ما هي اهداف يوم المعلم

ما هي اهداف يوم المعلم
ما هي اهداف يوم المعلم

ما هي اهداف يوم المعلم من المواضيع التي يجب معرفتها من قبل الناس جميعًا، وذلك من أجل المشاركة في هذا اليوم وإحياء ذكراه تقديرًا للمعلمين والمدرسين في جميع أنحاء العالم، ومن أجل تشجيع الناس في كل مكان على الاحتفال بيوم المعلم من خلال معرفة اهداف يوم المعلم، وسوف نقدم للزوار الكرام نبذة عن يوم المعلم العالمي وسوف نعرف ماهو يوم المعلم ونتعرف على اهداف يوم المعلم وعلى الهدف التفصيلي ليوم المعلم وغير ذلك.

معلومات عن يوم المعلم العالمي

قبل معرفة اهداف يوم المعلم سنتعرف على يوم المعلم، إذ تحتفل معظم دول العالم بما يسمى يوم المعلم العالمي، وذلك تقريرًا لجهود المعلمين واعترافًا بجهودهم المبذولة في سبيل تعليم الأطفال وتنشئتهم وبناء أجيال المستقبل، التي تنهض بالمجتمعات وتسير بها على طريق التطور والحضارة والرقي، وقد بدأ الاحتفال بيوم المعلم العالمي لأول مرة في عام 1994م، وذلك احتفاءً بالتوصيات التي صدرت حول أحوال المعلمين في كل مكان.

وقد صدرت تلك التوصية عام 1966م من قبل منظمة هيئة الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو وهي منظمة الإدارة العامة للثقافة والتعليم والتربية، وقد بينت تلك التوصيات أهمية المعلم وأهمية الاحتفاء بيوم المعلم العالمي وإظهار مكانة المعلم في المجتمع ودوره الكبير فيه، كما ساهمت في الاهتمام بالعلم أكثر على مستوى العالم، وتقام في اليوم العالمي للمعلم كثير من الفعاليات والمظاهر الاحتفالية والثقافية احتفاءً بالمعلمين.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم المعلم بهذا الاسم

ما هي اهداف يوم المعلم

اهداف يوم المعلم

توجد كثير من الأهداف التي وضع بسببها يوم المعلم العالمي، والتي بسببها أيضًا يجري الاحتفال بالمعلمين في جميع أنحاء العالم، وقد عرف الناس هذه الأسباب وعرفوا الهدف التفصيلي ليوم المعلم منذ أن تقرَّر الاحتفال بيوم المعلم العالمي، وفيما يأتي سوف يتمُّ ذكر اهداف يوم المعلم بالتفصيل:

  • تذكير المجتمعات والأفراد في جميع دول العالم بجهود المدرسين الذين يضحون في سبيل بناء المجتمع والفرد على الدوام، وإظهار مكانة المعلم في المجتمع.
  • تحفيز الناس في كل المجتمعات على طلب العلم والتعلم، وإعطاء العلم قيمة أكبر نظرًا لأهميته في مختلف جوانب الحياة وهذا من أهم اهداف يوم المعلم.
  • شكر المعلمين على جهودهم وإظهار الامتنان والتقدير لهم على كل ما يقدمونه للناس، وبيان دورهم في بناء المجتمع ونهضته.
  • رفع الروح المعنوية لدى المعلمين وإسعادهم، وتحفيزهم وتشجيعهم على أداء مهمتهم على أكمل وجه، خصوصًا عندما يحصلون على التقدير المناسب.
  • محاولة إعطاء المعلمين بعض من حقوقهم فيما يتعلق بردِّ المعروف على ما يقدمونه من تضحيات عظيمة.
  • لفت انتباه الدولة إلى أحوال المعلمين وإصلاح المشاكل التي تعترضهم في مجال عملهم، والذي يعد المجال الأهم في المجتمع على الإطلاق.
  • إعطاء المعلمين فرصة من أجل المشاركة والتعبير عن آرائهم فيما يخص العملية التدريسية عمومًا.

شاهد أيضًا: متى يصادف عيد المعلم في السعودية 2022

الأهداف التربوية لتخصيص الاحتفال بيوم المعلم

توجد بعض الأهداف التربوية التي تنطوي على تخصيص يوم معين للاحتفال بالمعلمين في جميع دول العالم، ولا تقتصر الأهداف على تكريم المدرسين وإبراز دورهم في المجتمع، وفي مقال اهداف يوم المعلم سوف نتعرف على الأهداف التربوية لتخصيص يوم المعلم:

  • ترسيخ قيمة العلم ومكانته في نفوس الأطفال والشباب من الطلاب، وفي ذلك تشجيع لهم على حب العلم والدراسة.
  • تنمية مشاعر الاحترام والتبجيل للمعلم، إذ أنَّه يقوم بمهنة جليلة وعظيمة، ويجب إظهار ذلك من خلال تخصيص يوم للاحتفاء به.
  • فرصة للقاء الطلاب والمعلمين خارج مجال التدريس والفصول الدراسية، وبالتالي للمشاركة في الآراء والحوارات بحرية حول نجاح كل منهم.
  • تنمية الجانب العاطفي في كل من الطلاب والمعلمين، وذلك من خلال الاهتمام ببعضهم وتقدير بعضهم البعض، وتقديم الهدايا وإظهار الاهتمام والاحترام، ما يرفع من قيمة المشاعر العاطفية تجاه بعضهم.
  • تنمية مشاعر النشاط والعمل في نفوس الطلاب من خلال إقامة الفعاليات الثقافية المختلفة التي تدور حول المعلم والعلم.

ما هي اهداف يوم المعلم

متى يوم المعلم العالمي 2022

يوافق اليوم العالمي للمعلم تاريخ 5 من شهر أكتوبر من كل عام في معظم الدول حول العالم، ويوافق هذا العام يوم الأربعاء 5 من شهر أكتوبر من عام 2022م، غير أنَّ هذا التاريخ غير ثابت في كثير من دول العالم، حيث تحتفل بعض الدول بيوم المعلم في تاريخ مختلف عن هذا التاريخ، كما في سوريا إذ يكون عيد المعلم في سوريا الخميس الثالث من شهر آذار، وفي مصر عادة يكون في 21 من شهر ديسمبر من كل عام.

شاهد أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1444 /2022

موعد يوم المعلم في الدول العربية لعام 2022

يأتي يوم المعلم في تاريخ 5 من شهر أكتوبر كل عام في معظم دول العالم، غير أنََّ بعض الدول العربية لا تحتفل بيوم المعلم في هذا اليوم، وقد اختارت كل دولة يومًا معينًا للاحتفال بهذا اليوم، وفيما يأتي سوف يتم إدراج جدول يوضح متى يوم المعلم في الدول العربية:

  • الجمهورية العربية السورية: يأتي يوم المعلم في سوريا في الخميس الثالث من شهر آذار من كل عام.
  • جمهورية لبنان: تحتفل لبنان في يوم المعلم العالمي في التاسع من شهر مارس كل عام.
  • جمهورية مصر العربية: تحتفل جمهورية مصر العربية في يوم المعلم في  الحادي والعشرين من شهر ديسمبر.
  • دولة العراق: تحتفل بيوم المعلم في اليوم الأول من شهر مارس كل عام.
  • دولة فلسطين: تحتفل فلسطين بيوم المعلم في الرابع عشر من شهر ديسمبر كل عام.
  • دولة اليمن: تحتفل في الخامس من شهر مايو كل عام بيوم المعلم العالمي.
  • الجماهيرية الليبية: تحتفل في العاشر من شهر مارس بيوم المعلم.
  • المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية وتونس والجزائر والمغرب والكويت والسودان وسلطنة عمان: تحتفل جميع هذه الدول في الخامس من شهر أكتوبر بيوم المعلم لتوافِقَ بذلك موعد الاحتفال العالمي.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موعد يوم المعلم في دول العالم لعام 2022

تختلف بعض دول العالم عن أغلبية الدول في تاريخ الاحتفال بيوم المعلم، على الرغم من أنَّ اليوم العالمي للمعلم هو في الخامس من شهر أكتوبر من كل عام، إلا أنَّ بعض الدول خالفت ذلك التاريخ تبعًا لظروفها ومقتضيات طبيعة الحياة فيها، وسوف يتم إدراج جدول يوضح متى عيد المعلم في دول العالم 2022م:

اسم الدولة تاريخ الاحتفال بيوم المعلم
دولة أفغانستان 24 من شهر مايو
دولة الأرجنتين 11 من شهر سبتمبر
دولة الهند 5 من شهر سبتمبر
دولة بوتان 2 من شهر مايو
دولة المجر 1 من شهر يونيو
دولة أستراليا آخر يوم جمعة من شهر أكتوبر كل عام
دولة بوليفيا 6 من شهر يونيو
دولة البرازيل 15 من شهر أكتوبر
جكهورية الصين الشعبية 10 من شهر سبتمبر

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فضل المعلم وواجبنا نحوه .. تعبير عن المعلم

أهمية يوم المعلم العالمي

يكتسب يوم المعلم العالمي أهميته من أهمية مهنة التعليم ودور المعلم في المجتمع ودور العلم في بناء الدول والمجتمعات وتطورها، حيث أنَّ رسالة المعلم هي رسالة العلم نفسه، وهي أجلُّ وأعظم رسالة، وقد وردَ تكريم المعلمين في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ”،[2] وبالتالي فإنَّ مكانة المعلم في المجتمع عظيمة لأنَّ رسالته رسالة عظيمة، وعلى عاتقه تقع مسؤولية إعداد الأجيال الناشئة للمستقبل وبناء الأمة والمجتمع.

وكلما أدَّى المعلم دوره بشكل جيد وعلى أكمل وجه، ساهم في رقي أفراد المجتمع، وبالتالي ساهم في رقي المجتمع كله، وهذا ينعكس على جميع مناحي الحياة، فإصلاح الفرد يكون فيه صلاح البيت والمجتمع والأمة جمعاء، ولذلك يعبر يوم المعلم عن الاهتمام بكل ذلك، الاهتمام بالعلم والمعلم والمتعلمين، فالعلم يبني المجتمعات والجهل يهدمها، وما أجمل تقدير دور المعلم والعلم، وقد قال الشاعر العربي في ذلك:

العلم يبني بيوتًا لا عماد لها
والجهلً يهدم بيت العز والكرم

ما هي اهداف يوم المعلم

 مظاهر الاحتفال بيوم المعلم

تختلف مظاهر الاحتفال بيوم المعلم العالمي بين جميع دول العالم، وتتنوع تنوعًا كبيرًا بين دولة ودولة أخرى، وذلك حسب عادات وطبيعة كل مجتمع، وقد تختلف المظاهر الاحتفالية بيوم المعلم في البلد نفسه، وفيما يأتي بعض مظاهر الاحتفال في يوم المعلم العالمي 2022:

  • إقامة المهرجانات والاحتفالات والفعاليات في يوم المعلم من قبل الطلاب، ويمكن أن تشمل عروضًا مسرحية وغنائية تسلط الضوء على مهنة التعليم ومكانة المعلم في المجتمع.
  • إلقاء القصائد وتنظيم مسابقات في مختلف الفنون الأدبية ضمن الفعاليات التي تقام في المدرسة، ويكون الموضوع الرئيسي لتلك المسابقات يوم المعلم.
  • إقامة مسابقات رسم ونحت وفنون يدوية مختلفة حول المعلم ويوم المعلم، وتقديم هدايا للفائزين وتكريمهم من قبل المعلمين، وبذلك أيضًا تُعطى أهمية أكبر للمعلمين.
  • تقديم هدايا مختلفة رمزية للمعلمين من أجل إظهار المحبة والود والتقدير لهم، وتعبيرًا عن الامتنان لجهودهم المبذولة.
  • تزيين الفصول الدراسية وساحات المدارس بملصقات عن اليوم العالمي للمعلم وعليها عبارات شكر وتهنئة للمعلمين.
  • الاحتفاء على وسائل الإعلام الرسمية، إذ تحتفي بيوم المعلم على الوسائل المرئية والمسموعة، من أجل إبراز دور المعلم في المجتمع.

تقرير عن الاحتفال بيوم المعلم

قد يُطلَب من بعض الأشخاص إعداد تقرير عن الاحتفال بيوم المعلم، وذلك من أجل إلقائه في إحدى الفعاليات التي تقام في يوم المعلم في المدرسة أو في الفصل الدراسي، وفيما يأتي سوف يتم إدراج تقرير عن الاحتفال بيوم المعلم العالمي:

تشارك الدول في جميع أنحاء العالم بالاحتفاء بيوم المعلم العالمي، والذي يأتي في تاريخ 5 من شهر أكتوبر كلَّ عام، وقد يختلف ذلك التوقيت حسب ظروف كل دولة، كما أنَّ مظاهر الاحتفال بيوم المعلم تختلف من دولة إلى أخرى ومن مكان إلى مكان آخر، وغالبًا ما تكتسب المظاهر سمات البلد نفسه، ومعظم الدول تجعل من يوم المعلم إجازة رسمية في جميع قطاعات الدولة، وبعض الدول تجعلها أجازة للعاملين في القطاع التعليمي فقط.

وفي بعض الدول يكون يوم المعلم يومًا دراسيًا مفتوحًا لإقامة الأنشطة الثقافية والفعاليات التي تحتفي بالمعلم كما في إيران، إذ تحتفل بيوم المعلم في تاريخ 2 من شهر مايو كل عام، وتجتمع الهيئات التدريسية مع الطلاب ويتم تكريم الأساتذة وتقديم الهدايا والبطاقات لهم، بينما تتفق جميع الدول العربية على جعل يوم المعلم عطلة رسمية لكل العاملين في القطاع التدريسي والتعليمي، مع إقافة الفعاليات والأنشطة الثقافية تكريمًا للمعلمين.

وتساهم تلك الفعاليات في أبراز دور المعلم في المجتمع، ويقع على عاتق الدولة المحافظة على تلك المكانة، ولا بدَّ ان يكون يوم المعلم من الأيام المهمة من أجل الاستماع للمعلمين فيما يخص العملية التدريسية ونجاحها في كل بلد من البلدان، والعمل على تحسين النظام التدريسي حتى يواكب العصر ومقتضيات الحضارة والتطور، والتأكيد على دور المعلم في نهضة المجتع وتكريمه أحسن تكريم.

في نهاية مقال ما هي اهداف يوم المعلم تعرفنا على اليوم العالمي للمعلم، وعرفنا ما هو يوم المعلم ومتى موعد يوم المعلم، كما تعرفنا على أهداف الاحتفال بيوم المعلم، كما تعرفنا على أهمية الاحتفال بيوم المعلم وأهمية مهنىة التعليم وعلى موعد يوم المعلم في جميع الدول العربية 2022 وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالموضوع.

المراجع [ + ][ - ]
  1. ^ en.unesco.org، World Teachers' Day - 5 October 2017، 29/09/2022
  2. ^ الزمر، آية 9

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *