كيفية التخلص من بيض القمل وطرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل

كيفية التخلص من بيض القمل وطرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل
كيفية التخلص من بيض القمل

كيفية التخلص من بيض القمل وطرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل، تعدّ مشكلة القمل مشكلة شائعة للغاية بين الأطفال، خاصة في المدارس، إذ يمكن لحشرات القمل أن تنتقل من رأس إلى آخر، وتضع كل قملة بالغة عدد كبير من البيوض أو الصئبان، ويتسبب القمل بالحكّة الشديدة، وعادةً ما تشعر الأمهات بالإحراج عند إصابة أولادهن بالقمل، إلّا أنّ الأمر ليس له علاقة بالنظافة الشخصية، وهناك عدة أنواع وأشكال من القمل، وسنتعرّف في هذا المقال عبر موقع تصفح على أهم الطرق التي تفيد في التخلص من بيوض القمل وحشرات القمل البالغة.

القمل وبيوضه

بيوض القمل أو الصئبان هو البيض الذي يضعه قمل الشعر، ويعد القمل من أكثر المشاكل التي تواجه الأطفال في المرحلة المدرسيّة الابتدائيّة، والتي تنتشرُ بكثرة في المدارس وحضانات الأطفال بصُورة خاصَّة، مُشكلة القمل وبيضه المُسمَّى الصّئبان، ويعودُ السَّببُ في ذلك إلى سهُولة انتشار عدوى القمل عندما يكثرُ التّلامس بين النّاس وتبادُلهم للأغراض الشخصيّة من ملابس وأمشاطِ شعرٍ وغير ذلك، وهو ما يحدثُ كثيراً للأطفال صغار السِّن، كما يُمكن أن تُصيب العدوى الكبار عند قلَّة الاهتمام بالنَّظافة أو العيش في بيئاتٍ مُزدحمةٍ بالسكَّان، وقمل الرّأس هو عبارةٌ عن حشرة طُفيليّة صغيرة جداً، إذ لا تتعدَّى في حجمِها بذرة السّمسم، ولها ست أرجل رماديّة اللّون، تعيشُ بحثاً عن كائنٍ عائلٍ من الحيوانات أو الطّيور أو الإنسان لتتطفَّل على جسده وتتغذَّى من دمه بعد عضِّ وخرق بشرته، وهي تلتصق بالشّعر، وتختبئ بينه بحيثُ تصعُب رؤيتها أو الإمساك بها، ويتسبَّب القملُ بتقرُّحاتٍ جلديَّة وحكَّة شديدة جدّاً لمن يُصَاب به، كما أنَّه قادرٌ على نقلِ أمراضٍ خطيرة عِدَّة، مثل حُمَّى التّيفوس، ويُسمَّى بيض هذه الحشرة “الصبئان”، وهي تضعُهُ بين منابت شعر الكائن المُعيلِ بمُساعدة إفرازاتٍ لزجة تجعلهُ يلتصق بالشَّعر جيِّداً.[1]

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

كيفية التخلص من بيض القمل

سأقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من الطرق الشائعة التي تساهم في القضاء على بيوض القمل، ومنها:[2]

زيت الأطفال

يعتبر زيت الأطفال إحدى المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من القمل في الرأس، فهو يعمل على قتله بشكل طبيعي، ويمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  • قومي بتطبيق كمية صغيرة من زيت الأطفال على الشعر.
  • مشطي الشعر ببطء لإزالة القمل من الرأس.
  • اغسلي الشعر بماء ساخن ومنظف.
  • ضعي الخل الأبيض على الشعر قبل النوم، ومن ثم قومي بتغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام، حتى اليوم التالي.
  • اغسلي الشعر بالشامبو والبلسم.
  • كرري العملية لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

تطبيق الحرارة على الشعر

يمكن للشخص استخدام الحرارة لقتل القمل والصيبان، وذلك من خلال استخدام الجهاز الذي يستخدم الهواء الساخن، فوفقاً لموقع المركز الوطني للمعلومات الصحية للمرأة، فإن هذا الجهاز يستخدم الهواء الساخن لقتل القمل والبيض عن طريق تجفيفها، ويمكن استخدامه عوضًا عن استخدام المواد الكيميائية على فروة الرأس، كما أنه وسيلة آمنة، وغير سامة.

المنتجات الطبية ذات وصفة طبية

هناك العديد من المنتجات الطبية التي تعمل على قتل قمل الرأس، والتي يجب استخدامها على شعر نظيف، وتجنب استخدام الشامبو والبلسم قبل تطبيق الدواء، كما يجب تجنب غسل الشعر بعد يوم أو يومين من إزالة الدواء الخاص بالتخلص من القمل، ومع الحرص على اتباع التعليمات الموجودة على العبوة، كما يمكن لهذه الأدوية أن ينتج عنها بعض الآثار الجانبية، مثل: ظهور قشرة الرأس، والحرقة، واحمرار العين وتهيجها.

العلاجات بدون وصفة طبية

بعض أنواع العلاجات التي تستخدم للتخلص من القمل دون الحاجة إلى وصفة طبية:

  • بيريثرينس (Pyrethrins): وهو مستخلص طبيعي من الأقحوان، وأحد العلاجات الآمنة للأطفال الذين يبلغ عمرهم عامين فما فوق، ويجب تطبيقه في المرة الأولى للتخلص من القمل الحي، وتطبيقه من جديد بعد 9-10 أيام للتخلص من البيض الذي فقس، مع تجنب استخدام هذا المنتج من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الأقحوان.
  • غسول بيرميثرين (Permethrin): وهو غسول علاجي صناعي، ولكنه مماثل لبيريثرينس الطبيعي، ويعمل على قتل القمل والبيض، كما ويبقى أثره على الشعر ليتم قتل أي قمل فقس حديثاً، ويعد بيرميثرين آمناً للأطفال الذين تبلغ أعمارهم شهرين فما فوق.

طرق بديلة للتخلص من بيض القمل

هناك بعض الطرق البديلة الأخرى التي قد تكون مفيدة في التخلص من بيض القمل، والتي سنعرضها لكم على النحو الآتي:[3]

استخدام الخل

وذلك باتباع الخطوات الآتية بدقة، وذلك للحصول على أفضل النتائج:

  • قم بشطف الشعر بالماء والخل: يُغَطى بيض الصئبان بمادة لزجة تربطها ببصيلات الشعر، وقد وُجد أن الخل يحتوي على المواد الكيميائية التي تذيب هذه المادة، مما يمنع الصئبان من الحفاظ على تشبثها بالشعر، ويمكن القيام بذلك على الشكل الآتي:
    • ضع رأسك تحت الصنبور منحنيًا على ركبتيك أمام حوض الاستحمام. شغّل الماء الدافئ وبلل شعرك بشكل كامل.
    • أغلق الماء، بينما لا تزال منحنيًا.
    • صبّ كمية كبيرة من الخل فوق رأسك.
    • تأكد أن كل الخصل مغطاة بالسائل، ثم استخدم الماء الدافئ لشطف شعرك.
    • أو بدلًا من ذلك، املأ الحوض بالماء والخل بنسبة 1:1.
    • ثم ضع بشعرك في الحوض بشكل كامل، سواء عن طريق غمر رأسك إلى الأمام، أو إلى الخلف في المحلول.
    • سلكه ببلسم وبفرشاة عادية، وحاول أن تسلك شعرك بالكامل حتى يصبح تسريحه بمشط القمل سهلاً وغير مؤلم.
  • ابدأ بتسليك الصئبان: إذا كنت أنت المصاب بالقمل ستحتاج المساعدة من شخصٍ آخر، وسيحتاج الممشط إلى مشط قمل معدني أو مشط ناعم ذي أسنان صلبة، الذي عادة ما يكون أفضل في إزالة الصئبان من المشط البلاستيك، ويمكن استخدام عدسة مكبرة إذا أمكن للبحث عن الصئبان التي يصعب رؤيتها، وعلى الرغم من أنّ عدداً كبيراً من الصئبان ممكن أن يكون قد تم شطفه من شعرك أثناء استخدام الخل، ومع ذلك، فمن المرجح أن تكون هناك البويضات المتشبثة بالخصل المبللة.
  • اشطف مشط القمل بعد تمشيط كل جزء: بمجرد تمرير المشط خلال جزء من الشعر، عليك تنظيف المشط في وعاء مليء بالماء وصابون الأطباق، ثم نشفه حتى يجف باستخدام مناديل ورقية للتأكد من إزالة أي قملة أو بيوض عالقة بالمشط.
  • كرر هذه العملية، حتى تتأكد أنك قد قمت بتمشيط شعرك بالكامل: حين ينتهي مساعدك من إنجاز جزء من الشعر، يجب عليه أن يثبت الشعر على جانب الرأس لتقليل فرص عودة المرض.
  • اغسل شعرك: ستحتاج إلى أن تغسل شعرك مرة أخرى بعد تمشيطه بالكامل، إذا تم التخلص من كل القمل الموجود في الشعر خلال هذه العملية، تلك الغسلة الأخيرة قد تساعدك على الشعور بنظافة شعرك أكثر، ضع في الاعتبار استخدام الشامبو المضاد للقمل من جديد لضمان إزالة القمل وبويضاته بالكامل، وقم بغسل أدواتك جيداً وتجفيفها بعد الاستعمال.

استخدام غسول الفم (اليسترين)

اليستيرين أو أي غسول فم مماثل يحتوي على نسبة عالية من الكحول التي تقضي على القمل الحي وتحلل الصئبان العالقة ببصيلات الشعر، وفي حين أن بعض مواقع العلاج الطبيعي تنصح بذلك، احذر منه لأن المواقع الطبية الأخرى لا تنصح باستخدامه، وذلك بسبب أن محتوى اليستيرين الكحولي يمكن أن يحرق العين، أو يمكنه الحرق إذا لامس جرحًا مفتوحًا. يمكن أيضًا أن يتم استخدامه عن طريق الخطأ من قبل الأطفال، ويتم تشبيع الشعر بغسول اليسترين، من خلال الخطوات الآتية:

  • إذا قررت استخدام اليستيرين، استخدمه على شعر مبلل بالكامل، وقم بتغطيته بطاقية استحمام لمدة 30 دقيقة أو أكثر، سيقضي هذا على القمل الكبير.
  • كرر العملية إن تتطلب الأمر.
  • يمكنك أيضا وضع اليسترين على شعرك ووضع منشفة على وسادتك، لمنعها من البلل، والذهاب إلى النوم والقيام بباقي الخطوات في الصباح.
  • اشطفه بماء دافئ وخل، فبعد غسل شعرك، اطرد اليسترين خارجًا جيدًا بالماء الدافئ، وضع كمية سخية من الخل لزيادة إضعاف تلك الصئبان أو البيوض.
  • ضع بلسم للشعر أو مستحضراً لتسليك الشعر، ثم مشط الشعر، ثم استخدم مشط القمل لإزالة البيض جزءًا تلو الآخر.
  • قم بغسل مشط القمل في طبق من الماء والصابون، أو في غسالة الأطباق، أيضًا ضع اليسترين في زجاجة رذاذ ورش الأثاث القريب منك، سيقتل هذا القمل الكبير، وسيساعد على منع عودة المرض، ويمكنك غسل مناشف أو أغطية الفراش في ماء ساخن. تذكر أن الحرارة المستمرة سوف تقتل القمل والصئبان.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا

كيفية القضاء على حشرات القمل

تحتاج إلى قتل الحشرات الكبيرة لاستكمال علاج بيوض القمل، يأتي التخلص من الصئبان (أو البيض) في مرتبةٍ هامةٍ أيضًا، إذ إنّ إزالة القمل من الشعر بشكل صحيح يعني أن بيض القمل لن يفقس، والذي لا يمنع فقط معاناة الشخص المصاب، لكنه أيضًا يحد من انتشار القمل بين أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الأثاث، وسأقدم لكم فيما يأتي طرق فعالة للقضاء على حشرات القمل الكبيرة، فهناك طرقٌ كثيرة ومختلفة للقضاء على حشرات القمل البالغة قبل أن تضعَ بيُوضها، ومنها ما يأتي:[4]

شامبو الشعر

ينصح الأطباء باستخدام شامبو الشّعر المُخَصَّص لقتل القمل وبيضه، حيث تحتوي بعض الأنواع الجيّدة الفعَّالة على بنزوات البنزويل واللندين، وهي مواد مُهمَّة في التخلّص من هذه الحشرة، وبعد وضع الشّامبو على الشّعر لعدة مرّات يجبُ تمشيط الشّعر بمشطٍ صغيرٍ مُخصَّصٍ لالتقاط حشرات القمل والتخلُّص منها، مع الحرص على ألّا يلمس هذا الشّامبو عيون المصاب.

أمشاط الشَّعر

ومن الطّرق الأخرى التي ينصح بها الأطبّاء كذلك قتل القمل وبيضه خنقاً، وذلك بوضع زيت الزّيتون بكميّة كبيرة على الشّعر وتغطيته طوال اللّيل بغطاء بلاستيكيّ، هُناك أيضاً طريقة التّمشيط الرّطب، والتي تعتمدُ على استخدام مشط ذي أسنانٍ حادَّة تُساعد في التخلّص من القمل، حيث إنَّ هذه الأسنان تسحبُ القمل من بين خُصلات الشَّعر، وهي مُتوفّرة بكثرة في الصيدليّات، مع وُجوب الحرص على تكرار استعمالها يوميّاً مدّة أسبوع أو أكثر إلى أن يتمّ التأكُّد من أنّ القمل اختفى تماماً.

الهواء السَّاخن

ويصلحُ استعمال أيِّ مصدرٍ للهواء السَّاخن للقضاء على القَمْل، إلا أنَّ الأسلوب الأكثر فاعليَّة وبساطةً هو استعمال سشوار للشَّعر، إذ يتسبَّب تيَّار الهواء السَّاخن بتجفيف بيُوض القمل، وقتل الأجنَّة النّامية داخلها، كما أنَّه يقضي على مُعظم الحشرات البالغة الموجودة في فروة الرّأس كذلك. إلا أنَّ هذه العمليَّة ستحتاجُ إلى الكثير من التّكرار لتجلبَ نتائج جيِّدة، فمن الضروريُّ تجفيف الشّعر بالهواء السّاخن يوميّاً أو شبه يوميّ حتى تختفيَ أعراض القمل، وذلك للتأكُّد من تدمير البيوض الموضوعة حديثاً بصُورةٍ مُستمرَّة.

الوصفات التقليديَّة

يُوجد عددٌ من الوصفات المنزليّة التقليديّة التي يُمكن الاستعانة بها في مُكافحة هذه الحشرات، منها وصفة المايونيز والخلّ، أو وصفة زيت شجرة الشّاي، حيث إنّ المايونيز يعمل على قتل القمل خنقاً، والخلّ يعملُ على إذابة المادة الصمغيّة التي تساعدُ الحشرة وبيوضها الصَّغيرة على الالتصاق بالشعر، وبعد الانتهاء من قتل الحشرات البالغة العالقة في الشَّعر وللتخلص نهائياً من مُشكلة القمل، فمن المهمَّ الحرصُ على غسل كل الملابس والمنسوجات القطنيّة التي يستخدمها المُصَاب والحفاظ عليها نظيفةً لفترةٍ من الوقت، لئلا تنتشرُ العدوى بين أفراد البيت الواحد، وتُصبحُ معالجتها أكثر صعوبة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة

طرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل

قد تعود الإصابة بالقمل من جديد، وذلك بسبب وجود أشخاص مصابين بالقبل بالقرب منه، وفيما يأتي بعض النصائح التي تساهم في تجنّب إعادة الإصابة بالقمل مجددًا:[3]

  • تجنب تلامس الرأس بالرأس مع الآخرين: لحسن الحظ، قمل الرأس لا ينتقل بسهولة، فهو لا يستطيع القفز، ولا يمكنه العيش لفترة طويلة خارج رأس الإنسان، إلّا أن الطريقة الأكثر شيوعًا التي ينتشر من خلالها هي التلامس المباشر الرأس بالرأس، وقد يحدث هذا في المدرسة، أو في أثناء لعب الرياضة، أو في أثناء قضاء الليل خارج المنزل بالنسبة للأطفال، أمّا بالنسبة للبالغين، فقد يكون من خلال التلامس مع أحبائهم المصابين.
  • تجنب الاحتكاك مع الملابس الملوثة، أو الإكسسوارات الملوثة أو منتجات التنظيف الشخصية، أو أغطية الفراش: فالقمل لا يستطيع الأكل إن لم يكن في رأس الإنسان، وسوف يموت جوعًا في خلال يوم أو يومين، ولكن مازال توخي الحذر مهمًا، عليك تجنب الأشياء التي يمكن أن تحتوي على القمل الحي أو بيوضه:
    • يشمل هذا القبعات، وربطة الشعر، والمشابك والأوشحة والمعاطف، والزي الرسمي.
    • لا تشارك هذه الأشياء أو الأمشاط أو المفارش أو المناشف أيضًا مع أحدٍ آخر.
    • قم بنقع الأمشاط والمفارش والمناشف في ماء درجة حرارته أعلى من 54 درجة مئوية لمدة 10 دقائق من أجل تطهيرها.
  • اغسل كل الملابس والمناشف وأقمشة الكتان في درجة حرارة عالية: يمكن غسل أغطية الفراش المستخدمة، والوسادات، ولعب الحيوانات المحشوة، أو المناشف في ماء ساخن وجفف بدرجة حرارة عالية لقتل القمل بفاعلية، مرة أخرى، تأكد من أن الماء أكثر سخونة من 54 درجة مئوية، وفي حال كانت الملابس لا يمكن غسلها أو تجفيفها باستخدام حرارة عالية، خذها إلى منظف الملابس بالبخار.
  • نظف بالمكنسة الكهربائية الأرض والأسطح الأخرى: قد تكون قد أسقطت أنت أو أي شخص آخر مصاب القمل الحي أو البيض على الأسطح في منزلك، مثل الأرائك أو السجاد. استخدم مكنسة كهربائية بفلتر هواء ذي كفاءة عالية للتأكد من شفط الصئبان خلال عملية التنظيف بها.
  • احذر من المواد الكيميائية المركزة. مواد التبخير والمواد الكيميائية المركزة الأخرى ليست ضرورية للقضاء على البراغيث والقمل، إذ إنّ الخطر المحتمل لاستنشاق أو ملامسة مادة كيميائية قوية قد يكون أسوأ من عدم استخدامها.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفّح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذ المقال، والذي يحمل عنوان كيفية التخلص من بيض القمل وطرق الوقاية من إعادة الإصابة بالقمل، وقد تعرّفنا على كيفية التخلص من بيوض القمل أو الصئبان، والتي وللقضاء عليها لا بدّ من التخلّص من حشرات القمل البالغة، والتي تقوم بوضع أعداد كبيرة من البيوض في فروة الرأس، وتعرفنا على طرق التخلص منها، بالإضافة إلى طرق تجنّب إعادة الإصابة بالقمل وبيوضه المزعجة.

المراجع

  1. ^ medicinenet.com، Head Lice، 30/04/2023
  2. ^ vkool.com، How to get rid of head lice and eggs at home fast & naturally، 30/04/2023
  3. ^ wikihow.com، How to Remove Head Lice Eggs، 01/05/2023
  4. ^ healthline.com، Head Lice Infestation، 01/05/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *