لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم
لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم ، سؤال يراود الكثير من متعلمي ومحبي اللغة العربية المبتدئين والمتبحرين في علومها على حد سواء ووكون اللغة العربية هي اللغة الأم والانتماء إليها يحتاج لإتقان لها ومعرفة عميقة لقواعدها، ولذلك فلا بد من البحث عن إجابة لكل سؤال يخصها يتعرض له المرء خلال رحلته معها، يسر موقع تصفح أن يقدم لكم شرحًا مستفيضًا عن هذا الموضوع فكونوا بالقرب.

حروف اللين

هي الألف مطلقًا والواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما، وتخرج بسهولة ويسر لاتساع مخرجها، وتأتي في وسط الكلمة أو آخرها ولا تأتي في أول الكلام أبدًا وذلك لكونها تحتاج لحرف مفتوح قبلها لتُنطق، ويمكن أن تأتي في الأفعال والأسماء والأحرف ايضًا. ووتميز عن حروف المد بكون حروف المد تأتي ساكنها وقبلها حركة من جنسها فالألف ساكنة قبلها مفتوح والواو ساكنة قبلها مضموم والياء ساكنة قبلها مكسور، وبد من التنويه أن حروف اللين والمد كلاهما هي حروف هوائية ينتشر الهواء عند النطق بها. [1]

لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم

الألف اللينة هي ألف ساكنة مفتوح ما قبلها وسميت لينة لسهولة نطقها وعدم التكلف في ذلك حالها حال الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما أيضًا، وتعرف الألف اللينة أيضًا بألف المد لأنها تقبل المد والزيادة في الطول وتعرف بالألف الهوائية لانتشار الهواء عند النطق بها وتعرف بالألف الجوفية لخروجها من الجوف، وتأتي في وسط الكلمة أو آخرها في الأسماء والأفعال والأحرف ولا يمكن أن تأتي في أول الكلمة لأن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك وبما أن هذه الألف تحتاج أن يسبقها حرف مفتوح فهي لن تكون في أول الكلمة ايضًا، ولها شكلين ألف مقصورة (أي ياء غير منقوطة) ولا تأتي بهذا الشكل إلا في نهاية الكلمة، وألف ممدودة وأما في هذا الشكل فيمكن أن تأتي في وسط وآخر الكلمة، وإن مما يميز الألف اللينة أنها ساكنة ولا تقبل الحركات على عكس الهمزة التي يمكن أن نجدها مع أي حركة من الحركات ومع السكون ايضًا، وتكتب الألف اللينة ممدودة أو مقصورة في آخر الكلمة بحسب أصلها فإن كان أصلها واوًا كتبت ألفًا ممدودة وإن كان أصلها ياءً كتبت ألفًا مقصورة أما في وسط الكلمة فلا تكتب إلا ممدودة. [1]

شاهد ايضًا: لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم

الألف اللينة في الأسماء

يمكن للألف اللينة في الأسماء أن تأتي بوسط الاسم أو آخره، فعندما تأتي الألف اللينة في وسط الاسم لا بد لها أن تكون ألفًا ممدودة سواء كان أصلها واوًا أو ياء، أما التمايز في نوع الألف سيكون بمجيئها في نهاية الاسم، ويمكن التعرف على أصل الألف في الأسماء بتثنية الاسم أو جمعه، وهذا ما سنفرد له السطور الآتية: [2]

تكتب الألف اللينة في الأسماء ألفًا ممدودة

  • في الأسماء الأعجمية: تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية ألفًا ممدودة، مثال: (حيفا، يافا، إفريقيا، زُليخا، روسيا، تركيا) عدا خمسة أسماء أعجمية تكتب ألفها مقصورة وهي: (موسى، عيسى، كِسرى، مَتَّى، بُخارى).
  • في الأسماء المبنية: تكتب الألف اللينة ألفًا ممدودة في آخر الأسماء المبنية التي تتلخص بالضمائر (أنا، هما، نا الدالة على الجماعة) وأسماء الإشارة (هذا) والأسماء الموصولة وأسماء الاستفهام (ما، ماذا)  وأسماء الشرط (إذا، ما، مهما، حيثما) وغيرها، ويستثنى من ذلك خمسة أسماء مبنية تكتب ألفها مقصورة وهي: (متى، أنّى، لدى، أُولى).
  • في الأسماء العربية المعربة إذا كانت ثلاثية ومنقلبة عن واو مثال: (عصا تثنيتها عصوان)  ، أو فوق ثلاثية وسبقها ياء مثال: (دُنيا).

تكتب الألف اللينة في الأسماء ألفًا مقصورة

إضافة للاستثناءات السابقة التي أتت في حالات الألف الممدودة فجعلتها تكتب ألفًا مقصورة فإن الألف اللينة تكتب ألفًا مقصورة في الأسماء العربية المعربة إذا كانت ثلاثية منقلبة عن ياء مثال: (ندى مثناها نَدَيان)، أو فوق ثلاثية وليس قبلها ياء مثال: (بُشرى).

شاهد أيضًا: لماذا سميت الأفعال الخمسة بهذا الاسم

الألف اللينة في الأفعال

تأتي الألف اللينة في وسط الفعل أو آخره، فعندما تأتي الألف في وسط الفعل لا بد لها أن تكون ألفًا ممدودة، أما حينما تأتي الألف اللينة في آخر الفعل فيمكن أن تكون ألفًا ممدودة أو مقصورة وذلك بحسب أصلها، فإن كانت منقلبة عن واو فهي ممدودة وإن كانت منقلبة عن ياء فهي مقصورة، ويمكن معرفة أصل الألف اللينة في نهاية الأفعال بالإتيان بالمضارع أو المصدر من الفعل أو بإسناده إلى تاء الفاعل المتحركة، وفيما يلي سنورد حالات كتابة الألف اللينة في الأفعال: [2]

تكتب الألف اللينة في الأفعال ألفًا ممدودة

  • في الأفعال الثلاثية إذا كان أصل ألفها واوًا تكتب الألف اللينة فيها ممدودة، مثال ذلك: دع مضارعه يدعو، أو بإسناد الفعل دعا إلى تاء الفاعل المتحركة تظهر الواو دعَوتُ.
  • في الأفعال فوق الثلاثية إذا سُبقت ألفها اللينة بياء وجبت كتابة الألف اللينة ممدودة وحتى وإن كان أصل هذه الألف ياءً، وذلك كما في استحيا الذي مضارعه يستحيي ورغم ذلك وجبت كتابة الألف ممدودة لأنه فوق الثلاثي.

تكتب الألف اللينة في الأفعال ألفًا مقصورة

  • في الأفعال الثلاثية إذا كان أصل ألفها ياء وجب كتابتها ألفًا مقصورة، مثال ذلك: أتى الذي مضارعه يأتي،وعند غسناده لتاء الفاعل المتحركة يصبح أتيتُ.
  • في الأفعال فوق الثلاثية لأن أصلها سيكون حتمًا ياءً وليس واو لذلك يجب كتابة الألف اللينة ألفًا مقصورة، وذلك كما في الأمثلة الآتية: (أهدى مضارعها يهدي، أعطى مضارعها يعطي، خلّى مضارعها يخلّي، استدعى مضارعها يستدعي).

الألف اللينة في الحروف

تكتب الألف اللينة في جميع الحروف ممدودة كما في: (يا، ما، لا، هيّا، حاشا، ألا، لولا، هلا، كلا، لوما…) ويستثنى من ذلك الأربع أحرف الآتية فإنها تكتب فيها مقصورة مثال: (على، إلى، حتى، بلا). [2]

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم أعزائنا رواد موقع تصفح إلى نهاية مقالنا لماذا سميت الألف اللينة بهذا الاسم ، تناولنا فيه السبب وراء تسمية الألف بالألف اللينة وأشكالها وكيفية ورودها وكيفية كتابتها في الأسماء والأفعال والأحرف، ونرجو أن نكون قد وفقنا بما عرضناه لكم من معلومات نافعة ماتعة غزيرة دقيقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، حروف لينة، 05/01/2023
  2. ^ noor-book.com، قواعد الإملاء في عشرة دروس سهلة - قواعد الإملاء في عشرة دروس سهلة، 05/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *