كيفية التخلص من البعوض من المنزل والحديقة

كيفية التخلص من البعوض من المنزل والحديقة
كيفية التخلص من البعوض

كيفية التخلص من البعوض من المنزل والحديقة، يعد البعوض أو الناموس من الحشرات المزعجة للغاية، والتي يمكن أن تلدغ الإنسان، وتسبب له الحكة الشديدة والاحمرار، وتنقل له الأمراض المختلفة، وقد تسبب صعوبة في النوم أو قلة النوم، ويعيش البعوض في الحشائش والشجيرات القريبة من المناطق التي يعيش فيها البشر، وتعد أرض تكاثرهم المفضلة هي المياه الراكدة، ويتجمعون في أحواض الطيور المهملة، والمزاريب المسدودة، ومصارف العواصف، وسنتعرف في هذا المقال على طرق التخلص من هذه الحشرات المزعجة.

البعوض

ينتمي البعوض إلى عائلة الذباب المعروفة باسم (Culicidae)، والمقسمة إلى 3000 نوع موجودة في جميع أنحاء العالم، الناموسُ أو البعوض أو الهسهس هو نوعٌ من الحشراتِ التي تتكاثرُ في الصيفِ بشكلٍ خاصّ، ويتغذّى بشكلٍ رئيسيّ على رحيق الورود، ودم الإنسان، ويمكن أن يؤدّي في بعضِ الأحيان إلى أمراضٍ خطيرة، مثل: مرض الملاريا، والحمّى الصفراء، وحمى الدنجي، وفايروس النيل وغيرها الكثير. يلجأُ العديدُ من الأفرادِ إلى استخدامِ المبيداتِ الصناعيّة؛ للتخلص منه دون انتباهٍ منهم إلى أنّها تحتوي على موادّ كيميائيةٍ بكمياتٍ كبيرة، والتي بدورِها تزيدُ من احتماليّة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسيّ وغيرها، وقد يكون البعوض صغيرًا وله عمر قصير، لكنه يمكن أن يعيث فسادًا في حياة البشر، غالبًا ما يكون البعوض مزعجًا ومميتًا في بعض الأحيان، من لدغاته المثيرة للحكة إلى الأمراض التي يمكن أن يحملها.[1]

كيفية التخلص من البعوض

من الممكن التخلص من البعوض عن طريق اتباع عدة طُرق، والتي تتمثّل في:[2]

إبعاد البعوض عن الجلد

لا يوجد ما هو أكثر إزعاجًا من صوت البعوض عند تحليقه بجوار أذنك ومعرفة أنك ستتلقّى عضّة خلال وقت قصير لأن جلدك مكشوف، ويمكن إبعاد البعوض عن الجلد باتّباع أحد الطرق الآتية:

  • اضرب البعوض بمضرب مخصّص: مضرب البعوض عبارة عن مضرب معدني أو بلاستيكي مثبّت في نهاية سلك ملفوف. يؤدّي استخدام المضرب إلى زيادة فرص إصابة البعوض عن طريق زيادة قوة الصعق:
    • يمكنك استخدام أي غرض طويل لتسريع الضربة إن لم تكن تمتلك مضرباً للبعوض جرّب استخدام مجلة أو جريدة قديمة.
    • إن لم تجد مضرباً بعوض، اقتل البعوض الطائر بيديك العاريتين.
  • استخدم مادة كيميائية طاردة للبعوض: أفضل طريقة لتجنّب لسعات البعوض هي إبعاده عن جسمك. استخدم طارد بعوض على البشرة المكشوفة والملابس عندما تكون بالخارج، خصوصًا خلال النهار، عند استخدام كريم الوقاية من الشمس، استخدمه قبل استخدام طارد الحشرات:
    • إن أشهر أنواع المواد المستخدمة لطرد الحشرات هي تلك التي تحتوي على مادة DEET بنسبة 30-50%، ويُنصح باستخدامها للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن شهرين، كما أنها تبقى فعّالة لعدة ساعات. يمكن استخدام منتجات تحتوي على كمية أقل من مادة DEET لتوفير حماية قصيرة المدى، ويجب حينها استخدامها لمرات أكثر.
    • هناك منتجات تحتوي على مادة picaridin بنسبة 15%، ويجب استخدامها بشكل متكرّر، وتعد هذه المادة عديمة الرائحة، وتمنحك شعورًا رائعًا، كما أنها لا تتلدّن مثل مادة DEET، ولقد أظهرت الدراسات أن هذه المادة بنفس فعالية مادة DEET في طرد البعوض، ويمكن استخدامها للرضّع الذين يقل عمرهم عن شهرين.
    • قم بحماية الرضع الصغار الذين يقل عمرهم عن شهرين باستخدام شبكة مثبّتة على أسرّتهم بإحكام عوض عن استخدام مادة طاردة للبعوض.
  • استخدم طارد حشرات زيتي: هناك من يشكّك بمدة أمان المواد الكيميائية الطاردة للحشرات المصنّعة في المعامل، وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها بدلًا من ذلك، ويشتهر كل من زيت الإذخر وزيت القرفة وزيت الخروَع بالقدرة على طرد البعوض، وتتطلب معظم المواد الطبيعية المستخدمة لطرد الحشرات استخدامها بشكل متكرّر أكثر من المواد الكيميائية.
    • هناك أيضا منتج يسمّى Repel يحتوي على زيت الأوكالبتوس، ويحتوي المنتج على مستخلص الأوكالبتوس ذو الرائحة العطرة والملمس الرائع دون تلدّنه على الإطلاق، وهو مفيد أيضًا في طرد العثّة.
    • زيت شجرة الشاي أحد الخيارات الطبيعية المفيدة الأخرى لطرد الحشرات.
  • ارتد ملابس واقية فضفاضة: يساعد ارتداء أقمصة وبناطيل طويلة على حمايتك من البعوض عند التواجد بالخارج، إنّ تغطية الجلد أمر مهم جدًا لطرد البعوض:
    • يمكن رش الملابس أيضًا بطارد حشرات يحتوي على مادة permethrin أو أي مادة حماية أخرى مسجّلة في منظمة EPA، ولا تستخدم المادة على جلدك مباشرةً.
    • تجنّب ارتداء الملابس الداكنة الثقيلة في الجو الدافئ، إذ ينجذب البعوض للأجسام الدافئة، لذا فإن الحفاظ على برودة جسمك طريقة فعّالة لتجنّب لسعات البعوض، ومن الواضح أيضًا أن البعوض ينجذب نحو اللون الأسود والأزرق والأحمر أكثر من غيرها.
    • لا تستخدم العطور في أثناء التواجد بالخارج خلال موسم غزو البعوض. ينجذب البعوض للعرق، إلا أن التعرّق قد يُخفي عوامل جذب البعوض الأخرى كالعطور.
  • استخدم شبكة حماية من البعوض لحماية نفسك ليلًا: إن كنت تنام في مكان يهاجمه البعوض، اشتر شبكة حماية أو ستارة وضعها حول السرير لتلمس الأرض من جوانب السرير، فهذه هي الطريقة الوحيدة الفعّالة لمنع وصول البعوض إليك ولسعك، خصوصًا إن كانت هناك نافذة مفتوحة أو باب مفتوح:
    • تفقّد وجود أي ثقوب في الشبكة بشكل متكرّر حيث إن الشبكة قد تُثقب بفعل أي شيء كملامسة الأظافر الطويلة لها في أثناء النوم.
    • احرص على عدم لمس الشبكة في أثناء النوم مطلقًا.
    • يجب تغطية بيوت الكلاب وأماكن الحيوانات الأليفة الأخرى أيضًا بشبكة في أثناء غزو البعوض.
  • ابق داخل المنزل عندما يفضّل البعوض البقاء بالخارج: يفضّل البعوض الخروج خارج المنزل في فترة الغسق والفجر وعند حلول الظلام، لذا ابق داخل المنزل خلال هذه الأوقات، وارتد المزيد من الطبقات الوقائية على البشرة المكشوفة عند الخروج خارج المنزل في هذه الأوقات.

التخلص من المياه الراكدة

تُعتبر المياه الراكدة، أو مياه البرك، أو الأحواض، من الأشياء التي تجذب البعوض للمنزل، حيث إن وجود مقدار صغير من الماء يساعد على تكاثر هذه الحشرة، لكن هذا الأمر لا يشمل حمامات السباحة؛ لأن مياهها مفلترة، وتحتوي على مادة الكلور، ويقول عالم الحشرات في الجمعية الوطنية للآفات البروفيسور (Jim Fredericks) أنَّ وجود بقعة صغيرة من المياه الملوثة، وإن كانت بحجم غطاء زجاجة ستجلب البعوض؛ لذا من المهم التخلص من أي مسبب لجذب البعوض.

استخدام الثلج

يساعد الثلج الجاف على جذب البعوض؛ لأنه يُصدر غاز ثاني أكسيد الكربون، وتكون الطريقة في وضع بعض الثلج الجاف داخل وعاء يحتوي على غطاء، وما أن ينجذب البعوض لذلك الوعاء يُغلق الغطاء عليه، وهذه الطريقة من الطُرق الفعّالة للتخلص من البعوض، بالرغم من أنها تحتاج إلى وقت طويل في ذلك.

زيت القرفة

بيّنت دراسة أجريت في تايوان أنه يمكن لزيت القرفة طرد البعوض، والقضاء على بيضه، ومن أبرز أنواع البعوض النمر الآسيوي، ويمكن استخدام زيت القرفة عن طريق صنع محلول مكون من ربع ملعقة صغيرة الزيت بما يُعادل 24 قطرة، مع 113.65 ملليلتر من الماء، ورشه على الجلد، أو الملابس، وحول المنزل، وعلى النبات، مع الحرص على تجنب استخدام زيت القرفة بكمية مركزة لتجنب تهيج الجلد.

زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت شجرة الشاي بخصائصه المطهرة، والمضادة للميكروبات، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى قدرة زيت شجرة الشاي على طرد الحشرات بشكلٍ فعال، وأظهر اختبار ميداني فعالية المواد الطاردة الموجودة في زيت شجرة الشاي ضد البعوض وذباب الشجيرات.

استخدام الشموع

يُمكن طرد البعوض من خلال استخدام إضاءات، كالشموع أو الفوانيس الحرارية المُخصّصة للبعوض، والتي يُمكن وضعها على سطح مستوٍ أو تعليقها، أو من خلال استخدام الشموع التي تحتوي على مادة الجيرانيول، والتي تعتبر من الموادّ الفعّالة في طرد البعوض، كما أنَّ فاعليتها تفوق نبات السترونيلا.

طلب المساعدة من الشركات المختصة

إن لم تنفع الطرق السابقة في التخلص من البعوض، يمكنك طلب المساعدة الاحترافية من محترفي مكافحة البرغش والبعوض، حيث سيتمّ تفحص المناطق جميعهم التي يتكاثر فيها البرغش، بما في ذلك المزاريب التي يُمكن أن تُجمّع الماء، وتُصبح منطقة تكاثر رئيسية، كما يُمكن فحص شبك الشبابيك للتأكد من عدم وجود تمزق يسمح بدخول الحشرات، والتأكد من أنّه مثبت بإحكام داخل إطاره.

التخلص من البعوض باستخدام النباتات

هناك بعض أنواع النباتات التي تساعد على إبعاد البعوض، ومنها:[2]

 

  • النعناع البرّي: يُعتبر النعناع البرّي أحد نباتات الزينة التي تنمو في جميع أنحاء العالم بسهولة، وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أثبتت الأبحاث أنَّ هذا النوع من النباتات يحتوي على زيت ذي رائحة تساعد على إبعاد البعوض إلى حد بعيد ويقدّر بأنَّ أفضليته تفوق 10 مرات على (DEET) المركب الذي يستخدم في تصنيع المبيدات الحشرية.
  • عشبة الليمون: تسمى أيضاً عشب البعوض، لأنَّ رائحة الحمضيات القويَّة تحدَّ من اقتراب البعوض أو الناموس إن تمَّ زراعتها بالقرب من البيت، ومن الممكن زراعة عشبة الليمون في وعاء ووضعها بالقرب من النافذة.
  • نبتة السترونيلا: تُعتبر نبتة السترونيلا من النباتات ذات الرائحة القوية المنحدرة من أحد أنواع نبات المسك، وتعمل على إبعاد البعوض عن المنزل، لهذا يستخدم زيتها في صناعة عدد من المبيدات الحشرية، وفي صناعة الشموع العطِرة، ومن الممكن أن تنمو هذه النبتة في المناخ غير البارد، عن طريق زراعتها في أوعية ووضعها داخل المنزل في فصل الشتاء.
  • نبات الروزماري: يُعتبر نبات الروزماري أو إكليل الجبل من النباتات التي تساعد على صدّ البعوض، ومن الممكن زراعة هذا النوع من النبات عن طريق استخدام أغصان من النبات مكتمل النمو، وذلك؛ لأن زراعة الروزماري بأسلوب عادي تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تنبت، ويحتاج هذا النوع من النبات إلى أشعة الشمس إلى حد بعيد، وإلى التربة الجافة.

شاهد أيضًا:

كيفية طرد البعوض من حديقة المنزل

ينتشر البعوض بكثرة في فناء أو حديقة المنزل خاصةً في فصل الصيف، ويمكن القضاء عليه باتباع النصائح الآتية:[3]

استخدم طارد حشرات يحتوي على الإذخر

حيث إن البعوض لا يحب الاقتراب من زيت الإذخر، إذ إنّ إضافةً إلى استخدام المنتج على الجسم، يمكن استخدام زيت الإذخر بالطرق التالية لإبعاد البعوض عن ملكيّتك:

  • احرق شمعة أو مصباح إذخر. سيساعد الدخّان المتصاعد على إبعاد بعض الحشرات.
  • ازرع نبتة أو أصّيص إذخر في شرفة منزلك.
  • يمكنك أيضًا قطف الغصون الصغيرة وفركها على الجلد وعلى محيط شرفتك لتمنع الرائحة البعوض من الاقتراب.
  • استخدم أدوات حرق الإذخر.
  • تفقّد المكوّنات الأخرى الموجودة في منتجات الإذخر حيث إن استنشاق الدخان المتصاعد قد يسبب أضرارًا صحية.

احرق زيوتًا عطرية أخرى

استخدم أداة لحرق الزيوت واستخدم شمعة لتسخين بعض الماء مع زيت عطري كزيت الليمون أو الأوكالبتوس أو الخزامى أو النعناع البري (يفضّل استخدام عدة أنواع من الزيوت)، وتؤدّي حرارة الشمعة إلى تبخير الزيت في الهواء، ويقوم كل من الحرارة والزيوت بإنتاج مساحة 2-3 متر خالية من البعوض.

ضع طبقًا يحتوي على الماء والصابون

إن كنت تتناول العشاء في الخارج مثلًا، يمكنك وضع طبق يحتوي على الماء والقليل من منظّف الصحون في مكان قريب، إذ ينجذب الصابون إلى مصدر الماء، ثم يعلق بعد ذلك في فقاقيع الصابون ليغرق.

استخدم أضواءً لا تجذب البعوض

استخدم أضواء LED في مدخل المنزل وعلى النوافذ والشرفة، حيث لا يقترب البعوض من الضوء إن كنت تستخدم أضواء LED أو أضواء حشرات صفراء أو مصابيح صوديوم.

استخدم السلك أو قم بتغطية الأماكن الخارجية

إن كنت تعيش في مكان يغزونه البعوض بشدة، قد تحتاج إلى استخدام شباك أو أسلاك في الخارج والداخل، ضع شبكة مناسبة أو غطاء خارجياً حول الشرفة أو المناطق الخارجية الأخرى، ويمكنك استخدام غطاء مضاد للماء للحماية من الأمطار والبعوض في آن واحد.

ازرع بعض الثوم في حديقة منزلك

لا تؤيّد الدراسات العلمية أن تناول الثوم بشكل يومي لطرد البعوض أمر مفيد، إلا أن بعض الأشخاص يعتقدون أن لذلك تأثيراً مفيداً مع استخدام حاجز، فلن تضرّك زراعة الثوم؛ لأن مذاقه لذيذ، ولكن لا تعتمد على ذلك كطريقة وحيدة لطرد الحشرات.

استخدم نظام حبس البعوض

يمكن قتل البعوض بفعالية باستخدام أداة خاصة تستخدم الحرارة وثاني أكسيد الكربون لجذب البعوض؛ ومن ثم حبسه أو قتله باستخدام شباك أو أوعية أو مواد كيميائية، على الرغم من أن هذه الأنظمة قد تكون باهظة الثمن، إلا أنها فعّالة جدًا، وتستحق شراءها إن كنت ترغب في امتلاك باحة خالية من البعوض.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من بيض القمل وطرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل

إجراءات أخرى للتخلص من البعوض

يُمكن مكافحة البعوض باتباع الإجراءات الآتية:[3]
  • الامتناع عن فتح النوافذ غير المحمية بغربال، وتفقد تلك المغطاة بالغرابيل؛ للتاكد من عدم وجود أي ثقوب فيها.تجنب ترك الأبواب مفتوحةً قدر الإمكان؛ لتجنب دخول الناموس إلى المنزل، والحرص على الصيانة الدورية للأبواب والنوافذ لإغلاق أيّ منفذ للناموس. الاستعانة بمكيف الهواء لمنع دخول الناموس للمنزل، وتشغيله في الأوقات التي يُمكن فيها ذلك.
  • يمكن الاستعانة بالمبيدات الحشرية، ومنها الرذاذ لقتله الفوري، ولكن مع الحرص على استخدامها وفق الإرشادات المرفقة معها، وتكرار الاستخدام عند الحاجة.
  • منع الماء الموجود في أوعية الشرب الخاصة بالحيوانات الأليفة أو أوعية الطيور المعلقة من الركود، وذلك من خلال العمل على تغييره بصفة متكررة.
  • منع الناموس من وضع بيوضه في مصادر المياه الراكدة الموجودة حول المنزل، كالخزّانات أو البراميل، وذلك من خلال تغطيتها.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي يحمل عنوان كيفية التخلص من البعوض من المنزل والحديقة، وتعرّفنا فيه عن أبرز الطرق والأساليب التي تفيد وتساهم في التخلص من البعوض أو الناموس نهائيًا، كما عرضنا لكم مجموعة من النباتات التي تفيد في طرد البعوض، وكيفية القضاء على البعوض المتواجد في حديقة المنزل، بالإضافة إلى المزيد من الإجراءات المفيدة في منع جذب البعوض إلى المكان.

المراجع

  1. ^ healthline.com، Mosquito Bite: Symptoms and Treatments، 01/05/2023
  2. ^ lifehack.org، How to Repel Mosquitoes Naturally، 01/05/2023
  3. ^ hunker.com، How to Get Rid of Mosquitoes Indoors، 01/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *