ معهم ونرفعُ معنوياتهم، ونرسل لهم أجمل العبارات والأدعية بالشفاء ونسأل الله أن يشفيهم، وفي السطور القادمة مسجات أدعية مستجابة للشفاء للمريض:

  • اللهم يا من أجاب نوحاً حين ناداه، وكشف الضر عن أيوب في بلواه، وسمع يعقوب في شكواه، وردَّ إليه يوسف وأخاه، وبرحمتة ارتد بصيراً وأعاد النور إلى عينيه، وليس بعزيزٍ عليك أن تشفي أبي وتردَّ له صحته وعافيته يا رب العالمين.
  • اللهم يا من ترى مكاننا وتسمع كلامنا ولا يخفى عليك حالنا، توجهنا إليك بأكف الضراعة، متوسّلين بصاحب الوسيلة والشفاعة أن تشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وأن تكفينا شر البلاء والوباء.
  • اللهم يا سميع الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات، يا غافر الزلات، اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات إنك سميعٌ مجيبٌ للدعوات.

وبهذا نكون قد أدرجنا مقالاً عن دعاء للمريض يوم الجمعة وتعرفنا على فضل زيارة المريض وأوردنا بعض الاحاديث النبوية عنها، ثم قمنا بإدراج أدعيةٍ متنوعة للمريض ندعو بها لأنفسنا ومرضانا في يوم الجمعة وليلتها، وفي نهاية مقالنا نسأل الله أن يرزقنا أجر الدعاء في يوم الجمعة وفي كل وقت، وأن يستجيب دعاءنا ويشفي مرضانا ومرضاكم ومرضى المسلمين.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ islamweb.net، نصوص ثابتة في فضل عيادة المريض، 05/02/2022
  2. ^ صحيح الجامع، أبو هريرة، الألباني، 3150،صحيح
  3. ^ صحيح مسلم، ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم، 2568، صحيح
  4. ^ صحيح ابن ماجه ، أبو هريرة، الألباني، 1192، حسن
  5. ^ تخريج المسند، علي بن أبي طالب، شعيب الأرناؤوط، 612، صحيح موقوفا
  6. ^ صحيح الجامع، النعمان بن بشير، الألباني، 5849، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.