كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء

كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء
كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء

كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء ، من المعلومات التي تهمُّ جميع مربي الكلاب، إذ يفضِّل كثير من البشر اقتناء واحد من الحيونات الأليفة التي يمكن أن تعيش في المنزل مثل العصافير أو القطط أو الكلاب، وتحتاج هذه الحيوانات إلى رعاية واهتمام من قبل المالك، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن طرق تدفئة الكلاب في فصل الشتاء، وسوف نتعرف على بعض النصائح لرعاية الكلاب، وفوائد تربية الكلاب وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

تربية الكلاب في البيت

يعمد كثير من البشر إلى تربية الكلاب، وتشير الدراسات إلى أنَّ معظم البشر يقتني كلبًا في مرحلة ما من حياته، وتختلف أسباب تربية الكلاب بين البشر، إذ يربي كثير من الناس الكلاب من أجل الحراسة أو الرعي أو حماية المنزل أو المزرعة أو من أجل الصيد، بينما يربي كثيرون الكلابَ من أجل الرفقة وعدم الشعور بالوحدة، بالإضافة إلى تغيير في نمط الحياة التقليدي، ولكن تحتاج الكلاب إلى رعاية كبيرة من قبل أصحابها، وخصوصًا في فصل الشتاء في أوقات البرد الشديدة وغيرها من الأوقات.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الثدييات الكيسية بهذا الاسم

كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء

تعاني الكلاب من البرد كما يعاني البشر تمامًا، على الرغم من أنَّها تتحمل درجات الحرارة الباردة أكثر من البشر، ولذلك يجب الحذر من تعرض الكلاب للبرد الشديد، ويجب المحافظة على دفء الكلب حتى لا يصاب بالأمراض ولا يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحته، وتصاب الكلاب ومعظم الحيوانات الأليفة بنزلات البرد والزكام والإنفلونزا أو الإلتهاب الرئوي مثل الإنسان، وقد تنخفض درجة حرارة الكلب عند قضاء وقت طويل خارج المنزل، وفيما يأتي سيتمُّ إدراج طرق تدفئة الكلاب في الشتاء بشكل مفصَّل:[2]

تجنُّب المشي خارجًا لوقت طويل

صحيح أنَّ الكلاب بحاجة إلى المشي والرياضة يوميًا، إلا أنَّه في أيام الشتاء الباردة من الأفضل جعل فترات الخروج والمشي خارج المنزل قصيرة، وألا تكون في الصباح الباكر ولا في وقت متأخر من النهار عند انخفاض درجات الحرارة كثيرًا، ويفضَّل أيضًا الاستمتاع مع الكلب باللعب في الأماكن المغلقة في المنزل، وهذا سوف يوفر للكلاب الحصول على الجرعة اليومية من المرح والرياضة دون التعرُّض لدرجات الحرارة الباردة، وعلى الرغم من أنَّ درجة حرارة أجسام الكلاب تتراوح ما بين 38.3 إلى 39.2 درجة إلا أنَّه يجب حمايتها من البرد القارس.

تعريض الكلب لأشعة الشمس

يجب على مالك الكلب أن يغتنم فرصة شروق الشمس في فصل الشتاء حتى يخرج مع كلبه لممارسة بعض الرياضة وتعريض الكلب لأشعة الشمس الدافئة، حتى يحافظ على صحته وحتى يبقيه دافئًا لوقت أطول ويبعد عنه الأمراض التي يسببها البرد في الشتاء.

استخدام الأغطية الدافئة

يعتقد كثير من أصحاب الكلاب أنَّ الكلاب لا تحتاج إلى أغطية، ولكنَّ فرو الكلب لا يكفي في الأيام الباردة خلال فصل الشتاء، ولذلك يفضَّل إبقاء الكلب دافئًا من خلال تقديم غطاء للكلب أو توفير عدة بطانيات ناعمة له حسب توصيات الأطباء البيطريين، ويشعر الكلاب تحت الأغطية بالراحة والدفء، ويعتقد البعض أنَّ البرد الذي يشعر به الإنسان قد يشعر به الكلب بنفس الدرجة أيضًا، ولذلك يجب تدفئته عبر الأغطية.

الملابس الدافئة للكلاب

قد تكون بعض الكلاب ذات الفرو الطويل أكثر قدرة على تحمل البرد من الكلاب الأخرى، ولذلك يفضل أن يتم شراء سترة واقية للكلب من البرد، ويمكن أن يرتديها في الهواء الطلق عند الخروج إلى المشي أو النزهة في أوقات البرد، ويجب الانتباه أن تكون السترة مريحة للكلب وغير ضيقة، وألا تحتوي على سحاب ولا أية ملحقات معدنية لأنها تشكل خطرًا على الكلب وقد تسبب له الاختناق.

استخدام القفازات

في فصل الشتاء وخصوصًا عندما تخرج الكلاب خارج المنزل قد تبلل أقدامها في الصباح الباكر وتتعرض للبرد الشديد، ويفضَّل استخدام قفازات في أرجل الكلب لحمايتها من البلل، وتبقى أقدام الكلب جافة ودافئة، كما يمكن استخدام مرطب زيت جوز الهند لدهن أرجل الكلب إذا تعرضت للتشقق من البرد.

إبقاء فرو الكلب جافًّا

من طرق المحافظة على الكلب دافئًا وإبعاد البرد عنه إبقاء فرو الكلب جافًّا، إذ يمكن أن يتبلل خلال الخروج في الصباح الباكر، أو قد يبللها في المنزل لسبب من الأسباب، فإذا كانت فرو الكلب جافًّا فإنذَه يعمل كعازل يقيه البرد، وكذلك بعد الحمام يجب تجفيف الفرو بشكل جيد وتجفيف أذني الكلب وكفوفه حتى لا يتعرض للبرد أيضًا.

استخدام مصباح التدفئة

إذا كانت درجات الحرارة في بيت الكلب أو المكان الذي ينام فيه منخفضة جدًّا يمكن استخدام مصباح تدفئة يساعد في بث الدفء في الجو حول الكلب، أو استخدام وسادة التدفئة تحت البطانية التي ينام عليها الكلب، حتى تتم تدفئة المكان بشكل جيد.

تغذية الكلاب جيدًا

إنَّ المحافظة على غذاء الكلب وإطعامه بشكل جيد يساهم في تدفئة الكلب أكثر مما إذا كان لا ينال ما يكفيه من الطعام، ويمكن منح الكلب علاجات صحية بين الوجبات من أجل ضمان مضغ الوجبة والمحافظة على النشاط، كما يمكن تسخين الطعام قليلًا قبل إطعامه للكلب.

اختيار مكان بعيد عن الرطوبة والهواء

من الضروري الانتباه إلى موقع سرير الكلب، بحيث يكون بعيدًا عن النوافذ والأبواب التي قد تسبب دخول التيارات الهوائية والهواء البارد، كما يجب أن يكون بعيدًا عن الأماكن الرطبة التي تسبب البرودة، ويجب إغلاق أية ثقوب تسبب لدخول الهواء البارد إلى مكان نوم الكلب، ليكون بمأمن من التعرض للبرد الشديد.

شاهد أيضًا: كم قطعه يلبسها الطفل في الشتاء

أمراض الكلاب في الشتاء

تصيب الحيوانات الأليفة بما فيها الكلاب بعض الأمراض في فصل الشتاء، وهي من أمراض الشتاء الشائعة، ولا بدَّ من المحافظة على الكلب وتدفئته من أجل الحافظة على صحته وإبعاد هذه الأمراض عنه قدر الإمكان، وفيما يأتي أهم هذه الأمراض:[3]

السعال والتهاب القصبات الهوائية

وهو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الكلاب والقطط، ورغم أنها قد تصيب الكلاب في أي وقت من السنة إلا أنَّها في الشتاء تنتشر بشكل أكبر، ومن أهم أعراض هذا المرض: السعال الجاف وسيلان الأنف وخروج إفرازات العين وفقدان الشهية والعطاس والحمى وغير ذلك.

الزكام

يصيب الزكام الكلاب والقطط مثل البشر تمامًا في فصل الشتاء، وفي معظم الحالات لا تكون نزلات البرد خطيرة على الكلاب، ولكن يجب الحرص على علاج الكلب في المنزل، ومن أعراض نزلات البرد: سيلان الأنف والخمول والسعال الخفيف، ويجب لف الكلب بغطاء وتدفئته وإعطائه كمية كبيرة من الماء والسماح له بأخذ قسط كاف من الراحة.

الإنفلونزا والإلتهاب الرئوي

يعدُّ داء الإنفلونزا من الأمراض كثيرة الانتشار وشديدة العدوى، تضرب الجهاز التنفسي العلوي للكلاب، وغالبًا ما تكون هذه الحيوانات الأليفة أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، ومن أعراضها: سيلان الأنف والسعال الجاف ورطوبة العين والحمى وفقدان الشهية.

انخفاض حرارة الكلب كثيرًا

يمكن أن يتعرض الكلب إلى درجات حرارة منخفضة جدًّا ويصاب بانخفاض في درجة حرارة الجسم، وقد يكون هذا المرض قاتلًا في بعض الأحيان إذا لم يتم علاجه، خصوصًا عند الكلاب المصابة بأمراض السكري والقلب، ومن الأعراض الخاصة بها: الارتعاش والاكتئاب والخمول والضعف العام، بالإضافة إلى ضعف معدل ضربات القلب وفشل الاستجابة للمنبهات وتيبس العضلات.

التهاب المفاصل

إنَّ التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة عند الكلاب ولا سيما عند كبار السن منها، ويزداد ألم التهاب المفاصل في الأوقات الباردة، ويمكن أن تشمل أعراض هذا الالتهاب: المشي بصلابة بعد القيلولة وزيادة العدوانية لدى الكلب وعدم القدرة على القفز والتبرز أو التبول في المنزل والنوم أكثر من ساعات النوم الطبيعية المعتادة وغيرها.

شاهد أيضًا: نباتات فصل الشتاء وكيفية العناية بها

نصائح لرعاية الكلاب

تحتاج الحيوانات الأليفة بما فيها الكلاب إلى رعاية جيدة حتى تبقى صحتها سليمة بعيدة عن الأمراض، وفيما يأتي سيتمٌّ تقديم بعض النصائح من أجل المحافظة على الكلاب ورعايتها بشكل جيد:[4]

  • زيارة الطبيب البيطري باستمرار وإجراء فحص دوري للكلب، حيث يتم فحص الوزن والتغذية وإعطائه اللقاحات الضرورية الموصى بها بانتظام مثل: داء الكلب والنِج واللوكيميا والتهاب الكبد الكبدي.
  • المحافظة على أسنان الكلب واللثة، لأنَّ الكلاب تعاني من أمراض الأسنان مثل الإنسان، ويمكن زيارة الطبيب وفحصها باستمرار.
  • تعقيم الكلب باستمرار ويفضَّل إجراء عملية خصي للكلب من أجل تخفيف الحيوانات الأليفة غير المرغوب بها.
  • المحافظة على وزن الكلاب من خلال تنظيم التغذية وإطعامه الطعام الموصى به وبكميات كافية، لأنَّ الكلاب تعاني من السمنة مثل البشر.
  • وضع رقاقة إلكترونية دقيقة فيها جميع المعلومات عن الكلب في حال ضياعه، من أجل القدرة على استعادته بسهولة.
  • عدم إعطاء الكلب أيَّ دواء من أدوية الإنسان، ولا حتى من الأدوية المخصصة للحيوانات الأليفة إلا بعد استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: عبارات عن الرفق بالحيوان

فوائد تربية الكلاب

يعتقد كثير من الخبراء أنَّه هناك فوائد عديدة لتربية الكلاب في المنزل، وهي من الإيجابيات التي تدفع معظم البشر إلى تربية الكلاب والاعتناء بها، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم تلك الفوائد:[5]

  • تطوير سلالات الكلاب والقضاء على الصفات غير المرغوب بها في الكلاب، وبالتالي الحصول على كلاب جديدة بأنواع أفضل، واكستاب المال من خلال بيع الكلاب الجديدة والسلالات الجديدة المطورة.
  • الحصول على صديق وفي وعاطفي من خلال تربية الكلب، لأنَّ الكلاب من أفضل الحيوانات التي يمكن إنشاء صداقة بينها وبين الإنسان، كما يمكن أن تدخل الفرحة والسرور إلى قلب أصحابها.
  • استخدام الكلاب من أجل الحراسة أو الصيد أو الرعي، وبذلك فهي تساعد في العديد من الأعمال المهمة بالنسبة للإنسان.
  • تخفيف الآثار المترتبة على أمراض القلب وضغط الدم، وإنَّ امتلاك كلب يقلل من نسبة الوفاة جراء السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.
  • ملء أجواء المنزل بالحب والمودة والعطف، وبالتالي يخفف اقتناء الكلاب من الاكتئاب والتوتر.
  • التغلب على العزلة والوحدة لا سيما عند كبار السن، وبالتالي الحصول على شعور الألفة والعائلة بعد غياب الأولاد وانشغالهم.
  • تحسين الحالة المزاجية والذهنية عند الإنسان وتخفيق مشاعر القلق.

في نهاية مقال كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء تمَّ إدراج لمحة عن تربية الكلاب لدى البشر، كما تعرفنا على طرق تدفئة الكلاب في فصل الشتاء وعلى الأمراض التي تصيب الكلاب في فصل الشتاء، وتعرفنا على فوائد تربية الكلاب للإنسان وعلى بعض النصائح لتربية الكلاب وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ frontiersin.org، Why Do People Want Dogs? A Mixed-Methods Study of Motivations for Dog Acquisition in the United Kingdom، 14/01/2023
  2. ^ dogseechew.in، how to keep your dog warm during winter، 14/01/2023
  3. ^ pawlicy.com، Common Winter Illnesses In Pets: 7 Conditions You Should Know، 14/01/2023
  4. ^ alouetteanimalhospital.ca، 10 Pet Care Tips، 14/01/2023
  5. ^ edition.cnn.com، The benefits of owning a dog – and the surprising science behind it، 14/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *