دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة
دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة هو أحد أكرم وأعظم الأدعية التي ينبغي على كلّ مسلم أن يواظب عليها في يوم الجمعة، فالدعاء للأب المتوفي أو الأم المتوفية هو شكل من أشكال برّ الوالدين الذي يُثيب عليه الله رب العالمين خير الثواب، فمن شاءت عليه الأقدار أن يتوفّى اللهُ أحد والديه أو كليهما فعليه أن يشغل نفسه في يوم الجمعة بالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن فضل الدعاء للوالدين المتوفيين يوم الجمعة بالإضافة إلى تقديم أفضل دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة وسوف نُقدِّم دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة.

فضل الدعاء للوالدين المتوفيين يوم الجمعة

لا شكّ في أنّ للدعاء للوالدين فضلًا وثوابًا عظيمًا من الله رب العالمين، يتجلّى هذا الفضل والثواب في النصوص الشرعية الكثيرة التي ذكرت برّ الوالدين، والدعاء للوالدين المتوفين هو من صور البرّ بهما والإحسان إليهما، فإذا دعا المسلم لأبيه وأمه بعد وفاتهما فقد تمثّل قول الله تعالى في سورة الإسراء: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} [1]كما أنّ الدعاء للوالدين المتوفيين هو من أعظم الأعمال التي تنفع الوالدين بعد وفاتهما، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له” [2]ومعنى ولد صالح يدعو له؛ أي أنّ من الأشياء التي لا تنقطع عن الميت بموته هو دعاء الابن لأبيه أو لأمه، والله تعالى أعلم. [3]

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

يعرض الجدول الآتي مجموعة مباركة من الأدعية للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة، بحيث يقدّم أدعية للأب المتوفي يوم الجمعة وأدعية للأم المتوفية أيضًا كلّ على حِدة:

دعاء لأبي المتوفي في يوم الجمعة
  • اللهم إني أسألك في يوم الجمعة أن تنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قبر أبي وأن تجعل أبي من سكان جنات النعيم يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلّا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين إنّ أبي قد صار في ذمَّتك وحبل جوارك، فارحمه وكن معه ولا تكن عليه، اللهم يسر حساب أبي واجعله من أصحاب اليمين، قادرٌ أنت يا رب العالمين.
دعاء لأمي المتوفية في يوم الجمعة
  • اللهم اغفر لأمي كلّ ذنب ارتكبَتْهُ في هذه الحياة الدنيا مهما كان صغيرًا، اللهم واجعلها يوم القيامة من أصحاب اليمين، اللهم ارحمها رحمة واسعة تغنها بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة واجعلها راضية مرضية بعفوك وغفرانك يا عفو يا كريم، اللهم أنزل السكينة والطمأنينة على قبرها يا أرحم الراحمين.

أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة

أمّا أفضل وأعظم ما يمكن للمسلم أن يدعو به للوالدين المتوفيين في ليلة الجمعة فهي الأدعية الكريمة الآتية التي يعرضها الجدول:

دعاء للأب المتوفي في ليلة الجمعة
  • ربي أسألك في ليلة الجمعة المبارك أن ترحم أبي الغالي رحمة واسعة وأن تجعله من الذين يلتقون بالرسول الكريم صلَّى الله عليه وسلَّم، فيشربون من يده الشريفة على الحوض شرب هنيئة مريئة لا يظمؤون بعدها أبدًا.
  • اللهم أسألك أن تجعل أبي من الذين يسرت لهم الحساب، اللهم في ليلة الجمعة اجعل أبي من المرضيين الراضين الذين لا خوف عليهم يوم السَّاعة ولا هم يحزنون.
دعاء للأم المتوفية في ليلة الجمعة
  • أمي الحبيبة التي توفاها الله رب العالمين، أسأل الله تعالى لك الرحمة والمغفرة يا أغلى الناس على قلبي، رحمك الله تعالى في هذه الليلة المباركة.
  • في ليلة الجمعة أبعث هذه الدعوات إلى أمي الحبيبة: رحمك الله رحمة واسعة يا أمي وجعل قبرك روضة من رياض الجنة وأبعد عنك النيران وغمرك بالعفو والمغفرة يوم القيامة.

شاهد أيضًا: أدعية مستجابة في آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة تويتر

إنّ موقع تويتر هو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يحبّ روادها نشر الأدعية المباركة على حساباتهم الشخصية من باب نشر المنفعة بين المسلمين، وفيما يأتي سوف نقدم مجموعة من الأدعية للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة تويتر:

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة تويتر

إنّ من أشهر صيغ أدعية يوم الجمعة لأبي المتوفي تويتر هي الصيغ المشروعة الآتية:

  • اللهم في يوم الجمعة أكرم نُزل أبي عندك واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقّ أبي من الذنوب والخطايا والآثام كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على أبي الحبيب، اللهم واجعل أبي من سكان جنات النعيم وأكرمه بمنزلة عالية مع الأنبياء والصديقين والصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اجعل أبي الحبيب في أحسن منزلة يوم القيامة وأكرمه بالخير والسلام والهدوء والصّحة والعافية، اللهم يسّر له الحساب يوم القيامة واجعله من الراضين المرضيين.

دعاء لأمي المتوفية يوم الجمعة تويتر

أمّا أشهر صيغ الدعاء التي يمكن الدعاء بها للأم المتوفية في يوم الجمعة تويتر فهي الأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين، يا رجاء السائلين، أنزل رحمتك وعفوك على أمي الغالية واجعلها يا رب العالمين من الذين رضيت عنهم، فكتبتهم من أصحاب الجنات وأصحاب النعيم.
  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة وألّا تجعله حفرة من حفر جهنم يا كريم.
  • اللهم وسع مدخل أمي وأكرم نزلها واجعلها يا أرحم الراحمين من الصالحين الذين كتبت عليهم دخول الجنة مع الأنبياء والصديقين والصالحين.

دعاء يوم الجمعة للوالدين المتوفين

لأنّ الدعاء للوالدين المتوفيين من أعظم الدعاء الذي يمكن الدعاء به في يوم الجمعة، نعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من صيغ دعاء يوم الجمعة للوالدين الميتين:

  • ربي في يوم الجمعة أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعل والديَّ في خير منزلة وأحسن مرتبة في الجنة يوم القيامة، اللهم اجعلهم من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ولا سابقة عقاب.
  • ربي إني أسألك وأنت القادر على إجابة سؤالي أن تعامل أبي وأمي بما أنت له أهل، اللهم إنّي أعيذهما بك من كل سوء يا كريم، اللهم كن بهما رحيمًا فأنت أعلم بحالهما.
  • اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة أبدل أبي وأمي دارًا خيرًا من دارهما وأهلًا خيرًا من أهلهما وجيرانًا خيرًا من جيرانهما في الحياة الدنيا، اللهم واغسل عنهما الذنوب كما يُغسل الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إني أرجوك يا مجيب أن تغمر أبي وأمي بالمغفرة يوم القيامة، وأسألك يا كريم أن تبعد عن أبي وأمي عذاب القبر وفتنة المحيا والممات وأن تعينهما على وقفة المحشر يوم القيامة يا كريم.

دعاء للوالدين المتوفين في يوم الجمعة

يُعدُّ الدعاء الكريم الآتي أحد أشهر وأبرز الأدعية المشروعة التي يُستحب الإكثار من الدعاء بها في يوم الجمعة للوالدين المتوفيين:

اللهم في يوم الجمعة المبارك ارحم أمي وأبي، واغفر لهما، وانظر إليهما بعين لطفك وكرمك يا أرحم الراحمين، اللهم ارفع درجاتهم فى المهديين، واغفر لنا ولهم يا الله، وافسح لهم في قبرهما، اللهم أبدلهم دارًا خيرًا من دارهما، وأهلًا خيرًا من أهلهما، وأدخلهم الجنة، وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم ارحمهما فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك، اللهم قِهم عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أجب دعوتي في يوم الجمعة، رب أسألك أن تبسط على والديّ من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسهما العافية، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب، اللهم اكفهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

دعاء للميت يوم الجمعة للوالدين المتوفين

إلى كل مسلم من المسلمين في هذا العالم الواسع، شاءت أقدار رب الأقدار أن يغادر أبُوه أو أمُهُ أو كلاهما معًا إلى الحياة الآخرة، نعرض فيما يأتي مجموعة مباركة من الأدعية للميت يوم الجمعة للوالدين المتوفيين:

دعاء للميت يوم الجمعة للوالدين المتوفيين
  • ربي إنك عليم سميع قريب مجيب الدعاء، أجب دعائي يا رب العالمين، اللهم أنزل السكينة والرحمة والمغفرة على قبر أبي وأمي، ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا.
  • اللهم ارحم أبي واغفر لأبي واجعل أبي من أصحاب الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الجنة، اللهم وأكرمهم بالسعادة في الآخرة يا كريم.
  • اللهم اجعل قبر أبي بستانًا مليئًا بالخيرات من بساتين الجنات، واحفظه يوم القيامة بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يُضام يا أرحم الراحمين.

دعاء الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للوالدين المتوفين

إنّ في يوم الجمعة ساعة يُستجاب فيها الدعاء بإذن الله رب العالمين، وهذه الساعة هي ساعة من الساعات التي تمتد من وقت الانتهاء من صلاة العصر حتَّى وقت غروب شمس يوم الجمعة بحسب أغلب أقوال أهل العلم، في حين يذكر قسم آخر من العلماء أنّ ساعة الاستجابة هي الساعة بين الأذان وإقامة الصلاة في يوم الجمعة، ونظرًا لأهمية وفضل هذه الساعة نقدم فيما يأتي مجموعة مميزة من أدعية الساعة الأخيرة من يوم الجمعة للوالدين المتوفيين:

  • اللهم إن أبي وأمي قد صارا في ذمتك وحبل جوارك، ربي إنك القادر على كل شيء، اللهم عاملهما برحمتك ومغفرتك، اللهم أدخلهما الجنة بعفوك وكرمك ولا تدخلهما الجنة بأعمالهما يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت أعلم بحال أبي وأمي، أسألك وأنت مجيب السؤال أن تثبتهما عند سؤال الملكين يا كريم، اللهم وأعنهما على ضمة القبر وعذابه، وأبعد عنهما كل حزن واسى واجعلهما هادئين في قبرهما.
  • اللهم اجعل لأبي وأمي منزلة عظيمة ومرتبة رفيعة في الجنة، واجعل حسابهما يسيرًا يا أرحم الراحمين، اللهم وأدخل أبي وأمي الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أفض على قلب أمي وقلب أبي السكينة والرحمة والمغفرة والهدوء الإسلامي في قبرهما، اللهم وعاملهما بالخير والغفران والرحمة يا غفور يا رحيم.

شاهدد أيضًا: دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب

دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم امي وابي

إنّ دعاء اللهم في يوم الجمعة ارحم أمي وأبي هو من أشهر الأدعية المشروعة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم لوالديه المتوفيين في يوم الجمعة عسى أن يكسبَ وينال أجر برّهما بعد موتهما من الله ربّ العالمين، ونص هذا الدعاء هو:

اللهم في يوم الجمعة ارحم أمي وأبي رحمة واسعة واغفر لهما سائر ذنوبهما، اللهم يا رب العالمين آت أبي وأمي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقِهما عذاب النيران يوم البعث يا أرحم الراحمين، اللهم أكرم نزل أبي، وأكرم نُزل أمي عندك يا رحمن يا رحيم، ووسع مدخلهما يا واسع الرحمة والمغفرة، اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك، وأسألك بأسمائك الحسنى كلها أن يكون أبي وأمي في أحسن مرتبة وأكرم منزلة يوم القيامة، آمين يا رب العالمين، اللهم أعن أبي وأمي على أهوال الموت والقبر والبرزخ، وأعنهم يا رب العالمين على أهوال يوم القيامة، اللهم واكتب لهم الخير يوم القيامة واكتب لهم الرحمة والمغفرة يا واسع الرحمة.

شاهد أيضًا: دعاء مساء الجمعة قصير

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة مكتوب

إنّ الدعاء للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة عمل عظيم ينبغي على المسلم المواظبة عليه، وأعظم الدعاء ما سيأتي:

  • اللهم أسألك وأنا أعرف أنك القادر على إجابة السؤال والدعاء أنّ تنزل السكينة والطمأنينة على قلب أبي وأمي، اللهم اجعل أبي وأمي يرون منزلهما في الجنة في كل يوم في قبرهما صباحًا ومساءً كي يطمئن قلب كل واحد منهما، اللهم وأنزل عليهما الرحمة والمغفرة.
  • اللهم عامل أبي وأمي بما أنت أهله ولا تعاملهما بما هما له أهل، فأنت يا رب العالمين أهل الرحمة والمغفرة وأنت القادر على كل شيء، اللهم ارحمهما واغفر لهما ويسر لهما الحساب ويمّن لهما الكتاب وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل قبر أمي وقبر أبي مليئًا بالنور، واجعل عن يمين أبي نورًا وعن شماله نورًا ومن فوقه نورًا ومن تحته نورًا واملأ قلبه بالنور والهدى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك أن يكون أبي وأمي من السعداء في الحياة الآخرة، اللهم لا تجعل لهما ذنبًا إلّا غفرته يا أرحم الراحمين، اللهم وأنت مجيب الدعاء القادر على كل شيء يا كريم.

صور دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

بعد هذه الأدعية المباركة المكتوبة للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة، نعرض فيما يأتي مجموعة من أجمل الصور التي كُتبت عليها صيغ دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة:

دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة
دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة
دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة
دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

بهذه الصور نختم مقال دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة 2022 أدعية للوالدين المتوفين ليلة الجمعة وكنّا في هذا المقال قد مررنا بالتفصيل على فضل الدعاء للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة، ثمَّ قدّمنا مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للوالدين المتوفيين في يوم الجمعة، وعرضنا في الختام أجمل صور دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ سورة الإسراء، الآية 24.
  2. ^ صحيح مسلم، أبو هريرة، مسلم، 1631، صحيح.
  3. ^ islamweb.org، صور من البر بعد موت الوالدين، 28/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.