كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

كيفية التخلص من الذباب في الحديقة
كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

كيفية التخلص من الذباب في الحديقة، يعاني بعض الأشخاص من انتشار الذباب في فناء منازلهم أو الحدائق المحيطة بها، خاصةً عند وجود الكثير من الأشجار والنباتات، ويعد هذا الأمر مزعجًا للغاية، فالذباب من الحشرات المزعجة التي يمكن أن تنقل الأمراض إلى البشر، وذلك لأنّها تتغذى على الفضلات والبراز والقمامة، فتحمل معها الكثير من الجراثيم والفيروسات الضارة، ولذلك لا بد من طردها والتخلّص منها، وهذا ما سنقدم لكن من خلال موقع تصفح عبر مقالنا هذا.

الذباب

الذباب هو عبارة عن نوعٍ من أنواع الحشرات الطائرة التي تمتلكُ زوجاً من الأجنحة للطيران، وهي حشرة واسعة الانتشار؛ إذ يُوجَد ما يقاربُ 125,000 نوع منه في مُختلَف أنحاء العالم، وفي مُختلَف البيئات الطبيعيّة، بما فيها المناطق شبه القطبيّة، والجبليّة، والجدير بالذِّكر أنَّه على الرغم من وجود العديد من الذباب الحامِل للأمراض، والتي يكون بعضُها خطيراً جدّاً، إلّا أنّه تُوجَدُ أنواع لها أهميّة كبيرة من الناحية الاقتصاديّة، ويبلغ متوسط عمر أنثى الذباب حوالي شهر واحد، ومع ذلك فإن الذبابة الواحدة تستطيع في تلك الفترة الزمنية أن تضع 500 بيضة، أي أنّه قد يتحول وجود حفنة، ولو قليلة من إناث الذباب في مُحيط وفناء منزلك إلى آلاف الذباب داخل المنزل في فترة قصيرة جدًا، ويتغذى الذباب على القمامة والبراز؛ ولذلك يُعد الذباب مصدرًا لنقل الأمراض، فيجب عليك فعل كل ما تستطيع فعله للحد من تواجدهم.[1]

كيفية التخلص من الذباب في الحديقة

يعدّ الذباب م الحشرات المزعجة، والعوامل الناقلة للأمراض المختلفة، ولذلك يجب طردها والتخلص منها خاصة إذا كنت بجوار المنزل، وسنقدم لكم في الفقرة الآتية طرق فعالة في القضاء عليها، على النحو الآتي:[2]

تجنّب جذب الذباب

إن أفضل طرق طرد الذباب من الحديقة هي منع وجودها من البداية، وذلك من خلال تجنّب جذبها إلى المنطقة، ويمكن ذلك باتباع النصائح الآتية:[2]

  • حافظ على فناء منزلك نظيفًا: ينجذب الذباب لأي رائحة قوية؛ إذا أزلت الروائح السيئة، سيقلل عدد الذباب خارج المنزل بشدة، ولذلك أزل براز الكلاب، تأكد من أنك وضعته في أكياس مُحكمة الغلق قبل وضعه في سلة المهملات، وتأكد من إغلاق أغطية برميل القمامة بإحكام، كما عليك أن تتأكد من أن سلة المهملات التي تُستخدم للأغراض الورقية بها غطاء مُحكم مُناسب، ويستخدم مرة واحدة.
  • اقطع العشب الأخضر باستمرار: يحب الذباب العشب الطويل وأكوام العشب أو القش، لذلك حافظ على الشجر مُهذبًا، ولا تترك أي أكوام من العشب المقطوع، أو من أوراق الشجر، أو من القش في حديقتك.
  • احذر من المياه الراكدة: ينجذب الذباب للرطوبة والمياه الراكدة لذلك احرص على أن تكون المياه في الأحواض متجددة، ولا تدع السطول أو أي حاويات أخرى تمتلئ بمياه المطر، يجب عليك رمي العجلات القديمة أو أي حطام موجود في فنائك، فمن المحتمل أن يجمع مياه المطر.
  • لا تترك الفواكه وقشر الفواكه في أقفاص أكل الطيور: تأكد من إبقاء الفواكه أو قشورها بعيدة عن المنزل قدر المستطاع إن كنت تود إطعام الطيور الموجودة في حديقتك بالفواكه.

طرد الذباب من الحديقة

من خلال الطرق الآتية:[2]

  • اصنع مصائد للذباب: اخلط دبس السكر مع دقيق وضعهم في طبق مُسطَّح، وضع الطبق بعيدًا عن حديقة منزلك، فمن الممكن أن يحتشد الذباب، ويموت في الطبق.
  • اشترِ البق الضّار الذي يأكل يرقات الذباب، أو يُنهي دورة حياته: جرب أنواع مثل: ناسونيا فيتريبينيس وموسيديفوراكس زارابتور مع بعضهما.
  • ضع مصيدة الذباب الكهربائية بالخارج أثناء الليل: مصيدة الذباب الكهربائية هي كشاف يُشحن كهربائيًا، ويجذب الذباب ويقوم بقتله، جرب أن تعلق المصيدة حول أي مكان تحب الجلوس فيه للترفيه والاستجمام؛ ضعها في مكان عالٍ وتكون في المتناول ليستطيع أي شخص تشغيلها.
  • زيّن حديقة منزلك بالنباتات المُفترسة: تُبعد بعض النباتات الذباب، بينما يأكل البعض الآخر من النباتات الذباب مثل نبات الفينوس الصائد للذباب وعُشْبَةُ الأبَارِيق وغيرهم.
  • زيّن حديقة منزلك بالنباتات الطاردة للذباب: يهرب الذباب بفعل روائح بعض النباتات، لذلك ضع تلك النباتات في فناء المنزل أو بالقرب من باب المنزل لطرد الذباب، ومن هذه النباتات: نبات الريحان أو البيلسان أو اللافندر أو النعناع أو شجرة النيلة الكاذبة، وغيرها من النباتات الطارة للحشرات.
  • لا تُزيل كل شِباك العنكبوت خارج المنزل: يأكل العنكبوت الذباب، فإن أزلت شِباك العنكبوت، سيخسر الذباب حيوانًا مفترسًا يقضي عليه طبيعيًا.
  • ركّب مراوح خارج المنزل: لا يحب الذباب الهواء، وربما يبدو وضع مروحة في حديقة منزلك أمرًا سخيفًا، ولكن إن كنت تجلس هناك للتسلية، ضع مروحة منزل صغيرة على السطح، أو في فناء منزلك لإبعاد الذباب.
  • تجنّب ترك اللحم بالخارج: ينجذب الذباب بقوّة إلى رائحة اللحم، وسوف يجتمع عدد كبير من الذباب على الشواية بمجرد إحضارك للحم خارج المنزل بغرض شوائه، ولذلك:
    • احرص على تغطية اللحم بإحكام، في حين عدم شوائه.
    • أغلق غطاء الشوّاية في أثناء تسوية اللحم عليها.
    • احمِ ملاقط ولوازم الشوي، سيشم الذباب رائحة اللحم ويسقط عليهم.
  • ضع أعواد القرنفل حول منطقة الأكل خارج المنزل: تُبعد رائحة القرنفل الذباب، وينتج عن وضع أعواد القرنفل بشكل تزييني على مائدة الأكل خارج المنزل إبعاد الذباب ومنعه من السقوط على الطعام.
  • المبيدات الحشرية: أحد طرق التخلص من الذباب هي استخدام المبيدات الحشرية، حيثُ تُرش الأسطح والأماكن التي يتواجد فيها الذباب من المبيد الحشري بكمية كافية للتخلص منه وقتله.
  • أفخاخ الذباب: هناك طُرُقٌ أخرى لمَنْعِ الذباب من الاقتراب من الطعام، ولَفْتِ انتباهِه إلى أمور تجذِبُه، وذلك من خلال صُنْعِ الفِخاخ المُناسِبة، ومنها:
    • فَخُّ الزهرة صائِدة الذباب؛ وهي عبارة عن مصيدة بَيعيّة للذباب، يمكنُ شراؤُها ووَضْعُها في أيّ مكانٍ داخلَ أو خارجَ المنزل، كما أنَّها تُضفي مَظهراً جماليّاً عليه.
    • فَخُّ الشرائط اللاصِقة الخاصّة لصيد الذباب، ويمكنُ شراؤُها من المتاجر الخاصّة بمُكافَحة الحشرات، كما يمكنُ صُنْعُها في المنزل، وذلك من خلال إحضار ورقة ذات لون بنيٍّ وقَصِّها إلى قِطَعٍ طوليٍّة كالشريط اللاصِق، ثم خَلْطِ رُبْعِ كوبٍ من الشراب السكريِّ الذهبيِّ (Golden Syrup)، مع رُبْعِ كوبٍ من السكَّر، ثمَّ يتمُّ ثَقْبُ الشرائطِ البنّية في منطقتها العلويّة، وإدخال خَيطٍ فيها؛ وذلك لعَمَلِ حَلَقة، ومن ثمَّ دَهْنها بخليط السكَّر الناتِج، وتعليق الشرائط في أيّ مكان في المنزل، أو خارجه؛ لجَذْبِ الذبابِ إليه، ومَنْعِه من الذهاب إلى أماكن أخرى في المنزل.
  • خداعُ الذبابة باستعمال أكياس بلاستيكيّة مَملوءَة بالماء: وتعليقها خارج النوافذ، أو الأبواب، وتُعَدُّ هذه الخدعة من أنجح الوسائل لطَرْدِ الذباب؛ وذلك بسبب وجود العيون المُركَّبة والمُتطوِّرة للذباب، والتي تُمكِّنُها من اكتشافِ أنماط الضَّوء والحركة، فتهربُ؛ بسبب انعكاس الضوء الذي يسبِّبُه كيسُ الماء في كلِّ مكانٍ حولَه؛ ممّا يسبِّب إرباكاً كبيراً للذبابة؛ فتَبتعِدُ عن المكان.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من النمل في البيت

طرق طبيعية للتخلص من الذباب نهائيا

هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في التخلص من الذباب بشكلٍ طبيعي، وسنبينها لكم على النحو الآتي:[3]

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح للتخلص من الذباب، حيث ينجذب الذباب عادةً إلى روائح الأشياء المخمَّرة، ويتمّ استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية:
  • تسخين نصف كوب أو كوب من خل التفاح في الميكرويف أو المقلاة.
  • وضع الخل الساخن في جرةٍ زجاجية بغطاءٍ أو دون، وفي حال كانت الجرة مع غطاء يجب صنع ثقوب صغيرة في الغطاء ليتمكن الذباب من الدخول إلى الجرة، ويمكن صنع غطاء من الورق من خلال طيِّها بشكل مخروطي، مع ترك فتحة صغيرة في نهايتها.
  • وضع الجرة التي تحتوي على الخل الساخن في أماكن وُجود الذباب وتركها، حيث سينجذب الذباب إلى رائحة الخل، ويدخل من الثقوب، ولا يستطيع الخروج منها.
  • كما يمكن اتباع الخطوات الآتية:
    • اخلط نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب من المنظفات السائلة في وعاء صغير.
    • ضع الوعاء في أماكن وُجود الذباب، ثمَّ ينجذب الذباب إلى رائحة الخل، ويعلق في المنظفات.

قشور البرتقال الطازجة

تمتاز قشور البرتقال الطازجة بقدرتها على طرد الذباب من خلال وضعها على النوافذ وبالقرب من أبواب المنزل، وتجدر الإشارة إلى انتهاء مفعولها في طرد الذباب عند جفافها حيثُ يجب استبدالها بأخرى طازجة.

السكر والحليب والفلفل الأسود

للتخلص من الذباب بطريقة طبيعية يُمزج مقدار ربع كوب من السكر ونصف لتر من الحليب وأربع ملاعق طعام من الفلفل الأسود، ثمَّ يوضع المزيج في وعاء على النار لمدَّة 10-15 دقيقة، ثمَّ يُصَّبُ في أوعية صغيرة توَّزع في أماكن تواجد الذباب في حديقة المنزل، حيثُ سيجذب الحليب والسكر الذباب إلى الوعاء، وسيتولى الفلفل الأسود مُهمة التخلص منه.

الزيوت الأساسية

تم استخدام زيت اللافندر أو الخزامى لعدّة قرون كونه رادعاً للحشرات، فالذباب لا يحب رائحة الزيوت الأساسية، خاصةً زيت اليوكالبتوس والخزامى، ويمكن شراء الزيوت من المتاجر، أو استخدام الزيوت الموجودة في المنزل، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • اخلط زيت الخزامى مع زيت ناقل، وهو زيت غامق اللون، ولا يمتلك رائحةً قويةً حتّى لا يخفي رائحة زيت الخزامى.
  • اترك الزيوت لمدّة 48 ساعة في مكان دافئ، مع هزه بشكلٍ دوري.
  • قم بتعبئة الخليط في وعاء ووضعه في المنزل أو الحديقة، أو استخدم عبوة رذاذ لنشر الرائحة في المنزل، أو قم برشه في فناء منزلك.

الكافور

إنّ أحد الطرق الطبيعية للتخلص من الذباب هي استخدام الكافور، وهو عبارة عن أقراص ذات رائحة قوية يُمكن شراؤها من المتاجر أو عبر الإنترنت تقوم بدورها في طرد الذباب؛ بسبب رائحتها المزعجة بالنسبة له، ويتم وضعها على سطح ساخن تحت النوافذ المفتوحة كي تسمح للرائحة بالانتشار في أرجاء المنزل، أو في فناء المنزل.

هل تفيد المصائد الميكانيكية لطرد الذباب من الحديقة

نعم، يمكن لأنواع معينة من المصائد أن يفيد في التخلص من الذباب المنتشر في حديقة المنزل، ولكن يجب الحرص عند استخدامها، ويجب أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، ومن أهم هذه المصائد الميكانيكية ما يأتي:[3]

  • مصائد الأشعة فوق البنفسجيّة: على الرغم من تأثيرها المحدود في المناطق المفتوحة، إلا أنّه يمكن تثبيتها أسفل الأشجار، وفي الأزقة، وبالقرب من أماكن مبيت الحيوانات، وأكوام السماد؛ من أجل جذب الذباب نحوها، والقضاء عليه.
  • المصائد المخروطيّة: تنتشر هذه المصائد على شكل واسع، وهي عبارة عن مصائد مخروطيّة تحتوي على جاذبات غذائية للذباب، ويمكن أن تعمل بفعاليّةٍ كبيرةٍ في حال سلامة الصرف الصحيّ في المنطقة المحيطة بها، وينبغي وضعها بعيداً عن المنازل؛ نظراً إلى الرائحة الكريهة المنبعثة من الجاذبات الغذائية المتطايرة.
  • أوراق الذباب أو شرائح الراتنج: وهي عبارة عن شرائح مشبعة بالمبيدات الحشريّة، ويمكن وضعها داخل صناديق القمامة؛ لجذب الذباب إلى الصندوق، والتخلّص منه، ثمّ إغلاق الغطاء عليه بإحكام.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من البراغيث في القطط الصغيرة

أضرار وجود الذباب في حديقة المنزل

على الرغم من أن الذباب المنزلي لا يلدغ، لكن له أضراراً كثيرة، كما يتسبب بأضرار صحية، إذ يلتقط الذباب في أرجله مسببات الأمراض من الأماكن غير النظيفة كالقمامة والصرف الصحي أو حتى من إنسان إلى إنسان آخر، فيتسبب بأمراض مثل التيفوئيد والكوليرا والجمرة الخبيثة وأمراض الجهاز الهضمي كالإسهال والديدان، وعندما يقف الذباب على الأطعمة، قد يتسبب بالأضرار الآتية:[2]

  • ينقل الذباب أنواع الطفيليات المسببة للنزلات المعوية مثل الأميبيا.
  • يتسبب بالقيء والإسهال.
  • قد ينقل الذباب البكتيريا الضارّة التي تتسبب بإصابة الإنسان بالحمى.
  • قد ينقل جرثومة الملوية البوابية أو جرثومة المعدة، وهي البكتيريا المسببة في التهاب المعدة، وإن لم تتم معالجتها قد تتسبب بإصابة الشخص بقرحة في المعدة.
  • آلام وتشنجات في المعدة والأمعاء.
  • قد ينقل الذباب الفيروس المتسبب في التهاب الكبد الوبائي.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان كيفية التخلص من الذباب في الحديقة، وقد تعرفنا فيه عن أهم الطرق التي تساهم في طرد الذباب من حدائق المنازل، والتخلص منه بشكل نهائي وآمن، بالإضافة إلى أهم الطرق والنصائح التي تفيد في منع جذب الذباب إلى حديقة أو فناء المنزل، ووأهمية المصائد في القضاء على الذباب المنزل، بالإضافة إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الذباب المنزلي أو المتواجد في حديقة المنزل على صحة الإنسان.

المراجع

  1. ^ britannica.com، fly، 30/04/2023
  2. ^ wikihow.com، How to Get Rid of Flies Outdoors (And Keep Them Away for Good)، 30/04/2023
  3. ^ vkool.com، 23 ways on how to get rid of flies naturally in house، 30/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *